بيلا بارتوك

Béla Bartók in 1927

بيلا بارتوك Béla Bartók (تــُنطـَق /ˈbɑrtɒk/ (ويلس 1990), النطق في المجرية: [ˈbeːlɒ ˈbɒrtoːk]) (25 مارس 1881 - 26 سبتمبر 1945) هو مؤلف موسيقي وعازف بيانو مجري. ولد في ناگي سانت ميكلوس Nagy Szent Miklos في رومانيا اليوم، وتوفي في نيويورك. تلقى دروسه الأولى في العزف على البيانو من والدته التي كانت معلمة لهذه الآلة، وقدم أول حفل موسيقي أمام الجمهور وهو في العاشرة من عمره، إذ كان قد بدأ محاولاته الأولى في التأليف.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

الطفولة والسنوات المبكرة (1881-1898)

تابع دراسة البيانو مع لازلو إركل Laszlo Erkel وحصل على منحة دراسية في فيينة، ولكنه رفضها وانتسب إلى أكاديمية الموسيقى الملكية الهنغارية في بودابست كما درس التأليف مع كوسلر Koessler. وقام مع صديقه ومواطنه المؤلف الموسيقي سلطان كوداي Zoltàn Kodòly بجمع الموسيقى الفولكلورية الهنغارية الأصيلة ودراستها، وهي تختلف عن موسيقى الغجر، وكذلك قام بجمع الموسيقى الفولكلورية في سائر أوربة الشرقية ودراستها، كما زار بعضاً من البلاد العربية ومنها سورية للغرض نفسه. وقد ساعدته هذه الدراسات والمكتشفات على التخلص من تأثيرات الموسيقيين الانطباعيين الفرنسيين في حياته المبكرة، وأثرت في إنتاجه الموسيقي لما فيها من غنى في الإيقاعات والسلالم التي كانت مجهولة لدى أقرانه، فعدّه المجر مؤلفهم الموسيقي الوطني الأكبر.

العمل الموسيقي المبكر (1899-1908)

Bartók on his high school graduation

إن أعمال بارتوك نتاج فكر خاص ومتفرد جداً، تتسم بالوضوح والموضوعية، وهي حديثة لا تندمج ضمن أي تصنيف موسيقي معروف.

لم يؤسس بارتوك مدرسة في التأليف الموسيقي كما فعل شونبرغ Schoenberg النمسوي مثلاً، ولكن أعماله تشهد على تمتعه بقوة إبداعية وملكة موسيقية وخيال خصب إضافة إلى امتلاكه تقنية موسيقية متطورة مكنته من تحويل أفكاره إلى واقع موسيقي متميز جعله من أهم وجوه التأليف الموسيقي في القرن العشرين.

ارتحل بارتوك عام 1940م إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرّس هناك في جامعتي كولومبية وهارفرد وتوفي في نيويورك، وهو في حالة فقر مدقع إثر إصابته بمرض ابيضاض الدم.

السنوات المتوسطة (1909-1939)

Béla Bartók on 1000 Hungarian forint banknote (1983, no longer used).

وتعود أهم أعمال بارتوك إلى المرحلة المتوسطة من حياته مثل حوارية (كونشرتو) concerto البيانو الأولى والثانية، وموسيقى للوتريات وآلات الإيقاع والسيليستا celesta، وحوارية الكمان الثانية، وقد نما أسلوبه فيها بعذوبة وجمال.

السنوات الأخيرة والحرب العالمية الثانية (1940–1945)

ملفاته الموسيقية

ويلاحظ الوجه النقي الواضح والمعبر عن موسيقاه في رباعياته الوترية الست التي تحتل مكانة مهمة في موسيقى القرن العشرين تعادل مكانة رباعيات بتهوفن في موسيقى القرن التاسع عشر وهايدن في القرن الثامن عشر، وهي تعكس أهم أفكاره الموسيقية التجريبية والتجريدية.

كتب بارتوك مئات الأعمال الموسيقية، وكان إنتاجه متنوعاً وغزيراً، ومن أهم أعماله للأوركسترا: رابسودية rhapsody واحدة للبيانو واثنتان منها للكمان وواحدة منها بمرافقة البيانو، ومتتاليتان، وسبع حواريات ثلاث منها للبيانو واثنتان للكمان وواحدة للأوركسترا وواحدة للفيولا غير مكتملة، وموسيقى للوتريات وآلات الإيقاع والسيليستا، كما ألف لموسيقى الحجرة: ست رباعيات وترية، واثنتين من السوناتا للكمان، ورابسودية للتشيلو والبيانو، وسوناتا لآلتي بيانو مع آلات إيقاع.

