أبو جعفر المنصور (مسلسل)

أبو جعفر المنصور
النوع
بطولة
الدولةسوري - إردني - عربي مشترك
عرض علىMBC
العرض الأول2008

أبو جعفر المنصور من الدعوة إلى الدولة هو عنوان لمسلسل تاريخي عربي جمع فيه نخبة من نجوم الأردن وسوريا ولبنان، وهو من إنتاج عربي مشترك أردني قطري من قبل المركز العربي للإنتاج الإعلامي وتلفزيون قطر. المسلسل كتب حواره محمد البطوش(الكاتب الأردني) وراجعه الشيخ محمد الصلابي (من ليبيا). مخرج المسلسل هو المخرج التونسي شوقي الماجري. وقام بالدور الرئيسي الممثل السوري عباس النوري. بدأ عرض المسلسل في رمضان 1429 هـ، سبتمبر 2008 في مجموعة من القنوات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة المسلسل

تدور أحداث المسلسل في الحقبة التاريخية التي عاصرت النصف الثاني من عصر الأمويين وبداية الخلافة العباسية حتى عهد مؤسسها الفعلي أبو جعفر المنصور - بطل القصة-، القصة تعايش حياة الناس في تلك الحقبة، كما تسرد تطورات الأحداث في بيت الخلافة الأموي من عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز وحتى عهد آخر خلفائهم مروان بن محمد بن مروان، ويعايش حياة العباسيين في الحميمة مسقط رأس أبي جعفر منذ عهد إمامهم وجده علي بن عبد الله بن عباس، الذي بدأ الدعوة للعباسيين سرًا، وانتقلت الإمامة بينهم حتى حان الوقت المناسب ليعلن فيه إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس - أخوه- إمام العباسيين بداية الجهر بالدعوة وأمر مولاه أبو مسلم الخراساني بقيادة جيش العباسين.. وتدور الحداث حتى يصل أبو جعفر المنصور إلى سدة الحكم والخلافة وحكمه لبلاد المسلمين مدة 20 سنة من 137 هـ إلى 157 هـ.


شخصيات المسلسل

بطولة أبي جعفر في المسلسل لم تكن مطلقة، فكانت البطولة تتنقل بين الشخصيات المختلفة في الحلقات حيث تم التركيز عليها لأهميتها وأهمية الأحداث التي شاركت فيها، ومما يحسب للمسلسل أنه قد أعطى كل شخصية حقها من ميزان البطولة كما أخذت حقها من ميزان الحياة وميزان حياة أبي جعفر بصورة أكثر خصوصية..

أسرة أبي جعفر المنصور

الشخصــية الممــثل نبـذة
أبو جعفر المنصور عباس النوري واسمه عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، وأمه سرية بربرية تدعى سلامة
محمد المهدي وهو ابنه وخليفته من بعده، وهو ثالث خلفاء بني العباس
أروى أم المهدي ناريمان عبد الكريم وهي زوجته الوحيدة وعاشت معه منذ أن كان في الحميمة وبقيت معه حتى عاشا في مدينته بغداد

من العبـاسيين

الشخصــية الممــثل نبـذة
علي بن عبد الله بن عباس نبيل المشيني جد أبي جعفر، وصاحب فكرة الدعوة العباسية وأول إمام لها.
محمد بن علي بن عبد الله بن عباس محمد القباني أبو أبي جعفر، وقد تولى الإمامة بأمر من أبيه وأبوه حي.
عبد الله بن علي بن عبد الله بن عباس فايز قزق عم أبي جعفر، عاش حياته للدعوة وكان يتمنى أن ينال الإمامة من أيام أبيه لكنه ما لبث أن ضاق صدره وخرج على أبي جعفر..
داوود بن علي بن عبد الله بن عباس حابس حسين عم أبي جعفر، وأقرب أعمامه إليه نصحًا وقربًا وحماية..
سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس عم أبي جعفر ،وأصغرهم سنًا كان قريبًا في السن إلى أبناء أخيه وعاش حتى صار واليًا لأبي جعفر
إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله سهيل جباعي الأخ الأكبر لأبي جعفر، والإمام الثالث للدعوة، صاحب الأمر ببدأ الدعوة الجهرية لكنه حبس وقتل.
أبو العباس السفاح أحمد العمري الأخ الأصغر لأبي جعفر وشقيق إبراهيم من أم حرة، واسمه أيضَاعبد الله لذلك تولى الإمامة بعد أخيه إبراهيم وهو أول خلفاء بني العباس.
عيسى بن موسى بن علي بن عبد الله محمد العبادي ابن عم أبي جعفر، وصديقه المخلص، كان ولي عهده بأمر من السفاح، لكنه عزله في آخر عهده ليعطيها ولده المهدي من بعده.
أم سلمة زوجة السفاح عبير عيسى زوجة السفاح وأم ولده الوحيد، امرأة غنية من أصحاب التجارة في الكوفة والبصرة، تزوجها أيام خلافته، ولم يكن قبل متزوجًا ولا يملك من الجواري شيءًا.

