فيلة

Coordinates: 24°1′15″N 32°53′22″E / 24.02083°N 32.88944°E / 24.02083; 32.88944
(تم التحويل من معبد فيلة)
مجمع معابد فيلة
فيلة؛ باليونانية: Φιλαί؛ Coptic: ⲡⲓⲗⲁⲕ
File, Asuán, Egipto, 2022-04-01, DD 93.jpg
معبد إيزيس من فيلة في موقعه اغلحالي على جزيرة أجيليكا في بحيرة ناصر.
فيلة is located in مصر
فيلة
كما يظهر في مصر
المكانأسوان، محافظة أسوان، مصر
المنطقةالنوبة
الإحداثيات24°1′15″N 32°53′22″E / 24.02083°N 32.88944°E / 24.02083; 32.88944
النوعSanctuary
التاريخ
البانيطهارقا أو پسامتيك الثاني
تأسسالقرن السابع أو السادس ق.م.
هـُـجـِرالقرن السادس الميلادي
الفتراتالفترة الانتقالية الثالثة أو العصر المتأخر حتى الامبراطورية البيزنطية
الاسم الرسميالحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة
النوعثقافي
المعيارi, iii, vi
التوصيف1979 (القسم الثالث)
الرقم المرجعي88
المنطقةالدول العربية

مجمع معابد فيلة ( /ˈfl/; باليونانية: Φιλαί or Φιλή and Πιλάχ؛ بالمصرية: p3-jw-rķ' أو 'pA-jw-rq؛ بالقبطية: ⲡⲓⲗⲁⲕ, ⲡⲓⲗⲁⲕϩ)[1][2]، هو مجمع معابد على جزيرة في خزان سد أسوان، أسفل مجرى سد أسوان وبحيرة ناصر، مصر.

ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإلهة إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد.

حتى الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، كان مجمع المعابد يقع على جزيرة فيلة، بالقرب من شلال النيل النيل الأول في صعيد مصر. تعرضت هذه التيارات النهرية السريعة والمنطقة المحيطة بها إلى الفيضانات بشكل متنوع منذ الإنشاء الأولي لسد أسوان السفلي عام 1902.[3] تم تفكيك مجمع المعبد ونقله إلى جزيرة أجيليكا المجاورة كجزء من مشروع حملة النوبة الذي أطلقته اليونسكو، لحماية هذا المجمع وغيره من المجمعات قبل اكتمال السد العالي في أسوان عام 1970.[4] تتم دراسة النقوش الهيروغليفية لمجمع المعبد ونشرها بواسطة مشروع نص معابد فيلة التابع الأكاديمية النمساوية للعلوم، ڤيينا (معهد OREA).[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجغرافيا

صورة بانورامية لمعبد فيلة من الجنوب، في موقعه الحالي على جزيرة أجيليكا.
pAiAt
r
k
t niwt
أو
p
y
iAt
r
q
niwt
pꜣ jꜣ rk(ḳ)[6][1]
بالهيروغليفية

أشار العديد من الكتاب القدماء لفيلة، ومنهم سترابون،[7] ديودورس الصقلي،[8] بطليموس،[9] سنكا،[10] وپلني الأكبر.[11] كانت، كما يشير اسم الجمع، تسمية لجزيرتين صغيرتين تقعان على خط عرض 24° شمالًا، فوق الشلال الأول بالقرب من أسوان (بالمصرية Swenet "التجارة"؛ باليونانية قديمة: Συήνη). Groskurd[12] تحسب المسافة بين هذه الجزر وأسوان بحوالي 100 كم.

على الرغم من كونها جزيرة أصغر، إلا أن جزيرة فيلة الصحيحة كانت، من بين الأطلال العديدة والخلابة التي كانت موجودة هناك في السابق، أكثر إثارة للاهتمام من الجزيرتين. قبل الغمر، لم يكن طولها يتعدى 280 متراً وعرضها حوالي 120 متر. كانت فيلة تتكون من حجر السيينيت: جوانبها شديدة الانحدار وعلى قممها بُني جدار مرتفع يحيط بالجزيرة.