أما أشهر ما كتب من موسيقى للمسرح فهو: أوبرا «قلعة الدوق الأزرق اللحية» Bluebeard's Castle، وباليه «الأمير الخشبي» Wooden Prince، والمسرحية الإيمائية «المندرين العجيبة» Miraculous Mandarin، ولم يتطرق بارتوك إلى التأليف السمفوني symphony.

أما مؤلفاته للبيانو فكثيرة منها: «العالم الصغير» Mikrokosmos، ومجموعة من 153 قطعة للأطفال تتدرج من السهل إلى الصعب، وقطع أخرى مثل باغاتيل bagatelles، ودراسات études، وسوناتا ورابسودية.

أعماله الغنائية

كانتاتا دنيوية للجوقة الغنائية (الكورال) chorale والأوركسترا، ومجموعتان من الأغاني وثلاث مجموعات أخرى فولكلورية، وعدة توزيعات arrangements لأغنيات فولكلورية هنغارية ورومانية وسلوفاكية بمصاحبة الآلات.

الشباب: الرومانسية المتأخرة (1890-1902)

New influences (1903–1911)

New inspiration and experimentation (1916–1921)

"Synthesis of East and West" (1926-1945)

تحليل

Béla Bartók memorial plaque in Baja, Hungary

Catalogues and opus numbers

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاعلام

المصادر

قائمة المراجع

  • Anon. 1945. "Béla Bartók 1881–1945". Musical Times (November): قالب:Pagenumber.
  • Anon. 2003. "Béla Bartók 1881–1945". Websophia.com. (Accessed 25 March 2009)
  • Anon. 2006. "Gyorgy Sandor, Pianist and Bartok Authority, Dies at 93". The Juilliard Journal Online 21, no. 5 (February).
  • Antokoletz, Elliott. 1984. The Music of Béla Bartók. University of California Press.
  • Babbitt, Milton. 1949. "The String Quartets of Bartók". Musical Quarterly 35 (July): 377-85. Reprinted in The Collected Essays of Milton Babbitt, edited by Stephen Peles, with Stephen Dembski, Andrew Mead, and Joseph N. Straus, [بحاجة لمصدر]. Princeton: Princeton University Press, 2003. ISBN 0691089663
  • Bartók, Béla. 1976. "The Influence of Peasant Music on Modern Music (1931)". In Béla Bartók Essays, edited by Benjamin Suchoff, 340–44. London: Faber & Faber. ISBN 0571101208 OCLC 60900461
  • Bartók, Béla. 1948. Levelek, fényképek, kéziratok, kották. ("Letters, photographs, manuscripts, scores"), ed. János Demény, 2 vols. A Muvészeti Tanács könyvei, 1.–2. sz. Budapest: Magyar Muvészeti Tanács. English edition, as Béla Bartók: Letters, translated by Péter Balabán and István Farkas; translation revised by Elisabeth West and Colin Mason (London: Faber and Faber Ltd.; New York: St. Martin's Press, 1971). ISBN 978-0571096381
  • Bartók, Peter. 2002. "My Father". Homosassa, Florida, Bartók Records (ISBN 0-9641961-2-3).
  • Botstein, Leon. "Modernism", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed April 29, 2008), (subscription access)
  • Chalmers, Kenneth. 1995. Béla Bartók. 20th-Century Composers. London: Phaidon Press. ISBN 0714831646 (pbk.)
  • Cohn, Richard, 1988. "Inversional Symmetry and Transpositional Combination in Bartok." Music Theory Spectrum 10.
  • Cohn, Richard, 1992. "Bartok's Octatonic Strategies: A Motivic Approach." Journal of the American Musicological Society 44
  • de Toth, June. 1999. "Béla Bartók: A Biography". Bela Bartok Biography Liner notes to Béla Bartók: Complete Piano Works 7-CD set, Eroica Classical Recordings[بحاجة لمصدر]
  • Dille, Denijs. 1990. Béla Bartók: Regard sur le Passé. (French, no English version available). Namur: Presses universitaires de Namur. ISBN 2870371683 ISBN 978-2870371688
  • Einstein, Alfred. 1947. Music in the Romantic Era. New York: W.W. Norton.
  • Gillies, Malcolm (ed.). 1990. Bartók Remembered. London: Faber. ISBN 0571142435 (cased) ISBN 0571142443 (pbk)
  • Gillies, Malcolm (ed.). 1993. The Bartók Companion. London: Faber. ISBN 0571153305 (cloth), ISBN 0571153313 (pbk) New York: Hal Leonard. ISBN 0-931340-74-8
  • Gillies, Malcolm. 2001. "Béla Bartók". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Press; New York: Grove's Dictionaries of Music. Also in Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed May 23, 2006), (subscription access)
  • Gollin, Edward. 2007. "Multi-Aggregate Cycles and Multi-Aggregate Serial Techniques in the Music of Béla Bartók". Music Theory Spectrum 29, no. 2 (Fall): 143–76.
  • Griffiths, Paul. 1978. A Concise History of Modern Music. London: Thames and Hudson. ISBN 0-500-20164-1
  • Hughes, Peter. 1999–2007. "Béla Bartók" in Dictionary of Unitarian and Universalist Biography. [n.p.]: Unitarian Universalist Historical Society.
  • Leafstedt, Carl S. 1999. Inside Bluebeard's Castle. New York: Oxford University Press. ISBN 0195109996
  • Lendvai, Ernő (1971). Béla Bartók: An Analysis of his Music. introd. by Alan Bush. London: Kahn & Averill. ISBN 0900707046. OCLC 240301.
  • Loxdale, Hugh D., and Adalbert Balog. 2009. "Bela Bartok: Musician, Musicologist, Composer, and Entomologist!." Antenna - Bulletin of the Royal Entomological Society of London 33, no. 4:175–82.
  • Moreux, Serge. 1953. Béla Bartók, translated G. S. Fraser and Erik de Mauny. London: The Harvill Press.
  • Özgentürk, Nebil. 2008. Türkiye'nin Hatıra Defteri, episode 3. Istanbul: Bir Yudum İnsan Prodüksiyon LTD. ŞTİ. Turkish CNN television documentary series.
  • Sipos, János (ed.). 2000. In the Wake of Bartók in Anatolia 1: Collection Near Adana. Budapest: Ethnofon Records.
  • Somfai, László. [undated]. "The 'BB' Numbering System", in "Mikrocosmos" [sic], ed. by Zoltán Kocsis, Philips 462 381-2.[بحاجة لمصدر]
  • Somfai, Laszlo (1996). Béla Bartók: Composition, Concepts, and Autograph Sources. Ernest Bloch Lectures in Music 9. Berkeley : University of California Press. ISBN 978-0520084858
  • Schneider, David E. 2006. Bartók, Hungary, and the Renewal of Tradition: Case Studies in the Intersection of Modernity and Nationality. California Studies in 20th-Century Music 5. Berkeley: University of California Press. ISBN 978-0520245037
  • Stevens, Halsey. 1964. The Life and Music of Béla Bartók, second edition. New York: Oxford University Press. ASIN: B000NZ54ZS (Third edition 1993, ISBN 978-0198163497)
  • Szabolcsi, Bence. 1974. Bartók Béla: Cantata profana in "Miért szép századunk zenéje?" (Why is the music of the Twentieth century so beautiful), ed. György Kroó. Budapest.
  • Wells, John C. 1990. "Bartók", in Longman Pronunciation Dictionary, 63. Harlow, England: Longman. ISBN 0582053838
  • Wilson, Paul. 1992. The Music of Béla Bartók. New Haven: Yale University Press. ISBN 0300051115.