من الأمويين

الشخصــية الممــثل نبـذة
عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم إياد نصار خليفة الأمويين الثامن، اشتهر بزهده وعدله وورعه، كانت خلافته وأبوجعفر صبي ذو خمس سنين.
يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الخليفة التاسع لبني أمية، وقد خلف عمر بن عبد العزيز، وحكم خمس سنين تقريبًا.
هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم الخليفة العاشر لبني أمية، وآخر خلفاءهم الأقوياء، بسط نفوذه في دولته، ودعم ركائزها واشتغل بالفتوحات، حاول أن يعزل ولي عهده الفاسق الوليد بن يزيد لكنه لم يستطع.
الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان عمار شلق الخليفة الحادي عشر لبني أمية، اشتهر بفسقه وشربه للخمر، وفي عهده عم الفساد العامة لأنه لم يكن جادًا في حكمه، وفي هذه الفترة تزعزع ملك بني أمية، وقويت دعوة العباسيين السرية.
يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان الخليفة الثاني عشر لبني أمية، وقد قام بخلع ابن عمه وقتله، ورغم تشبهه بخاله عمر بن عبد العزيز -فأمه هي أم البنين بنت عبد العزيز - إلا أن الناس كرهوا ما قد فعل وما أراق من دم ليصل للخلافة فلم تحبه وأسموه يزيد الناقص لأنه أنقص رواتب الجند.
مروان بن محمد بن مروان بن الحكم الخليفة الرابع عشر لبني أمية ، وآخرهم، في عهده كثرت الفتن وكثر الخارجين عليه والمبايعين أنفسهم بالخلافة، فسمي مروان الحمار لأنه كان لا يجف له لبد من عرق من كثرة الركض خلف الفتن، وسقطت دولته أمام ثورة بني العباس وحوصر وقتل في الطريق إلى مصر.

من العلويين

الشخصــية الممــثل نبـذة
زيد بن علي بن الحسين بن علي من آل البيت خرج على هشام بن عبد الملك، وقد أرسل إليه محمد بن علي أبنية أبو جعفر وأبو العباس وأخاه داوود ينصحونه بالعدول عن ذلك، فلما أبى بقوا ليحموه لكنه رغم ذلك قتل، وقد كاد أن يهلك أبو جعفر في تلك المعركة.
عبد الله المحض بن حسن بن الحسن بن علي جميل عواد من آل البيت من أحفاد الحسن، والذين يقيمون في المدينة خالف أباه وجده بأن طالب بالخلافة للعلويين وكان يرى أن العباسيين إنما نالوها بشيعتهم وتحت مسماهم وقد حبس دهرًا حض فيه أبنية على الخروج على أبي جعفر.
أم النفس الزكية هند بنت أبي عبيدة جولييت عواد زوجة عبد الله المحض وأم أبنية محمد النفس الزكية، وإبراهيم.. وكانت امرأة قوية صبرت على حبس زوجها وثبتت أبنية ا ودفعتهم وشجعتهم على المضي قدمًا فيما عزموا عليه.
محمد النفس الزكية ياسر المصري بايع نفسه خليفة وخرج على أبي جعفر، وسيطر على المدينة المنورة والحجاز، وقد بايعه الناس على فتوى مفتعلة ومتقولة على الإمام مالك، وكان من المفترض ان يخرج أخوه من البصرة ليدهم أبا حعفر في الأنبار، لكن إبراهيم مرض ولم يخرج حتى حوصر وقتل في المدينة على يد عيسى بن موسى.
إبراهيم بن عبد الله المحض خرج بعد مقتل أخيه بعد مدة، وكاد أن ينالها، وقد خرج على حين غرة، وكان رجل كريم النفس تقيًا ورعًا، وكان يحاول إسقاط حكم أبي جعفر من غير دم، لذلك تفادى العديد من المواجهات ولحظات القتال ،لكن عيسى بن موسى عاجله وحاصر جنده ثم قتله.
جعفر الصادق إمام العلويين في عهد أبي جعفر من فرع الحسين بن علي رفض تمامًا الخروج مع عبد الله المحض وكان يرى أن هذا الأمر ليس فيهم، وقد حاول أبو جعفر إكرامه وتقريبه لكنه أبى، وقال له : من أراد الدنيا لا ينصحك، ومن أراد الآخرة لا يصحبك..، وبعد بنفسه وذويه عن السياسة وأمور الحكم.

