تاريخ المكسيك

تاريخ المكسيك
Detail of a relief from Palenque, a Classic-era city. Maya script is the only writing system of the pre-Columbian Americas to be completely known and enabled the beginning of recorded history.
Virgin of Guadalupe and castas, 1750. Colonialism had a profound influence in shaping what would become Mexico: religion, race, language, art.
Program of centennial festivities of Mexican independence in September 1910, asserting the historical continuity of ميگل هيدالگو، بنيتو خواريز "Law"، و پورفيريو دياز، "Peace"، من 1810 إلى 1910.
الثورة المكسيكية (1910-1920)، التي أطاحت بپورفيريو دياز ودمرت الجيش الفدرالي المكسيكي

التاريخ المكتوب للمكسيك، التي تقع في الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية، يغطي فترة تمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام. أقامت فيها منذ أكثر من 13.000 عام،[1] central and southern Mexico (termed Mesoamerica) saw the rise and fall of complex indigenous civilizations. Mexico would later develop into a unique multicultural society. Mesoamerican civilizations developed glyphic writing systems, recording the political history of conquests and rulers. Mesoamerican history prior to European arrival is called the prehispanic era or the pre-Columbian era. Following Mexico's independence from Spain in 1821, political turmoil wracked the nation. France, with the help of Mexican conservatives, seized control in the 1860s during the Second Mexican Empire, but was later defeated. Quiet prosperous growth was characteristic in the late 19th century ولكن الثورة المكسيكية في 1910 جلبت حرباً أهلية مريرة. With calm restored in the 1920s, economic growth was steady while population growth was rapid.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خط زمني لتاريخ المكسيك

تسلسل زمني لتاريخ المكسي
السنة الحدث
2000 ق.م. تطورت حياة القرى في وادي المكسيك.
250 ـ 900 ق.م. انتعشت الحضارة الهندية الكبرى خلال العصر الكلاسيكي.
900 ـ 1200 سيطرت الإمبراطورية التولتيك على وادي المكسيك.
منتصف القرن 14 أسس الأزتك تنو شتيتلان (مكسيكو سيتي الآن).
1519 ـ 1521 هزم هرناندو كورتيز إمبراطورية الأزتك لصالح أسبانيا.
1810 ميجيل هيدالجوي كوستيلا بدأ الصراع المكسيكي من أجل الاستقلال.
1821 نالت المكسيك استقلالها
1824 أصبحت المكسيك جمهورية
1836 نالت تكساس استقلالها وانفصلت عن دولة المكسيك.
1846- 1848 هزمت الولايات المتحدة المكسيك واحتلت المزيد من الأراضي المكسيكية.
1855 شرعت حكومة ليبرالية بقيادة بنيتو خواريس في تنفيذ برنامجها الإصلاحي.
1863 احتلت القوات الفرنسية مدينة مكسيكو سيتي.
1867 استعادت القوات الليبرالية بقيادة بينيتو خواريز السلطة.
1876-1880، 1884-1911 حكم دياز المكسيك حكمًا استبداديًا.
1910-1911 قاد فرانسيسكو ماديرو ثورة في المكسيك أطاح بالمُستَبِد دياز.
1917 تبني دستور جديد في المكسيك.
1920 بدأت الحكومة المكسيكية برنامجها الإصلاحي الاجتماعي والاقتصادي.
1934 بدأت الحكومة المكسيكية برنامجها المتعلق بتوزيع الأراضي الزراعية على المزارعين.
1938 سيطرت المكسيك على أملاك شركات النفط.
1942-1945 تطورت صناعة المكسيك بغية تزويد الحلفاء خلال الحرب بالمنتجات الحربية.
1953 نالت المرأة حقها في الانتخاب.
1968 أخمد جنود الحكومة مظاهرات طلاّبية احتجاجية في مدينة مكسيكو سيتي.
ع. 1970 تم اكتشاف المزيد من احتياطيات النفط في ساحل خليج المكسيك.
1985 أصاب زلزالان القسم الأوسط الجنوبي من المكسيك.
1994 أصبحت اتفاقية التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية نافذة، وتطمح الدول الأعضاء: الولايات المتحدة وكندا والمكسيك إلى إزالة الحواجز التجارية بينهما تدريجياً.
1997 فقد الحزب الدستوري معظم مقاعده في مجلس النواب للمرة الأولى.