مؤلفاته

  • Bartók, Béla. 1994. Bartók at the Piano. Hungaroton 12326. 6-CD set.
  • Bartók, Béla. 1995a. Bartok Plays Bartok - Bartok At The Piano 1929–41. Pearl 9166. CD recording.
  • Bartók, Béla. 1995b. Bartók Recordings From Private Collections. Hungaroton 12334. CD recording.
  • Bartók, Béla. 2003. Bartók Plays Bartók. Pearl 179. CD recording.
  • Bartók, Béla. 2007. Bartók: Contrasts, Mikrokosmos. Membran/Documents 223546. CD recording.
  • Bartók, Béla. 2008. Bartok Plays Bartok. Urania 340. CD recording.

قراءات إضافية

  • Antokoletz, Elliott (1984). The Music of Béla Bartók: A Study of Tonality and Progression in Twentieth-Century Music. Berkeley and Los Angeles: University of California Press. ISBN 0520046048
  • Kárpáti, János (1975). Bartók's String Quartets. Translated by Fred MacNicol. Budapest: Corvina Press.
  • Somfai, László. 1981. Tizennyolc Bartók-tanulmány [Eighteen Bartók Studies]. Budapest: Zeneműkiadó. ISBN 9633303702
  • Somfai, Lászlo. 1996. Béla Bartók: Composition, Concepts, and Autograph Sources. Ernest Bloch Lectures. Berkeley: University of California Press. ISBN 0520084853

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببيلا بارتوك، في معرفة الاقتباس.

Recordings

قالب:ContemporaryMusicOnline

Sheet Music


الكلمات الدالة: