أساسنز كريد (سلسلة)
أساسنز كريد Assassin's Creed | |
---|---|
النوع | حركة-مغامرات تاريخية، عالم مفتوح، تسلل |
المطورون | يوبيسوفت مونتريال گيملوفت ألعاب گريپتونيت |
الناشرون | يوبيسوف |
المبدعون | Patrice Désilets Jade Raymond Corey May |
الملحنون | Jesper Kyd (1، 2، الأخوة، الإلهام) لورن بالف (الإلهام، 3) وينفيفرد فيلپس (3: التحرير) |
أول إصدار | أساسنز كريد 13 نوفمبر 2007 |
أحدث إصدار | أساسنز كريد 3 أساسنز كريد 3: التحرير 30 أكتوبر 2012 |
الموقع الرسمي | www |
أساسنز كريد Assassin's Creed، هي سلسلة ألعاب عالم مفتوح تاريخية من نوع الخيال العلمي ومغامرات الحركة من منظور الشخص الثالث. اللعبة ظهرت على پلاي ستيشن 3، إكس بوكس 360، ميكروسوفت ويندوز، ماك أو إس إكس، نينتندو دي إس، پلاي ستيشن بورتبل، ويب أو إس، آي أو إس (أپل)، أندرويد وويندوز فون 7. اللعبة الأساسية في السلسلة تم تطويرها من قبل يوبي سوفت مونتريال، بينما تم تطوير النسخة المحمولة بواسطة گيملوفت وگرايپتونيت ستوديو مع تطوير إضافي من يوبيسوفت مونتريال. جميع الألعاب في السلسلة تم نشرها عن طريق يوبيسوفت.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
تبدأ أحداث السلسلة في عام 2012 مع البطل الرئيسي ديزموند مايلز، نادل مُنحدِر من سُلالة الحشاشين، الذي تهرب لفترة من أهله كى يعيش حياة طبيعية كمثل بنو سنه ولكن حياته إنقلبت رأساً على عقب عندما قامت منظمة تُسمى صناعات أبسترجو والمعروفة قديماً باسم فُرسان المعبد.
أجبرت هذه المنُظمة ديزموند على استخدام الأنيمس لعلمهم بأصوله وحقيقة نسله وهذا الجهاز يسمح له بتفقد ذكريات أسلافه لمعرفة أماكن بعض الأثريات التي تريدها أبسترجو وتسمى قطع عدن التي تحتوي على قوى عظيمة تسمح لحاملها بالسيطرة على مصير الإنسانية وقيادته نحو مصير واحد تحت سيطرتهم فقط.
يقوم ديزموند بإٍسترجاع ذكريات اسلافه لمعرفة أمكان تلك القطع الأثرية وتبدأ السلسلة مع البطل الطائر بن لا أحد وهو مُغتال من عصور الحروب الصليبية، ومن ثم تستكمل السلسلة أحدائها مع البطل إيزيو أوديتوري دا فيرينزي وهو مُغتال إيطالي من عصر النهضة إلى ان تصل بنا الأحداث إلى كونور كينواي بطل عصر الثورة الأمريكية.
أسلوب اللعب
على الرغم من كوْن بطل اللعبة الرئيسي هو ديزموند مايلز إلا أنه مجرد رابط للأبطال الحقيقيين للسلسلة وذلك عن طريق الأنيمس الذي يعمل كهمزة الوصل بين ديزموند وأسلافه عن طريق البحث داخل الحمض النووي لـديزموند.
أثناء اللعب بالأسلاف تكون اللعبة مقدمة كلعبة عالم مفتوح من منظور الشخص الثالث ويرتكز أسلوب اللعب على نظام التسلل.
اللعبة مُقسمة إلى مهمات أساسية لخدمة طور القصة الرئيسية بالإضافة إلى العديد من المهمات الجانبية
والتي تهدف أيضاً إلى استيعاب أحداث القصة أكثر فيمكنك أن تجمع الخرائط والكنوز وكذلك استكشاف المقابر المجهولة ومسعادة المواطنين والقيام بمهمات الإغتيالات لبعض الأشرار والمزيد.
تتّبع اللعبة نظام اقتصادى مُتكامل فبإمكانك بناء المُدن وشراء المعالم السياحية كما يمكنك البيع والشراء بما تمتلكه من أسلحة وذخيرة ومعدات وغيرها من الأمور التي ستساعدك في تنمية مورادك المالية ومن ثم تطوير المدينة بقدر الإمكان حتى تظهر بأبهى صورة.
