ألكسيس كيڤي

ألكسيس كيڤي
Aleksis Kivi
Aleksis Kivi.jpg
أقدم صورة معروفة لألكسس كيڤي. رُسمت في 1873، شبه المؤكد أن راسمها هو ألبرت إدل‌فلت.
وُلِدَ
Alexis Stenvall

(1834-10-10)10 أكتوبر 1834
توفي31 ديسمبر 1872(1872-12-31) (aged 38)
العمل البارز
الإخوة السبعة

ألكسيس كيڤي (فنلندية: Aleksis Kivi، وتُنطق ، هو الاسم المستعار للأديب الفنلندي ألكسيس ستنْڤال A.Stenvall؛ عاش 10 اكتوبر 1834 - 31 ديسمبر 1872) الذي كان شاعراً ومسرحياً وروائياً رائداً في تطوير الأدب الفنلندي الحديث، ولاسيما على صعيد المسرحية والرواية. يتحدر الكاتب من أسرة ريفية فقيرة تنتمي إلى الجالية السويدية المقيمة منذ أجيال عدة في فنلندا، البلد ذي الهوية الإثنية واللغوية المزدوجة (الفنلندية والسويدية)، إلا أن كيڤي ابن الخياط كتب أعماله كافة باللغة الفنلندية، وترجم معنى اسمه من «حجر الجدار» بالسويدية إلى «الحجر» بالفنلندية التي كان أحد رواد تطويرها أدبياً. ولد كيڤي في قرية بالويوكي Palojoki التابعة لأبرشية نورمي‌يارڤي Nurmijärvi في محافظة اوسيما Uusimaa التي كانت خاضعة للحكم الروسي في جنوب شرقي فنلندا، وتوفي في قرية أمه توسولا Tuusula مريضاً وفي فقر مدقع، وهو لم يتجاوز بعد الثامنة والثلاثين من عمره.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

على الرغم من نشأته المغرقة في الفقر والتخلف الاجتماعي، تمكن كيڤي بعد إنهاء تعليمه في مدارس الجالية السويدية من الالتحاق بجامعة هلسنكي عام 1857 بهدف أن يصير قسيساً. لكنه سرعان ما غير رأيه وانتقل إلى قسم العلوم الإنسانية، حيث درس اللغات والآداب القديمة (الكلاسيكية) وآداب عصر النهضة الأوربي. وفي عام 1860 فاز كيڤي بالجائزة الأولى في المسابقة المسرحية التي نظمتها «الجمعية الأدبية الفنلندية»، وذلك بمسرحيته المأساوية (التراجيدية) «كولرڤو» Kullervo التي استقى موضوعها من الملحمة الفنلندية القومية «كالِڤالا» Kalevala. ولما بقي تأثيرها منحصراً بالنخبة المثقفة، التفت كيڤي في مسرحياته اللاحقة إلى الملهاة (الكوميديا) الشعبية، لقدرتها التنويرية على التأثير في وعي الجمهور، فكتب «إسكافيو الريف» Nummisuutarit (1864) التي تعالج مشكلة الزواج المدّبر مسبقاً بقصد الحصول على البائنة (المهر الذي تدفعه العروس لعريسها) وفي أجواء هزلية ناقدة، تشي بتأثر كيڤي بشكسپير وبفصول intermezzo الإسباني ثربانتس وهزليات الدنماركي لودڤيگ هولبرگ Ludvig Holberg، وقد حازت المسرحية جائزة الدولة عام 1865. وبعد ذلك بسنتين، صدرت ملهاته الجديدة «الخطوبة» Kihlaus (1867) التي تشجع المرأة على تقرير مستقبلها فيما يتعلق بشؤون الزواج وتأسيس العائلة. إن ما يلفت النظر في كوميديات كيڤي هو صلاحية موضوعاتها ومعالجاتها لأي زمان ومكان، وما يؤكد ذلك كونها مدرجة في ريبرتوار (برنامج الموسم) المسرح القومي في هلسنكي حتى اليوم. أما مسرحيته الإنجيلية الشهيرة والوحيدة في هذا النوع «ليّا» Lea، فقد كان لها من التأثير الفني والفكري عند عرضها الأول عام 1869 في هلسنكي أن أدت إلى ولادة مشروع المسرح القومي الفنلندي الذي تحقق بانطلاقة قوية وواعدة عام 1872. وتعتمد مقولة المسرحية على الفكرة المسيحية الأولى أن حب الآخر يُعتق الروح من إسارها المادي البحت إلى حالة من السمو العاطفي الذي يحقق الأخوة الصادقة بين البشر. وما يسترعي الانتباه درامياً في هذه المسرحية هو عرضها جميع التيارات الدينية- الفكرية التي سادت في عصر السيد المسيح من دون أحكام مسبقة أو تنميط مبتسر للشخصيات الفاعلة.

