أنطوان-لوي باري
أنطوان-لوي باري Antoine-Louis Barye | |
---|---|
وُلِدَ | 24 سبتمبر 1796 |
توفي | 25 يونيو 1875 |
المهنة | نحات |
أنطوان-لوي باري Antoine-Louis Barye (و. 24 سبتمبر 1796 - ت. 25 يونيو 1875) نحات فرنسي ولد في باريس، وتعلم التشكيل على المعدن في مشغل والده الصائغ، ثم في مشغل الصائغ فوكونييه Fauconnier، وبعد ذلك تعلم النحت عند النحات بوزيو (1768- 1845) Bosio، والتصوير عند المصور گروس (1771- 1835) Gros.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السيرة الذاتية
يعد باري من ممثلي المدرسة الإبداعية (الرومنسية) التي ظهرت في فرنسة في أوائل القرن التاسع عشر، والتي عارضت الأصول الاتباعية (الكلاسيكية) في الأدب والفن، وقد استوحى باري الفن الإغريقي في تماثيله البشرية، إلا أن شهرته جاءت من تماثيله التي تصور عراك الحيوانات المتوحشة، وهو نوع من النحت لاقى رواجاً في ذلك العصر لأنه كان يتماشى مع الذوق السائد ويميل إلى المشاهد العنيفة والزاخرة بالحركة. وقد عرض باري أعماله في المعارض الرسمية، وكلفته الحكومة نحت مجموعة من الأعمال لتزيين الحدائق والساحات العامة في باريس. وفي عام 1848 عيِّن مديراً لأعمال السباكة في اللوفر، وفي عام 1854 سُمي أستاذاً للرسم في المتحف، ثم صار عضواً في أكاديمية الفنون الجميلة عام 1868.
أسلوبه
اتصف أسلوب باري، في تماثيل عراك الحيوانات المتوحشة، بالتركيز على روح الهجوم والدفاع، وأظهر ذلك في المخالب وفي حدبات عضلات الأكتاف ونتوءات الهيكل العظمي، أما مؤخرات الحيوانات وصدورها فقد شدّها باري بحيوية توحي بأنها ترتجف.
وقد توصل باري إلى بناء أشكاله بتماسك عضوي وشامل، مصوِّراً عنف الحركة بواقعية ونبضان ينتشران في أسطح المنحوتة العريضة وفي تفاصيلها. وبذلك مهد باري للمدرسة الواقعية التي جاءت من بعده.
أشهر أعماله
ومن أشهر أعماله تمثال «القديسة كلوتيلد» الموضوع في كنيسة «المادلين» في باريس، وعدد من المنحوتات التي تزين الحدائق مثل «النمر يلتهم التمساح» و«الأسد يسحق ثعبانا» و«الأسد الجاثم» و«الأسد السائر» و«الحرب والسلام والقوة والنظام» و«النمر يلتهم غزالة»، و«الفهد يلتهم أرنباً بريا» و«الفيل الإفريقي».
ترك باري أيضاً صوراً تمثل جميع أوضاع الحياة الحيوانية محفوظة في مكتبة المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة. كذلك ترك لوحات مائية استعمل فيها المداد الصيني ولمسات من ألوان «الغواش» gouache والألوان المائية، وهي محفوظة في قاعة الرسومات Cabinet de dessins في متحف اللوفر.
المصادر
- [1]
- "Barye, Antoine Louis". Encyclopædia Britannica (11th ed.). 1911. which in turn cites
- Emile Lami, Les Sculpteurs d'animaux: M. Barye (Paris. 1856)
- Gustave Planche, “M. Barye,” Revue des deux mondes (July 1851)
- Théophile Silvestre, Histoires des artistes vivants (Paris, 1856)
- Arsène Alexandre, A. L. Barye, Les Artistes célébres, ed. E. Muntz (Paris, 1889) (with a bibliog.)
- Charles DeKay, Life and Works of A. L. Barye (1889), published by the Barye Monument Assoc. of New York
- Jules Claretie, Peintres et sculpteurs contemporains (1882)
- Roger Ballu, L'œuvre de Barye (1890)
- Charles Sprague Smith, Barbizon Days (1903)
- Joseph G. Reinis, The Founders and Editors of The Barye Bronzes (New York, 2007)
- William R. Johnston, Simon Kelly et al Untamed (New York, 2006)
وصلات خراجية
- A Gallery Rotation of 50 bronze sculptures by Antone Louis Barye
- Antoine-Louis Barye at Hill-Stead Museum, Farmington, Connecticut
- The R.W. Norton Art Gallery: Antoine-Louis Barye's Biography
- Antoine-Louis Barye - Rehs Galleries' biography on the artist.