[2]


حضارات ما قبل التاريخ

Archaeological sites of Chichén-Itzá, one of the New Seven Wonders of the World
Panel 3 from Cancuen, Guatemala, representing king T'ah 'ak' Cha'an.

يشير كثير من المؤرخين إلى أن هنود أمريكا جاؤوا من قارة آسيا عبر مضيق برنگ، منذ ما يقارب من ثلاثين ألف سنة خلت، ونحو عام 1000ق.م بدأ الهنود يؤسسون لحضارة خاصة بهم، فاشتغلوا بزراعة الأرض وصناعة الأواني المنزلية، ونحتوا الحجارة، واكتشفوا المطاط والقطن واستعملوهما في الملبس والمسكن، كما تطور العمران في الفترة 650 ق.م. - 150م، فقد بنيت المدن حول هياكل عمرانية ضخمة، واكتشف على جدرانها رسوم وكتابات هيروغليفية، كما أشادوا الأهرامات، التي تحاكي أهرامات مصر ضخامة وفناً معمارياً، وآثاراً أخرى كثيرة، خاصة في وادي مكسيكو.[3] The civilizations that rose and declined over millennia were characterized by:[4]

  1. significant urban settlements;
  2. monumental architecture such as temples, palaces, and other monumental architecture, such as the ball court;
  3. the division of society into religious, political, and political elites (such as warriors and merchants) and commoners who pursued subsistence agriculture;
  4. transfer of tribute and rending of labor from commoners to elites;
  5. reliance on agriculture often supplemented by hunting and fishing and the complete absence of a pastoral (herding) economy, since there were no domesticated herd animals prior to the arrival of the Europeans;
  6. trade networks and markets.

These civilizations arose in a region with no major navigable rivers, no beasts of burden, and difficult terrain impeded the movement of people and goods. Indigenous civilizations developed complex ritual and solar calendars, a significant understanding of astronomy, and forms of communication written in glyphs.

The history of Mexico before the Spanish conquest is known through the work of archaeologists, epigraphers, and ethnohistorians (students of indigenous histories, usually from indigenous points of view), who analyze Mesoamerican indigenous manuscripts, particularly Aztec codices, Mayan codices, and Mixtec codices.

Accounts are written by Spaniards at the time of the conquest (the conquistadores) and by Indigenous chroniclers of the postconquest period constitute the principal source of information regarding Mexico at the time of the Spanish Conquest.

Few pictorial manuscripts (or codices) of the Maya, Mixtec and Mexica cultures of the Post-Classic period survive, but progress has been made particularly in the area of Maya archaeology and epigraphy.[5]

البدايات

Ingredients at a market in Mexico City, including quintoniles, huauzontle, huitlacoche and squash flowers.

The presence of people in Mesoamerica was once thought to date back 40,000 years, an estimate based on what were believed to be ancient footprints discovered in the Valley of Mexico; but after further investigation using radiocarbon dating, it appears this date may not be accurate.[6] It is currently unclear whether 23,000-year-old campfire remains found in the Valley of Mexico are the earliest human remains uncovered so far in Mexico.[7]

The first people to settle in Mexico encountered a climate far milder than the current one. In particular, the Valley of Mexico contained several large paleo-lakes (known collectively as Lake Texcoco) surrounded by dense forest. Deer were found in this area, but most fauna were small land animals and fish and other lacustrine animals were found in the lake region.[بحاجة لمصدر][8] Such conditions encouraged the initial pursuit of a hunter-gatherer existence.

