پشتون
| |||||||||||||||||||||
المناطق ذات التجمعات المعتبرة | |||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
پاكستان | 29,342,892 (2012)[1] | ||||||||||||||||||||
أفغانستان | 12,776,369 (2012)[2] | ||||||||||||||||||||
الهند | Over 6,000 families[3] | ||||||||||||||||||||
الإمارات العربية المتحدة | 338,315 (2009)[4] | ||||||||||||||||||||
الولايات المتحدة | 138,554 (2010)[5] | ||||||||||||||||||||
إيران | 110,000 (1993)[6] | ||||||||||||||||||||
المملكة المتحدة | 100,000 (2009)[7] | ||||||||||||||||||||
ألمانيا | 37,800 (2012)[8] | ||||||||||||||||||||
كندا | 26,000 (2006)[9] | ||||||||||||||||||||
روسيا | 9,800 (2002)[10] | ||||||||||||||||||||
أستراليا | 8,154 (2006)[11] | ||||||||||||||||||||
ماليزيا | 5,500 (2008) | ||||||||||||||||||||
طاجيكستان | 4,000 (1970)[6] | ||||||||||||||||||||
اللغات | |||||||||||||||||||||
الپاشتو الأردو، الداري والإنگليزية كلغات ثانية | |||||||||||||||||||||
الدين | |||||||||||||||||||||
الإسلام (السني الحنفي) وأقلية شيعية |
الپشتون (Pashto: پښتانه Pax̌tānə، تٌنطق أحيانأً Pakhtun حسب النطق في اللهجات الشمالية)، يشتهرون باالأفغان بالفارسية (افغان / Afġān) وPathans بالهندية (पठान / Paṭhān)،[13][14][15][16][17]، هم عرقية هندية-أوروپية من جماعة فرعية إيرانية شرقية، بتركز أفرادها بصفة رئيسية في أفغانستان والمناطق الشمالية الغربية والغربية لپاكستان.[18] عادة ما يتميزون باستخدام لغة الپاشتو، لغة إيرانية شرقية، ويمارسون پاشتونوالي، أو الحفاظ علی السنن والرموز التقليدية السمحاء لديهم. يعتنق البشتون ديانة الإسلام کافة.
لم يتمکن البشتون من الوحدة السياسية فی السابق إلا قليلاً. إستهل البشتون ماضيهم التوحيدي والسلطوي بقيام إمبراطورية دراني فی 1747. لعب البشتون فی أفغانستان دوراً هاماً طوال اللعبة العظمی بعد إثبات وإنعاش وجودهم بين الإمبراطوريتين – البريطانية والروسية واستطاعوا أن يهيمنوا علی البلد طوال تاريخه القديم والمعاصر کمجموعة عرقية حاکمة. أحرز البشتون شهرة عالمية عقب الإجتياح السوڤيتي لأفغانستان فی 1979 ومع ظهور وسقوط حرکة طالبان نظراًَ لکونها نهضة بشتونية. يشکل البشتون جالية عظمی فی پاکستان أي ثاني أکبر مجموعة عرقية ويمثلون نسبة کبيرة فی الحکومة. يشکل البشتون أکبر مجموعة عرقية وبطريرکية فی العالم، حيث يقدر عددهم الإجمالی بـ 40 مليون نسمة لکن نظراً لعدم توافر إحصائيات رسمية ومحددة منذ 1979 فی أفغانستان، يستحيل إنتظار الأرقام. يدور النقاش عن وجود حوالی 60 قبيلة بشتونية وأکثر من 400 عشيرة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التوزيع الجغرافي
يعتبر أفغانستان البلد الأم لقبائل البشتون واللغة الرسمية في أفغانستان هي البشتو كما أن الزعامة في أفغانستان يجب أن تكون للبشتوني بموجب العرف كما أن النشيد الوطني الأفغاني بلغة البشتو.
يتوزع معظم البشتون بمناطق تمتد من غربی باکستان وتصل إلی جنوب وشرقی أفغانستان بالإضافة إلی أجزاء متقطعة أخری تشمل شمالی وغربی أفغانستان، منطقة کشمير الخاضعة للسيطرة الباکستانية، إقليم السند بباکستان ومحافظة خراسان فی شرق إيران وجدير بالذکر أن منطقة الخليج العربی وشبه الجزيرة العربية، شرق وغرب أوروبا وأمريکا الشمالية تحتضن جاليات عدة من البشتون المهاجرين تضاف إليها جاليات بشتونية أخری تشکل معظم أسلاف سکان الهند. تعتبر مدينتا بشاور الباکستانية وقندهار الأفغانية موطناً رئيسياً للبشتون، کما تستوطن کويتا وکابول ولغمان وكنر وباكتيا وفارياب کثافة بشتونية هائلة.
يقدر عدد البشتون المقيمين بمدينة کراتشی الباکستانية بأکثر من 1.5 مليون نسمة وسط تکهنات بإزديادهم يومياً وهو أکبر رقم فی العالم. يؤلف البشتون أکثر من 15.42% من سکان باکستان أی ما يعادل 20.6 مليون نسمة بينما تشکل أفغانستان أکثر من 62% أی ما يوازی 25.3 مليون و لکن حيادية هذه الأرقام لا تزال قيد النقاش ويُذکر أن باکستان تستضيف أکثر من 3 ملايين لاجئ أفغانی علی أراضيها (81.5% أی ما يعادل أکثر من 2.49 مليون منهم البشتون) بالإضافة إلی عدد غير محدد من البشتون يقيمون حالياً بإيران. حسب بعض الإحصائيات غير الرسمية فإن إجمالی عدد البشتون يتجاوز 42 مليون نسمة فی کافة أنحاء المعمورة.
التاريخ والأصول
جزء من سلسلة عن |
تاريخ البشتون ذو جذور عريقة ومعظم صفحاته مازالت غامضة وبحاجة لمزيد من الدراسة والبحث. تعرض البشتون لغزوات و نزوحات عدة علی مدی التاريخ. تدور قصص وروايات متضاربة بشان تاريخ ونشأة البشتون.
