آل الجابري (حلب)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مقدمة
فلورانسا الإيطالية تلك المدينة الوادعة الصغيرة في الشمال الإيطالي ,عاصمة النهضة الفنية الأوروبية بكل ما تعنيه الكلمة, أول ذكر لها يتبادر للأذهان أل ميديتشي, ارتبط اسمهم بهذه المدينة فهم حكام فلورانسا لأكثر من 300 عام, رواد النهضة الأوروبية, أسياد الاقتصاد الايطالي و المؤسسيين الفعليين للقطاع المصرفي الحديث في أوروبا, رعاة و عرابو الفن و العمارة في هذه المدينة, قصورهم شاهدة على عظمتهم, امتهنوا السياسة و أنشؤوا عدة تحالفات مهمة مع الممالك و العائلات الإيطالية في الشمال (فينسيا, جنوا, ليفورنو), أعطوا عدد من الملكات و الأمراء لأوروبا, سلطتهم شملت السلطة الدينية في أوروبا, وصل أل ميديتشي إلى رأس الكنيسة الكاثوليكية (الفاتيكان), ثلاثة من أبناء آل مديتشي أصبحوا باباوات روما و تربعوا على عرش الكنيسة الكاثوليكية, و استطاعوا نوعاً ما توحيد العائلات و الممالك الإيطالية تحت حكمهم. عندما نتكلم عن بلاد الشام خاصة في العصر الحديث (أخر 300 سنة) نجد أيضاً صعود عدة أُسر على مسرح الأحداث السياسية و الاجتماعية و كنا نجد لكل مدينة عائلة معينة مثلتها و كانت عميدة باقي الأسر فيها و كان لها كلمة و احترام كبيرين. الأمراء الشهابيون في جبال لبنان ساهموا بكتابة تاريخ لبنان الحديث و تحالفاتهم التي باءت بالفشل و التي أدت إلى إنهاء حكمهم على جبال لبنان عام 1840م, أل العظم ولاة دمشق العثمانية (عائلة السبع وزراء كما يلقبها الكثيرين), أمراء أل أطرش في جبل حوران و دورهم المحوري مع كل من سوريا, الأردن و فلسطين.اما حلب الشهباء عاصمة الاقتصاد السوري, ثالث أهم مدن الإمبراطورية العثمانية بعد إسطنبول و القاهرة, كان أل الجابري الاسم الأكثر شهرةً بين العائلات الحلبية العريقة, فمجرد ذكر أل الجابري في الشرق يرادفهم مدينة حلب, فقد حملوا الشهباء بنسبهم و اسمهم أينما ذهبوا و حلوا. قد هيمنت هذه الأسرة على الواجهة السياسية و الاجتماعية في هذه المدينة أخر 200 سنة, ذلك لما كان لهذه العائلة من سلطة و جاه و نفوذ و ثروة, لعبت هذه الأسرة دوراً كبيراً و محورياً في كتابة و رسم ملامح التاريخ الحديث لهذه المدينة (بطريقة مباشرة و غير مباشرة), أنجبت هذه العائلة العديد من الشخصيات المهمة و التي أعطت الكثير في شتى المجالات من الدين, السياسة, العلوم , الفنون, و الآداب. عدة أمور و عوامل ساهمت ببروز وصعود هذه الأسرة على الواجهة في الشهباء دوناً عن باقي العائلات الحلبية حيث استطاعت هذه الأسرة الكبيرة أن تجمع ما بين السلطة الدينية و السياسية و المال, كان الجابري نقباء الأشراف في حلب والذين يمثلون في تلك الفترة البرجوازية السنية الحلبية, من المتعارف عليه أن عائلات الأشراف هم اللذين شرفهم الله بانتسابهم إلى بيت النبوة عن طريق زواج الإمام علي ابن أبي طالب بالسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله, و يجمع أغلب العلماء بانحصار الأشراف على ذرية الإمامين الحسن و الحسين.
