إمامة حراب
إمامة حراب Saldanadda Hiraab | |||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
أواخر القرن 17–أواخر القرن 19 | |||||||||||
العاصمة | مقديشو | ||||||||||
اللغات الشائعة | الصومالية • العربية | ||||||||||
الدين | الإسلام السني (الصوفي) | ||||||||||
الحكومة | ملكية | ||||||||||
الإمام محمد علي يوسف | |||||||||||
التاريخ | |||||||||||
• تأسست | أواخر القرن 17 | ||||||||||
• انحلت | أواخر القرن 19 | ||||||||||
| |||||||||||
Today part of | الصومال |
إمامة حراب (صومالية: Saldanadda Hiraab، إنگليزية: Hiraab Imamate)، أو الأسرة اليعقوبية (إنگليزية: Yacquubi Dynasty)، هي مملكة صومالية كانت تحكم مناطق من القرن الأفريقي في أواخر القرن 17 و19 حتى دُمجت مع أرض الصومال الإيطالي. كانت الإمامة تحت حكم الأسرة اليعقوبية. تأسست إمامة حراب على يد الإمام عمر الذي نجح في تمرده وهزم أجوران وأسس مملكة مستقلة.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
التأسيس
جزء من سلسلة عن |
---|
تاريخ الصومال |
الصومال portal |
كانت إمامة حراب دولة خليفة لسلطنة أجوران. كان سبب تمردهم هو أن حكام أجوران، في النهاية، تملكهم الكبرياء، وأهملوا الشريعة، وفرضوا ضرائب باهظة على رعاياهم والتي كانت السبب الرئيسي للتمرد.[2]
كانت أول عشيرة تحدت حكام أجوران هي عشيرة داراندول وهي فخذ من قبيلة حراب.
كانت أجوران قد أصدرت مرسومًا: "في الآبار الموجودة في أراضينا، لا يستطيع الأشخاص المعروفون باسم داراندول وحراب سقي قطعانهم نهاراً، لكن فقط في الليل". ... ثم تجمع جميع الداراندول في مكان واحد. قرر القادة شن الحرب على أجوران. وجدوا إمام أجوران جالسًا على صخرة بالقرب من بئر تسمى سيل كول. قتلوه بالسيف. وضربوه بالسيف شقوا جسده مع الصخرة التي كان يجلس عليها. مات على الفور وهاجر الأجوران خارج البلاد. في نسخة أخرى من الرواية، ولد محارب من داراندول بخاتم ذهبي في إصبعه، في علامة على تفوقه في المستقبل. ثم احتشد الداراندول حول زعيمهم الشاب، الذي تولى في النهاية لقب إمام حراب وأقام في مقديشو.[3]
بعد تمرد الداراندول الناجح، بدأت العشائر الأخرى في تحدي هيمنة أجوران. على امتداد الروافد العليا والوسطى لوادي شابيل، شن كل من الرعاة الگلجيكل والشاوادل عدة حملات فاشلة قبل أن يتحدوا في النهاية لطرد أجوران من المنطقة. كما قام حبر جيدر ودودوبلي بطرد الأجوران من مقاطعتي جلجادود ومودوج بعد معركة حامية الوطيس.[4]
بحلول عام 1700، احتلت عشائر الهاويه مساحة كبيرة تمتد من الداخل من وادي شبيلي إلى الأراضي القاحلة لمدج وإلى المناطق الساحلية في مقديشو باتجاه هوبيو. بعد السقوط الفوري لسلطنة أجوران، أسس الحراب حكماً مستقلاً لمدة قرنين على الأقل.[5]
الهجوم الفرنسي
كان أحد اختبارات القوة الأولى هو الدفاع عن مقديشو عام 1701 ضد التوغل الفرنسي الذي شهد رسو سبع سفن في ميناء قريب وبقيت لمدة 11 يومًا. كان الفرنسيون قد خططوا للاستيلاء على المدينة لكن تم صدهم بنجاح. اتحدت أحياء حمروين وشينگاني في مواجهة هذا التهديد. وقد روى الشريف عيدور هذه الأحداث في كتابه الصادر في القرن العشرين "بغية الأمل في تاريخ الصومال".[6]
الإدارة
أطلق أسلاف أجوران على قيادتهم لقب "الإمامة" التي ورثتها فيما بعد العائلة اليعقوبية..[7]
تبنت إمامة الحراب سلطة مركزية خلال وجودها وامتلكت بعض ألقاب وسياسات الدولة التقليدية المتكاملة: البيروقراطية الفاعلة، علم الدولة، المراسلات المنتظمة مع الحضارات المجاورة باللغة العربية المكتوبة، وفرض ضرائب على شكل مواشي ومحاصيل نقدية، فضلاً عن جيش محترف.[8][9]
وفقًا للتقاليد الشفهية المحلية، شاركت إدارة الإمامة في حراب في تحالف قوي من الجماعات وثيقة الصلة التي تشترك في نسب مشتركة تحت انقسامات حراب العشائرية. ضم التحالف قادة الجيش ومستشاري حبر جدير ودودوبلي، وكانت الأدوار الدينية محفوظة بواسطة الشيخال، وكان الإمام مقصوراً على عشيرة أبجال التي هي يعتقد أنه يجب أن يكون النجل البكر.[10] لم تقتصر الإمامة على حراب فحسب، بل ضمت قبائل صومالية أخرى مثل الهوادل، الجعل ، القرانل، سلعيس، سري وبنادري. بمجرد تأسيسها، حكمت الإمامة الأراضي الممتدة من مقديشو في بنادر إلى وادي شابيل، إلى گلگودود على امتداد الطريق إلى الأراضي القاحلة في مدج، والتي تضمنت ميناء هوبيو القديم .[11]
كانت العاصمة الرئيسية لإمامة حراب في مقديشو وكانت الأسرة اليعقوبية هو الأسرة الوراثية الحاكمة لإمامة حراب.[11] كان الإمام يستقبل شخصيات مرموقة في مقديشو ويتواصل مع قادة مثل سلطان زنجبار أو المستكشفين الأجانب ويعين لهم رعاة عندما يزورون أراضيه لمساعدتهم في أعمالهم وتجارتهم.[12][13]
أشار روبيكي بريشيتي، المستكشف الإيطالي الذي سجل العديد من تقاليد الإمامة، إلى الملاحظة التالية:[14]
من العادات التقليدية بين الصوماليين أن يتم الاحتفال دائمًا بتولي لقب العجاز والإمام في احتفال هام تحضره جميع القبائل التي يوافقون على الاجتماع بها. تقام التجمعات الكبيرة للرقص وتناول الطعام وارتجال الأغاني وسباقات الخيول ويستمر الاحتفال لمدة شهر. باختصار هي وليمة حقيقية حتى عندما تكون قبيلتان في حالة حرب، إذا تولى الصومالي لقب العجزأو الإمام - القتال المتواصل - يكتسب سلامًا مؤقتًا. وفي احتفال هذه التجمعات تزيّن الرأس بعمامة خاصة مصنوعة من خيوط مقشرة من شجرة يطلق عليها الصوماليون اسم "غد حد".
الاقتصاد
كانت هوبيو بمثابة مركز تجاري مزدهر للإمامة. شملت المراكز الزراعية في الضيري وهرردير إنتاج الذرة الرفيعة والذرة والفاصوليا، إضافة إلى قطعان الإبل والماشية والماعز والأغنام. المواشي والجلود، في حين كانت الأخشاب والزبيب هي الصادرات الأساسية، كان يستورد الأرز والمواد الغذائية الأخرى والملابس. جاء التجار الذين يبحثون عن السلع الغريبة إلى موانئ الإمامة لشراء المنسوجات والمعادن النفيسة واللؤلؤ. الحصاد على طول امتداد شابيل حيث كانت توجد المراكز الزراعية الرئيسية مثل بلدوين وجوهر، كان ينتج كميات كبيرة من الفواكه والخضروات وتنقل إلى مقديشو وورشيخ للتجارة. كما أن الأهمية المتزايدة والاستيطان السريع للمدن الواقعة في الجنوب مثل مقديشو عززت الازدهار أكثر فأكثر، حيث تشق المزيد والمزيد من السفن طريقها أسفل الساحل الصومالي للتجارة وتجديد إمداداتها.[15]
يشمل اقتصاد حراب في الداخل الرعي البدوي والزراعة داخل المستوطنات الزراعية في وادي شبيلي والسهول الخصبة في وسط الصومال، فضلاً عن التجارة التجارية على امتداد الساحل الحضري. ستصدر موانئ حراب سلعًا مختلفة عبر طرقها البحرية بما في ذلك جلود الماشية، العبودية، العاج، المنسوجات، الحديد، الذهب، اللآلئ، العنبر، البخور والعديد من السلع الغريبة الأخرى.[16][17]
وصل المستكشف جون كيرك (مستكشف)جون كيرك إلى جنوب الصومال عام 1873 أثناء فترة الازدهار الاقتصادي الكبير حيث كانت المنطقة تحت سيطرة الإمامة وسلطنة غلدي. التقى كيرك بالإمام محمود الذي حكم مقديشو. ازدهرت التجارة بين مقديشو وسلطنة غلدي بقيادة أحمد يوسف. لاحظ كيرك مجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى. رسي ما يقرب من 20 مركبًا شراعيًا كبيرًا في كل من مقديشو ومركة على التوالي مملوءة بالحبوب المنتجة من مزارع غلدي في الداخل مع توجيه الكثير من التجارة إلى زنجبار.[18]