يرتبط البشتون إرتباطاً خالصاً بالتاريخ المعاصر لأفغانستان وغربی باکستان أو ما يعرف إختصاراً ب"پشتونستان" أی موطن البشتون. عقب غزوات العرب والأتراك من القرن السابع الميلادی إلی القرن الحادی عشر الميلادی، فتح الغزاة الپشتون معظم أراضی شمال بلاد الهند فی حقبة سلالة خلجي (1920 إلی 1321) وسلالة لودي (1451 إلی 1526) وسلالة سوري (1540 إلی 1556). يصل ماضی البشتون القريب إلی سلالة هوتکي (1709 إلی 1738) و امبراطورية دراني (1747 إلی 1823). سلالة هوتکی المنحدرة من قبيلة غلزي هزمت الصفويين الفرس و سيطرت علی معظم أراضی بلاد الفرس من 1722 إلی 1738 ثم تلتها غزوات أحمد شاه دراني أحد أبرز قادة عسکريين للحاکم الفارسي نادر شاه.
أسس أحمد شاه إمبراطورية دورانی والتی شملت أفغانستان، باکستان، کشمير، إقليم البنجاب الهندی ومحافظة خراسان بإيران. عقب إنهيار إمبراطورية دورانی فی 1818، تولت عشيرة بارکزی الحکم فی أفغانستان. حکمت عشيرة محمد زی أفغانستان من 1826 إلی نهاية حقبة الملک ظاهر شاه فی 1973. يمتد هذا التراث العائلی إلی التاريخ الحديث حيث أن أفغانستان يحکمها حالياً حامد کرزي من أصل پشتونی بقندهار جنوبی البلد.
قاوم البشتون بأفغانستان الضغوط والمخططات البريطانية فوق أراضيهم بشدة کما تکالبوا علی السوفيات أيضاً أثناء ما يعرف بـ اللعبة العظمی. ظلت أفغانستان دولة مستقلة وسط صراع الإمبراطوريتين العظميين – السوڤيتية والبريطانية – علی مظاهر السيادة فی آسيا الوسطی. رغم تحقيق أفغانستان نجاحاً مبدئياً فی الحصول علی الوحدة الترابية والسيادة فی عهد الأمير عبد الرحمن خان (1880 إلی 1901)، فإن مناطق البشتون شهدت إنقساماً جغرافياً إثر ترسيم خط دوراند والإستيلاء علی ما يعرف الآن بـ غربی باکستان ومن ثم تحويلها إلی الشطر البريطاني من الهند فی 1893.
المراجع القديمة
الأنثروپولوجيا
تتنوع وتختلط مصادر نشأة الپشتون ولکن علماء الألسنة فيصنفون لغتهم ضمن لسان شرقی إيران ومن ثم يطلق علی الپشتون تسمية السکان الإيرانين بسبب بسيط وهو أن البشتون أحفاد السکوذيين وهم شعب متنقل ينحدر من أصول إيرانية هاجر من وسط آسيا إلی جنوبي روسيا فی القرنين السابع والثامن قبل الميلاد.
حسبما يصرح به المؤرخ والجامعی يو وی گنکوسکي فإن الپشتون بدأووا فی الظهور کإتحاد قبائل شرق إيران والذی تحول إلی الترکيبة العرقية المبدئية للعرقيات البشتونية فی منتصف الألفية الأولی والأمر مرتبط بإنحلال اتحاد أو تحالف الهون الأبيض. شکلت القبائل الإيرانية القديمة معظم أسلاف الپشتون والتي انتشرت علی إمتداد هضبة شرق إيران.
تـُطلـَق کلمة پشتون أو ناطق الپشتو علی کافة الپشتون أو الپختون بغض النظر أما إذا کانوا أصحاب اللهجة الشرقية أو الجنوبية. يشکل هولاء الپشتون لب عرقيات وعشائر البشتون والتی تستوطن غربی باکستان وجنوب و شرقی أفغانستان. إختلط معظم الپشتون بمختلف الغزاة ومجموعات عرقية أخری مجاورة لها والمهاجرين المتنقلين أو البدو.
فيما يتعلق الأمر بالنمط الظاهری، فإن الپشتون ککل عبارة عن سکان ذوو جذور متوسطية وأصحاب شعر خفيف وعيون غير مالوفة وإستثنائية لا سيما أهل القری والجبال النائية.
المعتقدات الشفوية
يعتقد معظم علماء الإنسان بالتقاليد والروايات الشفوية الأسطورية لدی قبائل البشتون، مثلاً حسبما تقوله موسوعة الإسلام فإن نظرية سلالة البشتون نشأت من الروايات الإسرائيلية المأخوذة من کتاب "مخزن أفغانی" الذی يروی حکاية "خان جهان لودی" فی عصر الإمبراطور المغولی جهانکير فی القرن السابع الميلادی و لکن الکتاب الآخر الذی يتطابق مع السجلات التاريخية للبشتون هو "طاقت ناصری" فجاء فيه أن سکاناً معروفين ببنی إسرائيل إستوطنوا بولاية غور جنوب شرقی هرات بأفغانستان و ثم تنقلوا وهاجروا إلی جنوب و شرق البلاد. تنسجم نظرية بنی إسرائيل مع الفکرة المزعومة لدی البشتون القائلة أن بعد تشتت القبائل الـ 12 اليهودية، إتخذت قبيلة يوسف بالإضافة إلی قبائل يهودية أخری تلک المنطقة ألأفغانية کياناً موحداً لها ومن ثم يترجم البعض تسمية يوسف زی العشائرية إلی أبناء يوسف وتدعمها الحکاية التاريخية للمؤرخة الإيرانية فرشتة.