Variegated maize ears

Indigenous peoples in western Mexico began to selectively breed maize (Zea mays) plants from precursor grasses (e.g., teosinte) between 5,000 and 10,000 years ago.[9]

The diet of ancient central and southern Mexico was varied, including domesticated corn (or maize), squashes such as pumpkin and butternut squash, common beans (pinto, kidney, navy and other common beans consumed today), tomatoes, peppers, cassavas, pineapples, chocolate, and tobacco. The Three Sisters (corn, squash, and beans) constituted the principal diet.[1]

الديانة

The Mesoamericans had the concept of deities and religion, but their concept was very different from Abrahamic concepts. The Mesoamericans had a belief where everything, every element of the cosmos, the earth, the sun, the moon, the stars, which mankind inhabits, everything that forms part of nature such as animals, plants, water and mountains all represented a manifestation of the supernatural. In most cases, gods and goddesses are often depicted in stone reliefs, pottery decoration, wall paintings and in the various Maya, and pictorial manuscripts such as Maya codices, Aztec codices, and Mixtec codices.

Shield Jaguar and Lady Xoc, Maya, lintel 24 of temple 23, Yaxchilan, Mexico, ca. 725 ce. Limestone, 3'7" × 2' 6.5". British Museum, London. The Maya built vast complexes of temples, palaces, and plazas and decorated many with painted reliefs.

The spiritual pantheon was vast and extremely complex. However, many of the deities depicted are common to the various civilizations and their worship survived over long periods of time. They frequently took on different characteristics and even names in different areas, but in effect, they transcended cultures and time. Great masks with gaping jaws and monstrous features in stone or stucco were often located at the entrance to temples, symbolizing a cavern or cave on the flanks of the mountains that allowed access to the depths of Mother Earth and the shadowy roads that lead to the underworld.[10]

Cults connected with the jaguar and jade especially permeated religion throughout Mesoamerica. Jade, with its translucent green color was revered along with water as a symbol of life and fertility. The jaguar, agile, powerful and fast, was especially connected with warriors and as spirit guides of shamans. Despite differences of chronology or geography, the crucial aspects of this religious pantheon were shared amongst the people of ancient Mesoamerica.[10]

Thus, this quality of acceptance of new gods to the collection of existing gods may have been one of the shaping characteristics for success during the Christianization of Mesoamerica. New gods did not at once replace the old; they initially joined the ever-growing family of deities or were merged with existing ones that seemed to share similar characteristics or responsibilities.[10] The Christianization of Europe also followed similar patterns of appropriation and transformation of existing deities.

A great deal is known about the Aztec religion due to the work of the early mendicant friars in their work to convert the Indigenous peoples to Christianity. The writings of Franciscans Fray Toribio de Benavente Motolinia and Fray Bernardino de Sahagún and Dominican Fray Diego Durán recorded a great deal about Nahua religion since they viewed understanding the ancient practices as essential for successfully converting the Indigenous populations to Christianity.

الكتابة

الحضارات العظمى

الأولميك (1400-400 ق.م)

A Jade Olmec Mask from Tabasco State.

وكان لقبائل الأولميك الهندية Olmèques الدور البارز في تقدم الحضارة الهندية، وفي العصر الوسيط برز شعب هندي آخر يسمى مايا Mayas تقدمت حضارته في علوم شتى وخاصة في مجال الرياضيات والفلك، واستعملوا الكتابة الهيروغليفية، إضافة إلى فن العمارة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المايا

نقوش المايا عن "الكاكاو."

تيوتهواكان


التولتك

وفي عام 1000م بسطت قبائل التولتيك Toltèques نفوذها في الجنوب من وادي مكسيكو حتى وسط ممتلكات المايا في يوكاتان، ثم تراجعت سلطة التولتيك وحل محلهم هنود الأزتيك، كما امتد نفوذهم إلى الهضبة المكسيكية.


امبراطورية الأزتك (1325-1521 م)

Aztec warriors as shown in the Florentine Codex.