العسكرية
كان لدى الإمامة قوة نظامية تعمل كجهات إنفاذ القانون وجيش دائم مزود بمؤن تسليح من المحافظات الساحلية. كما كانت تطبق الشريعة، وتحمي القوافل التجارية، وتستخدم وحدة مركبة قوية تراقب الدولة، وتجمع الضرائب أو جزية من الحبوب والماشية. كما أن لديها قوة بحرية منتظمة تحمي شواطئها من القرصنة وتعمل على تأمين تجارة المحيط الهندي.[5]
مع مثل هذه الإدارة المدنية القوية والجيش المحترف، شهدت الإمامة سلامًا واستقرارًا كبيرين مع الاقتصاد المزدهر.[19]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأفول
بحلول عام 1870، بدأت الإمامة في الأفول نظراً للمشاكل الداخلية التي كانت السبب الرئيسي للامركزية الكاملة - في حدث تفصيلي سجلته إيطاليا، بعد وفاة الإمام التاسع محمد أحمد، تسببت خلافة الإمام التالي في نزاع خطير وحرب شبه كاملة. ترك الإمام سبعة أبناء قام أحدهم، علي محمد، باغتصاب الحكم من الستة الباقين وقتل أخيه الأكبر محمود في منزله بحي حمروين بالمدينة.[20]
"عهد أخيرًا إلى قبيلة أبجال، المسماة عمر إيجال، باقتراح السلام، وعرض تسوية لانتخاب الإمام. في الواقع، عملوا بجد لقمع الأطراف المضطربة، وفشلوا في إخمادها جزئيًا إن لم يكن. ضمن التقسيم النهائي للإقليم: تم تخصيص امتداد الساحل من رأس الحر إلى ضواحي مركا تحت حماية أبناء علي محمد، وبدءًا من أورشيك للداخل، تحت حماية أبناء محمود محمد. وهكذا جاء هذا ليحتل أرضًا موازية للأول، لكنها للداخل أكثر"
بدأت الإمامة أيضًا في مواجهة تحديات من زيادة التصميم الإمبراطوري، وسلطان زنجبار من الساحل وسلطنة غلدي وسلطنة هوبيو من كلا الاتجاهين.[21]
منذ قصف عُمان لميناء مقديشو برعاية بريطانية عام 1828 لرفضها الحماية، حارب إمامة حراب لعقود للحفاظ على مجال نفوذهم الذي كان على وشك وصول القوى الأوروپية.[22][23]
أدى تراجع إمامة حراب إلى بدء انفصال العديد من العشائر عن الدولة مما أدى إلى تفككها وأبرزها سلطنة الحوادل التي تحكم منطقة حيران.[24] أصبحت إمامة حراب الآن كيانًا سياسيًا تقليديًا يحكم بشكل حصري منطقة المودود بما في ذلك العاصمة مقديشو.[25]
بحلول ذلك الوقت، تمكن متمرد شاب طموح من مجرتين يُدعى يوسف علي قناديد بغزو هوبيو مع فرقة عسكرية من الفرسان الحضارمة ومجموعة من الملازمين المخلصين. وبمساعدتهم، تمكن من التغلب على قبائل هويه المحلية وتأسيس سلطنة هوبيو عام 1878.[26]
وصف أحد الرحالة الأوروپيين الأوائل، إليزي ريكلوس، هذا الحدث في هوبيو - في ذلك الوقت على حدود العشائر المتنازع عليها لإمامة حراب وسلطنة مجرتين[27][28][29] - في العديد من المجلات العلمية الفرنسية والألمانية والإنگليزية.[30]
أبرمت بعض المعاهدات مع سلطان أوپيا، وهو شخصية غامضة يُطرح الآن على أنه "رئيس كل الشعب الصومالي"، وجوده نفسه غير معروف للغالبية العظمى من الأمة، كما هو الحال بالنسبة له. تقع هذه القرية، أو بالأحرى أرض تخييم أوپيا، التي تمت ترقيتها فجأة إلى وضع العاصمة، على رأس بين أراضي قبيلة الهويه وأراضي قبيلة مجرتين. وكن حتى الدبلوماسيين لن يتمكنوا أبدًا من جعلها مركزًا لأي عدد كبير من السكان، لأن الأرض المحيطة بها عبارة عن سهوب بلا مياه، في حين أن الساحل المجاور يفتقر تمامًا إلى الموانئ.
تم تقسيم القرن الأفريقي أعقاب مؤتمر برلين عام 1884 والفوز من خلال تصويت اللوبي، سُمح لإيطاليا بالحصول رسميًا على امتيازات لجميع أراضي الإمامة السابقة في الهويه، التي كانت تدار ضمن منطقة "بنادر" الكبرى.[31][32][33] لتكون بمثابة حدود ضد الأطماع الإثيوپية في الشمال الشرقي وأوجادين وضد أطماع بريطانيا في الشمال الغربي وجوبالاند.[34]
En 1908, elle réunit le protectorat du nord (Obbia, Mejertain) et le Benadir pour former la Somalie Italienne . Depuis 1889, il existe une rivalité au nord et au sud entre l'Italie et l'Ethiopie qui se discutent l'allégeance des Somalis
عام 1908، وحدت المحمية الشمالية (أوپيا، مجرتين) وبنادر لتشكيل الصومال الإيطالي. منذ عام 1889، كان هناك تنافس في الشمال والجنوب بين إيطاليا وإثيوپيا على ولاء الصوماليين.
يلخص روبرت هيس ظهور الإمبريالية المنشور في مجلة التاريخ الأفريقي.[35]
في نهاية القرن التاسع عشر تم تقسيم القرن الأفريقي بين إثيوپيا وبريطانيا العظمى وإيطاليا. سمح إخلاء الحامية المصرية في هرر والبراعة العسكرية للرأس منليك بتوسيع إمبراطوريته الإثيوپية الجديدة شرقًا إلى منطقة أوجادين التي تسكنها قبائل صومالية مختلفة. عام 1884، وسع البريطانيون محمية شمال غرب الصومال للدفاع الاستراتيجي عن عدن ومدخل باب المندب على البحر الأحمر. عام 1893، بعد سنوات من المفاوضات الصعبة، تولت شركة إيطالية مستأجرة امتيازاتها على ساحل بنادر جنوب الصومال، وأُعلن عن محمية إيطالية على بقية جنوب الصومال عام 1889. في ذلك العام كان النجاح الدبلوماسي واضحًا ولكنه سريع الزوال، عندما افترضت إيطاليا أن إثيوپيا، أيضًا ، كانت محمية لها، أصبح شمال شرق الصومال تحت النفوذ الإيطالي.
وقع أحد مساعدي الإمام الذي حكم رواق عطالة-مرق، السلطان أبو بكر علي يعقوب، أول معاهدة حماية لأرض الصومال الإيطالية في 7 يناير 1889،[36] في محاولة لتحقيق اعتراف إيجابي مع القوة الاستعمارية الجديدة. سعت إيطاليا إلى جعل إيطاليا-مرق أول عاصمة لمستعمرتها من خلال إعادة تسمية المدينة من اسمها الصومالي "عطالة" إلى "Itala" في إشارة إلى إيطاليا نفسها بعد إبرار رسمي على سواحلها عام 1891.
قُتل السلطان أبي بكر بعد ذلك بوقت قصير على يد عشيرته حيث اعتبر ما اقترفه خيانة من الدرجة الأولى.[37]
Questi riferiva che Abubaker, Sultano di Itala e a buon amico dell'Italia, era stato ucciso a tradimento ai primi di marzo da alcuni somali della sua stessa tribù (Abgal) a poche ore di distanza dalla stazione di Itala.
"ذكر أن أبوبكر، سلطان عطالة والصديق المقرب لإيطاليا، قُتل لجريمة الخيانة في أوائل مارس على أيدي بعض الصوماليين من قبيلته (أبجال) على بعد ساعات قليلة من محطة عطالة".
بعد استيلاء الفاشيين على الحكم في العشرينيات، استولى الإيطاليون على المنطقة تحت اسم أرض الصومال الإيطالي وأدى ذلك في النهاية إلى ولادة دولة الصومال الحديثة. ومع ذلك، ظلت القيادة الوراثية لحراب على حالها حتى يومنا هذا وتتمتع بنفوذ مهيمن في الشؤون الوطنية الصومالية.[38]
قائمة الحكام
الحاكم | الحُكم | ملاحظات | |
---|---|---|---|
1 | الإمام يعقوب | مؤسس إمامة حراب، الإمام الأول، سلف الأسرة اليعقوبية. | |
2 | الإمام حسن الإمام يعقوب | ||
3 | الإمام محمد الإمام يعقوب | ||
4 | الإمام محمود الإمام حسن | ||
5 | الإمام Diimaale الإمام حسن | ||
6 | الإمام Hilowle الإمام Diimaale | ||
7 | الإمام محمود الإمام Hilowle | ||
8 | الإمام عمر الإمام محمود | fl.1620 | أثناء إمامته، غزت إمامة حرب مقديشو وطردت سلطنة أجوران[39] |
9 | الإمام محمد الإمام مقر | سيشكل نسله إمامة طالبة مقرها منطقة شينگاني في مقديشو | |
10 | الإمام محمود الإمام محمد | ||
11 | الإمام أحمد الإمام محمود | ||
12 | الإمام محمد الإمام أحمد | ||
13 | الإمام محمود الإمام محمد | حكم الإمام الذي وقع على معاهدة استعمار مقديشو عام 1894[40] | |
14 | الإمام عبد الرحمن الإمام محمود | ||
15 | الإمام عامر الإمام عبد الرحم | ||
16 | الإمام عمر الإمام عامر | 19??-1986 | حفيد الإمام عامر |
17 | الإمام محمود الإمام عمر | 1986-2011 | ترأس ابن الإمام عمر جهود صنع السلام بين الفصائل المتناحرة في الحرب الأهلية الصومالية.[41] |
18 | الإمام محمد يوسف علي | 2011–الحاضر | ابن عم الإمام محمود الإمام عمر وابن أخ الإمام عمر علي، وهو الإمام الحالي لإمامة مودلود وجميع عشائر حراب |
انظر أيضاً
المصادر
- ^ Abdullahi, Abdurahman (2017-09-18). Making Sense of Somali History: Volume 1. ISBN 9781909112797.
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 124. ISBN 9780812278323.
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 125. ISBN 9780812278323.
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 126. ISBN 9780812278323.
- ^ أ ب Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 127. ISBN 9780812278323.
- ^ Sharif, 'Aydarus (1950). Bughyat al-amal fi tarikh al-sumal. pp. 108–109.
- ^ Marcus, Harold (1973). Proceedings of the First United States Conference on Ethiopian Studies. p. 102.
- ^ Horn of Africa, Volume 15, Issues 1-4, (Horn of Africa Journal: 1997), p.130.
- ^ Michigan State University. African Studies Center, Northeast African studies, Volumes 11-12, (Michigan State University Press: 1989), p.32.
- ^ Bernhard, Helander (1994-01-19). "The Hiraab Treaty". Somalia News Update. Uppsala, Sweden: Dr. Bernhard Helander, Uppsala University. Archived from the original on 2007-02-24. Retrieved 2009-03-31.
The Imam of Hiraab is a hereditary position that traditionally is held by a person of the first-born branch, the Mudulood.
- ^ أ ب Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 129. ISBN 9780812278323.
- ^ Kirk, John (1873). Proceedings of the Royal Geographical Society of London, Volume 17; Volumes 1872-1873. Edward Stanford. p. 341.
- ^ Cassanelli, Lee (2006). "Tradition to Text: Writing Local Somali History in the Travel Narrative of Charles Guillain (1846-48)". Journal of African Cultural Studies. Taylor & Francis. 18.No1: 57–71. doi:10.1080/13696850600750319. S2CID 161600677.
- ^ Brichetti, Robecchi (1899). Somalia e Benadir: viaggio di esplorazione nell'Africa orientale. Prima traversata della Somalia, compiuta per incarico della Societá geografica italiana. Aliprandi. p. 391.
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 115. ISBN 9780812278323.
- ^ Kenya's past; an introduction to historical method in Africa page by Thomas T. Spear
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 116. ISBN 9780812278323.
- ^ Kirk, John (1873). Proceedings of the Royal Geographical Society of London, Volume 17; Volumes 1872-1873. Edward Stanford. p. 341.
- ^ Cassanelli, Lee (1982). The Shaping of Somali Society. p. 128. ISBN 9780812278323.
- ^ Brichetti, Robecchi (1899). Somalia e Benadir: viaggio di esplorazione nell'Africa orientale. Prima traversata della Somalia, compiuta per incarico della Societá geografica italiana. Aliprandi. p. 392.
- ^ Ismail, Ismail Ali (2010). Governance: The Scourge and Hope of Somalia. Trafford Publishing. p. xxiii. ISBN 978-1426983740.
- ^ Lewis, I.M. (1965). The Modern History of Somaliland: From Nation to State. I.M.Lewis. p. 42.
- ^ Government, Somali (1974). The Portion of Somali territory under Ethiopian Colonization. Government Publications. Somali Democratic Republic. p. 4.
- ^ Osman, Abdiwahid. Somalia A Chronology of Historical Documents. A. Osman Haji. p. 6.
- ^ Somali Sultanate: The Geledi City-state Over 150 Years - Virginia Luling (2002) Page 94
- ^ Lee V. Cassanelli, The shaping of Somali society: reconstructing the history of a pastoral people, 1600-1900, (University of Pennsylvania Press: 1982), p.75.
- ^ Malte-Brun, Conrad (1857). Nouvelles annales des voyages, de la geographie et de l'histoire, ou recueil des relations. Librarie di Gide Fils. p. 289.
- ^ Devic, Marcel (1883). Le pays des Zendjs; ou, La côte orientale d'Afrique au moyen-âge ... d'après les écrivains arabes. Hachette. p. 59.
- ^ Foreign Office, Great Britain (1918). British Somaliland and Sokotra. Great Britain. Foreign Office. p. 40.
- ^ Ismail, Elisée Reclus (1890). The Earth and Its Inhabitants:South and East Africa. D. Appleton. p. 411.
- ^ Agostini, De (1918). Benadir Fisico Politico. Istituto Geografico. p. 60.
- ^ Agostini, De (1930). Schizzo dimostrativo della colonia del Benadir. Roma De Agostini. p. 60.
- ^ War Office, Great Britain (1907). Official History of the Operations in Somaliland, 1901-04, Volume 1. H.M Stationery Office British Somaliland. p. 45.
- ^ Nganko, Pierre (1978). L'irrédentisme somali, 1960-1977. Institut des relations internationales. p. 36.
- ^ Hess, Robert Lee (1964). The Mad Mullah and Northern Somalia. Journal of African History. p. 423.
- ^ Regio, Governo Della Somalia (1964). Regio Governo Della Somalia Museo della Garesa Catalogo. La Societa Anonima Commerciale Italiana Del Benadir. p. 19.
- ^ Finazzo, Giuseppinna (1966). L'Italia nel Benadir: l'azione di Vincenzo Filonardi, 1884-1896. Giuseppinna Finazzo. p. 351.
- ^ Gassem, Mariam (2002). Somalia: clan vs. nation. Gassim. p. 4.
- ^ Enrico, Cerulli, How a Hawiye tribe used to live chapter 4, published in: Somalia, scritti vari editi ed inediti, Vol. 2, edited by Enrico Cerulli, Roma, 1959.
- ^ Atti parlamentari, Volume 1: 1897, Tip.E.Botta, Italy, page 236
- ^ The United Nations and Somalia: 1992-1996, United Nations, Department of Public Information, 1996, page 443