أندي وارهول

(تم التحويل من آندي وارهول)
لمعلومات عن أغنية ديڤد بوي، انظر أندي وارهول (أغنية).
آندي وارهول
Andy Warhol by Jack Mitchell.jpg
آندي وارهولن وأرتشي، 1973.
وُلـِد أندرو وارهولا
(1928-08-06)أغسطس 6, 1928
پتسبرگ، پنسلڤانيا، الولايات المتحدة
توفي فبراير 22, 1987(1987-02-22) (عن عمر 58 عاماً)
مدينة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة
القومية أمريكي
التعليم معهد كارنگى للتكنولوجيا (جامعة كارنگي ملون)
مبعث الشهرة طباعة فنية، طباعة، سينما، تصوير فوتوغرافي
أعمال بارزة تشلسي گيرلز (فيلم 1966)
Exploding Plastic Inevitable (حدث 1966)
علب حساء كامپل (لوحة 1962)
الحركة پوپ آرت

أندي وارهول Andy Warhol ( /ˈwɔrhɒl/;[1] 6 أغسطس 1928 – 22 فبراير 1987)، هو فنان أمريكي كان شخصية رائدة في حركة الفنون البصرية المعروفة بالپوپ آرت. استكشفت أعماله العلاقة بين التعبير الفني، ثقافة الشهرة والإعلان التي ازدهرت في الستينيات. بعد حياة مهنية ناجحة كرسام تجاري، أصبح وارهول فنان شهير وأحياناً مثيراً للجدل. متحف أندي وارهول في مسقط رأسه پتسبرگ، پنسلڤانيا، يضم مجموعة كبيرة من الفن والأرشيفات. وهو أكبر متحف في الولايات المتحدة مخصص لفنان واحد.

فن وارهول استخدام أنواع متعددة من الوسائل الإعلامية، ومنها الرسم اليدوي، رسم اللوحات، الطباعة، التصوير الفوتوغرافي، الرسم على الحرير، النحت، السينما، والموسيقى. كان أيضاً رائداً في الفن بمساعدة الحاسوب باستخدام حواسب أميگا التي ظهرت عام 1984، قبل سنتين من وفاته. أسس مجلة إنترڤيو وأكلف عدد من الكتب، منها فلسفة أندي وارهول والپوپية: ستينيات وارهول. أدار ومول ذى ڤالڤيت أندرگراوند، فرقة موسيقى الروك التي كان لها تأثيراً قوياً على تطور موسيقى الپنك روك. اشتهر أيضاً بكونه الرجل الشاذ جنسياً الذي عاش منفتحاً حتى قبل حركة تحرر الشواذ. الاستديو الخاص به، ذى فاكتوري، كان يشتهر كمكان لتجمع المفكرين المميزين، الممثلين بملابس نسائية، الكتاب المسرحيين، بوهيميي الشوارع، مشاهير هوليوود، والرعاة الأثريات.


حياته المبكرة (1928–1949)

منزل طفولة واررهول. 3252 شارع داوسن، ضاحية ساواث اوكلاند، پيتسبورگ، پنسلڤانيا.



الخمسينيات

الستينيات

وارهول (يسار) وتنسي وليامز (يمين) يتكلمان في إس‌إس فرنسا، 1967; في الخلفية: پول موريسي.


فوق البنفسجي في احتفال بـمصنع وارهول، 2007


محاولة القتل (1968)

السبعينيات

أندي وارهول مع جيمي كارتر عام 1977.


الثمانينيات

وفاته

تمثال أندي وارهور في براتيسلاڤا، سلوڤاكيا.


المؤسسة

أعماله

لوحاته

أفلامه

قائمة أفلامه

فاكتوري في نيويورك

الموسيقى

كتب ومطبوعات

وسائل إعلام أخرى

حياته الشخصية

الجنسانية

المعتقدات الدينية

صور يسوع من دورة العشاء الأخير (1986). Warhol made almost 100 variations on the theme, which the Guggenheim felt "indicates an almost obsessive investment in the subject matter."[2]



مجموعات

أفلام عن وارهول

Warhol (right) with director Ulli Lommel on the set of 1979's Cocaine Cowboys, in which Warhol appeared as himself


تكريمات

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Random House Webster's Unabridged Dictionary: "Warhol"
  2. ^ Schmuckli, Claudia (1999). "Andy Warhol: The Last Supper". SoHo: Solomon R. Guggenheim Foundation. Archived from the original on January 16, 2009. Retrieved January 5, 2009. 