نظرية بنی إسرائيل المدرجة بکتاب "المخزن الأفغانی" أثارت تساؤلات عدة نظراً لتنافر أدلتها التاريخية واللغوية ومن بينها إخراج القبائل العشرة المفقودة من قبل آشور بينما سمح لها ملک الفارس بالتوجه إلی شرقی أفغانستان و لکن يمکن توضيح و تفسير هذا التناقض التاريخی أن ملک الفارس فتح أراضی الإمبراطورية الآشورية بعد إجتياحه لمدينة البابل التی إحتلها الغزاة الآشوريون سابقاً ولا توجد أدلة تاريخية تبين کيفية نزوح هذه القبائل اليهودية إلی الشرق کما لم تذکر النصوص فی الإنجيل مصيرها أيضاً وتعم النظرية الشفوية هذه فی الأوساط البشتونية بأفغانستان ولکن هناک قصص وروايات أخری تقول أن بعض هذه القبائل اليهودية المفقودة والتائهة إعتنقت الإسلام و المسيحية لاحقاً. يعتقد ريغ ويدا بظهور و نشأة البشتون فی أفغانستان قبل أکثر من 1200 سنة قبل الميلاد ولکن لم يشر أی مؤرخ فی العالم إلی وجود أية علاقة قط بين القبائل اليهودية تلک والبشتون قبل إعتناقهم الإسلام. الرواية الشفوية هذه ربما تندرج فی سياق الأوهام ويمکن أن تکون قد نشأت عن الصراع السياسی والثقافی بين البشتون والمغوليين وتبين الرواية الخلفية السياسية لهذه الأوهام ومدی تنافرها بالإضافة إلی البحوث اللغوية الرافضة والمفندة لأی خلفية سامية للبشتون. يدعی معظم البشتون أيضاً أنهم ينحدرون من جذور وسلالات عربية والبعض الآخر فيعتبرون أنفسهم أحفاد النبی الکريم صلی الله عليه وسلم لا سيما من يُعرف بـ"سيد" منهم و لکن هناک مجموعات أخری من بشاور وقندهار تشمل عشائر أفريدي، ختک و سدوزی، تربط إنتمائها إلی سلالة الإسکندر الأکبر.
العصر الحديث
فی القرن العشرين الميلادی، دعم عدد من زعماء البشتون المتواجدون فی الشطر البريطانی للهند آنذاک (مثل خان عبد الغفار خان وخان ولی خان – أعضاء بجماعة خدام الله والمعروفون بأصحاب الزی الأحمر والمتأثرين بإلهامات الزعيم الروحی الهندی مهاتما غاندی الداعية إلی مقاومة تخلو من العنف) فکرة استقلال وسيادة الهند من الحکم الإنکليزی. دعا خان ولی خان فی 1970 إلی مزيد من السيادة للبشتون فی باکسـتان.نال البشتون علی الإستقلال الکامل لأفغانستان من الحکم البريطانی فی عهد الملک أمان الله خان بعد الحرب الأفغانية الإنکليزية الثالثة. تلاشت مملکة العاهل أمان الله خان مع تولی داؤد خان زمام السلطة فی البلاد عام 1973 وتمهيد الطريق لإقامة حکم شيوعی فی أفغانستان متزامناً بقيام إنقلاب الثور فی 1978. إنخرط معظم البشتون فی المقاومة من أجل إسقاط نظام الرئيس داؤد خان فی السبعينيات. قاتل المجاهدون البشتون نشطاء جناحی الحزبين الشيوعين الحاکمين – خلق وبرشم - (شعب وراية). نال البشتون علی شهرة عالمية بعد ظهور حرکة طالبان البشتونية الأصل مؤخراً فی أفغانستان وإستيلائها لمعظم مناطق البلاد فی أسرع وقت وتحديها لفصائل المجاهدين المخضرمين. تم القضاء علی طالبان بعد أحداث الحادی عشر من سبتمبر 2001 من قبل التحالف الدولی بزعامة الولايات المتحدة.
لعب البشتون دوراً هاماً فی تداول الحکم بمناطق جنوب و وسط آسيا والشرق الأوسط. وصل کبار الشخصيات البشتونية إلی الحکم الرئاسی فی باکستان أمثال أيوب خان، غلام إسحاق خان وکُل حسن خان إلی قيادة الجيش الباکستانی. تنحدر عائلة الملك ظاهر شاه من أصل بشتونی و هناک شخصيات بشتونية عظمی کسبت شهرة عالمية مثل الشاعر المناضل خوشحال خان ختک فی القرن السابع عشر الميلادی، الأمير عبد الرحمن خان، جمال الدين الأفغانی و فی العصر الحديث، الدکتور محمد نجيب الله، الرئيس حامد کرزی، المندوب الأمريکی لدی الأمم المتحدة زلمی خليل زاد، الملا محمد عمر، قلب الدين حکمتيار، صبغة الله مجددی ورائد الفضاء الأفغانی السابق عبد الأحد مهمند.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
علم الوراثة
تعريف الپشتون
يفترض أن تکون مجموعة من القدماء ذات أسامی مماثلة کالبشتون أو البختون هم آباء وأسلاف البشتون المعاصرين. يشير المؤرخ الإغريقی هيرودوتس إلی مجموعة من الناس المعروفة ببکتيين التی إتخذت الشطر الشرقی لبلاد الفارس کياناً لها فی الألفية الأولی ولکن علاقة هذه المجموعة بالبشتون الأصليين مازالت غامضة وغير معروفة.
تدعی مجموعة ريغ ويدا للروايات التاريخية عن إيجاد علاقة قبيلة البکتاس الساکنة شرق أفغانستان بالبشتون المعاصرين ولکن هذه الفکرة تفتقر للأدلة حسبما ما يقوله عدد من المحققين والجامعيين ولکن فئة أخری من المحققين القدماء فتقدم الباختريين ممن تحدثوا بلغات إيرانية کأسلاف البشتون.
يعرف البعض البشتون کالأفغان الأصليين أو القوميين نظراً لتشابه العبارتين – البشتون والأفغان - إلا بعد قدوم کلمة أفغانستان الحديثة والمعاصرة وعقب إنقسام البشتون عبر خط ديورند – وهو خط حدودی رسمته بريطانيا فی أواخر القرن التاسع عشر الميلادی. حسب زعم عدد من الباحثين مثل ويمنروسکی، دبليو کی فرازير تايلر وإم سی جيليت فإن مصطلح الأفغان ظهر لأول مرة فی کتاب حدود العالم فی سنة 982 و لقد إستخدمه البشتون فی السابق وينطبق المصطلح علی سلف أسطوری ووهمی معروف بـ "أفغانها".
يزعم البعض أن البشتون إنحدروا من منطقة تجاور قندهار وجبال سليمان وبداوؤا فی التوسع والإنتشار نحو قبل أکثر من ألف سنة وإستطاعوا الإندماج مع الفرس والهنود القدماء ويمکن القول أن البشتون عسی أن کانوا زردشتيين، بوذيين، هنوداً أو ربما يهوداً قبل قدوم جيوش العرب المسلمين إلی المنطقة فی القرن السابع الميلادی.
يدور نقاش ساخن فی أوساط علماء الإنسان والمؤرخين حتی علماء البشتون أنفسهم حول کيفية تعريف البشتون ومن أبرز التعريفات التالی:
- البشتون هم سکان ذوو جذور شرق إيرانية ممن يتحدثون لغة البشتو ويتوزعون علی مناطق غرب باکستان و جنوب و شرق أفغانستان.