بما أنه قد قيل أن فيلة إحدى أماكن دفن أوزوريس، فقد كانت تحظى باحترام كبير من قبل المصريين في الشمال والنوبيين (غالبًا ما يشار إليهم باسم "الإثيوپيين" في اليونانية) في الجنوب. اعتُبر تدنيسًا أن يسكنها أي شخص عدا الكهنة، وبناءً عليه عُزلت وسُميت الجزيرة التي "يصعب الوصول لها" (باليونانية قديمة: ἄβατος).[13][14]

وأفيد أيضا أنه لا الطيور تحلق فوقها ولا الأسماك تقترب من شواطئها.[15] كانت هذه تقاليد حقبة بعيدة. منذ عصر المملكة الپطلمية، لجأ إلى فيلة كثيرًا، جزئيًا من قبل الحجاج إلى قبر أوزوريس، أو من قبل أشخاص في مهمات علمانية، حتى أن الكهنة قدموا التماسًا إلى پطليموس الثامن فيسكون (170- 117 ق.م.) لمنع الموظفين العموميين على الأقل من القدوم إلى هناك والعيش على نفقتهم.

في القرن التاسع عشر، أخذ ويليام جون بانكس مسلة فيلة التي نُقشت عليها هذه العريضة إلى إنگلترة. عندما قورنت الهيروغليفية المصرية مع حجر رشيد، ألقت ضوءًا كبيرًا على الأبجدية المصرية الساكنة.

ومع ذلك لم تكن جزر فيلة مجرد مساكن كهنوتية؛ كانت أيضاً مراكز للتجارة بين مروي وممفيس. بسبب التيارت النهرية السريعة الناتجة عن الشلالات، كانت الجزيرة في معظم الفصول غير عملية، وكانت السلع المتبادلة بين مصر والنوبة يتم إنزالها بشكل متبادل وإعادة وتعاود السفن الملاحة بين أسوان وفيلة.

كما اجتذبت محاجر الجرانيت عددًا كبيرًا من عمال المناجم والبنائين؛ ولتيسير حركة المرور هذه، تم تشكيل رواق أو طريق في الصخور على طول الضفة الشرقية لنهر النيل، ولا تزال أجزاء منه موجودة.

كما تميزت فيلة بالتأثيرات الفريدة للضوء والظل الناتجة عن موقعها بالقرب من مدار السرطان. مع اقتراب الشمس من حدها الشمالي، تتدلى الظلال من الأفاريز البارزة وقوالب المعابد إلى الأسفل والأسفل أسفل الأسطح المنبسطة للجدران، حتى تصل الشمس إلى أعلى ارتفاع لها، تنتشر الجدران الرأسية بظلال داكنة، وتشكل تباين مذهل مع الضوء العنيف الذي يضيء كل الأشياء المحيطة.[16]


الإنشاء

كانت السمة الأكثر وضوحاً لكلتا الجزيرتين هي ثروتهما المعمارية. تحتل آثار العصور المختلفة، الممتدة من الفراعنة إلى القياصرة، المنطقة بأكملها تقريبًا. ومع ذلك، فإن الهياكل الرئيسية تقع في الطرف الجنوبي للجزيرة الأصغر.

بُني أقدم معبد لإيزيس في عهد نخت أنبو الأول عام 380-362 ق.م، والذي كان يقترب من النهر من خلال بهو أعمدة مزدوج. كان نخت‌نب‌إف هو اللقب الملكي الفرعوني وأصبح الفرعون المؤسس للأسرة الثلاثين وآخر السلالة محلية عندما عزل وقتل نفريتس الثاني.

بالنسبة للجزء الأكبر، فإن الآثار الأخرى تعود إلى المملكة الپطلمية، وخاصة مع عهود پطليموس الثاني فيلادلفوس، پطليموس الخامس إپي‌فانيس، وپطليموس السادس فيلومتور (282-145 ق.م.)، مع العديد من الآثار الرومانية المخصصة لآمون-أوزوريس.

أمام الپروپيلا كان هناك أسدان ضخمان من الجرانيت، خلفهما زوج من المسلات، ارتفاع كل منهما 13 متراً. كانت الپروپيلا هرمية الشكل وضخمة الأبعاد. كانت إحداهما بين الدورومات والپروناوات، والأخرى بين الپروناوات والرواق، ثم تؤدي الپروپيلا الأصغر إلى السيكوس أو الأديتون. في كل ركن من الزوايا، كان هناك ضريح مترابط، قفص صقر مقدس. أحد هذه الأضرحة موجود حالياً في اللوڤر والآخر في المتحف بفلورنسا.

يوجد خلف المدخل الرئيسي معابد صغيرة، أحدها مخصص لإيزيس وحتحور ومجموعة واسعة من الآلهة المتعلقة بالقبالة، مغطاة بمنحوتات تمثل ولادة پطليموس فيلومتور، تحت تمثال الإله حورس. تظهر قصة أوزوريس في كل مكان على جدران هذا المعبد، واثنتان من غرفه الداخلية غنية بشكل خاص بالصور الرمزية. على الپروپيلا العظيمة توجد نقوش يونانية متقاطعة ومدمرة جزئيًا بواسطة شخصيات مصرية مقطوعة عبرها.