تعد روايـة «الإخوة السبعة» Seitsemän Veljestä (1870) أول روايـة ناضجة فنيـاً في الأدب الفنلندي، وتمهيداً للواقعية Realism. وقد تبنتها «جمعية الأدب الفنلندي» وعملت على إصدارها، قناعة منها بأهميتها وجدتها، لكن أستاذ الأدب والناقد أوگوست آلكڤيست August Ahlqvist ذا الميول الرومنسية المثالية مزقها شر ممزق واصفاً إياها بالفجاجة والركاكة، كما فعل بأعمال كيڤي سابقاً، مما أدى إلى أن سحبت الجمعية طبعة الرواية من الأسواق. وبعد وفاة الكاتب المفاجئة أعيدت الطبعة إلى واجهات المكتبات وحظيت بنجاح كبير أدى منذئذ إلى ترجمتها لما يزيد على خمس وعشرين لغة، وحازت مكانة قومية تماثل موقع ملحمة «كالڤالا» لدى المواطن الفنلندي، وتحولت إلى مسرحية وفيلم سينمائي ناجحين، أما آلكڤيست فقد ذاع صيته في تاريخ الأدب عدواً للإبداع الحقيقي. تحكي الرواية قصة سبعة إخوة، أكبرهم في الخامسة والعشرين وأصغرهم في الثامنة عشرة، يلجؤون بعد وفاة والدهم إلى الغابة احتجاجاً على المواضعات الاجتماعية التي تحرم الفرد حقه في تقرير حياته الخاصة، فيعيشون على الصيد وينضجون إنسانياً من خلال تجاربهم الذاتية وتنوع مواهبهم، وليس بالخضوع للعادات والتقاليد السائدة. تحفل الرواية بالنقد الاجتماعي ذي النزعة الإنسانية، وتقدم صورة دقيقة عن الحياة الفنلندية في النصف الأول من القرن التاسع عشر، بلغة غنية بالحس المرهف وبالفكاهة اللطيفة، فكانت تتويجاً لإبداع ألكسيس كيڤي.

كرس كيفي وقته للكتابة انطلاقاً من سنة 1863. كتب 12 مسرحية ومجموعة شعرية واحدة. أخذت رواية الأخوة السبعة منه عشر سنوات لكتابتها. هاجم نقاد الأدب ولا سيما البارز أوگوست آلكڤيست هذا الكتاب، شكلياً على الأقل لفظاظتها - كانت الرومانسية في أوج قوتها آنذاك - ولكن ربما أيضا لأنها كـُتبت بلهجة جنوب غرب فنلندا، في حين كان آلكڤيست يفضل لهجة موطنه بشمال شرق فنلندا. كما استنكر الفنومانيون تصويره للحياة الريفية لم بتلك الفضيلة هكان بعيداً كل البعد عن وجهة نظرهم المثالية، ولعل الشرب المفرط قد نفـّر البعض.

في عام 1865 حصل كيڤي على جائزة الدولة للتنفيذ في كثير من الأحيان لا يزال له الكوميديا "إسكافيو الريف" (Nummisuutarit). ومع ذلك، كان أقل من باستقبال حافل من كتبه مع حصيلة أعمالها، وكان بالفعل الشرب بشكل كبير. ويمكن له المتبرع الرئيسي كارلوتا لونكفيست لا تساعده بعد الستينات. تدهور المادية اللازمة وتنمية الفصام (سبب الاشتباه من قبل المتقدمة يمونية. في مجموعة، مات كيفي فقيراً بسن الثامنة والثلاثين.

في الفترة 1995-1996، وكتب المؤلف الموسيقي الفنلندي إينويوهاني راوتافآرا أوبرا عن حياة وأعمال كيفي. مدير لاول مرة في عام 2002 فيلم من إخراج ياري هالونن في "حياة ألكسس كيڤي" (Aleksis Kiven elämä) في دور السينما الفنلندية.


انظر أيضاً

المصادر

  • نبيل الحفار. "كيڤي (ألكسيس ـ)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بألكسيس كيڤي، في معرفة الاقتباس.