الألعاب
سنة الإصدار | العنوان | الجهاز | |||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
پلاي ستيشن 3 | إكس بوكس 360 | ميكروسوفت ويندوز | بلاي ستيشن بورتبل | نينتندو دي إس | نينتندو ثري دي اس | ويندوز فون 7 | آي أو إس (أبل) | ويب أو إس | أندرويد | فيسبوك | ماك أو إس إكس | سيمبيان | وي يو | پلاي ستيشن فيتا | |||
أساسنز كريد - عصر الحروب الصليبية | |||||||||||||||||
2007 | أساسنز كريد | نعم | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | |
2008 | أساسنز كريد: التايرز كرونيكلز | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | نعم | نعم | نعم | نعم | لا | لا | نعم | لا | لا | |
2009 | أساسنز كريد: بلودلاينز | لا | لا | لا | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | |
أساسنز كريد - عصر النهضة | |||||||||||||||||
2009 | أساسنز كريد 2 | نعم | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | لا | لا | |
2009 | أساسنز كريد 2: ديسكفري | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | لا | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | |
2010 | أساسنز كريد: بروجكت ليجاسي | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | لا | لا | لا | |
2010 | أساسنز كريد: برذرهود | نعم | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | لا | لا | |
2011 | أساسنز كريد ريفليشنز | نعم | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | |
أساسنز كريد - الثورة الأمريكية | |||||||||||||||||
2012 | أساسنز كريد 3 | نعم | نعم | نعم | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | نعم | لا | |
2012 | أساسنز كريد 3: ليبريشن | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | لا | نعم |
السلسلة الرئيسية
أساسنز كريد
- مقالة مفصلة: أساسنز كريد
تحاول شركة أبسترجو استكشاف ذكريات "الطائر" (أحد أجداد ديزموند) للعثور على قطع عدن الأثرية. يتواجد الطائر في القدس حيث يذهب إلى " معبد سليمان " لمواجهة الصليبي روبرت دي سابل Robert de Sable محاولاً استرجاع إحدى قطع عدن لـ "المعلم Al Mualim " وهو رئيس مجموعة الأساسنز. حيث يقوم الطائر بتجاهل كثير من مبادئ عقيدة الأساسنز ويفشل في مهمته. بعدها عند عودة الطائر إلى قلعة الأساسنز يتم تخفيض رتبته إلى أساسنز مبتدئ (أو مغتال مبتدئ). لكي يستعيد الطائر مكانته السابقة يتم إرساله من قبل المعلم إلى تسعة أهداف في عدة مدن مختلفة. في كل مرة يقوم الطائر بقتل أحد أهدافه يكتشف أن هناك علاقة بين هؤلاء الأشخاص، حيث هم جميعاً من جماعة فرسان الهيكل Templars قام روبرت دي سابل بتوحيدهم لكي يحصولوا على السلطة في الأراض المقدسة بشكل مستقل عن المسلمين (Saracens) والصليبيين Crusaders على الرغم من أنهم يدّعون أنهم يتبعون الهدف النبيل.
بعد اغتيال كل أهدافه التسعة واكتشاف أن الهدف التاسع كان فخاً، يواجه الطائر خصمه روبرت أمام ملك إنجلترا ريتشارد (المعروف بـ قلب الأسد) وهو قائد الجيش الصليبي. يقوم الطائر بإخبار ريتشارد أن روبرت يخطط للتآمر ضده وقتله، والذي جعله يقوم بعمل مبارزة حتى الموت بين الطائر وروبرت. بعد ذلك يصدق ريتشارد الطائر. أثناءاحتضاره يقوم روبرت بالاعتراف أن عددهم ليس تسعة بل عشرة وأن الشخص العاشر هو المعلم الذي من المفترض أنه رئيس جماعة الأساسنز والذي يريد الاحتفاظ بقطعة عدن لنفسه ولذلك أرسل الطائر لقتل البقية. بالعودة إلى القلعة حيث قام المعلم هناك بالتحكم بعقول الناس في الداخل، يحاول الطائر هزيمته وقتله في مبارزة. الذاكرة التي كانت تبحث عنها شركة أبسترجو وضحت مكان قطعة عدن وكشفت أيضاً أنها فقط قطعة واحدة من 28 قطعة موزعة في أنحاء العالم.
بالعودة إلى العام 2012 تقوم شركة أبسترجو بإرسال فريق لاستعادة أكبر قدر ممكن من القطع. وبعد أن رأوا أنهم لا يحتاجون إلى ديزموند مايلز قرروا قتله، لوسي ستيلمان Lucy Stillman وهي موظفة في أبسترجو بالكشف لديزموند أنها أساسنز متخفية تقوم بإقناعهم بعدم قتله حتى العثور القطع. يتم ترك ديزموند في غرفة جهاز الأنيمس، حيث وباستخدام ميزة "نظرة الصقر Eagle Vision " والتي نتجت من حالة " تأثير النزيف the Bleeding Effect " (و هي حالة تنتج من الاستخدام الطويل لجهاز الأنيمس) يرى ديزموند مجموعة من الرموز المرسومة بالدم على حائط غرفته وعلى أرضية المختبر، عندها تنتهي أحداث الجزء الأول من السلسلة.