تشهد الآثار على كلتا الجزيرتين بالفعل، بخلاف أي آثار أخرى في وادي النيل، على بقاء الفن المصري الخالص بعد قرون من توقف آخر الفراعنة عن الحكم. بُذل جهد كبير لتشويه تماثيل هذا المعبد. تُعزى أعمال الهدم، في المقام الأول، إلى حماسة المسيحيين الأوائل، وبعد ذلك، إلى سياسة تحطيم الأيقونات، الذين كانوا يتقربون إلى البلاط البيزنطي من خلال تدمير الصور الوثنية بالإضافة إلى الصور المسيحية.[بحاجة لمصدر]

من الملاحظ أن صور/أيقونات حورس غالبًا ما تكون أقل تشويهًا من المنحوتات الأخرى. في بعض المشاهد الجدارية، قام المسيحيون الأوائل بحذف كل شخصية ونص هيروغليفية "باستثناء" صورة حورس وتمثيله المجنح على شكل قرص شمسي. يُفترض أن هذا يرجع إلى أن المسيحيين الأوائل كانوا يتمتعون بدرجة معينة من الاحترام لحورس أو أسطورة حورس - وربما يرجع ذلك إلى أنهم رأوا أوجه تشابه بين قصتي يسوع وحورس (انظر يسوع في الأساطير المقارنة#الأيقونية و#نموذج إله يحتضر ويقوم).

تم تحضير تربة فيلة بعناية لاستقبال مبانيها - حيث جرى تسويتها حيث كانت غير مستوية، ومدعومة بالبناء حيث كانت تنهار أو غير آمنة. على سبيل المثال، كان الجدار الغربي للمعبد الكبير، والجدار المقابل للدروموس، مدعومين بأسس قوية جدًا، مبنية تحت مستوى ما قبل غمر المياه، واستقرت على الجرانيت الذي يشكل في هذه المنطقة قاع نهر النيل. هنا وهناك خطوات محفورة من الجدار لتسهيل الاتصال بين المعبد والنهر.

في الطرف الجنوبي من درومو المعبد الكبير كان هناك معبد أصغر، على ما يبدو مكرس لحتحور؛ على الأقل الأعمدة القليلة المتبقية منه يعلوها رأس تلك الإلهة. يتكون رواقها من اثني عشر عمودًا، أربعة في الأمام وثلاثة في العمق. تمثل تيجان الأعمدة أشكالًا وتوليفات مختلفة من فرع النخيل، وفرع دوم ديبة ، وفرع زهرة اللوتس. طُليت هذه الأعمدة، بالإضافة إلى المنحوتات الموجودة على الأعمدة والسقوف والجدران بألوان زاهية، والتي فقدت القليل من تألقها الأصلي بسبب جفاف المناخ.

التاريخ

الفترة الفرعونية

تمثال على شكل أبي الهول في فيلة.

هذا المعبد المخصص للإلهة أيزيس والذي أغرقته مياه النيل وتم تقسيمه وأعيد تجميعه في موقع جديد فوق جزيرة إجيليكا على بعد حوالي 500م من مكانه الأصلي بجزيرة فيلة ويضم مبانيه معبداً لحتحور ويمكن للزائر مشاهدة عرض الصوت والضوء ليلاً الذي يقدم بلغات مختلفة.[17]

شُيدت معابد "فيلة" في الأصل لعبادة الإلهة "إيزيس". وفى كل القرون اكتسبت فيلة مكانة خاصة في العبادات لدرجة أن حشد من أتباع تلك العبادة كانوا يجتمعون لإحياء قصة موت وبعث أوزوريس.

تم بناء المعبد الكبير خلال القرن الثالث قبل الميلاد تم تلاه معابد أمنحوتب وأرسنوفيس. أما معبد حتحور فهو يعد آخر أثر بطلمي واستكمل بنائه قبل عام 116 قبل الميلاد بواسطة إيورجيتس الثاني. وقد أضاف بطالمة آخرون نقوشا إلى فيلة والتي تعتبر من روائع المعبد. ومن مصر امتدت عبادة الآلهة إيزيس إلى اليونان وروما وفى مختلف أنحاء الإمبراطورية حتى عندما تم تطبيق الحكم الروماني في مصر حاول الحكام تجميل الجزيرة المقدسة فقد بنى الإمبراطور أغسطس قيصر معبد في الطرف الشمالي لفيلة في القرن التاسع قبل الميلاد. أما تيبيريوس وآخرون فقد أضافوا صروحاً ونقوشا، كما بنى كلاوديوس وتراجان وهادريان ودقلديانوس مبان جديدة بالجزيرة استمر العمل فيها حتى القرن الرابع الميلادي.

