إدمان ألعاب الڤيديو
إدمان ألعاب الڤيديو | |
---|---|
الأسماء الأخرى | اضطراب الألعاب ، اضطراب ألعاب الإنترنت |
الأعراض | اكتئاب, عزلة اجتماعية |
المضاعفات | اضطرابات المزاج,اكتئاب , قوبيا اجتماعية , اضطرابات النوم |
التردد | 1-3% of those who play video games [1] |
إدمان ألعاب الفيديو يشير إلى الاستخدام المفرط أو القهري لألعاب الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو، والتي تتداخل مع الحياة اليومية للشخص.[2] إدمان ألعاب الفيديو يتجلى في أنه الإحساس بنوع من الإجبار على اللعب، العزلة الاجتماعية، تقلب المزاج، تقلص الخيال، والتركيز المفرط على النجاح في اللعبة، وصولا إلى الاستغناء عن الأنشطة الأخرى في الحياة.[3][4][5] في مايو 2013، اقترحت الجمعية الأمريكية للطب النفسي معايير إدمان ألعاب الفيديو في الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، وخلصت إلى عدم وجود أدلة كافية لإدراجها كاضطراب نفسي قائم بذاته.[6] ومع ذلك، فقد تم إدراج المعايير المقترحة ل "اضطراب ألعاب الإنترنت" في القسم 3، "شروط لمزيد من الدراسة". في حين يقترح اضطراب ألعاب الإنترنت كاضطراب، فإنه لا يزال محل نقاش في مدى كون هذا الاضطراب ناجما عن أنشطة اللعب نفسها، أو ما إذا كان نتيجة لاضطرابات أخرى. التناقضات في الأبحاث حول إدمان ألعاب الفيديو قد تعكس تناقضات أكثر عمومية في أبحاث ألعاب الفيديو، فعلى سبيل المثال، ربطت بعض البحوث ألعاب الفيديو العنيفة مع زيادة السلوك العدواني لدى الشخص، [7] في حين فشلت أبحاث أخرى في العثور على أدلة لهذه الروابط.[8]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاهتمام العام والدراسات الرسمية
علاقته بالصحة البدنية
يمكن للإدمان على ألعاب الفيديو أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى الموت المبكر، كما أن هذا الصنف من الإدمان يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. دراسة نرويجية أجرتها جامعت برجن تمحورت حول العلاقة أو الروابط التي يمكن أن تجمع بين هذا النوع من الإدمان وبين المشاكل الصحية الشائعة.ارتكزت الدراسة أساسا على المشاكل الصحية مثل : صداع الرأس ، آلام الرقبة والظهر، مشاكل الجهاز الهضمي إضافة إلى مشاكل النوم، حيث تمت المقارنة بين الأشخاص العاديين أو الذين لا يعانون من إدمان على الألعاب وبين الأشخاص الذين يعانون منه.[9] وقد خلصت الدراسة إلى أن الأشخاص المدمنين على الألعاب أكثر معاناة من هاته المشاكل مقارنة مع باقي المجموعات الأخرى. الجدول أدناه يوضح بعض الأرقام التي خلصت إليها الدراسة، حيث يقارن بين الأشخاص الذين أجابوا بأنهم لا يعانون من أي مشكل من المشاكل السالفة الذكر مابين الأشخاص الذين يعانون من إدمان على الألعاب وبين الأشخاص الذين لا يعانون منه.[10]
المشكل الصحي | الأشخاص الذين أجابوا بأنهم لايعانون" | |
---|---|---|
المجموعة غير المدمنة | المجموعة المدمنة | |
صداع الرأس | 28.7% | 20.6% |
آلام الظهر أو الرقبة | 25.8% | 16.2% |
مشاكل الجهاز الهضمي | 51.4% | 40.3% |
مشاكل النوم | 45.3% | 31.2% |
الحزن | 43.1% | 22.0% |
النوم خلال ساعات النهار | 22.6% | 10.4% |
اضطراب نبضات القلب | 71.4% | 53.5% |
وفيات بارزة
حسب البلد
كوريا الجنوبية