كان للأشراف على مر التاريخ امتيازات معينة, هذه الامتيازات سهلت لهذه الأسر عدة أمور و في بعض الأحيان كانت فرصة لزيادة النفوذ, حيث في الفترة العثمانية كان للأشراف استثناءات في عدة مجالات حيث كان لهم نقابات خاصة لتنظيمهم و للإشراف على الحياة الاجتماعية, و يتم في بعض الأحيان إعفائهم من ضرائب السلطنة العثمانية و منحهم بعض الأراضي و القرى في الريف الحلبي , ساهمت هذه الامتيازات في زيادة نفوذ و ثروة عائلات الأشراف. يمكننا تشبيه هذه الامتيازات بألقاب النبالة الممنوحة من ملوك أوروبا أو ألقاب النبالة البابوية, و التي تُمنح للعائلات الأوروبية الأرستقراطية لقاء خدمات و تبرعات تقدمها هذه العائلات سواء للملكيات الأوروبية أو للكنيسة الكاثوليكية, هذه الألقاب كانت تسهل عدة أمور لهذه العائلات و تعطيها صلاحيات سيادية و أراضٍ و قرى عديدة, و تزيد مرتبتها في السلم الاجتماعي (في تلك العهود و الفترات الزمنية) و تقربها من العائلات المالكة الأوروبية و أصحاب القرار. نعود لأل جابري حيث نجد أهميتهم و رمزيتهم الحلبية من خلال مشاهدتنا لعدة شوارع و ساحات و مناطق مهمة في حلب قد تم تسميتها باسمهم تخليداً لذكرى هذه العائلة و لأهميتها, بدايةً من منطقة الجابرية التي سميت على اسم أل جابري حيث كانت فيما مضى مجموعة أراضي و قرى صغيرة ملكيتها لأحد أبناء أل جابري و لاحقاً بُني فيها مسجد و حمام يعرفان باسم الجابري في منطقة الميدان الحالية, كذلك نجد ساحة سعدالله الجابري أكبر و أشهر ساحات حلب و التي شهدت أهم الأحداث و المناسبات التي تركت بصمة في الذاكرة الحلبية.
من هم الجابري
أل جابري من أشراف الشهباء المنتسبة لبيت النبوة و يعرفون بالحُسينيون, و أول ظهور لاسم جابري في حلب يعود لعام 1770 م و هو تاريخ وفاة الشيخ أحمد الجابري و الذي كُني بالجابري نسبة إلى جده القاضي العثماني جابر ابن أحمد الحلبي (1 ص 118) من طرف والدته فاطمة, حيث والد الشيخ أحمد هو موسى بن أبو بكر تزوج فاطمة ابنة القاضي جابر(منها حصل الجابري على نسب الشرف و كانت البداية لصعودهم السلم الاجتماعي في الشهباء) وأنجب منها أحمد و قد ترعرع في كنف جده القاضي جابر بسبب وفاة والده و هو بسن صغيرة, و قد سكن أحمد في منطقة كانت تدعى العينين (1 ص 118) (حالياً قرب متحف حلب) خارج أسوار المدينة في ضواحيها الغربية, لاحقاً أصبح الشيخ أحمد مفتي حلب و نقيب أشرافها و منذ ذلك الحين (النصف الثاني من القرن الثامن عشر) أنجبت العائلة عدد من العلماء البارزين و رجال الدين و صعد نجم هذه العائلة على مسرح الأحداث الاجتماعية في الشهباء(1 ص 118). وقد ورث الشيخ أحمد أملاك و أراضٍ كثيرة من طرف والدته, و قد نمت الأحوال المادية لهذه العائلة بسرعة كبيرة نهاية القرن الثامن عشر و استطاعوا توسيع أعمالهم و زيادة أملاكهم لاشتغالهم بالزراعة و التجارة (3).
تزوج الشيخ أحمد من أربعة نساء : فاطمة بنت نعمة/ زبيدة شربجي/ خديجة بنت عبد الرحمن/ و أمة الله بنت عبدالله (1 ص 297). و كان له من الذكور أربعة (أسعد, طه, مصطفى, و يوسف), و له من الإناث (كريمة و أمهان)(1 ص 297). أسعد بقي في منطقة العينين في دارة العائلة, أما طه فقد انتقل للسكن إلى منطقة الفرافرة (1 ص 118), يوسف كان معلماً في مدرسة الاسكندرية في منطقة باب الجنان, لاحقاً انتقل إلى اسطنبول و عمل ككاتب في ديوان السلطان العثماني, و تم إرساله إلى القاهرة كمبعوث للسلطان العثماني و بعد عودته تم قتله غدراً و تم دفنه في اسطنبول (1 ص 120). أما مصطفى فقد سكن في سويقة علي, و قد كان مصطفى و أخيه طه موظفين في المحكمة الشرعية (نائبين للقاضي في ذلك الوقت) (1 ص 119) و هذا المنصب