قراءات إضافية

  • "A symposium on Pop Art". Arts Magazine, April 1963, pp. 36–45. The symposium was held in 1962, at The Museum of Modern Art, and published in this issue the following year.
  • Bockris, Victor (1997). Warhol: The Biography. New York: Da Capo Press. ISBN 0-306-81272-X. 
  • Celant, Germano. Andy Warhal: A Fatory. Kunstmuseum Wolfsbug, 1999. ISBN 3-7757-0773-5
  • Colacello, Bob (1990). Holy Terror: Andy Warhol Close Up. New York: HarperCollins. ISBN 0-06-016419-0. 
  • Danto, Arthur C. (2009). Andy Warhol. Yale University Press. ISBN 978-0-300-13555-8. 
  • Dillenberger, Jane D. (2001). The Religious Art of Andy Warhol. New York City: Continuum International Publishing Group. ISBN 0-8264-1334-X. 
  • Doyle, Jennifer, Jonathan Flatley, and José Esteban Muñoz eds. (1996). Pop Out: Queer Warhol. Durham: Duke University Press.
  • Foster, Hal (1996). The Return of the Real. An October Book, MIT Press. 
  • Garrels, Gary (1989). The Work of Andy Warhol: Discussions in Contemporary Culture, no. 3. Beacon NY: Dia Art Foundation. 
  • Guiles, Fred Lawrence (1989). Loner at the Ball: The Life of Andy Warhol. New York: Bantam. ISBN 0-593-01540-1. 
  • James, James, "Andy Warhol: The Producer as Author", in Allegories of Cinema: American Film in the 1960s (1989), pp. 58–84. Princeton: Princeton University Press.
  • Koestenbaum, Wayne (2003). Andy Warhol. New York: Penguin. ISBN 0-670-03000-7. 
  • Krauss, Rosalind E. "Warhol's Abstract Spectacle". In Abstraction, Gesture, Ecriture: Paintings from the Daros Collection. New York: Scalo, 1999, pp. 123–33.
  • Lippard, Lucy R., Pop Art, Thames and Hudson, 1970 (1985 reprint), ISBN 0-500-20052-1
  • Livingstone, Marco; Dan Cameron; Royal Academy (1992). Pop art: an international perspective. New York: Rizzoli. ISBN 0-8478-1475-0. 
  • Michelson, Annette (2001). Andy Warhol (October Files). Cambridge MA: The MIT Press. 
  • Scherman, Tony & Dalton, David, POP: The Genius of Andy Warhol, HarperCollins, New York, N.Y. 2009
  • Suarez, Juan Antonio (1996). Bike Boys, Drag Queens, & Superstars: Avant-Garde, Mass Culture, and Gay Identities in the 1960s Underground Cinema. Indianapolis: Indiana University Press.
  • Watson, Steven (2003). Factory Made: Warhol and the 1960s. New York: Pantheon. ISBN 0-679-42372-9. 
  • Warhol, Andy (1975). The Philosophy of Andy Warhol: (From A to B and Back Again). Hardcore Brace Jovanovich. ISBN 0-15-189050-1. 
  • Warhol, Andy; Pat Hacket (1980). POPism: The Warhol Sixties. Hardcore Brace Jovanovich. ISBN 0-15-173095-4. 
  • Warhol, Andy; Pat Hackett (1989). The Andy Warhol Diaries. Warner Books. 
  • Yau, John (1993). In the Realm of Appearances: The Art of Andy Warhol. Hopewell, NJ: Ecco Press. ISBN 0-88001-298-6. 
</dl>

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأندي وارهول، في معرفة الاقتباس.