سنة 2005، زار سيونغزيوب لي (هانغول : 이승섭) مقهى إنترنت في مدينة تايجو ومكث فيه تقريبا مدة خمسين ساعة وهو يلعب لعبة ستار كرافت بشكل مستمر، وقد أصيب بسكتة قلبية وتوفي في مستشفى محلي. وقال أحد الأصدقاء: "... كان مدمنا على اللعبة، كنا جميعا نعرف ذلك عنه، فهو لا يستطيع أن يوقف نفسه ". وقبل حوالي ستة أسابيع من وفاته، انفصلت عنه صديقته، وهي أيضا متعطشة للعب، بالإضافة إلى فصله عن وظيفته.[11][12][13] أما في سنة 2009، فقد توفي طفلة كورية تدعى كيم سا رانغ وهي تبلغ من العمر 3 أشهر، جراء معاناتها من سوء التغذية لكون والديها يقضون ساعات كل يوم في مقهى إنترنت، وهم يقومون بتربية طفل افتراضي في لعبة على الانترنت، تسمى بريوس أون لاين. تم تصوير الوفاة في فيلم وثائقي سنة 2014 سمي حب الطفل.[14] .[15]
فيتنام
جاء في مقال لموقع (Earthtimes.org) سنة 2007 أن الشرطة ألقت القبض على صبي يبلغ من العمر 13 عاما لكونه متهما بقتل وسرقة امرأة تبلغ من العمر 81 سنة، ونقل عن شرطي محلي قوله أن الصبي اعترف بأنه كان بحاجة إلى المال للعب ألعاب على الأنترنيت ولذلك قرر قتل وسرقة الضحية. وتطرق المقال كذلك إلى تقرير للشرطة أفاد بأن القتل كان عن طريق الخنق، وقد حصل اللص من سرقته هاته على مبلغ 100 ألف دونغ فيتنامي (حوالي 6.25 دولار أمريكي).
الفلبين
في آذار / مارس 2014، قام صبي يبلغ من العمر 17 عاما في مدينة كويزون بالاعتداء على جدته ما تسبب في مقتلها، وذلك بعد أن قامت بتوبيخه على خلفية لعبه دفاع القدماء في مقهى الإنترنت المحلي. .
اختراعات
شركة بوهوت اليابانية أنتجت سرير للأشخاص الذين هم في آخر مراحل إدمان ألعاب الكمبيوتر، تجلس بوضع المخدة الكبيرة خلف ظهرك وبجانبك أماكن مخصصة للأكل والشرب، وعند النوم تجعل جوالك يتدلّى لتكمل اللعب حتى تنام. هذا المُنتج سيعزلك عن المجتمع والعالم لتتفرغ للعب فقط.[16]
عوامل الخطر
آليات
هيكل لعبة فيديو
دوائر الإدمان في الدماغ
الادارة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الصين
هولندا
كندا
المملكة المتحدة
النتائج
الصحة العقلية
الصحة البدنية
الابحاث
تاريخ
المجتمع والثقافة
الوفيات
الصين
كوريا الجنوبية
الولايات المتحدة الامريكية
المصادر
- ^ WHO Study
- ^ {{cite web|url=http://parents.berkeley.edu/advice/teens/gameaddiction.html%7Ctitle=Computer Game Addiction|work=Berkeley Parents Network|accessdate=25 June 2007}}
- ^ {{cite journal|authors=Hauge, Marney R. and James Robert 'Paynee'|url=http://www.psychology.iastate.edu/faculty/dgentile/SRCD%20Video%20Game%20Addiction.pdf%7Ctitle=Video game addiction among adolescents: Associations with academic performance and aggression| quote=Paper presented at a Society for Research in Child Development Conference, Tampa Florida|date=April 2003|accessdate=25 June 2007}}
- ^ {{cite news|url=http://www.msnbc.msn.com/id/19354827/%7Ctitle=Is video-game addiction a mental disorder?|last=Tanner|first=Lindsey|date=22 June 2007|agency=Associated Press|accessdate=2009-05-09}}
- ^ {{cite web|url=http://www.mentaldaily.com/article/2016/10/the-war-on-children-video-game-addiction/%7Ctitle=The War On Children With Video Game Addiction|work=Mental Daily|accessdate=14 October 2016}}
- ^
{{cite web}}
: Empty citation (help) - ^ {{cite web|url=http://psychcentral.com/news/2012/12/11/negative-effects-of-violent-video-games-may-build-over-time/48918.html%7Ctitle=Negative Effects of Violent Video Games May Build Over Time|work=Psychcentral.com|date=December 11, 2012|accessdate=December 11, 2012}}
- ^ {{cite journal|author=Christopher J. Ferguson|title=Does Media Violence Predict Societal Violence? It Depends on What You Look at and When|journal=Journal of Communication |url=http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jcom.12129/full%7Cvolume=65%7Cissue=1%7Cpages=E1-E22%7Cdate=5 November 2014|doi=10.1111/jcom.12129}}
- ^ University of Bergen p. 77
- ^ University of Bergen p. 78
- ^ Korean drops dead after 50-hour gaming marathon (London Times) 10 August 2005 Archived 2011-08-05 at the Wayback Machine
- ^ Korea Reacts to Increase in Game Addiction Archived 20 مارس 2009 at the Wayback Machine (GameSpot) 12 September 2005 Archived 2009-06-14 at the Wayback Machine
- ^ S Korean dies after games session 10 August 2005 Archived 2018-01-26 at the Wayback Machine
- ^ {{cite news|url=http://edition.cnn.com/2010/WORLD/asiapcf/05/28/south.korea.virtual.baby/%7Ctitle=Jail for couple whose baby died while they raised online child|first=Andrew|last=Salmon|date=28 May 2009|publisher=CNN|accessdate=9 June 2010 | location=Seoul}}
- ^ {{cite web|last1=Lejaq|first1=Yannick|title=The Story Of A Couple Who Played Video Games While Their Child Died|url=http://kotaku.com/the-story-of-a-couple-who-played-video-games-while-thei-1611995782%7Cwebsite=Kotaku%7Caccessdate=6 September 2015}}
- ^ "Bauhutte Gaming Beds". 06-03-2020.
{{cite web}}
: Check date values in:|date=
(help)
المزيد
- Domahidi E, Quandt T (2015). ""And all of a sudden my life was gone...": A biographical analysis of highly engaged adult gamers". New Media & Society. 17 (7): 1154–1169. doi:10.1177/1461444814521791.
- Festl R, Scharkow M, Quandt T (March 2013). "Problematic computer game use among adolescents, younger and older adults". Addiction. 108 (3): 592–9. doi:10.1111/add.12016. PMID 23078146.
- Gentile D (May 2009). "Pathological video-game use among youth ages 8 to 18: a national study". Psychological Science. 20 (5): 594–602. doi:10.1111/j.1467-9280.2009.02340.x. PMID 19476590.
- Scharkow M, Festl R, Quandt T (November 2014). "Longitudinal patterns of problematic computer game use among adolescents and adults--a 2-year panel study". Addiction. 109 (11): 1910–7. doi:10.1111/add.12662. PMID 24938480.
- Rense, Sarah (18 June 2018). "'Gaming Disorder' Is Officially a Mental Health Disorder, WHO Announces". Esquire.
{{cite web}}
: Unknown parameter|name-list-format=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Greenfield DN (April 2018). "Treatment Considerations in Internet and Video Game Addiction: A Qualitative Discussion". Child and Adolescent Psychiatric Clinics of North America. 27 (2): 327–344. doi:10.1016/j.chc.2017.11.007. PMID 29502754.
- Pallesen, Ståle; Hanss, Daniel; Mentzoni, Rune Aune; Molde, Helge; Morken, Arne Magnus (2014). Omfang av penge- og dataspillproblemer i Norge 2013 [Scope of Problems Related With Gambling and Computer Games in Norway 2013] (PDF) (in Norwegian). University of Bergen. Archived from the original (PDF) on 6 أغسطس 2014.
{{cite book}}
: Unknown parameter|name-list-format=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link)