كان ممهداً لمصطفى للوصول إلى إفتاء حلب و نقابة أشرافها خلفاً لوالده الشيخ أحمد (1 ص 119) قد أنجب الشيخ مصطفى ذكران و هما عبدالله و عبد القادر و كانا الاثنين على علاقة أخوية وثيقة و كان داعمَين لبعضهما وهما السبب الرئيسي في زيادة قوة و نفوذ ال جابري في الشهباء, حيث الشيخ عبدالله استلم إفتاء حلب خلفاً لوالده و نقابة الأشراف, أما عبد القادر كان موظفاً في المحكمة الشرعية لاحقاً شغل منصب متحصل للسلطنة العثمانية في حلب (1 ص 119),استطاعا بسط نفوذهم في الشهباء مدعومَين من عمهم يوسف في اسطنبول (1 ص 120) و لاحقاً استلم عبد القادر زمام إفتاء حلب بعد وفاة أخيه. عام 1798 م انتقل الشيخ عبدالله ابن مصطفى الجابري و سكن قرب القلعة تحديداً عند مرقد الشيخ النسيمي و يوجد بيت شعر لعبدالله أفندي العطائي في مدح عبدالله الجابري مشيداً بانتقاله للسكن بجواره قائلاً (2) :
يا أل بيتٍ لم يزالوا جابري....من أمهم لكم البشائر تنشد والحق يعمر داركم بجنابكم.....ويطيب منه لكم و يصفوا المورد. و بعد وفاة عبد القادر أصبح أحمد ابن عبد الله مفتي حلب, يُقال أن كل أل الجابري الحاليين في حلب هم جميعهم من نسل الشيخ عبد القادر(الأول) ابن مصطفى, و قد أنجب الشيخ عبد القادر سبعة ذكور منهم العلامة و مفتي حلب مراد الجابري الذي أنجب عبد القادر الثاني أيضاً مفتي حلب بذلك ليكون سادس مفتي لحلب من أل الجابري حيث انحصر إفتاء حلب لعدة عقود بأل الجابري, و لاحقاً أنجب عبد القادر الثاني عشرة أبناء ذكور.
السلطة الدينية لأل جابري متمثلةً باستلام زمام إفتاء حلب و نقابة الأشراف فيها, ساهمت بزيادة ثروة و نفوذ أل الجابري و كانت ممهدة لبداية شهرة أل الجابري في الشهباء و زيادة شعبيتهم, و أعتُبرت مرحلة مفصلية في تاريخ العائلة و مقدمة لدخول أبنائها معترك الحياة السياسية و الدبلوماسية, متمثلةً بأبناء الشيخ عبد القادر الثاني و نذكر أهمهم : نافع باشا, إحسان بك و سعد الله أل الجابري, و كانوا بحق هؤلاء الثلاثة عمداء الأسرة الجابرية في الشهباء طيلة أكثر من نصف قرن, كما نلاحظ تسلم عدد من أبناء أل جابري مناصب دبلوماسية وحقائب وزارية مختلفة خلال فترات زمنية مختلفة نذكر منهم:
فاخر الجابري نائب عن حلب عام ١٩٢٣م , حسن ابن أسعد باشا الجابري نائب عن إعزاز في فترة الثلاثينات, سعد الدين الجابري نائب عن حلب عام 1936 م, وجيه الجابري نائب عن حلب أيام الشيشكلي وهو أول نقيب للمهندسين في سورية, مجد الدين الجابري وزيرالأشغال العامة في حكومة خالد بك العظم عام 1948 م, عون الله جابري وزير الاقتصاد في حكومة أديب الشيشكلي عام 1952 م (3).
استطاع أل الجابري من موقعهم الاجتماعي المرموق و نسبهم العريق و سلطتهم الدينية و السياسية نسج شبكة من العلاقات الاجتماعية و المصاهرات مع عدد من أكبر الأسر في الشهباء و بلاد الشام, هذه العلاقات كان لها دور كبير لاحقاً في زيادة دائرة معارفهم الاجتماعية و السياسية في بلاد الشام و ساهمت في انتشار أل الجابري خارج حدود حلب, و لها دور كبير في تبادل مصالح هذه العائلات مع بعضها البعض, نذكر بعضاً من هذه العائلات:أل إبراهيم باشا, أل أبو دان, أل سباعي, أل كواكبي, أل كوراني, أل كيالي, أل كيخيا,أل مدرس, أل يكن, أل عظم, أل صلح, أل صفدي, ال سياف, أل ريحاوي, أل عُجيلي, أل حيدري, أل فنري (3) وغيرهم . حيث نجد عدداً من الزيجات بين نساء ال جابري على شخصيات سياسية مرموقة و أصحاب القرار بالشرق سنذكر بعض الأمثلة و التي تعطينا فكرة عن قوة هذه الأسرة و أهميتها:
- فائزة ابنة نافع باشا تزوجت من رياض الصلح أول رئيس وزراء للبنان بعد الاستقلال و الذي اغتيل عام 1951م في الأردن.