ولشدة سيطرة عبادة إيزيس في جزيرة فيلة أدى ذلك إلى امتداد تلك العبادة على مدى قرون عديدة متحدية بذلك مرسوم الإمبراطور ثيودوسيوس الأول الذي أصدره عام 391 ميلادية والذي يفرض فيه الديانة المسيحية على جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية. وفى عام 550 بعد الميلاد وتحت حكم جوستنيان وصلت المسيحية إلى جزيرة فيلة وبدأت صفحة جديدة في تاريخها. وتكون مجتمع جديد مسيحي في جزيرة فيلة وتحولت قاعة الأعمدة لتكون مناسبة لممارسة الديانة الجديدة. وتم نقل الأحجار من بعض الآثار لبناء كنائس مسيحية في الجزيرة. ونمت قرية جديدة حول معبد إيزيس.[18]


الفترة الپطلمية

بُني أكثر من ثلثي المنشآت المتبقية في فيلة في العصر الپطلمي، حيث أصبحت الجزيرة خلالها موقعًا بارزًا للحج ليس فقط للمصريين والنوبيين ولكن للحجاج من مناطق بعيدة مثل الأناضول، كريت، والبر اليوناني.[2][19] قام بعض هؤلاء الحجاج بتمييز وجودهم بالنقوش على جدران المعبد، بما في ذلك النقوش النذرية المعروفة باسم "proskynemata"، بالإضافة إلى أنواع أخرى. من بين هذه النقوش التي تركها الرومان الأربعة عام 116 ق.م، والتي تمثل أقدم النقوش اللاتينية المعروفة في مصر.[19][20]:207

إلى جانب الإسهامات المختلفة للحكام الپطالمة، تلقى فيلة أيضًا إضافات من الملك النوبي أرقماني، الذي ساهم في بناء معبد أرنسنوفيس وماميسي، وخليفته أديخليماني، الذي وُجد اسمه على شاهد على الجزيرة.[19][21]:179[20]:161–162,173 فسر بعض الخبراء هذه الإضافات على أنها علامات على التعاون بين الحكومتين النوبية والپطلمية، لكن آخرين يعتبرونها تمثل فترة احتلال النوبيين للمنطقة، والتي من المحتمل أن تكون قد مكنتها ثورة هوگرونافور في صعيد مصر.[19][20]:161–162 لاحقاً مُسحت خراطيش أرقماني بواسطة پطليموس الخامس، بينما أعيد استخدام لوحة أديخالاماني في النهاية كملء تحت أرضية البروناوس.[21]:179[20]:157,162,173

الفترة الرومانية

نقش من "الغرفة المروية" الشهيرة في فيلة، يظهر تظهر موكبي بعثة دبلوماسية كوشية أرسلها الملك Talakhidamani، ربما حوالي عام 260 أو بعد ذلك، حوالي 300.[22]

شهد العصر الروماني انخفاضًا عامًا في الحج إلى فيلة، خاصةً من مناطق البحر المتوسط، كما يتضح من انخفاض عدد النقوش.[19] ومع ذلك، فقد ظلت موقعًا مقدساً هاماً، خاصة بالنسبة للنوبيين، الذين استمروا في زيارتها كحجاج فرديين وفي وفود رسمية من حكومتهم في مروي.[19]

قدم العديد من الأباطرة الرومان مساهمات فنية ومعمارية لفيلة. في حين أن معظم الإضافات المعمارية تعود إلى الأسرة اليوليو-كلاودية، استمرت الجزيرة في تلقي المساهمات في معابدها حتى عهد كركلا بالإضافة إلى القوس الثلاثي الذي بناه دقلديانوس.[2][23] عام 298 بعد الميلاد، تنازل دقلديانوس عن الأراضي الرومانية الواقعة جنوب الشلال الأول كجزء من اتفاقية أبرمت مع نوباتيا المجاورة، وسحب الحدود إلى منطقة فيلة نفسها.[19][24] قام الملك الكوشي يسبوخيماني بالحج إلى فيلة في هذه الفترة وربما يكون قد تولى السيطرة من الرومان.[19]

خلال العصر الروماني، كانت فيلة موقع لآخر نقش معروف في الهيروغليفية المصرية، المكتوبة عام 394 بعد الميلاد، وآخر نقش ديموطيقي معروف، كتب عام 452.[25][26]

الفترة المسيحية

مذبح مسيحي في قاعة الأعمدة الأولى بمجمع معبد فيلة.