- البشتون هم مسلمون کافة و يمارسون التقاليد والرموز البشتونية السمحاء لديهم ويتحدثون البشتو کما أنهم يحملون صفات ومتميزات أخری أيضاً.
يری الکثيرون التعريف الأول مناسباً وشاملاً لتسمية البشتون.
التعريف العرقي
التعريف العرقي واللغوي الأول هو الأشمل والأحری ويلقی قبول الکثيرين مثل من هو البشتون وغير البشتون حقاً. بشکل عام فإن تعيف البشتون يندرج فی سياق أناس يحملون جذور، عرقيات، قواسم لغوية، ثقاقية وجغرافية مشترکة مع سکان شرق إيران ويعتبرون بعضهم البعض أقارباً.
تتنوع لهجات البشتون حسب توزيعهم السکانی لمختلف المناطق بأفغانستان حيث أن أهل قندهار يلفظ کلمة البشتون ببشتون بينما ينطقها بشتون الشرق ببختون. يستخدم معظم البشتون هذه المعايير والمتميزات کقاعدة لتفکيک البشتون الأصليين وتسميتهم.
التعريف الثقافي
التعريف الديني والسياسي أکثر صرامة ويعتبر البشتون مسلمين کافة ومتمسکين بـ"بشتونوالی". لا يصنف معظم البشتون المحافظين والمعتدلين الطوائف البشتونية المنحدرة من أصول يهودية فی قائمة البشتون الأصليين حتی ولو إعترف البشتون أنفسهم بإنتمائهم إلی سلالات يهودية. تعتمد التسمية الدينية للبشتون علی قوانين البشتونوالی مما يعنی أنه يتوجب علی البشتون کافة الإنصياع لقوانين وسنن البشتونوالی و کذالک لغير البشتون الإحترام لهذه السنن والمعتقدات.
المجتمع البشتونی ليس متماثلاً فيما يتعلق الأمر بالتسمية الدينية و کما أن معظم البشتون من المسلمين السنة فيمکن أن يتبعوا الدين الشيعی أيضاً. البشتون اليهود المقيمون بباکستان وأفغانستان والذين قُدر عددهم بـ 1000 تقريباً نزحوا إلی إسرائيل مؤخراً. يتميز العلماء، المثقفون والجامعيون البشتون بقدرات کثيرة ومنها الفرق بين البشتون من أفغانستان أو باکستان وتعتمد قدراتهم هذه بالمعايير والمفاهيم الخاصة عندهم ماعدا الدين.
التعريف السلفي
يعتمد التعريف الأبوی علی قانون رشيد للپشتونوالی. يطالب هذا التعريف کل من يدعی الإنتماء الپشتوني أن يکون لديه والد بشتون. يحتفط هذا القانون بالتقاليد والرموز العشائرية السليمة والخاصة لدی الپشتون. تحت هذا القانون، فإن المرء لا ينظر إلی لسان الشخص البشتون بأية لغة يتحدث بل يطلب منه أن يکون قد وُلد من والد پشتونی حتی يتم التأکد من کونه پشتوناً خالصاً. علی سبيل المثال توجد فی الهند جاليات پشتونية عدة وکل من يدعی هناک من الپشتون أن يثبت إنتماءه الپشتوني فلابد أن يبحث عن أسلافه وأجداده هناک. يقال أن أحد أسلاف الپشتون المعروف بقيس عبد الرشيد توجه إلی لقاء رسول الله صلی الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد سماعه أخباراً تفيد بظهور ديانة جديدة هناک. أسلم قيس هناک ومن ثم توجه إلی أفغانستان وباکستان مجدداً ولقد وهبه الله عز وجل أطفالاً کثيرين حيث وصل عدد أبنائه إلی أربع، فأرسلهم إلی سوات، لاهور، ملتان وکويتا بپاکستان. يتناول الپشتون هذه الأسطورة التاريخية کثيراً والتی تدل علی توزيعهم علی کل هذه المناطق فی پاکستان وأفغانستان.
السلف الإفتراضي
توجد فی العالم جاليات کثيرة والتی تدعی إنتمائها للپشتون ومعظمها فی جنوب ووسط آسيا. تلك المجموعات لا تتحدث الپشتو أصلاً. هناک بعض المجموعات الپشتونية والتی تعتبر الفارسية لغتها الأم بدلاً من الپشتو بسبب عيشها فی المجتمعات ذات کثافة سکانية فارسية.
إنتقل معظم التراث الپشتوني فی جنوب آسيا إلی البشتون المسلمين وبشکل عام إلی کافة الأفغان. تطلق کلمة "پاثان" الأوردية فی الهند وباکستان علی البشتون. يقال أن السکان "الهندکوان" يمارسون الپشتونوالی فی حياتهم وهم شعب يعيشون فی پشاور، کوهات، مردان، هريپور، أبت آباد وديرة إسماعيل خان بباکستان.
يدعی أکثر من 20% من ناطقی الأوردية إنتمائهم للعرقية البشتونية ويعتبرون أنفسهم من البشتون، کما يقول ألبشتون المقيمون فی الهند أنهم ذوو جذور پشتونية تعود إلی الجنود البشتون الذين إستقروا فی شمال الهند من أجل قضاء الخدمة العسکرية هناك وتزوجوا لاحقاً من النساء الهنديات إبان الإمبراطورية المغولية وسلالة لودی.
تزوج معظم أهل الطائفة الپشتونية المعروفة بـ "روح الله" بعد هزيمتهم بيد الإنجليز من السکان المحليين فی الهند و يبدو أنهم تکلموا باللغتين – الپشتو والأوردية - معاً حتی منتصف القرن التاسع عشر. أدت عمليات قمع الپشتون والتی قامت بها بريطانيا فی نهاية القرن الثامن عشر إلی هجرة آلاف المواطنين البشتون إلی المستعمرة الهولندية گويانا الواقعة بقارة أمريکا الجنوبية واليوم يتم إطلاق تسمية "بنی أفغان بنی إسرائيل" علی معظم الپشتون إلا داخل حدود الهند حتی يتم التأکد من تمييزهم.
يقدر عدد البشتون المقيمون فی الهند بأکثر من 11.324.000 نسمة ويتوزعون علی إمتداد الأقاليم الهندية بالإضافة إلی وجود أقليات أخری من الهنود والسيخ الناطقة بالپشتو والأوردية والپنجابية تتجاوز الآلاف فی أفغانستان.