- مودة ابنة عبد القادر عمر تزوجت من محسن البرازي رئيس وزراء سوريا في فترة وجيزة عام 1949 وقد أُعدم إثر انقلاب عسكري أطاح بحكومته.
- سعدية ابنة إحسان بك تزوجت من وصفي التل رئيس وزراء الأردن الأشهر و الذي اغتيل 1971م على يد منظمة أيلول الأسود.
- سعاد ابنة محمود تزوجت من ظافر الرفاعي وزير خارجية سوريا في الخمسينات .
- لمياء ابنة حسن تزوجت من العماد مصطفى طلاس وزير دفاع سوريا الأشهر خلال فترة ثلاثين عام.
- أمية ابنة عبد الحميد تزوجت من فاضل الكواكبي (ابن عبد الرحمن الكواكبي أشهر مفكري الأمة العربية و احد رواد النهضة العربية في القرن التاسع عشر).
- ميلا ابنة حسن تزوجت من الدكتور محمود حورية (أحد رؤساء جامعة حلب السابقين
من اللافت و الجدير بالذكر حصول علاقة متينة جمعت أل الجابري مع أل عظم من دمشق حيث حصل عدة مصاهرات بين تلك العائلتين, ساهمت بتوحيد مصالح هاتين الأسرتين الكبيرتين من سوريا. فنجد زواج السيدة جليلة ابنة نافع باشا من صفوح مؤيد العظم (قائد شرطة دمشق), لاحقاً تزوجت السيدة عالية ابنة علاء الدين بيك جابري من نافع صفوح العظم (3). لمحة عن أهم و أشهر أبناء الأسرة الجابرية في الشهباء و دورهم الكبير في كتابة تاريخ هذه المدينة:
1- نافع باشا الجابري: (1853-1914) ابن الشيخ عبد القادر لطفي الجابري ,لعب دوراً كبيراً في الحياة السياسية في الشهباء أواخر القرن التاسع عشر, حيث أنتخب و هو في الرابعة والعشرين عضواً في مجلس المبعوثان الأول عام 1877م و كان أصغر الأعضاء سناً و كان أحد نواب المعارضة في ذلك المجلس و اشتهر عن نافع باشا انتقاداته الصريحة للسلطان عبد الحميد بسبب نفقاته الباهظة خلال الحرب العثمانية الروسية. لاحقاً عين عضو في محكمة الاستئناف الحقوقية و كان ضمن مجلس ولاية حلب عدد من المرات و نال رتبة الميرميران مع لقب باشا من الدرجة الثانية, و عام 1908 انتخب مرةً اخرى عضواً في مجلس المبعوثان الثاني. من أشهر إنجازاته أنه بنى بناء النافعية الذي سمي عل اسمه في منطقة باب الفرج و بنى أمامه ميضأة و هي عبارة عن سبيل ماء للعموم و سميت الجادة الواصلة لساعة باب الفرج بالنافعية (4 ص 210-211)
2- إحسان بك الجابري: (1879-1980) هو أخ نافع باشا, إنتقل إلى الأستانة فدرس العلوم الإدارية والسياسية في الكلية الملكية السلطانية وعمل مع شباب العرب فيها وسجن مراراً، وتخرج من كلية الحقوق, عام 1905 م دخل إحسان سلك الوظيفة في الدولة العثمانية، حيث عُين ترجماناً لوزارة الضابطة ثم كاتباً أولاً، وترقى في الوظيفة إلى أن أصبح رئيس ومفتش تنسيقات وتنظيمات الشرطة العامة، ثم أمين سر السلطان محمد الخامس فمحمد السادس. و في عام 1913 م حضر مؤتمر باريس الذي وضع قرارات هامة تضمنت مطالب وحقوق العرب في ظل الإمبراطورية العثمانية, عام 1919 م إختير عضواً في مجلس الشورى، فاشترك في إعلان استقلال سورية بصفته كبير الأمناء ورئيس ديوان الملك فيصل, عام 1923 م و بدعوة من الشريف حسين سافر إلى عمّان حيث حضر المؤتمر العربي فيها، و لاحقاً أسس جمعية حقوق الإنسان فأقبل الألوف من الشبان في المدن السورية على الإنخراط في عضويتها,و بعد وفاة أخيه سعد الله الجابري، انتخب نائباً عن حلب وترأس قائمة الوطنيين، كما أنتخب رئيساً للجنة الشؤون الخارجية فبقي فيها طيلة نيابته، وأعيد انتخابه عام 1954 م، وترأس التجمع القومي إلى أن تمت الوحدة بين مصر وسورية فترأس اتحاد الدول العربية (6) (7).