من أنصار دعوة العباسيين

الشخصــية الممــثل نبـذة
أبو مسلم الخراساني منذر رياحنة كان من أنصار الدعوة، عهد إليه إبراهيم بن محمد ببدأ الدعوة الجهرية وقتال عمال مروان بن محمد في خراسان ودعاه : أبا مسلم منا آل البيت، وكان قائدًا ذكيًا وخبيثًا سيطر على خراسان في أيام قلائل وكان يحتال على زعماء القبائل والعشائر هناك، وكان يحسن معاملة الأهالي ويتصدق عليهم فأحبوه وأكرموه وأطاعوه وفي عهد السفاح صار مصدر قوة للدولة العباسية، بينما رآه أبو جعفر مصدر خطر عليها، وحاول قتله عدة مرات، وتنامى الكره بينهما، حتى فكر أبو مسلم في الخروح على ابي جعفر، لكن أبو جعفر لم يتركه وظل به حتى سلم إليه نفسه فقتله.
سليمان بن كثير هاني الروماني وهو كبير دعاة بني العباس في خراسان، وقد عاش مخلصًا للدعوة، وقد نما بينه وبين أبي مسلم تحاسد، حتى جاء أبو جعفر وأصلح بينهما، لكن أبو مسلم غدر به وقتله وأرسل إلى السفاح يخبره بخيانة سليمان ومعه شهود زور، ومن يومها غضب منه أبو جعفر وفكر في قتله انتقامًا لابن كثير.
أبو سلمة الخلال أحد أكبر الدعاة للعباسيين في الكوفة وكان الرجل الوحيد الذي حاز لقب وزير آل محمد في عهد السفاح، لكنهم اكتشفوا خيانة منه بإرساله للعلويين يطلب بيعتهم للخلافة فرفض العلويون، وقتله العباسيون.

من حاشية الخلفاء

الشخصــية الممــثل نبـذة
رجاء بن حيوة وزير سليمان بن عبد الملك ومن أشار عليه بتولية عمر بن عبد العزيز وصار وزيره فيما بعد.
عبد الحميد الكاتب وزير مروان بن محمد وهو رجل أديب وفطن ومخلص لـبني أمية.
أبو أيوب صديق أبي جعفر منذ زمن بعيد، عمل في دواوين الأمويين، ثم صار وزير أبي جعفر وأمين سره، وأشرف على مدينة بغداد حتى اكتملت لكنه قصر في أمر الضياع والبساتين واختلس من أموال الدولة فغضب عليه أبو جعفر غضبًا شديدًا وقد كان أحب الناس إليه وأمر بحبسه واسترجاع المال منه وعزله من الوزارة.
الربيع ماهر خماش من أنصار العباسيين وأخلص خلصاء أبي جعفر، كان حاجبه وصار وزيره بعد أبي أيوب.. اهتم بشؤون العلم والعلوم والتراجم وكان يحضر أهل الخبرة والاختصاص في كل الشؤون لأبي جعفر من الطب والهندسة والفن والعمارة والفقه والسيرة والحديث والمترجمين ورجالات الحرب والجيوش.
عثمان صاحب الحرس أنور خليل حارس أبي جعفر الشخصي ورئيس حرسه، أصيب في معركة ضد بعض الزنادقة، قطعت لأجلها يده بعد أن أصابتها الغرغرينة.

من الفقهاء والعلماء

الشخصــية الممــثل نبـذة
أبو حنيفة النعمان فقيه العراق، والإمام الأعظم، كان رجلاً منصفًا، فكان يذكر من بني أمية ومن العلويين من هم أهل للخير بالخير ، فاتهموه مرة بموالاة الأمويين ومرة بموالاة العلويين، رغم مبايعته للعباسيين، لكن عندما تبين لأبي جعفر صدقه وفقهه وإخلاصه قرر أن يوليه القضاء، لكنه أبى وكان في كل مرة يخرج من ذلك بالحيلة فهو كان فقيهًا متمهلاً ينظر المسائل بالأسابيع والشهور ويناقشها مع تلاميذه وليس برجل ينظر في القضية ويحكم بين المتخاصمين ويفصل بينهم في حينها، لكنه بعد أن تمنّع حبس حتى مرض، فأخرج من الحبس إلى داره فمات بعد يسير.
مالك بن أنس إمام دار الهجرة وفقيهها، وكان يحترم أبا حنيفة كما يحترمه الآخر، وكان رجلاً ورعًا يزهد عن أن يتحدث في أمور السياسة، تحدث عن عدم وقوع الطلاق من المكرة، حتى ولو حلف بذلك، فالحليفة بالإكراه لا تقع، فقال بعض الناس ونحن بايعنا أبا جعفر مكرهين فنحن إذن في حل من بيعته وتقولوا على مالك بما لم يقله، وبسبب ذلك بايع أهل المدينة محمد النفس الزكية، ولما انتهت ثورة العلويين جيء بمالك إلى أبي جعفر فعفا عنه أبو جعفر وأطلق سراحه وطلب منه الموطأ ينشره في الأمصار يجبر الناس على تعلمه فرفض مالك أن يجبر الناس على مذهبه.
سفيان الثوري من كبار الفقهاء في عصره، طلب منه أبو جعفر تولي القضاء، فرفض، فلما هدده أبو جعفر، وافقه وخدعه وقال : غدًا آتيك بلباس القضاء.. وفر هاربُا، وظل هاربًا من أبي جعفر من مصر إلى مصر يخفيه الناس عنه خشية أن يبطش به حتى قبض عليه في مكة وأبو جعفر قادم للحج وقد أرجأ النظر في أمره حتى يصل مكة حاجًّا فمات أبو جعفر في إحرامه وأطلق المهدي سراح سفيان.. (وفي قصة المسلسل جيء بسفيان طليقًا وهو يدعو على أبي جعفر ألا يدخل مكة، وأن أبا جعفر مات في غير لباس الإحرام !)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من الشعراء

الشخصــية الممــثل نبـذة
جرير شاعر العرب في عهد الأمويين وجيء به في أكثر من مشهد مع وفي عهد عمر بن عبد العزيز
أبو دلامة الشاعر الأثير لدى خلفاء بني العباس لظرفه وطرافة أسلوبه وشعره له حكايات مع السفاح والمنصور والمهدي وهارون الرشيد.
الأصمعي من الموصل، وهو شاعر ذكي ونبيه، رد عل حيلة أبي جعفر التي تحايل بها على الشعراء حتى لا يأخذوا من أموال المسلمين شيءًا على قول الشعر، حتى أفحمه الأصمعي بقصيدته الشهيرة صوت صفير البلبل.
بشار بن برد الشاعر الكفيف الخبيث، وقد عرضت في المسلسل بعضًا من حيله للتغزل في فتيات بغداد وتغزله في ليلى التي تزوجها المهدي فيما بعد.

البث

عرض المسلسل على العديد من القنوات التلفزيونية ومنها إم بي سي 1، روتانا خليجية، أوربت، قناة البحرين، قناة قطر والفضائية الليبية في شهر رمضان 2008.

مواقع التصوير

تم التصوير في عدد من الدول: سوريا والأردن وأوزبكستان

سوريا : تم بها تصوير أغلب أحداث المسلسل التي تدور منها قرابة العشرين حلقة في حقبة الأمويين.

الأردن : وبالتحديد في منطقة الحميمة وتم التصوير من نفس المكان الذي بدأت منه دعوة العباسيين وولد ونشأ فيه أبو جعفر المنصور.

أوزبكستان : وتم فيها الإستعانة بصور المساجد والقصور الموجودة بها لتعطي صورة قريبة من شكل مدينة بغداد في ذلك العهد، والتي تحطم الكثير من مبانيها في عهد المغول.

حلقات المسلسل

الحلقة الأولى (وتولى الخلافة عمر بن عبد العزيز)

وتبدأ أحداثها بولادة أبي جعفر وفرحة أبيه وجده به، ومن ثم يشب ليصير صبيًا في الخامسة أو السادسة ويلازم جده ويتعلم منه، وهم يقيمون في الحميمة، بينما يداهم المرض سليمان بن عبد الملك فيحضر رجاء بن حيوة ويطلب منه كتابة العهد فيكتبه لـعمر بن عبد العزيز ومن بعده يزيد بن عبد الملك، ويتولى عمر الخلافة في حزن وخوف، سرعان ما يتحولان إلى حزم وصرامة في التعامل مع العمال والولاة وأمراء بني أمية.