الثقافة
تکونت الثقافة البشتونية فی غضون قرون عدة. خيمت علی ثقافتهم الشعائر الإسلامية، الرقصات التقليدية وأنماط أدبية وغنائية بالإضافة إلی أدوات الموسيقی الفارسية والإقليمية تشمل مناطق الهند، وسط و نوب وغرب آسيا.
پشتونوالي
الأدب والشعر الپشتوني
علی إمتداد التاريخ البشتوني، فقد کان الشعراء، الرسل، الملوك والمناضلون من أهم شخصيات المجتمع. لم يلعب الأدب دوراً بارزاً فی التاريخ البشتوني کما تولاه الأدب الفارسي عبر تاريخ الفرس. ظهرت السجلات التاريخية للأدب البشتوني فی القرن السادس عشر الميلادي و لکن القرن التالی فشهد مخاض الشاعرين البشتونين المناضلين خوشـحال خان ختك ورحمن بابا. نال الأدب البشتوني فی القرن العشرين علی شهرة عالمية بعد أشعار الشاعر الأمير حـمزة شينواري والذی عمل علی تنمية الشعر البشتوني. تطور الأدب البشتوني فی الأونة الأخيرة بشکل ملحوظ و لکن نظراً لتفشی الأمية فی الأوساط البشتونية، فإن معظم البشتون لا يزالون يعولون علی النمط التقليدي الخاص بهم. يجتمع الرجال البشتون فی مجمع ما يُعرف ب"شاه خانه" أی دار الشاي للإستماع وإنشاد الأشعار والتی يصف فيها تاريخ وشجاعة البشتون. رغم سيطرة النمط الذکوري علی الشعر البشتوني فإن المجتمع البشتوني لا يزال يئن تحت وطأة التجاذبات الأمومية. القصص والروايات الشعبية التی توقر الأمهات وربات البيوت عامة ومتداولة ويرويها الآباء للأبناء والأحفاد ولقد نجا التراث الشفوي البشتوني من الهلاك الزمني.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الإعلام والفنون
الفنون التشکيلية
يساهم البشتون فی تشکيل الفنون بأنواعها المختلفة والتی تجسد الرقص، المصارعة بالسيوف وأعمال بطولية أخری. تتمثل التعابير الفنية البشتونية فی مختلف الرقصات للبشتون. تعتبر رقصة "أتـن" ذات الجذور القديمة من أشهر الرقصات التقليدية وأکثرها إنتشاراً لدی البشتون حيث أنها تحولت إلی الرقص الوطنی الأفغانی. ممارسة أتن تتطلب عملاً شاقاً من قبل الراقص حيث يتم إجرائها فی ميدان فسيح وهواء طلق بينما تقرع وتعزف آلات غنائية مختلفة تشمل الطبول، القيثارة والناي. يشکل الراقصون حلقة مستديرة ومتحرکة وکلما تعب راقص ترك الرقص حتی لا يبقی أحد فی المسرح. هناک رقصات عشائرية أخری کرقصة مسعود وال، وزيروال، ختک وال و براغونی والتی تستعرض فيها السيوف والبنادق أيضاً.
يذکر أن معظم الرقصات فی المجتمع البشتونی يؤديها الرجال ولکن النساء والفتيات أيضاً يتمتعن برقصاتهن الخاصة ويشارکن فی الحفلات النسائية والتی لا تخلو من الرقصات ونغمات الدفء.
هناک ترابط ملحوظ بين الغناء البشتوني التقليدي والموسيقی الأفغانية الکلاسيکية والتی تحمل إيقاعات ورنات هندية وإيرانية بالإضافة إلی النمط الغنائي الآسيوي. تشمل الموسيقی البشتونية الأناشيد الغنائية والصوفية والتی تعبر معظمها عن الحب والإستبطان المذهبي ولکن الموسيقی البشتونية المعاصرة فتتمرکز فی مدينة بشاور نظراً لنشوب الحروب فی أفغانستان وتسعی للجمع بين التقنيات القومية الحديثة والآلات الغنائية الإيرانية والأغاني الهندية الخاصة بصناعة سينما الهند – بوليوود.
يشمل الإعلام البشتوني المعاصر أيضاً صناعة الأفلام والقنوات التلفزيونية البشتونية والتی تتخذ من باکستان مقراً لها ولقد قام المنتجون و المخرجون البشتون فی لاهور بإنتاج أفلام بشتونية منذ السبعينيات من القرن المنصرم والتی کسبت شهرة عالمية آنذاک ولکنها تراجعت إقتصادياً فی السنوات الأخيرة.
عالج فيلم يوسف خان شيربانو البشتوني قضايا ومشاکل عدة ولکن صناعة السينما البشتونية واجهت تهماً تتعلق بالإستثمار الجنسي ونشر الرذيلة والإباحية. لقد ناقش منتجو الأفلام من البشتون المنفيون والغربيون نمط الحياة لدی البشتون وقضاياهم الکبری فی السنوات الأخيرة.
أنتج المخرج البريطانی الشهير مايکل ونترباتم فيلماً بعنوان "فی هذا العالم" يتناول تجارب ووقائع لاجئين أفغانين شابين يضطران إلی ترك مخيمهما فی باکستان ويتوجهان إلی المملکة المتحدة سعياً للحصول علی حياة أفضل هناک و کذالک المسلسل البريطانی القصير المسمي "ترافيك" يحکی قصة رجل بشتوني يدعی "جمال شاه" وهو يناضل من أجل التعايش فی مجتمعات خالية من المخدرات وبين يديه فرص قليلة.
جدير بالذکر أن هناک ممثلون وفنانون بشتون فی السينما الهندية "بوليوود" مثل قادر خان، فيروز خان، سلمان خان إلخ.
اللغات
يتحدث البشتون لغة البشتو المنحدرة من الجذور الهندوأوروبية. يتعلق لسان البشتو باللغات الفرعية لشرق إيران. تتم کتابة البشتو بالحروف العربية والفارسية رغم أنها تحمل حروفاً أخری أيضاً وتنقسم إلی لهجتين – الشمالية والجنوبية. البشتو ذات جذور وتشابهات عريقة کاللغات المتداولة فی جنوب شرقی آسيا ويجدر بالذکر أنها إقتبست معظم المفردات من اللغات الفارسية، العربية والأوردية بالإضافة إلی الإغريقية والترکية والإنجليزية فی العصر الراهن.
