الأسطورة الذهبية

الأسطورة الذهبية، ح. 1290، Biblioteca Medicea Laurenziana، فلورنسا.
قصة القديس جورج وزالتنين، واحدة من عدة قصص للقديسين محفوظة في الأسطورة الذهبية.

الأسطورة الذهبية (باللاتينية: Legenda aurea أو Legenda sanctorum)، هي مجموعة سير قديسيين كتبها جاكوبوس دا ڤاراجين والتي انتشرت في أوروپا بشكل كبير في أواخر العصور الوسطى. لا زال هناك أكثر من ألف مخطوطة من الأسطورة الذهبية.[1] من المرجح أنه تم تجميعها في الفترة 1259-1266، على الرغم من إضافة النصوص على مدار قرون.[2][3]

رسم من الأسطورة الذهبية، 1493.
القديسة ماريانا تلفت انتباه الحاكم الروماني، رسم جان فوكو من مخطوطة مضيئة.

وتُعد حكايات ذهبية أحد أكثر الأعمال الأدبية المسيحية تأثيرًا على الفلكلور الغربي والمسيحي حيث تحتوي على قصص قديسين وشخصيات أدبية مشهورة مثل القديس باتريك والثعابين والقديس جرجس والتنين وحرب يعقوب بن زبدي ضد المغاربة واكتشاف الصليب الحقيقي، والتي أضحت جزء من الوعي الثقافي في الثقافة الأوروبية والثقافة المسيحية.[4]

تتضمن قصص حكايات ذهبية سير أبطال العالم المسيحي السبعة والمساعدون المقدسون الأربعة عشر والقرابة المقدسة وكانت هذه السير من الموضوعات الهامّة في الفن المسيحي والفولكلور والأدب الغربي والقصص البطولية.[5]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياة القديسين

النبي محمد من منظور العصور الوسطى

يبدأ فصل "القديس پلاگيوس، الپاپا وتاريخ اللومبارديين" بقصة القديس پلاگيوس، ثم ينتقل للأحداث المحيطة بأصل وتاريخ اللومبارديين في أوروپا وصولاً إلى القرن السابع حيث تبدأ قصة النبي محمد.[6] بعد ذلك تبدأ القصة في وصف محمد واصفة إياه "بالنبي الكاذب والساحر"، ذاكرة بشكل تفصيلي سنواته المبكرة ورحلات كتاجر ثم زواجه من السيدة خديجة، وتشير القصة إلى أن رؤياه كانت نتيجة لإصابته بنوبات صرع وتدخلات راهب نسطوري يسمى سرگيوس (بحيرى).[7] ينتقل الفصل إلى الفهم المسيحي في العصور الوسطى للمعتقدات الساراكينوسية والإسلامية الأخرى. التاريخ الطويل الذي استغرقه كتابة النسخ الأولى قد يكون هو السبب في تسمية العمل بأكمله باسم تاريخ اللومبارديين.[8]

معجزات الآثار المقدسة

المصادر

حياة القديسة باربرا، العذراء التي دخلت المسيحية ضد رغبة أبيها الكافر، والتي اشتهرت من خلال الأسطورة الذهبية.[9] متحف والترز


ذكراها

الأسطورة الذهبية، 1499.


التأثيرات الحديثة والترجمات

Saints Primus and Felician, from a 14th-century manuscript of the Golden Legend

كتبت الأسطورة الذهبية بشكل مبسط باللغة اللاتينية، مما سهل انتشار وقراءة قصص الكتاب في العصور الوسطى. يُعتبر الكتاب أقرب إلى الموسوعة القرطوسية للقديس لور الناجية حتى اليوم. على هذا النحو يعتبر هذا الكتاب عملًا أدبيًّا لا يقدر بثمن بالنسبة لمؤرخي الفن والتاريخ القرطوسي والذين يسعون إلى تحديد هوية القديسين والذين صورّوا في الفن.

تم تحرير طبعة نقدية للنص اللاتيني على يد جيوفاني باولو ماجيوني. وقد تم نشر الترجمة الإنجليزية الحديثة للأسطورة الذهبية من قبل ويليام جرانجر ريان. والترجمة الحديثة للأسطورة الذهبية متاحة في المرجع في العصور الوسطى لجامعة فوردهام.[10]


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Hilary Maddocks, "Pictures for aristocrats: the manuscripts of the Légende dorée", in Margaret M. Manion, Bernard James Muir, eds. Medieval texts and images: studies of manuscripts from the Middle Ages 1991:2; a study of the systemization of the Latin manuscripts of the Legenda aurea is B. Fleith, "Le classement des quelque 1000 manuscrits de la Legenda aurea latine en vue de l'éstablissement d'une histoire de la tradition" in Brenda Dunn-Lardeau, ed. Legenda Aurea: sept siècles de diffusion", 1986:19-24
  2. ^ An introduction to the Legenda, its great popular late medieval success and the collapse of its reputation in the 16th century, is Sherry L. Reames, The Legenda Aurea: a reexamination of its paradoxical history, University of Wisconsin, 1985.
  3. ^ Hamer 1998:x
  4. ^ Hilary Maddocks, "Pictures for aristocrats: the manuscripts of the Légende dorée", in Margaret M. Manion, Bernard James Muir, eds. Medieval texts and images: studies of manuscripts from the Middle Ages 1991:2; a study of the systemization of the Latin manuscripts of the Legenda aurea is B. Fleith, "Le classement des quelque 1000 manuscrits de la Legenda aurea latine en vue de l'éstablissement d'une histoire de la tradition" in Brenda Dunn-Lardeau, ed. Legenda Aurea: sept siècles de diffusion", 1986:19-24
  5. ^ An introduction to the Legenda, its great popular late medieval success and the collapse of its reputation in the 16th century, is Sherry L. Reames, The Legenda Aurea: a reexamination of its paradoxical history, University of Wisconsin, 1985.
  6. ^ Varagine, Jacobus De (11 April 2018). "The Golden Legend: Readings on the Saints". Princeton University Press. Retrieved 11 April 2018 – via Google Books.
  7. ^ Varagine, Jacobus De (11 April 2018). "The Golden Legend: Readings on the Saints". Princeton University Press. Retrieved 11 April 2018 – via Google Books.
  8. ^ Hamer 1998:x
  9. ^ "St Barbara Directing the Construction of a Third Window in Her Tower". The Walters Art Museum.
  10. ^ The Golden Legend. Compiled by Jacobus de Voraigne. Trans. William Caxton. Ed. F. S. Ellis. London: Temple Classics, 1900. Reproduced in Medieval Sourcebook, Fordham University: http://www.fordham.edu/halsall/basis/goldenlegend

المراجع

وصلات خارجية