يبدو أن المسيحية كانت موجودة في فيلة بحلول القرن الرابع، وفي ذلك الوقت تعايشت مع الديانة المصرية التقليدية.[2] بحسب سيرة القديسين القبطية "حياة هارون"، كان مقدونيوس هو أول أسقف لفيلة (شهد أوائل القرن الرابع)، والذي قيل إنه قتل الصقر المقدس الموجود في الجزيرة، على الرغم من الخبراء المعاصرين شكك في تاريخية هذا الحساب.[25] بحلول منتصف القرن الخامس، يشير التماس من المطران أپيون من سيناء إلى الأباطرة-المشاركين ثيودوسيوس الثاني وڤالنتينيان الثالث إلى وجود كنائس متعددة في الجزيرة تعمل جنبًا إلى جنب مع المعابد الوثنية.[25]

يبدو أن العبادة التقليدية في فيلة قد استمرت حتى القرن الخامس على الأقل، على الرغم من اضطهاد الوثنيين في ذلك الوقت. في الواقع، يشير پريسكس، مؤرخ القرن الخامس، إلى معاهدة بين القائد الروماني ماكسيمينوس والبليميين والنوباتيين عام 452، والتي ضمنت، من بين أمور أخرى، الوصول إلى صورة عبادة إيزيس.[2][19][25]

بحسب پروكوپيوس، مؤرخ القرن السادس، أُغلق المعبد رسميًا عام 537 م من قبل القائد المحلي نارس الفرسارميني وفقًا لأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول.[27] يعتبر هذا الحدث تقليديًا إيذانًا بنهاية الديانة المصرية القديمة.[28]

ومع ذلك، فقد أصبحت أهميتها موضع تساؤل مؤخرًا، بعد دراسة رئيسية أجراها يتسى ديكسترا الذي يجادل بأن الوثنية المنظمة في فيلة انتهت في القرن الخامس، بناءً على حقيقة أن آخر دليل كتابي على وجود كهنوت وثني نشط هناك يعود إلى ع. 450.[2][25] ومع ذلك ، يبدو أن بعض التمسك بالدين التقليدي قد استمر حتى القرن السادس، بناءً على التماس من ديوسكوروس أفروديتو إلى حاكم طيبة بتاريخ 567.[24][25] تحذر الرسالة من رجل لم يذكر اسمه (يسميه النص "آكل اللحوم النيئة") الذي، بالإضافة إلى نهب المنازل وسرقة عائدات الضرائب، يُزعم أنه أعاد الوثنية في "الأماكن المقدسة"، ربما في إشارة إلى المعابد في فيلة.[24][25]

احتفظت فيلة بأهميتها كمركز مسيحي حتى بعد إغلاقها كموقع وثني. تم تحويل خمسة من معابدها إلى كنائس (بما في ذلك معبد إيزيس، الذي كان مخصصًا للقديس ستيفن)، وتم تشييد كنيستين لهذا الغرض على الجانب الشمالي من الجزيرة.[25][29]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ع. 1800

جذبت جزيرة فيلة الكثير من الاهتمام في القرن التاسع عشر. في عشرينيات القرن التاسع عشر، قام عالم المصريات وأمين المتحف البريطاني جوسف بونومي الأصغر بزيارة الجزيرة. وكذلك فعلت الروائية البريطانية أميليا إدواردز بزيارة الجزيرة عام 1873–1874.

الاقتراب عن طريق الماء هو الأجمل. من مستوى قارب صغير، تبدو الجزيرة بأشجار النخيل وأعمدتها وأبراجها وكأنها ترتفع من النهر مثل السراب. تؤطره الصخور المكدسة على كلا الجانبين، والجبال الأرجوانية تقترب من المسافة. عندما ينزلق القارب بالقرب من الصخور المتلألئة، ترتفع تلك الأبراج المنحوتة أعلى بل أعلى من السماء. لا تظهر أي علامة على الخراب أو العمر. كل شيء يبدو صلبًا وفخمًا ومثاليًا. ينسى المرء في هذه اللحظة أن أي شيء قد تغير. إذا كان صوت ترانيم عتيق سيحمل على طول الهواء الهادئ - إذا كان موكب من الكهنة يرتدون ملابس بيضاء ويحملون تابوت الله المحجوب عالياً، يجتاحون بين النخيل والأبراج - لا ينبغي أن نعتقد أن ذلك غريباً.

— أميليا إدواردز، A thousand miles up the Nile / by Amelia B. Edwards, 1831-1892, p. 207.

هذه الزيارات ليست سوى عينة صغيرة من الاهتمام الكبير الذي أبدته بريطانيا العصر الڤيكتوري بمصر. سرعان ما أصبحت السياحة إلى فيلة شائعة.