الطلاقة الکلامية فی البشتو تشير إلی کون المتکلم بشتوناً. ظهرت الوطنية البشتونية عقب تصاعد المنافسة الشعرية للبشتون والتی ربطت بين الهوية العرقية البشتونية واللغة فی عهد الشاعر البشتوني المناضل خوشحال خان ختک واستمرت إلی فترة حفيده أفضل خان.
تتمتع لغة البشتو بمکانة وطنية عظيمة فی أفغانستان وکثافة إقليمية واسعة بباکستان. رغم البشتو لغة البشتون الأم، فإن معظم البشتون يجيدون الفارسية والأوردية والإنجليزية بالإضافة إلی اللغة العربية.
الرياضة
تشمل الرياضيات التقليدية لدی البشتون رمی الرماح والتی يمارسها الفرسان فی ساحة مفتوحة. رياضة "بولو" ذات شعبية واسعة بين الأوساط البشتونية لا سيما وجهاء القبائل کـ يوسفزی ويمارس معظم البشتون المصارعة "بـهلوانی" والتی تقام أحياناً فی ميادين مفتوحة وواسعة. مباراة الکريکت الشهيرة والتی تمارس علی نطاق أوسع فی إقليم شمال غربی باکستان وترکها الحکم الإنکليزی للهند فی القرن الماضی، يشترک فيها معظم البشتون فی باکستان وأفغانستان کـ شاهد أفريدی و عمران خان.
کرة القدم وهی من أحدث الرياضيات إنتشاراً فی المناطق البشتونية تتمتع بشعبية متزايدة لدی السکان البشتون. يمارس الأطفال البشتون لعبة "بـُزل بازی" والتی يتم عبر استخدام عظام مفاصل الخراف. لا تشارک الفتيات البشتونيات فی المباريات الرياضية أکثر من الشبان ولکنهن يُبدين رغبتهن فی ممارسة کرة القدم وکرة السلة لا سيما فی کبريات المحافظات الأفغانية.
الديانة
يعتنق کافة البشتون الديانة الإسلامية – المذهب السني للإمام أبو حنيفة (رح) – وهناك أقلية صغيرة جداً من البشتون الشيعة يقطنون فی قندهار. تشير دراسات و بحوث أعدت للتعرف علی عشيرة بوبلزي إلی وجود وصلات وعلاقات وطيدة بين الإنتماء العشائری والعضوية فی المجتمع الإسلامي، کما يعتبر معظم البشتون أنفسهم أحفاد قيس عبد الرشيد – الذی إعتنق الإسلام وأورثه للبشتون کافـة. لا يزال التراث الصوفي يتمتع بمکانة خاصة لدی البشتون ويشکل الرقص والغناء الشعبي جزءاً هاماً من ثقافتهم.
يوجد فی الأوساط البشتونية علماء ومثقفون عدة مثل الدکتور محمد محسن خان الذی ترجم المصحف الشريف والصحيح البخاري ومنشورات عدة أخری إلی اللغة الإنجليزية. بشکل عام لا تتوفر أرقام تشير إلی وجود البشتون غير المسلمين فی العالم علی الإطلاق.
الپشتونولي
کلمة البشتو أو البختو ليست لغة البشتون فقط بل إنها مصطلح ذو خلفية عريقة إتسم بالشرف والديانة معاً علی مدی التاريخ والذی تحول لاحقاً إلی بـشتونولی أو بـختونولی. نشأ البشتونولی قبل أکثر من ألف سنة ولکنه ألبس ثقافة إسلامية لاحقاً. يهيمن الشرف البشتوني علی کافة رموز ومستويات حياة المواطنين البشتون سواء کانوا من الوجهاء أو الناس البسطاء.
يقال أن هناك معتقدات أخری أيضاً والتی تضبط السلوك الإجتماعی للبشتون ومن أهمها رمز الـ "ميلمستيا" أو الضيافة و توفير لجوء وملاذ آمنين لکل من يطالب باللجوء والمساعدة والثانی هو الـ "بدل" أی الثأر السريع. يتداول البشتون مثلاً شهيراً: الثأر طبق ومن الأحری تقديمـه بارداً. وصل هذا المثل الشعبی عند الإنکليز فروجوه فی الغرب. يتکلف الرجل البشتوني علی حراسة و محافظة الزوجة، الحلية والأراضی. هناک رموز وصفات بشتونية تشجع علی التعايش السلمي کـ "ننواتي" أی الإستسلام السريع وغير المشروط أو التوبة عن أی سوء، الأمر الذی يؤدی إلی تقديم عفو سريع من المذنب والجانی. يحافظ معظم البشتون علی کافة هذه الصفات والمعتقدات لا سيما فی القری والبلدات والمناطق النائية.
العادات والتقاليد
العرف البارزة لدی البشتون هی النظام العشائری المعقد وکما هو المعلوم فإن البشتون سکان عشائرون ولکن التوجهات العالمية الأخيرة الرامية إلی التمدن غيرت من واقع المجتمعات البشتونية، فإن المدن الکبيرة ککويتا وبشاور تغيرت وتطورت کثيراً بفضل الهجرة البشتونية والأفغانية إليها ولکن هناک الکثيرون ممن يربطون أنفسهم بالعشائر والقبائل المختلفة رغم تنامی مفهوم الحضارة والتمدين.
هناک مستويات عدة فی الأنظمة العشائرية البشتونية. قبيلة "تبار" تتفرع إلی عدة قرابات النسب تدعی "خيل" والخيل تتوزع إلی مجموعات صغيرة أخری تدعی "بلارينة" أم "بلارکيني" وهی تتکون من عوائل. تنقسم القبائل العظمی إلی قبائل و عشائر صغيرة أخری والتی يدعی أعضائها کافة الإنتماء إليها فی مختلف المناسبات الإجتماعية والتعاونية والتنافسية والکفاحية ويتعرفون علی بعضهم البعض بسهولة.