بنى الأزتيك مدينة تنوشتيتلن Tenochtitlan، التي أضحت - عندما دخلها الإسبان في عام 1520- بمتفرعاتها وساحاتها وحدائقها وهياكلها أشبه بمدينة البندقية الإيطالية.

الغزو الإسپاني

تتالت بعثات الاستكشاف الإسبانية. وفي عام 1519 استولى الحاكم الإسباني على الحكم وعزل الملك موكتزوما Moctezuma الكاهن الأكبر لقبائل الأزتيك.

حكم نواب الملوك الإسبان المكسيك نحو ثلاثة قرون متوالية، وأدخلوا من خلال إرسالياتهم الدينية والتعليمية المذهب المسيحي الكاثوليكي، واللغة والتقاليد الإسبانية إلى البلاد. وفي عام 1551 أصدرت الحكومة الإسبانية مرسوماً بإنشاء جامعة في المكسيك، و فتح معهد للمناجم عام 1792، وبنيت كاتدرائيات في مدن عدة، وكانت كاتدرائية مكسيكو أكبر كاتدرائيات أمريكا اللاتينية، وأهم إنجاز هندسي معماري للعهد الاستعماري الإسباني.

بين عامي 1822-1876 تعاقب على حكم المكسيك امبراطوران وأربعون رئيساً وعدة حكومات مؤقتة، إذ عاشت البلاد في أجواء حروب أهلية وعدم استقرار ونزاعات بين الكنيسة والدولة. وحكم بورفيريو دياز Porfirio Diaz من 1876 إلى 1911. وفي عام 1910 قامت ثورة ضَّده وأجبرته على النزول عن الحكم وحل محله الثائر القائد فرنسيسكو ماديرو Francisco Madero في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1911، ثم حدث انقلاب عسكري ضدّه وقتل أثناءه في فبراير عام 1913. واستمرت الانقلابات والثورات في المكسيك حتى تسلم فيسنت فوكس Vicente Fox مقاليد الحكم في ديسمبر عام 2000، وفي اليوم التالي لاستلامه مهماته الرئاسية دعا الثوار إلى تظاهرة سلمية في العاصمة مكسيكو، حيث رحّب بها، ودعا إلى «الكف عن تجاهل السكان الأصليين وضرورة وضع حد لخمسة قرون من العار، معترفاً بأن هنود المكسيك تعرضوا لإذلال عنصري ولسياسات عامة وخاصة قادت إلى عزلهم وإبعادهم عن العلم والتنمية ومنعتهم من التعبير الحر عن أنفسهم كمواطنين ذوي حقوق».

الفترة الإستعمارية (1521-1810)

سادت الفوضى جميع أنحاء المستعمرة الأسبانية بعد أن احتلت القوات الفرنسية أسبانيا عام 1807م، واعتقلت ملك أسبانيا فرديناند السابع. وكان كوستيلا الكاهن من بين الذين خططوا للاستيلاء على مقاليد الحكم في المستعمرة، ففي 15 سبتمبر 1810م دعا الهنود وجماعات ذات أصول هندية إلى الكنيسة وألقى عليهم خطبة دعاهم من خلالها إلى التمرد على الأسبان.

وقد بدأ اتباع هيدالجو كوستيا بمهاجمة الشخصيات الرسمية الأسبانية وكل من كان يتعاون مع سلطات الحكم الأسباني. إلا أن قوات كوستيلا أُجبرت على التراجع. وفي عام 1811م، ألقت القوات الأسبانية القبض عليه وقتلته. وتمكنت القوات الأسبانية فيما بعد من القضاء على أتباع كوستيلا، وتم الإمساك بخليفته أيضًا وقتله سنة 1815م.