3- سعد الله الجابري: (1894-1947) أحد إخوة نافع باشا, بعد إتمامه لدراسته الثانوية أرسله أخيه إحسان إلى استانبول لمتابعة دراسته في الكلية الملكية السلطانية، فاتصل هناك بالشباب العربي في الأستانة وأسسوا جمعية العربية الفتاة, لاحقاً أُرسل إلى ألمانيا لمتابعة دراسته و عاد مع بداية الحرب العالمية إلى اسطنبول و خدم في الجيش العثماني و مع نهاية الحرب عاد إلى الشهباء ونظراً لجرأة الجابري في مواجهة الفرنسيين، فقد اعتقل في سجن أرواد مدة من الزمن مع هاشم الأتاسي وجماعة من الوطنيين, كان ضمن الوفد الوطني إلى باريس عام 1936 م المطالب بالإستقلال مع مجموعة من الوطنيين. شغل سعدالله وزارتي الداخلية ثم الخارجية في عهد كلّ من جميل مردم بك و هاشم الأتاسي, عندما انتُخب شكري القوتلي لرئاسة الجمهورية في 1943، تولى الجابري منصب رئيس وزراء سوريا, كان سعد الله الجابري رئيس الوفد السوري في توقيع بروتوكول الإسكندرية، ورئيس وفدها في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام، كما حضِر إعلان أنشاء وتأسيس الجامعة العربية (7) (8). مرض سعد الله الجابري في آخر زيارة له إلى مصر، حيث كان هناك لحضور مجلس الجامعة العربية عام 1947، فبقي في الإسكندرية للتداوي من التهاب الكبد الوبائي الذي اصيب به خلال أيام سجنه المتكرر، إلا أن رئيس الجمهورية شكري القوتلي طلب منه الاستقالة من رئاسة الوزارة فاستقال, رجع الجابري إلى حلب وقضى فيها بضعة أشهر، وما لبث أن وافاه الأجل في حزيران عام 1947, شيعته مدينته حلب الشهباء بموكب كبير جليل حاشد, اشترك في التشييع بعثات ملكية تمثل الملك فاروق والملك عبد العزيز آل سعود ورؤساء الدول في جامعة الدول العربية والوزراء والقناصل وممثلو الهيئات السياسية والأحزاب، والهيئات السورية وممثلو الجمعيات والأندية ووجهاء الأحياء ثم جماهير المشيعين (7) (8).
4- محمد أسعد باشا الجابري: (1853- 1915) إبن علي غالب أفندي ابن المفتي محمد سعيد أفندي ابن محمد أسعد (المفتي و نقيب الاشراف و الذي توفي عام 1821 م) ابن عبد القادر الأول, كان قاضياً و عضواً في محكمة البداية ثم محكمة الإستئناف ثم عين عضواً في مجلس ولاية حلب عام 1888 م و بقي عضواً في محكمة الإستئناف حتى عام 1907م. قام ببناء مساجداً في كل من القرى التالية : ( محلة الصفا, حليصة, فافين, تل قراح), بنى له دارا عظيمة في حية الفرافرة لازالت قائمة لليوم (4 ص 194). من الجدير بالذكر خلال زيارة الأمير محمد علي باشا من مصر(و هو ابن الخديوي محمد توفيق, كان وصياً على عرش مصر في الفترة التي تلت وفاة الملك فؤاد الأول, و عُرف عنه حبه للسفر لإقتناء أجود الخيول العربية الأصيلة و التحف الشرقية النفيسة) خلال زيارته لمدينة حلب الشهباء عام 1910 م ذكر دعوته إلى وليمة غذاء أُعدت على شرفه داخل دارة أسعد باشا الجابري و كان عدد المدعوين 18 شخصاً من وجهاء الأشراف و النبلاء في الشهباء من بينهم الوالي فخري باشا و توفيق باشا قومندان عسكر الأردى السابع في ولاية حلب (17 ص 146), و يذكر الأمير في مذكراته بعد إنتهاء وليمة الغذاء حضور فرقة موسيقية تضم أهم الموسيقيين في هذه المدينة و قد أشاد الأمير بجمال الألحان الشجية الحلبية (17 ص 153).