تتوزع القبائل البشتونية إلی أربع: ساربان، بتان، غورغشت و کرلان. بالإضافة إلی التسلسل العشائری فإن هناک عُرف بشتوني شهير يدعی "جيرغا" أی مجلس الوجهاء والعقلاء والذی يتخذ فيه أعضائه قرارات کبری تتعلق بمشاکلهم العشائرية والوطنية والمجلس هو المرجعية الأولی لکافة البشتون فی حل قضاياهم. يحيی البشتون مناسبات وذکريات کثيرة والتی تتزامن معظمها مع أيام العطلة الرسمية فی باکستان وأفغانستان. هناک إحتفال إيراني كردي يدعی "نوروز" أي عيد راس السنة والذی يحتفل به البشتون أيضاً رغم الإحتفالات الضخمة والکبری لمناسبات عدة کرمضان المبارك والعيدين.
المرأة
تختلف حياة النساء عند البشتون من القری والبلدات البعيدة إلی المحافظات الکبری. رغم کون معظم النساء أميات وعشائريات فإن هناك أقلية ضئيلة تلقت التعليم وتعمل فی المکاتب.
عقابيل الإحتلال الروسي والحروب المدنية الأفغانية الأخيرة والتی أدت إلی قيام و زوال حکومة طالبان، ترکت صعوبات و معوقات جـمة فی أوساط النساء لدی البشتون لا سيما عندما يتعلق الأمر بتطبيق أحکام الشريعة الخاصة بالنساء و الفتيات. لفتت صورة لفتاة أفغانية تدعی "شربت کولا" والتی نشرتها مجلة الجغرافيا الوطنية فی عام 1985، إنتباه العالم بأسرعه إلی سوء معاملة النساء الأفغان.
يقيد المجتمع البشتونی الرجولی و عاداته الخاصة المرأة البشتونية ويجبرها بإطاعة تنفيذ القوانين العشائرية والتی تفصل بين النساء والرجال. لم تکن مسيرة إصلاح وتطوير شوؤن وحقوق المرأة سريعة نظراً لنشوب حروب متتالية فی أفغانستان وزعزعة الإستقرار فی المناطق الباکستانية المدارة قبلياً.
بدأت عملية الإصلاحات المعاصرة لحقوق النساء البشتون فی القرن العشرين وخلال هذه الفترة، تلالاء نجم الملکة الأفغانية ثريا ترزي فی أفق سماء أفغانستان والتی دعت لاحقاً إلی تأييد إصلاح وإعطاء حقوق النساء الأفغان بشکل مفرط حيث أن المطالبة هذه بالمساواة بين الجنسين سياسياً وإقتصادياً أطاحت بها وسلالة العاهل الأفغانی أمان الله خان.
ظلت قضية الحقوق المدنية للنساء الأفغان إبان الغزو السوفيتي لأفغانستان مسئلة هامة لا سيما عقب الحملة الأخيرة التی نظمتها "مينا کشور کمال" من أجل حقوق المرأة وتأسيسها للحرکة الثورية لنساء الأفغان فی الثمانينات، لکن اليوم تتراوح حياة المرأة البشتونية من ربات بيوت ممن يعشن فی الإنعزال إلی ممارستهن للحقوق تتعادل مع حقوق الرجال فی بعض المناطق ولکن رغم وجود حواجز إجتماعية عدة، تعانی النساء البشتون من الأمية أکثر من الرجال أيضاً ويتعرضن لسوء معاملات وإنتهاکات واسعة النطاق ولکنهن يطالبن المجموعات والتيارات الدينية والضباط الحکوميين فی أفغانستان وباکستان من أجل النيل علی حقوقهن.
تشير دراسة أعدها و کتبها أحد الباحثين بعنوان "مدی الإحساس والمشاعر لدی المرأة البشتونية" إلی أخلاق وصبر وتسامح المرأة البشتونية والتی تقيدها من تخفيف وإطفاء المعاناة التی تتعرض لها يومياً.
تتمتع المرأة البشتونية بحقوقها القانونية والشرعية والتی تختصر لصالح زوجها أو رجال المنزل. تم السماح لنساء البشتون بالتصويت فی الإنتخابات فی أفغانستان وباکستان ولکن لم تتمکن معظمهن للإدلاء بأصواتهن والإقتراع نظراً لقيود يمارسها عليهن الآباء و الأخوة والأزواج.
تقليدياً يمکن القول أن النساء البشتون يتمتعن بحقوق وراثية شحيحة والتی تختصر فی الرعاية المنزلية وتوفير خدمات أسرية ومنزلية لصالح الأزواج. هناک عُرف آخر يدعی "سواره" لدی البشتون والذی يأمر بتنکيح الفتاة إلی شخص قد ترتب بينه وبين عائلة الفتاة نزاع فی السابق ويتم هذا النکاح من أجل حل النزاع الدائر.
لقد تم حظر هذا العرف فی باکستان وأعلنه القضاء هناک غير شرعی وقانونی إلا وأنه متواصل فی المناطق القبلية.
رغم وجود صعوبات وحواجز متعددة، بدأ أمل جديد يلوح فی الأفق بشأن قضايا حقوق النساء البشتون و لکن لا تتمکن معظمهن من الدراسة والتعليم. لقد إنتشر مؤخراً حنين الشعر والمشاعرة فی الأوساط النسائية البشتونية مما دفع الکثيرات إلی تلقی التعليم المبدئی وير دليل عليه هو أن سيدة بشتونية وصلت إلی مستوی قيادة الطائرات و أصبحت طيارة ماهرة فی سلاح الطيران الباکستانی وفی تحدی آخر الإکثر إثارة، تم إنتخاب سيدة بشتونية تدعی "وداع صمدزی" بعنوان سيدة أفغانستان لعام 2003، الأمر الذی وجد مؤيداً ومعارضاً ورغم کل هذا، وصلت سيدات بشتونيات کثيرات إلی مناصب سياسية رفيعة فی کل من أفغانستان وباکستان خلال الإنتخابات الأخيرة.
تبذل النساء البشتون جهوداً جبارة لکسب المزيد من الآمال والأمنيات والحقوق المدنية فی المجتمع البشتونی المحافظ. تناضل منظمات حقوقية کثيرة مثل اتحاد النساء الأفغان ومنظمة "عورت" الباکستانية من أجل عدم إستغلال وسوء معاملة المرأة البشتونية و بفضل مسيرة الإصلاحات الأخيرة والتی تحققت فی لجنة التعليم العالي فی باکستان، نال عدد من النساء البشتون الدارسات علی درجة الماجستر ولقد أرسلت معظمهن إلی الخارج لتلقی الدراسات العليا والمزيد من التجارب إلی المملکة المتحدة وأمريکا وبقية الدول النامية ويرجو الکثيرون أن عودة هولاء النساء إلی أفغانستان و باکستان مجدداً ستخدم البلدين فی الأمور النسائية لا سيما حقوق المرأة.