ع. 1900

سد أسوان

فيلة بعد أن غمرها سد أسوان السفلي عام 1906.
كشك الإمبراطور تراجان في جزيرة فيل قبل نقله.
معبد فيلة، رسم تيودور فيرير.

عام 1902، أنهت بريطانيا بناء سد أسوان على نهر النيل. هدد هذا بغمر العديد من المعالم القديمة، بما في ذلك مجمع معابد فيلة. زيد ارتفاع السد مرتين، من عام 1907 حتى 1912 ومن عام 1929 حتى 1934، وكانت جزيرة فيلة دائمًا تقريبًا مغمورة بالمياه. في الواقع، كانت الأوقات الوحيدة التي لم يكن فيها المجمع تحت الماء كانت عندما كان السد مفتوحاً من يوليو حتى أكتوبر.

أُقترح نقل المعابد، قطعة قطعة، إلى الجزر المجاورة، مثل بيجه أو إلفنتين. ومع ذلك، تم تعزيز هياكل الأساسات وغيرها من الهياكل المعمارية الداعمة للمعابد. على الرغم من أن المباني كانت آمنة فيزيائياً، إلا أن الغطاء النباتي الجذاب للجزيرة جرفت وألوان النقوش الخاصة بالمعابد قد بهتت. أيضًا، سرعان ما أصبحت أحجار معابد فيلة مغطاة بالطمي وأنقاض أخرى يحملها النيل.

مشروع الإنقاذ

منذ إكمال بناء سد أسوان الأول عام 1902 ومياه النيل تحاصر جزيرة فيلة معظم السنة، وذلك بما تضمه الجزيرة من مخزون أثري ثمين يشمل المعابد والمقصورات والأعمدة والبوابات الفرعونية والتي تجسد جميعها أساليب معمارية رومانية - يونانية وفرعونية.

وكان نختنبو الذي يعد واحداً من أواخر ملوك مصر الأصليين قد بنى معبداً على جزيرة فيلة في النصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد، وبعده جاء البطالمة الذين حكموا البلاد لمدة 300 سنة واعتنقوا عبادة إيزيس، فأضافوا أضرحتهم الخاصة على الجزيرة.

وقد أدى بناء السد العالى إلى تغيير الموقف على نحو جذرى فعلى اعتبار أن الجزيرة ستصبح واقعة بين السد الجديد والسد القديم فإنها ستصبح غارقة جزئياً ولكن على مدار السنة.

إضافة إلى ذلك فإن السحب اليومي للمياه لدفع التوربينات التي تولد الكهرباء قد يعنى وجود تموجات مستمرة فيما يقرب من 3 أمتار من مستوى المياه وهو ما يؤدى بدوره إلى إتلاف الحجارة بشكل سريع ومن ثم فإن عدم إيجاد حل لهذه المشكلة كان سيؤدي بهذه الجزيرة الطافية التي طالما خلبت أرواح السياح إلى الاختفاء من على الخريطة.

وعندما تم طرح مشكلة جزيرة فيلة باعتبارها مشكلة ملُحة كانت الاستجابة إزاء حملة النوبة سريعة وهو ماعكس تصميم المجتمع الدولي على إنقاذ منطقة بهذا الجمال وهذه الأهمية التاريخية ومن ثم فالمسألة لم تكن إنقاذ فيلة أم لا بقدر ماكانت كيفية إنقاذها.

إلا أنه بعد دراسة نتائج هذا المشروع وعلى وجه الخصوص تأثير المياه الإرتوازية على الآثار وما يتطلبه المشروع من تكلفة كبيرة، اقترح الخبراء أيضاً مشروعاً آخر مقدم من الحكومة المصرية ويهدف هذا المشروع إلى نقل الآثار إلى جزيرة إجيليكا.

بدأت عملية إنقاذ فيلة عام 1972 وذلك عندما بدأت سفن دق الخوازيق تثبيت أول لوح فولاذي وذلك من بين 3000 لوح وذلك في قاع النيل وذلك لتكوين سد مؤقت لحجز المياه حول الجزيرة واستغرق الأمر عامان لإحاطة الجزيرة بصفين من الخوازيق المتشابكة بطول 12 متر، وداخل هذا الفراغ تم صب خليط من الماء والرمل المغسول في محاجر الشلال على بعد 5 كيلو، وتم توصيل هذا الخليط عبر البحيرة من خلال أنابيب، وقد سمح للماء بالتسرب تاركاً الرمل ليدعم الفولاذ ضد ضغط البحيرة، وهكذا اكتمل حزام النجاة حول الجزيرة.[30]


المعابد المتضمنة

أقيم عدد كبير من المعابد فوق جزيرة "فيلة" لعل أقدمها تلك المعابد التي يرجع تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث (1490-1436 قبل الميلاد). وفي القرن الرابع قبل الميلاد بنى الملك "نخت نبف" (378-341 ق.م) معبداً ضخماً وعلى أثره شيّد "بطليموس فيلادلف" (القرن الثالث قبل الميلاد) معبده الكبير، ثم تبعه كثير من ملوك البطالمة وولاة الرومان حتى ازدحمت جزيرة فيلة بالمعابد، وأشهرها هو الذي يطلق عليه "مخدع فرعون".