5- شكيب الجابري: (1912- 1996) إبن الحاج مراد أفندي الجابري (أخ نافع باشا), أديب قصصي ومهندس في الكيمياء والمعادن ودكتور في العلوم الفيزيائية, أرسله أبوه مع إخوته إلى بيروت للدراسة في الكلية الفرنسية، فالجامعة الوطنية في عاليه، ثم سافر إلى جنيف عام 1930 لإكمال دراسته،, حيث أتم دراسته العليا في جامعتها، فعين هناك ومنذ عام 1932 سكرتيراً مؤقَّتاً في عصبة الأمم، فكان أول عربي شغل هذا المنصب، وفي عام 1936 حصل على دبلوم مهندس كيميائي من جامعة جنيف كما حصل عام 1938 على الدكتوراه في العلوم الفيزيائية. وحصل على شهادة التنقيب عن المعادن. عين عام 1945 مديراً للمعادن ومراقباً للشركات الأجنبية ذات الامتياز، ثم عُيِّن في عام 1952 وزيرا مفوضا لسورية في إيران وبلاد الأفغان وبقي حتى عام 1954، وعمل عام 1955 مديراً لمعمل الزجاج في دمشق. ذهب عام 1963 إلى المملكة العربية السعودية وعمل مستشاراً للملك فيصل حتى مقتل الملك. أخر ثلاثين عاما من حياته صرفها في الأدب و له عدة روايات منها: في إثر السراب, هكذا سنقاتلكم في فلسطين, نهم وهي إحدى أشهر روايتاه و لاقت صدى كبير, قدر يلهو, قوس قزح, وداعاً يا أفاميا. و قد لُقب الأديب شكيب بلزاك الرواية العربية (11).
6- مجد الدين الجابري: (1909-1967) حفيد نافع باشا الجابري , ابن كمال فتحي, له شهرة كبيرة في حلب و ارتبط اسمه بالحديقة العامة, خلال فترة رئاسته لبلدية حلب, استملك وقف الجابري في باب الفرج (لصالح بلدية حلب) بقروش قليلة أثارت سخط العائلة والمستفيدين من الوقف و باعها واشترى بثمنها منطقة الحديقة العامة و التي تعتبر أكبر و أجمل حدائق مدن الشرق الأوسط في ذلك الوقت و يقال أن نمط تقسيمها مستمد من تقسيمات حدائق قصر فرساي في فرنسا, أتم تعليمه الابتدائي في ثانوية المأمون, ثم تابع دراسته و درس الهندسة المدنية في بريطانيا,وصل حلب مهندس قادم من بريطانيا, في فترة الأربعينات و بعد الانتداب الفرنسي أصبح رئيساً لبلدية حلب, حيث كانت المدينة في تلك الفترة ينقصها الكثير من الخدمات وخصوصاً الصرف الصحي والشوارع وغوطتها التي حولها و التي بدأت بالتراجع لأسباب التوسع, عام 1956 شارك في محاولة ضم سوريا إلى حلف بغداد, لاحقاَ عام 1958م انتقل إلى عمان الأردن وعمل فيها نائب رئيس بلدية عمان ثم انتقل إلى الكويت بقي فيها بمرتبة وزير لإنشاء البنية التحتية لمدينة الكويت يقول الذين عاصروه هناك أنه بنى مدينة معاصرة ومازالت شاهدة على انجازاته وكل مخططاته مازالت تنفذ حتى الآن واحتل مكانة مرموقة أمام كل الخبرات الأجنبية (13).
7- فائزة الجابري: ابنة نافع باشا عُرفت بذكائها و حِنكتها,هي زوجة رئيس وزراء لبنان الأشهر رياض الصلح, أنجبت خمس بنات اشتهرن بجمالهن وأدبهن منهم الأميرة منى الصلح زوجة الأمير طلال أل سعود والأميرة لمياء الصلح زوجة شقيق ولي عهد المغرب مولاي عبدالله شقيق محمد الخامس ملك المغرب السابق , وأصغر بنات السيدة فائزة الوزيرة اللبنانية ليلى الصلح حمادة صاحبة الأيادي البيضاء في لبنان, لاحقاَ أصبحت السيدة فائزة جدة عدد من أمراء المملكة السعودية والمملكة المغربية نذكر أهمهم و أكثرهم شهرة من السعودية الأمير الوليد بن طلال أل سعود, من المغرب مولاي هشام و مولاي إسماعيل (أبناء عم ملك المغرب الحالي محمد السادس)(4)