وبحلول عام 1816م، تمكن الجنود الأسبان من قتل جميع الثوار المكسيكيين، حيث ساد الهدوء والسلام جميع أنحاء المكسيك. وعاد الملك فرديناند السابع إلى أسبانيا. وهو يظن بأن جميع المكسيكيين يعارضون الحكم الأسباني، فنظّم جيشًا كبيرًا لقمع أية حركة تمرد في المكسيك. وفرض المزيد من الضرائب على السكان، وزادت أعماله من قناعة المكسيكيين بفقد الثقة بالأسبان.

استقلال المكسيك (1807-1910)

خريطة توضح المكسيك وگواتيمالا 1829

عندما ضعفت سلطة ملك أسبانيا فرديناند السابع، رأى معظم المكسيكيين أنها فرصة كبيرة لنجاح ثورتهم ضد الأسبان. واجتمع قائد الجيش الأسباني مع قائد الثوار المكسيكي في 21 فبراير 1821. وأعلنا استقلال المكسيك. وبحلول عام 1824 أصبحت المكسيك جمهورية ذات سيادة، لها رئيس، ومجلسا نواب وشيوخ يديران شؤون البلاد، ويدير الحكام شؤون الولايات، وأصبح گوادالوپه ڤيكتوريا وهو أحد أتباع كوستيلا أول رئيس للبلاد.

خريطة المكسيك 1847


بعد الاستقلال (1821-1846)

إمبراطورية أم جمهورية؟


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سانتا آنا

التطورات السياسية في الجنوب والشمال


الحرب مع الولايات المتحدة (1846-1853)

كانت تكساس حتى أربعينيات القرن التاسع عشر جزءًا من المكسيك، غير أن كثيرًا من الأمريكيين كانوا قد استوطنوها. وعندما غير الرئيس المكسيكي أنطونيو لوپيز دى سانتا آنا (1833 – 1855) الدستور ليعطي نفسه مزيدًا من السيطرة على المناطق، ثار عليه الأمريكيون والمكسيكيون الذين أيدوا الأحرار في تكساس، وأجبروه أخيرًا على توقيع معاهدة تعترف باستقلال تكساس.

لم تعترف الحكومة المكسيكية بهذه المعاهدة، وبعد نشوب خلافات حدودية بين أمريكا والمكسيك، أعلنت أمريكا الحرب على المكسيك، واحتل الجنود الأمريكيون مناطق في أريزونا وكاليفورنيا ونيومكسيكو.

انتهت الحرب المكسيكية بتوقيع معاهدة گوادالوپه هيدالگو في فبراير عام 1848. ووفقًا لهذه المعاهدة تنازلت المكسيك للولايات المتحدة عن الأراضي التي تسمى الآن كاليفورنيا ويوتا وأغلب أريزونا وأجزاء من كولورادو ونيومكسيكو ووايومنگ.

سانتا آنا مرة أخرى

تكساس

الحرب الأمريكية المكسيكية (1846–1848)

حملة مدينة المكسيك

شروط الاستسلام

تحليل الهزيمة

شراء گادسدن


الصراع من أجل الإصلاح الليبرالي (1855-1861)

سانتا آنا و بنيتو خواريز

في 1855، أطاح الحزب الليبرالي بسانتا آنا أثناء ثورة آيوتلا. الليبرالي المعتدل إگناسيو كومونفورت أصبح رئيساً. حاول الـمودِرادوس العثور على حل وسط بين الليبراليين والمحافظين.

دستور 1857

حرب الإصلاح

التدخل الفرنسي والإمبراطورية المكسيكية الثانية (1861-1867)

پورتريه للامبراطور ماكسمليان الأول من المكسيك، بريشة فرانز كسافر ڤنترهالتر
بنيتو خواريز، رئيس المكسيك (1861–1863 and 1867–1872)

عانت الحكومة المكسيكية بعد حربها ضد الولايات المتحدة وما تلتها من حرب أهلية عرفت بحرب الإصلاح اندلعت بين الأحرار بقيادة بنيتو خواريز والمحافظين ومن ورائهم الكنيسة وانتهت بانتصار خواريز. أوقف خواريز دفع الديون المستحقة لفرنسا والمملكة المتحدة وأسبانيا، فاحتلت جيوش هذه الدول ڤـِراكروز عام 1862. وعندما أدرك البريطانيون والاسبان أن هدف الحكومة الفرنسية قد كان سياسيًا وليس تحصيل الديون غادروا البلاد. وقام إمبراطور فرنسا، نابليون الثالث، بغزو المكسيك واحتلالها.

بنيتو خواريز وإستعادة الجمهورية (1867-1872)

عين المحافظون بمساعدة الفرنسيين ماكسمليان إمبراطورًا للمكسيك عام 1864. وقام خواريز والأحرار بشن حرب عصابات على ماكسمليان والغزاة الفرنسيين. وبعد أن ضغطت الولايات المتحدة على فرنسا أخرجت جيوشها من المكسيك، استطاعت قوات خواريز أن تطيح بماكسمليان والمحافظين، وتوحدت البلاد حول الأحرار، وأصبح خواريز رئيسًا للبلاد من عام 1867 إلى وفاته في عام 1872.

الپورفيرياتو: نظام، تقدم وديكتاتورية (1876-1911)

تولى رئاسة المكسيك بلتاركو إلياس كاليس، الذي شكل الحزب الثوري الدستوري عام 1929، من عام 1924 إلى 1934. وخلفه لازارو كاردِناس الذي أمم شركات النفط الأمريكية والبريطانية في المكسيك. ثم تولى مانويل أڤيلا كماتشو من عام 1940 إلى عام 1946. وخلفه ميگل ألـِمان ڤالديز على رئاسة المكسيك من عام 1946 إلى عام 1952، وتبعه أدولفو رويث كورتينز الذي تولى الرئاسة من عام 1952 إلى عام 1958، وأدولفو لونر ماتيوس من عام 1958 إلى عام 1964، وگوستاڤو دياز أورداز من عام 1964 إلى عام 1970.

نما الاقتصاد المكسيكي بعد الحرب الثانية وازدهر في السبعينيات بعد اكتشاف احتياطات هائلة من النفط.

الثورة المكسيكية (1910-1929)

المرحلة الأولى: دستور 1917 (1910-1921)

بورفيريو دياز ، رئيس المكسيك (1876-1911)

في عام 1876م، أطاح پورفيريو دياز بخليفة خواريز وحكم البلاد إلى عام 1880م ثم من عام 1884 إلى عام 1911م حكمًا دكتاتوريًا. لم تستقر المكسيك سياسيًا حتى وصول فينوستيانو كارنزا إلى سدة الحكم بدعم من الولايات المتحدة عام 1914 وعمل على إقرار دستور للمكسيك عام 1917م. قتل كارانزا عام 1920م، في ثورة قادها ألڤارو أبريگون. وشهدت فترة عشرينيات القرن العشرين إصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية وزعت فيها الأراضي على الفلاحين وتعهدت الكنيسة بعدم التدخل في الشؤون السياسية وبدأت تتشكل الأحزاب السياسية.

انتخابات 1910

الخلافات العنيفة (1911–1920)

الثورة الأهلية المكسيكية على الحكومة الفدرالية.

اوبرگون والتحرير (1921–1926)

المرحلة الثانية: حرب كريستيرو (1926-1929)

العلمانية/التدين

الحزب الثوري المؤسسي والمكسيك المعاصرة (1929-الآن)

الحزب الثوري المؤسسي (PRI) (1929-2000)

حكم الحزب الواحد

الرئيس لازارو كاردناس

الرئيس مانويل أڤيلا كماتشو

المعجزة الاقتصادية المكسيكية (1930-1970)

الانفجار الاقتصادي (1970-1994)

A meeting of the UNAM council that organized the student movement and demonstrations that culminating in the Tlatelolco massacre.


نهاية حكم الحزب الثوري المؤسسي

ازدادت المعارضة ضد الحزب الثوري الدستوري في الانتخابات العامة والمحلية منذ منتصف الثمانينيات. وفي عام 1988، انتخب مرشح الحزب كارلوس ساليناس دى گورتاري رئيسًا للمكسيك.