هناك أيضاً عدد كبير من التماثيل لملوك مصر القديمة فوق جزيرة فيلة.[31]

تعود الأطلال الأولى فوق جزيرة فيلة إلى عهد الملك طهرقا (الأسرة الخامسة والعشرون) ويعد معبد إيزيس واحداً من أضخم وأهم الآثار ضمن مجموعة المعابد الكبيرة والصغيرة فوق جزيرة فيلة ويشغل هذا المعبد حوالي ربع مساحة الجزيرة ومن بين الآثار الأخرى فوق جزيرة فيلة مقصورة "نختنبو الأول" (الأسرة الثلاثون)، واثنان من صفوف الأعمدة التي ترجع إلى العصر الروماني، ومعبد أريسنوفيس يوناني - روماني ومعبد ماندوليس (من العهد الروماني )، ومعبد إمحوتب (من العصر البطلمي) ومن أهم المعابد الصغيرة التي تحيط بمجموعة المعابد الكبيرة معبد حتحور (العصر البطلمي) ومقصورة تراجان.[30]


أبرز المعالم القريبة

قبل الغمر، كانت تقع إلى الغرب قليلاً من فيلة جزيرة أكبر، كانت تسمى قديماً سنيم أو سنموت، لكنها تسمى حالياً بيجه. وهي جزيرة شديدة الانحدار، ومن أعلى قمتها توفر إطلالة رائعة على النيل، من سطحها الأملس جنوب الجزر إلى منحدرها فوق أرفف الصخور التي تشكل الشلال الأول. قسمت فيلة وبيجه وجزيرة أخرى أصغر النهر إلى أربعة مجاري رئيسية، واتخذ شمالها منعطفًا سريعًا إلى الغرب ثم إلى الشمال، حيث يبدأ الشلال.

كانت بيجه، مثل فيلة، جزيرة مقدسة. آثارها وصخورها منقوشة بأسماء وألقاب أمنحتپ الثالث، رمسيس الثاني، پسامتيك الثاني، أپريس وأحمس الثاني، جنباً إلى جنب مع النصب التذكارية لحكام مصر المقدونيين والرومان اللاحقين. كانت أطلالها الرئيسية تتكون من پروپيلون وعمودين من المعبد، ويبدو أنهما كانا ذا أبعاد صغيرة، ولكن بنسب أنيقة. بالقرب منهم كانت شظايا تمثالين ضخمين من الجرانيت وأيضًا قطعة بناء ممتازة تعود إلى وقت لاحق بكثير، لها مظهر قوس ينتمي إلى كنيسة أو مسجد.