انظر أيضاً
الهوامش والمصادر
- Note: population statistics for Pashtuns (including those without a notation) in foreign countries were derived from various census counts, the UN, the CIA World Factbook and Ethnologue.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةCIA-Pak-pop
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةCIA-Afghan-pop
- ^ The History, Antiquities, Topography, and Statistics of Eastern India: In Relation to Their Geology, Mineralogy, Botany, Agriculture, Commerce, Manufactures, Fine Arts, Population, Religion, Education, Statistics, Etc., by Robert Montgomery Martin, Cambridge University Press. [1]), pg. 145. "Of the Pathans, there are above 6,000 families, chiefly settled in Nawada, Sheykhpura, and Patna." Link here
- ^ "United Arab Emirates: Demography" (PDF). Encyclopædia Britannica World Data. Encyclopædia Britannica Online. Retrieved 15 March 2008.
- ^ 42% من 200,000 الأفغان الأمريكي = 84,000 و15% من 363,699 الپاكستانيون الأ/ريكان = 54,554. Total Afghan and Pakistani Pashtuns in USA = 138,554.
- ^ أ ب "Ethnologue report for Southern Pashto: Iran (1993)". SIL International. Ethnologue: Languages of the World. Retrieved 5 May 2012.
- ^ Maclean, William (10 June 2009). "Support for Taliban dives among British Pashtuns". Reuters. Retrieved 6 August 2009.
- ^ Relations between Afghanistan and Germany: Germany is now home to almost 90,000 people of Afghan origin. 42% of 90,000 = 37,800
- ^ "Ethnic origins, 2006 counts, for Canada". 2.statcan.ca. 2006. Retrieved 17 April 2010.
- ^ Perepis.ru (in Russian)
- ^ "20680-Ancestry (full classification list) by Sex – Australia" (Microsoft Excel download). 2006 Census. Australian Bureau of Statistics. Retrieved 2 June 2008. Total responses: 25,451,383 for total count of persons: 19,855,288.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةEthnologue
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةHabibi
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةIranica
- ^ Muhammad Qasim Hindu Shah (Firishta). "History of the Mohamedan Power in India". Persian Literature in Translation. Packard Humanities Institute. Retrieved 10 January 2007.
- ^ "Afghanistan: Glossary". British Library. Retrieved 15 March 2008.
- ^ James William Spain (1963). The Pathan Borderland. Mouton. p. 40. Retrieved 1 January 2012.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةNatGeo
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةKhaljies are Afghan
- ^ Dupree, Nancy Hatch (1970). An Historical Guide to Afghanistan. Vol. First Edition. Kabul: Afghan Air Authority, Afghan Tourist Organization. p. 492. Retrieved 17 June 2012.
{{cite book}}
: Cite has empty unknown parameter:|coauthors=
(help)
قراءات إضافية
- Ahmad, Aisha and Boase, Roger. 2003. "Pashtun Tales from the Pakistan-Afghan Frontier: From the Pakistan-Afghan Frontier." Saqi Books (1 March 2003). ISBN 0-86356-438-0.
- Ahmed, Akbar S. 1976. "Millennium and Charisma among Pathans: A Critical Essay in Social Anthropology." London: Routledge & Kegan Paul.
- Ahmed, Akbar S. 1980. "Pukhtun economy and society." London: Routledge and Kegan Paul.
- Banuazizi, Ali and Myron Weiner (eds.). 1994. "The Politics of Social Transformation in Afghanistan, Iran, and Pakistan (Contemporary Issues in the Middle East)." Syracuse University Press. ISBN 0-8156-2608-8.
- Banuazizi, Ali and Myron Weiner (eds.). 1988. "The State, Religion, and Ethnic Politics: Afghanistan, Iran, and Pakistan (Contemporary Issues in the Middle East)." Syracuse University Press. ISBN 0-8156-2448-4.
- Goodson, Larry P. (2001). Afghanistan's Endless War:State Failure, Regional Politics, and the Rise of the Taliban. University of Washington Press. ISBN 978-0-295-98111-6.
- Caroe, Olaf. 1984. The Pathans: 500 B.C.-A.D. 1957 (Oxford in Asia Historical Reprints)." Oxford University Press. ISBN 0-19-577221-0.
- Dani, Ahmad Hasan. 1985. "Peshawar: Historic city of the Frontier." Sang-e-Meel Publications (1995). ISBN 969-35-0554-9.
- Docherty, Paddy. The Khyber Pass: A History of Empire and Invasion: A History of Invasion and Empire. 2007. Faber and Faber. ISBN 0-571-21977-2. [2]
- Dupree, Louis. 1997. "Afghanistan." Oxford University Press. ISBN 0-19-577634-8.
- Elphinstone, Mountstuart. 1815. "An account of the Kingdom of Caubul and its dependencies in Persia, Tartary, and India: comprising a view of the Afghaun nation." Akadem. Druck- u. Verlagsanst (1969). online version.
- Habibi, Abdul Hai. 2003. "Afghanistan: An Abridged History." Fenestra Books. ISBN 1-58736-169-8.
- Hopkirk, Peter. 1984. "The Great Game: The Struggle for Empire in Central Asia." Kodansha Globe; Reprint edition. ISBN 1-56836-022-3.
- Vogelsang, Willem. 2002. "The Afghans." Wiley-Blackwell. ISBN 0-631-19841-5, 9780631198413
- Wardak, Ali "Jirga – A Traditional Mechanism of Conflict Resolution in Afghanistan", 2003, online at UNPAN (the United Nations Online Network in Public Administration and Finance).
وصلات خارجية
هذه المقالة تحتوي على نص پاشتو. بدون دعم العرض المناصب، فقد ترى unjoined letters or other symbols بدلاً من بحروف الپاشتو. |
- Pages using infobox ethnic group with unsupported parameters
- Articles using infobox ethnic group with image parameters
- Articles containing Pashto-language text
- Pages using Lang-xx templates
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- پشتون
- جماعات اجتماعية في خيبر پختونخوا
- جماعات اجتماعية في بلچستان، پاكستان
- جماعات عرقية في پاكستان
- جماعات عرقية في أفغانستان
- شعوب إيرانية
- جماعات عرقية في آسيا
- إيرانيون