تعهد ساليناس برفع القيود الحكومية على الاقتصاد وإصلاح السياسة المكسيكية. وحاول إنعاش النمو الاقتصادي وحل مشكلة ديون المكسيك الأجنبية الضخمة من خلال زيادة تقليل ملكية الحكومة للأعمال التجارية وتشجيع قدر كبير من الاستثمارات الأجنبية في المكسيك. وفي ظل هذه الإصلاحات تحسن اقتصاد المكسيك.

وفي أبريل عام 1993، وافقت كل من المكسيك والولايات المتحدة وكندا على معاهدة التجارة الحرة لدول أمريكا الشمالية (نافتا) التي تقضي بإزالة الحواجز التجارية بين أعضائها. وبدأ العمل بهذه المعاهدة في يناير عام 1994. وفي يناير أيضًا اندلعت أعمال عنف في ولاية تشياپاس بين جنود الحكومة وأعضاء جيش التحرير الوطني الزپاتي بسبب الفقر الذي يعانيه سكان الإقليم. وبدأت محادثات السلام بينهما عندما تعهدت الحكومة بحل المشاكل الاقتصادية والسياسية. وفي أغسطس من نفس العام انتخب إرنستو زديو پونسه من الحزب الدستوري الثوري رئيسًا للمكسيك. وفي ديسمبر 1994م، واجه زديو أزمة اقتصادية طاحنة هبط فيها البيزو إلى أرقام قياسية. وقد أدت المساعدات الدولية إلى تخفيف حدة الأزمة إلا أن اقتصاد المكسيك لا يزال يعاني من هذه الأزمة. وفي عام 1996، أجازت الحكومة المكسيكية قانوناً يعين بموجبه عمدة مدينة مكسيكو سيتي بالانتخاب وليس بوساطة الرئيس. وفي انتخابات عام 1997، فقد الحزب الدستوري الثوري معظم مقاعده في مجلس النواب.


زلزال 1985

عمارة سكنية Pino Suárez، زلزال مدينة المكسيك 1985


الرئيس إرنستو زديو (1994–2000)

ڤيسنته فوكس كويسادا (2000–2006)

الرئيس فيليپي كالديرون-هينوهوسا

المكسيك المعاصرة


انظر أيضا


قراءات إضافية

مراجع عامة

  1. Batalla, Guillermo Bonfil. (1996) Mexico Profundo. University of Texas Press. ISBN 0-292-70843-2.
  2. Fehrenback, T.R. (1995 revised edition) Fire and Blood: A History of Mexico. Da Capo Press.
  3. Horgan, Paul. (1977 reprint) Great River, The Rio Grande in North American History. Holt, Rinehart and Winston. ISBN 0-03-029305-7.
  4. Kelly, Joyce. (2001) An Archaeological Guide to Central and Southern Mexico. University of Oklahoma Press. ISBN 0-8061-3349-X.
  5. Meyer, Michael C., William L. Sherman, and Susan M. Deeds. (2002) The Course of Mexican History. Oxford University Press. ISBN 0-19-514819-3.
  6. Russell, Philip (2010-06-24). The history of Mexico: from pre-conquest to present. Routledge. ISBN 978-0-415-87237-9. Retrieved 2010-07-09.