انظر أيضاً

معرض الصور

المصادر

  1. ^ أ ب Gauthier, Henri (1925). Dictionnaire des Noms Géographiques Contenus dans les Textes Hiéroglyphiques Vol. 1. p. 30.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Holger, Kockelmann (2012-04-24). "Philae". In Wendrich, Willeke; et al. (eds.). UCLA Encyclopedia of Egyptology (in الإنجليزية). Vol. 1.
  3. ^ "Milestones in Archaeology: a Chronological Encyclopedia", Tim Murray, P464, ABC-CLIO, 2007ISBN 1-57607-186-3
  4. ^ The Rescue of Nubian Monuments and Sites, UNESCO project site about Nubia Campaign.
  5. ^ "ÖAI".
  6. ^ Wallis Budge, E. A. (1920). An Egyptian hieroglyphic dictionary: with an index of English words, king list and geological list with indexes, list of hieroglyphic characters, coptic and semitic alphabets, etc. Vol II. John Murray. p. 951.
  7. ^ i. p. 40, xvii. pp. 803, 818, 820
  8. ^ i. 22
  9. ^ iv. 5. § 74
  10. ^ Quaest. Nat. iv. 1
  11. ^ v. 9. s. 10
  12. ^ Strab. vol. iii. p. 399
  13. ^ Plutarch (1889). "De Iside et Osiride 359b". In Bernardakis, Gregorius N. (ed.). Moralia. Vol. 2. Leipzig: Teubner. Diodorus (1888). "I.22.6". In Bekker, Immanuel; Dindorf, Ludwig; Vogel, Friedrich (eds.). Bibliotheca Historica. Vol. 1–2. Leipzig: In aedibus B. G. Teubneri.
  14. ^ ἄβατος. Liddell, Henry George; Scott, Robert; A Greek–English Lexicon at the Perseus Project.
  15. ^ Senec. Quaest. Nat. iv. 2.
  16. ^ Ritter, Erdkunde, vol. i. p. 680, seq.
  17. ^ http://agaza.com/aswan.php
  18. ^ http://www.travel4arab.com/vb/showthread.php?t=103944&f=12
  19. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة pilgrimage
  20. ^ أ ب ت ث Hölbl, Günther (2001). A History of the Ptolemaic Empire. New York: Routledge. ISBN 0-415-23489-1.
  21. ^ أ ب خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة pharaohs
  22. ^ Josefine Kuckertz (2021), "Meroe and Egypt", in Wolfram Grajetzki, Solange Ashby and Willeke Wendrich (eds.), UCLA Encyclopedia of Egyptology, Los Angeles.
  23. ^ Bagnall, Roger S. (1993). Egypt in Late Antiquity. Princeton: Princeton University Press. pp. 262–263. ISBN 0-691-06986-7.
  24. ^ أ ب ت Dijkstra, Jitse H.F. (2004). "A Cult of Isis at Philae after Justinian? Reconsidering 'P. Cair. Masp.' I 67004". Zeitschrift für Papyrologie und Epigraphik. 146: 137–154. JSTOR 20191757.
  25. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Moawad, Samuel (2013). "Christianity on Philae". In Gabra, Gawdat; Takla, Hany N. (eds.). Christianity and Monasticism in Aswan and Nubia. Christianity and Monasticism in Egypt. Cairo: American University in Cairo Press. pp. 27–38. ISBN 978-977-416-561-0.
  26. ^ Aldred, Cyril (1998) [1961]. Dodson, Aidan (ed.). The Egyptians (3rd Revised ed.). London, UK: Thames & Hudson. p. 14. ISBN 9780500280362.
  27. ^ Procopius Bell. Pers. 1.19.37
  28. ^ Joann Fletcher (2016). The amazing history of Egypt (MP3) (podcast). BBC History Magazine. Event occurs at 53:46. Retrieved 17 Jan 2016.
  29. ^ Foertmeyer, Victoria Ann (1989). Tourism in Graeco-Roman Egypt (PhD). Princeton University. p. 34.
  30. ^ أ ب http://www.nubamuseum.gov.eg/fiela.html
  31. ^ http://www.lovely0smile.com/?View=Archive&Msg_Id=1691
  32. ^ "Mammisi (Philae Temple Complex)". Archived from the original on 13 April 2020.
  33. ^ "Temple of Isis". Archived from the original on 13 April 2020.
المراجع

This article incorporates text from the public domain Dictionary of Greek and Roman Geography by William Smith (1856).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قراءات إضافية

  • Arnold, Dieter (1999). Temples of the Last Pharaohs. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-512633-4.
  • Cruz-Uribe, Eugene (2002). "The Death of Demotic at Philae, a Study in Pilgrimage and Politics". In Bács, Tamás (ed.). A Tribute to Excellence: Studies offered in honor of Erno Gaal, Ulrich Luft, and Laszlo Torok. Chaire d'Egyptologie de l'Université Eotvos Lorand. ISBN 978-963-463-606-9.
  • Cruz-Uribe, Eugene (2010). "The Death of Demotic Redux: Pilgrimage, Nubia, and the Preservation of Egyptian Culture". In Knuf, Hermann; Leitz, Christian; von Recklinghausen, Daniel (eds.). Honi soit qui mal y pense: Studien zum pharaonischen, griechisch-römischen und spätantiken Ägypten zu Ehren von Heinz-Josef Thissen. Peeters. ISBN 978-90-429-2323-2.
  • Dijkstra, Jitse H. F. (2008). Philae and the End of Ancient Egyptian Religion. Peeters. ISBN 978-90-429-2031-6.
  • Haeny, Gerhard (1985). "A Short Architectural History of Philae". Bulletin de l'Institut français d'archéologie orientale. 85.
  • Vassilika, Eleni (1989). Ptolemaic Philae. Peeters. ISBN 978-90-6831-200-3.
  • Winter, Erich (1974). "Philae". Textes et langages de l'Égypte pharaonique: cent cinquante années de recherches, 1822–1972. Hommage à Jean-François Champollion. Institut français d'archéologie orientale.

وصلات خارجية