8- حميدة الجابري: ابنة الشيخ و العلامة عبد الحميد الجابري, عينت عام 1918 م مندوبة النساء الحلبيات في لجنة كرايين من أجل تحديد مستقبل سوريا بعد الحرب العالمية الأولى, عرفت لاحقاً بنضالها ضد الانتداب الفرنسي و تنظيمها لمظاهرات نسائية التي كانت تنطلق من دارتها إلى جانب السيدة فائقة المدرس (5), كان لوالدها المناضل عبد الحميد الجابري الأثر الكبير في تبلور و بناء شخصيتها النضالية والتحررية الثائرة, يعتبر السيد عبد الحميد الأب الروحي للكتلة الوطنية وغالبية الاجتماعات كانت تُعقد في منزله في حي سيف الدولة, و خلال أحد الاجتماعات عام 1926 م تم إعتقال عدد من الأعضاء الكتلة من قبل السلطات الفرنسية و بعضهم استطاع الفرار(3)
9- مها الجابري: ابنة عادل الجابري, إسمها الحقيقي ميسر الجابري من مواليد حلب عام 1932 م تعرف بلقبها سوبرانو الشهباء, لما تملك من صوت جميل و قوي يصل لطبقات عالية مكنها من أداء اصعب قوالب الغناء العربي مثل الدور والقصيده ولحن لها كبار الملحنين السوريين والمصريين, اشتهرت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. تعلمت العزف على ألة العود من صغرها وحفظت الكثير من الشعر العربي القديم، وعلى يد شيوخ الطرب بحلب تعلمت فن الموشحات والأدوار والقدود الحلبية، فأجادتها وبرعت فيها. إنطلاقتها الحقيقية عام 1965 م حين وصل إلى مسامع شاكر بريخان وإبراهيم جودت وعزيز غنام الكثير عن جمال صوتها، ومن هنا كانت انطلاقتها الفنية في برنامج سهرة المايكروفون، وبعد ذلك أطلق عليها الاسم الفني «مها الجابري». من أشهر أغنياتها (شو بيصعب عليّ) التي كتب كلماتها نظمي عبد العزيز ولحنها إبراهيم جودت وحققت نجاحا كبيرا واغنية كتيرعلينا لو حبينا وهي من الاغاني السورية الطربيه المميزة في تلك الفترة, الملحن المصري الكبير سيد مكاوي عندما استمع إلى صوت مها الجابري أعجب به, فلحن لها قصيدة (موطن النجوم) شعر بدوي الجبل، كان ذلك عام 1977 خلال إحدى زيارات مها إلى القاهرة. من اغاني مها الجابري أيضاً أغنية الحبايب التي أعاد غنائها المطرب جورج وسوف بتوزيع جديد وكانت من الاغاني التي ساهمت بإطلاقه بقوة (5)(12).
10- رياض الجابري: ابنة فخر الدين الجابري أديبة وباحثة سورية مواليد حلب 1925م , تخرجت من جامعة دمشق عام 1960 م (كلية الآداب _ قسم الفلسفة), تابعت دراستها العليا في جامعة دمشق في كلية التربية و تخرجت عام 1966, حاصلة بذلك على شهادة الماجستير في التربية ,عرفت مهنة التعليم عام 1945 ، وفي العام ذاته أسست جمعية " اليد البيضاء " لمساعدة الطالبات المحتاجات, في عام 1979 عُينت مديرة إدارية لمستشفى الهلال الأحمر في حلب ، وأصبحت رئيسة للهيئة النسائية في الهلال ، وتسلمت مسؤولة إعلامية في جمعية تنظيم الأسرة السورية عام 1982م. عضو في اتحاد الكتاب العرب و صدر لها عدة إصدارات ما بين دراسات و روايات (حوالي العشرة) نذكر منهم: الدفء الإنساني - 1980, عمر الخيام وفلسفة الأيام 1994, واخضرّ في الأرض حوار 1996, (5) (9)
11- مأمون الجابري : (1931- 2015) ابن مقيم الجابري, من رواد المسرح في حلب, كتب و أخرج و مثل العديد من المسرحيات, تلقى علومه الابتدائية في مدارس و ثانويات حلب, تابع تحصيله العلمي في كلية الحقوق بجامعة دمشق , عمل لاحقاً في وزارة الخارجية السورية عدة سنوات, عمل في مجال التفتيش لأكثر من عشر سنوات, عضو إتحاد الكتاب العرب عام 2003 م حصل على جائزة الباسل للابداع الفكري من مجلس مدينة حلب, له عدة قصص نذكر منها سحابة صيف 1995 م, سيمفونية الأجنحة 2000 م, شمولية الفوضى 2001م, إمرأة الأكاسيا 2004م, ظلال المرايا 2005م, و له عدة أعمال روائية نذكر منها : القلعة 2001 م, شمعة للحزن 2001 م, حارة محب 2004 م طائر الفينيق 2009 م (15).
12- علي الجابري: ابن مجد الدين و هالة بنت احسان بيك ,مواليد القدس عام 1943 م ,أحد اهم الفنانين في الوطن العربي عاش أغلب حياته بين فلسطين و الأردن و العراق, لهذا السبب ربما شهرته و اعماله غير معروفة بشكل كبير في حلب, البعض يعتبرونه فنان سوري أردني, درس الفنون الجميلة وفن العمارة في جامعة ستانفورد وتخرج منها عام 1965 وكذلك درس الادب الانجليزي في جامعة بريستول (بريطانيا), قد شكلت تجربة الجابري مساحة خاصة في المدرسة الواقعية عبر تقنيات مختلفة مثل الاقلام والالوان المائية والكولاج حيث يخرج بالمشهد الواقعي باسلوبه الخاص الذي يأخذنا الى منطقة الحداثة او ما يسمى بالواقعية الجديدة. وهو فنان مشغول بتأمل المحيط والحيز كفكرة فنية يدافع عنها الجابري من خلال الحوار والعمل في آن واحد. توفي عام 2002 بظروف مأساوية غامضة (14).
13- حنيفة الجابري: ابنة مظفر الجابري لقبها في الشهباء (الأم تيريزا) مهندسة معمارية, اشتهرت بحلب بأعمالها التطوعية و الإنسانية, قد وهبت حياتها في سبيل مساعدة الضعيف والمسكين. بدأت العمل التطوعي منذ الثمانينات حيث البداية كانت من دار "المبرة الخيرية الإسلامية" والتي أصبحت فيها عضوا في مجلس الإدارة حتى هذا اليوم, ساهمت ببناء جناح الأطفال إضافة إلى إنشاء مركز تنمية للأطفال المعاقين مع قسم للمعالجة الفيزيائية. لاحقاً تسلمت رئاسة جمعية حماية الطفل لمدة عشر سنوات (1993-2003), عام 2004 أسست "مركز الأذيات الدماغية" في منطقة الصاخور بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري – فرع حلب" حيث يقدم هذا المركز مساعدات تشمل تدريب وتأهيل أفراد المجتمع, إضافةً إلى تقديم دورات خياطة وتصفيف شعر ومحو أمية ودعم دراسي لأطفال المنطقة, كمحاولة لدمج الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين (11).
14- نِجاد الجابري: ابن عون الله, فنان تشكيلي و مهندس ديكور من مواليد الشهباء, عام 1961 تخصص في الرسم و التصميم الداخلي و تخرج من أكادمية الفنون الجميلة في روما, شارك بالعديد من المعارض بين حلب, دمشق, بيروت, روما. أعمال تصميماته الداخلية تم تنفيذها في العديد من البلدان مثل أمريكا, كندا, بريطانيا, قطر, لبنان و سوريا. يتميز بأفكاره العصرية و الحديثة بطريقة خارجة عن المألوف وغير إعتيادية تتجلى في تصميماته الداخلية لأثاث البيوت و الديكورات الداخلية (16).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المراجع
1- القرابة الحقة ( الحياة العائلية في حلب العثمانية) للكاتبة الأمريكية مارغريت ميري ويتتر, ترجمة خالد الجبيلي. 2- أعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء للشيخ راغب الطباخ. 3- المهندس : محمد حامد ابن صخر الجابري. 4- تاريخ حلب المصور للمحامي علاء السيد. 5- مئة أوائل من حلب الشهباء للأستاذ عامر رشيد مبيض. 6-الموسوعة السياسة للدكتورعبد الوهاب كيالي. 7- مصادر الدراسة الأدبية, ليوسف أسعد داغر. 8- ذكرى سعدالله الجابري, لأحمد الجندي. 9- معجم الصوت النسائي في الأدب العربي الحديث لأحمد دوغان. 10- مقالة لإدريس مراد,من موقع عين على سوريا– موقع حلب, بتاريخ 13/04/2013 11- مقالة لأحمد بيطار,من موقع عين على سوريا,(وجه من حلب) 15/05/ 2009. 12- أعلام الموسيقى العربية-إلياس بودن، طالب بالدّكتوراة في الموسيقى والعلوم الموسيقيّة بالمعهد العالي للموسيقى بتونس. 13- صفحة الموسوعة التاريخية لأعلام حلب. 14- "حول هذا الرجل الذي يدعى علي" كتاب بالإنجليزية عن سيرة الفنان علي الجابري لأمل غندور. 15- عبد القادر عياش : معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين. 16- مقابلة مع الفنان نجاد الجابري على موقع شهبا نيوز لحسام غنامي. 17- الرحلة الشامية 1910 لسمو الأمير محمد علي باشا, تحرير: علي أحمد كنعان. 18_ أرشيف حلب الوطني ALEPPO NATIONAL ARCHIVES
om/notes/أرشيف-حلب-الوطني-aleppo-national-archives/أل-جابري-ميديتشي-حلب/1241179599319827/?_rdc=1&_rdr