تقع أحداث هذا الجزء في خمس مدن تاريخية وهي : مصياف، دمشق، عكا، القدس وأرصف.
أساسنز كريد 2
- مقالة مفصلة: أساسنز كريد 2
تعود لوسي وتساعد ديزموند عى الهرب من أبسترجو وتحضره إلى مخبأ وتعرفه إلى أصدقائها شون وريبيكا وهو أيضاً أساسنز، بالإضافة إلى وجود نسخة محدثة من جهاز الأنيمس. يقوم ديزموند بالدخول إلى الأنيمس مرة أخرى ويكتشف ذكريات سفله " إيزيو أوديتوري " وهو شاب من النبلاء في عام 1476 في مدينة فلورنسا. يأمل ديزموند في الحصول على قدرات إيزيو من خلال تأثير النزيف ليساعد الأساسنز. تم إعدام والد إيزيو وإخوته بواسطة "أوبرتو البرتي Uberto Alberti " وهو مسؤول فاسد من جماعة فرسان الهيكل. إيزيو يقتل أوبرتو للانتقام ثم يهرب مع أمه وأخته إلى الفيلا الخاصة بهم في الريف التوسكاني the Tuscan countryside، حيث يكتشف أن عائلته من جماعة الأساسنز ويبدأ في التدريب تحت إشراف عمه " ماريو Mario ". يصادق إيزيو مخترعاً وهو "ليوناردو دا فينشي Leonardo da Vinci " وهو يساعد إيزو في فك تشفير المخطوطات (codex) والتي تحتوي على مذكرات الطائر، كما يزوده بالأسلحة المتقدمة. عندما ينظر إيزيو إلى الثلاين صفحة من المخطوطات باستخدام ِ'نظرة الصقر' فإنها تتجمع لتشكل خريطة خفية تظهر مواقع الأقبية (جمع قبو) في أنحاء العالم. على مدى عقد من الزمن يقوم إزيو باغتيال المتآمرين المتورطين في قتل والده، تاركاً "رودريجو بورجيا Rodrigo Borgia" وهو أحد النبلاء وأحد فرسان الهيكل والذي حصل على 'تفاحة عدن' وهو محور المؤامرة. إزيو وأساسنز آخرون يتمكننون من استعادة تفاحة عدن ولكن بورجيا يتمكن من الهرب.
أثناء سير اللعبة ديزموند يمر بعدة تجارب لأحداث غير اعتيادية. أولاً يقوم باكتشاف رموز تركها الشخص الذي كان تحت الاختبار قبله (و الذي مات بسبب أن موظفي أبسترجو تركوه لوقت طويل جداً في جهاز الأنيمس) تلك الرموز مشابهة لتلك التي رآها في شركة أبسترجو والتي تخفي تاريخ سري للعالم. يحلم في وقت لاحق من أنه الطائر ويقوم بمطاردة "ماريا Maria " وهي تمبلر (أي من فرسان الهيكل) حيث ظهرت سابقاً في أحداث الجزء الأول عندما كاد أن يغتالها الطائر عن طريق الخطأ ظناً منه أنها شخص آخر، يستمر الحلم ويبدو أن الطائر وقع في غرامها . أخيراً ومع تخطى عدد من الذكريات الممتدة إلى عقد من الزمن وصولاً إلى "الفاتيكان the Vatican " حيث بورجيا الآن هنا أصبح "البابا إسكندر السادس Pope Alexander VI ".
بورجيا هو الآن "البابا" وفي حوزته "العصا البابوية the Papal Staff" وهي 'إحدى قطع عدن'. وهو يحاول استخدامها لدخول القبو كـ الشخص المختار والذي ذكر في المخطوطة أنه يجب أن يدخلها. إيزيو يقاطع بورجيا ويدخل الخزينة بنفسه مغيراً حياته. يجد إيزيو تصوير تجسيمي لامرأة والتي تدعي أنها "مينيرفا Minerva" (وهي آلهة رومانية) وتعزم أنها من حضارة قديمة يعتقد القدماء أنهم من الفضاء الخارجي. مينيرفا تروي عن كوارث كبرى قد حلت ودمرت حضارتها، وتحذر من أنها قد تحدث مرة أخرى في وقت قريب. عندما كانت تتحدث مع أيزيو قالت قبل اختفائها " الباقي متروك لك ديزموند" حيث تركت إيزيو في حالة من الذهول والحيرة ويتساءل من هو ديزموند ولماذا نادته بهذا الاسم (ديزموند كما ذكرنا هو أحد أحفاد الطائر وإيزيو، ويبدو أن مينيرفا علمت أنه سيبحث في ذكريات جده إيزيو ولذلك تحدثت لـ إيزيو على أنه ديزموند لتوصل له هذه الرسالة).
و بذلك تنتهي أحداث الجزء الثاني من اللعبة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أساسنز كريد: برذرهود
- مقالة مفصلة: أساسنز كريد: برذرهود
هذه اللعبة هي تكلمة لقصة إيزيو أوديتوري حيث يعود إلى مدينة "مونتي ريجيوني Monteriggioni ". حيث بعد ليلة أمضاها مع "كاترينا سفورزا Caterina Sforza " وعندما استيقظ وجد المدينة محاصرة من " تشيزاري بورجيا Cesare Borgia". يشارك إيزيو في القتال ضد قوات تشيزاري لكن عمه ماريو يقتل على يد تشيزاري والذي قام بسرقة ' تفاحة عدن ' لكن إيزيو يستطيع الهروب بعد إصابته بجروح. إزيو يسافر إلى روما راغباً في العدالة وفي استرداد تفاحة عدن وأيضاً من أجل تحرير سكانها من نفوذ عائلة بورجيا. لفعل ذلك يقوم إيزيو بتجنيد أساسنز (مغتالون) جدد، كما يقوم بإنشاء تحالفات بين الفصائل المختلفة. لعدة مرات يذهب إيزيو إلى قلعة " سانتانجلو Sant'Angelo " محاولاً اغتيال تشيزاري ورودريجو بورجيا لكنهما يهربان. عندما يعود إيزيو إلى القلعة يجد تشيزاري يقتل رودريجو بإجباره على أكل تفاحة مسمم والتي كان رودريجو في الأساس هو من سممها لقتل تشيزاري. إيزيو يلاحق تشيزاري وينجح في الحصول على تفاحة عدن ويستعملها في قتل رجال تشيزاري. يتم إلقاء القبض على تشيزاري لكن يقول أنه لايوجد شخص يستطيع قتله وأنه لن يبقى في سجنه طويلاً. بعد ذلك يهرب تشيزاري إلى إسبانيا ويلحق به إيزيو ويقتل رجاله ثم يقاتله ويهزمه ثم دفعه من الحافة تاركاً حياته في يد القدر.
في هذا الجزء من اللعبة تم للمرة الأولى في السلسلة إضافة نمط اللعب الجماعي عبر الإنترنت.
أساسنز كريد ريفليشنز
- مقالة مفصلة: أساسنز كريد ريفليشنز
أساسنز كريد: ريفيليشنز هو الجزء الذي صدر في شهر نوفمبر من عام 2011 وهو من تطوير ونشر شركة يوبي سوفت. في هذه الجزء تم التركيز على الثلاث شخصيات الرئيسية في الأجزاء السابقة وهم : الطائر، إيزيو وديزموند.
في العرض التشويقي للعبة والذي عرض في معرض الترفيه الإلكتروني "إي3 E3 " في عام 2011 ظهر إيزيو وكان واضحاً عليه التقدم في السن، حيث سيقوم إيزيو في هذا الجزء بالبحث عن أصول جماعة الأساسنز (المغتالون) بالإضافة إلى محاولة معرفة المزيد عن ماضي الطائر.
المبيعات
تعتبر سلسلة أساسنز كريد هي ورقة يوبى سوفت الرابحة خلال العقد المنصرم فلقد نالت السلسلة مدح النقاد في معظم ألعابها كما أنها حققت المرجو منها بل وأكثر عندما يتعلق الأمر بالمبيعات.
حقق الجزء الأول مبيعات خيالية تصل إلى 8 مليون نسخة مباعة وذلك حتى تاريخ 16 أبريل, 2009 ،ومرعامان حتى جاء الجزء الثاني الذي سار على نهج الجزء الأول بل وتخطاه وتم بيع نحو 9 مليون نسخة وذلك حتى تاريخ 10 فبراير, 2010.
واصل برازرهود درب التألق والنجاح حتى أعلنت يوبى سوفت في مايو, 2011 بيع أكثر من 8 مليون نسخة للعبة حتى وصل عدد النسخ المُباعة للسلسلة إلى قرابة 28 مليون نسخة ،ثم تبعه ريفليشنز الذي وصل لحاجز الـ7 مليون نسخة في 15 فبراير, 2012 مما ساهم في رفع مبيعات السلسلة حتى هذا التاريخ إلى قرابة الـ38 مليون نسخة وذلك منذ إنطلاق السلسلة عام 2007.
معرض الصور
غلاف أساسنز كريد.
غلاف أساسنز كريد 2.
غلاف أساسنز كريد 2: ديسكفري.
غلاف أساسنز كريد: بلودلاينز.
غلاف أساسنز كريد ريفيليشنز.
غلاف أساسنز كريد 3.
وصلات خارجية
الموقع الرسمي
مراجعة موقع metacritic.com
مراجعة موقع gamerankings.com للعبة