الحلقة الثانية (الحكم في عهد عمر)

وقد كان بطل تلك الحلقة بدون منازع عمر بن عبد العزيز / إياد نصار، وركزت حول طريقة تناوله للحكم وكيفية تعامله مع الرعية والأمراء، كما ظهر في تلك الحلقة الشاعر جرير، والذي أعطاه عمر دينارًا واحدًا هو آخر ما يملكه من ماله الحر.. وفيه يخاصمه بنو أمية وعلى رأسهم يزيد ولي عهده وعمته صفية بنت عبد الملك.. بينما تظهر فكرة الدعوة العباسية جلية ويبدأ بعث الدعاة إلى خراسان أبعد مكان عن أعين الخليفة.

الحلقة الثالثة (مقتل عمر !)

يمتدح في هذه الحلقة علي بن عبد الله جد المنصور عدل عمر، ويتحدث عن أسباب دعوته ويستوضح أنما هي دعوة ليكون البديل جاهزًا حين يتضعضع حكم بني أمية، فلا تنهار دولة الإسلام بل تأتي دولة قوية حاضرة وجاهزة لها أتباع ومريدين، وفيها يواصل عمر سياسته وزهده ويزيد على الناس وأخذ في المسلسل بالرواية التي تقول بأنه قد سُمَّ من أحد غلمانه.. فجيء به قد سم وأخذ بتلابيب خادمه ويقول : ما حملك على وضع السم في طعامي.. وتنتهي الحلقة بعد وفاته وتولية يزيد واعتذار وزيره رجاء عن المواصلة ويطلب الإذن بالرحيل.

الحلقة الرابعة (إمام الرضى وحكم هشام)

وتتفرع في هذه القصة الأحداث، فيخرج فيها يزيد بن المهلب الفار من عمر على يزيد بن عبد الملك ويجبر الحسن البصري ويواجهه، في حين يسعد علي بن عبد الله بما يفعله ابنه محمدالذي شرع في تنظيم أمور الدعوة من ابتعاث 70 داعية عليهم 12 نقيبًا النقباء وحدهم من يلتقون بالإمام، أما بقية الدعاة فيدعون لإمام من آل محمد (صلى الله عليه وسلم)، يسمونه إمام الرضى.. بينما تجري الأيام بسرعة في الحلقة لتنتهي بعهد هشام بن عبد الملك والذي يجد في أمور كان قد بدأها عمر وتراجع عنها يزيد، وتتناهى إليه الأخبار بفسوق ابن أخيه الوليد بن يزيد، ويفكر بتولية ابنه المجاهد مسلمة بن هشام بدلاً عنه، وفيها يتم إرسال أبي جعفر الشاب إلى دمشق، ومن ثم إلى البصرة ليتعلم على يد تلميذ الحسن البصري

الحلقة الخامسة (الإمام الجديد)

يلتقي في هذه الحلقة أبو جعفر بصديق عمره أبي أيوب لأول مرة ويدعوه فيها أبو أيوب للحضور إلى بيته، بينما يتنحى علي بن عبد الله عن الإمامة ويقلدها لابنه محمد لأنه الأحق بها في رأيه، أما هشام بن عبد الملك فقد كان يستشير وزيره وخلصاءه حول عزل الوليد بن يزيد أم لا، فيشير عليه وزيره بإرسال من يطلب منه التنحي عن ولاية العهد أو ينصلح فيتردد هشام عن ذلك، ويظهر فيها فسوق الوليد ومجونه باصطحابه الجواري والمغنيات إلى الصحراء يريد الصيد وقضاء اليوم في المتع وشرب الخمر وكأن أمور المسلمين لا تعنيه.

الحلقة السادسة

الحلقة السابعة

الحلقة الثامنة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحلقة التاسعة

الحلقة العاشرة

الحلقة الحادية عشر

الحلقة الثانية عشر

الحلقة الثالثة عشر

الحلقة الرابعة عشر

الحلقة الخامسة عشر

الحلقة السادسة عشر

الحلقة السابعة عشر

الحلقة الثامنة عشر

الحلقة التاسعة عشر

الحلقة العشـرون

الحلقة الحادية والعشرون

الحلقة الثانية والعشرون

فيها يقتل أبو جعفر أبو مسلم الخرساني ويقوم أبو جعفر بحبس عمه عبد الله بعد أن جاؤا إليه طالبين الصفح والعفو.

الحلقة الثالثة والعشرون

الحلقة الرابعة والعشرون

الحلقة الخامسة والعشرون

الحلقة السادسة والعشرون

الحلقة السابعة والعشرون

الحلقة الثامنة والعشرون

الحلقة التاسعة والعشرون

الحلقة الـثـلاثـون