حضارات ما قبل التاريخ

  1. Adams, Richard E.W. Prehistoric Mesoamerica: Revised Edition. University of Oklahoma Press. 1996. ISBN 0-8061-2834-8.
  2. Austin, Alfredo Lopez and Leonardo Lopez Lujan. Mexico's Indigenous Past. University of Oklahoma Press. 2001. ISBN 0-8061-3214-0.
  3. Aveni, Anthony. Skywatchers: A Revised and Updated Version of Skywatchers of Ancient Mexico. University of Texas Press. 2001. ISBN 0-292-70502-6.
  4. Coe, Michael. Mexico: From the Olmecs to the Aztecs. Thames & Hudson. 2004. 5th edition. ISBN 0-500-28346-X.
  5. Diehl, Richard A. The Olmecs: America's First Civilization. Thames & Hudson. 2004. ISBN 0-500-02119-8.
  6. Mann, Charles. 1491: New Revelations of the Americas Before Columbus. Knopf. 2005. ISBN 1-4000-4006-X.
  7. Porterfield, Kay Marie and Emory Dean Keoke. American Indian Contributions to the World: 15,000 Years of Inventions and Innovations. Checkmark Books. 2003. Paperback edition. ISBN 0-8160-5367-7.
  8. Schele, Linda and David Friedel. A Forest of Kings: The Untold Story of the Ancient Maya. William Morrow. 1990.

الغزو الإسپاني

  1. Cortes, Hernan. Letters from Mexico. Yale University Press. Revised edition, 1986.
  2. Diaz, Bernal. The Conquest of New Spain. Penguin Classics, paperback.
  3. Leon-Portillo, Miguel. The Broken Spears: The Aztec Account of the Conquest of Mexico. Beacon Press. 1992. ISBN 0-8070-5501-8.
  4. Soustelle, Jacques. Daily Life of the Aztecs, on the Eve of the Spanish Conquest. Stanford University Press. 1970. ISBN 0-8047-0721-9.
  5. Stannard, David. American Holocaust: The Conquest of the New World. . Oxford University Press. 1993. Rep edition. ISBN 0-19-508557-4.

استقلال المكسيك (1807–1910)

  1. Burke, Ulick Ralph. A Life of Benito Juarez. Out of Print, available online at Internet Archive. 1894.

الحزب الثوري الدستوري والمكسيك المعاصرة

  1. Anzaldua, Gloria. Borderlands/La Frontera. Aunt Lute Books. San Francisco. 1987. ISBN 1-879960-56-7.
  2. Snodgrass, Michael. Deference and Defiance in Monterrey: Workers, Paternalism, and Revolution in Mexico, 1890–1950. Cambridge University Press. 2003. ISBN 0-521-81189-9.

هوامش

  1. ^ "Oldest American skull found", CNN, December 3, 2002
  2. ^ المكسيك، الموسوعة المعرفية الشاملة
  3. ^ محمد الحمادي. "المكسيك (جمهورية ـ)". الموسوعة العربية.
  4. ^ Ida Altman, Sarah Cline, and Javier Pescador, The Early History of Greater Mexico, Pearson 2003: pp. 9–14.
  5. ^ Bakalar, Nicholas (2006-01-05). "Earliest Maya Writing Found in Guatemala, Researchers Say". National Geographic Society. Retrieved 2009-04-18.
  6. ^ Paul R. Renne; et al. (2005). "Geochronology: Age of Mexican ash with alleged 'footprints'". Nature. 438 (7068): E7–E8. Bibcode:2005Natur.438E...7R. doi:10.1038/nature04425. PMID 16319838. S2CID 4421368.
  7. ^ "Native Americans". Encarta. Archived from the original on 2009-06-14.
  8. ^ Sweeney, Lean (1951). "Historia Mexicana El Colegio de México". Historia Mexicana. 69.
  9. ^ Matsuoka, Yoshihiro; Vigouroux, Yves; Goodman, Major M.; G, Jesus Sanchez; Buckler, Edward; Doebley, John (2002-04-30). "A single domestication for maize shown by multilocus microsatellite genotyping". Proceedings of the National Academy of Sciences (in الإنجليزية). 99 (9): 6080–6084. Bibcode:2002PNAS...99.6080M. doi:10.1073/pnas.052125199. ISSN 0027-8424. PMC 122905. PMID 11983901.
  10. ^ أ ب ت "Religion in Pre Columbian Mesoamerica". Archived from the original on 25 نوفمبر 2014. Retrieved 23 مارس 2015.

وصلات خارجية