الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف هو الاسم المعرب الذي لا يلحق آخره التنوين ، و المصروف ما يلحق آخره التنوين . (1)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
إعراب الممنوع من الصرف :
علامة الاسم الممنوع من الصرف زيادة على عدم لحاقه التنوين هي أنه لا يقبل علامة الكسر ، ففي حالة الجرّ تكون علامته الفتحة بدلاً من الكسرة . أما علامة رفعه فالضمة من غير تنوين و علامة نصبه الفتحة من غير تنوين .
أقسام الاسم باعتبار البناء والإعراب والتنوين
الأصل في الأسماء أن تكون معربة ، و الأصل في الأفعال البناء ، و الحروف كلها مبنية . و تنقسم الأسماء بحسب قبولها التنوين أو عدم قبولها على قسمين : أسماء تنون وهي الأسماء المصروفة . وأسماء لا تنون وهي الأسماء غير المصروفية . (2)
(1) المرشد في القواعد : د.نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) ، صــ251ـــــ . (2) النحو التطبيقي : أ.د.هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م ) ، صـــ845ــــ.
أنواع الممنوع من الصرف :
- الممنوع من الصرف لسبب واحد : 1- ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة : أمثلة ألف التأنيث للممدودة : عذراء – سمراء – بيداء .
أمثلة ألف التأنيث للمقصورة : صغرى – حبلى – وسطى – جرحى .
2- ما كان على صيغة منتهى الجموع . و هو ( ما كان بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة حروف ) : أمثلة : * مساجد – سنابل – مشاتل – سواعد . ( حرفان )
* قناديل – مصابيح – عصافير – مسامير ( ثلاثة حروف )
- الممنوع من الصرف لسببين : و هو نوعان ( العلم – الصفة )
1- العلم : يمنع العلم من الصرف في الحالات الآتية :
- إذا كان مؤنثاً لفظاً أو معنى ، لفظاً و معنى :
أمثلة : معاوية – طلحة – سعاد – سحر .
* إذا كان مختوماً بألف و نون زائدتين :
أمثلة : طهران – لبنان – عجمان – سرحان .
* إذا كان أعجمياً :
أمثلة : يعقوب – إسماعيل – إبراهيم – يزدجرد .
* إذا كان مركباً تركيباً مزجياً :
أمثلة : حضرموت - بعلبك .
* إذا كان معدولاً على وزن ( فُعل ) :
أمثلة : عُمر – زُحل – قًُزح – هُبل .
( ! ) المرشد في القواعد : صــ251ــــ - صــــ 252ــــــ .
2- الصفة : تمنع الصفة من الصرف في الحالات الآتية .
- إذا كانت على وزن الفعل ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) . لا يؤنث بالتاء :
أمثلة : أخضر – أصفر – أحمر – أعرج .
- إذا كانت على وزن ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فعلى ) :
أمثلة : ظمآن – عجلان – غضبان .
- إذا كانت على وزن ( فُعال) و (مفْعل ) من الواحد إلى العشرة . ( معدولة ) :
أمثلة : ( أُحاد – موحد ) ( ثُلاث – مثلث ) ( خُماس – مخمس )
- كلمة ( أُخر ) تمنع من الصرف لأنها صفة معدولة ك فهي جمع ( أخرى )
مثال : مررت بنسوة أُخر .
نماذج لإعراب الممنوع من الصرف
النموذج الأول : سلمت على إسماعيل . إسماعيل : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
النموذج الثاني : ذهبت هدى في شهر رمضان إلى مكة . هدى : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . رمضان : مضاف إليه مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . مكة : اسم مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
النموذج الثالث : أقام أحمد مشاريع كثيرة في قطر . أحمد : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على وزن الفعل ) ( 1)
( ! ) المرشد في القواعد : صــ252ــــ - صــــ 254ــــ مشاريع : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة . ( لم ينون لأنه ممنوع من الصرف على صيغة منتهى الجموع ) قطر : اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
حالات صرف الممنوع من الصرف :
1- إذا عُرف الممنوع من الصرف أو أضيف أو صُغر فيجرّ بالكسرة : قرأت في المصاحف . تعلمت في المدارس الدولة . مررت بأُحيْمد . تصغير ( أحمد ) . 2- للضرورة الشهرية يجوز أن ينون الممنوع من الصرف : أعد ذكرى مصر إن قلبي مولع بمصر ، من لي أن ترى مقلتي مصراً . 3- إذا كان الممنوع من الصرف اسماً منقوصاً على صيغة منتهى الجموع فيعرب إعراب الممنوع من الصرف . فينون و يقدّر رفعه أو جرّه ، و يكون التنوين عوضاً من الياء المحذوفة . و أما في النصب فتثبت الياء و تحرك بالفتح دون تنوين : جاءت جوارٍ . مررت بجوار ٍ . رأيت جواري َ.(1)
( ! ) المرشد في القواعد : صــ253ــــ - صــــ 255ــــ
أما في حالة كون الاسم المعتدل الآخر ( المنقوص ) معرفة فتثبت الياء : جاءت الجواري . مررت بالجواري . 4- إذا كان الاسم الممنوع من الصرف اسماً مقصوراً فلا ينون و يجر بالفتحة المقدرة :
رأيت سلمى .
مررت بسلمى ( 1)
(( ! ) المرشد في القواعد : : صــ253ــــ
لقد تناولت في هذاالمقال الممنوع من الصرف وتحدثت عن تعريف الممنوع من الصرف و إعراب الممنوع من الصرف و أقسام الاسم باعتبار البناء و الإعراب و التنوين و أنواع الممنوع من الصرف و نماذج لإعراب الممنوع من الصرف و حالات صرف الممنوع من الصرف .
تعرفت على : أنواع الممنوع من الصرف ، و أسبابها عدم صرفها ، وحالات صرفها و منعها من الصرف و بذلك أتجنب كثيراُ من الأخطاء التي قد نقع فيها في دراستنا .
جدول
العـَلـَم | 1- المختوم بألف ونون زائدتين | * عثمان - زيدان - على أن يتقدمها ثلاثة أحرف أصول.
عفان وحسان: من أصل: عفن وحسن - هي منصرفة عفان وحسان: من أصل: عف وحس - هي ممنوعة |
2- الذي جاء على وزن الفعل | * يزيد - أحمد - أو يغلب فيه الفعل: دتل
إجبع: وزن إضرب في الفعل أكثر منه في الاسم
| |
3- المركب تركيباً مزجياً | * بعلبك - بيت لحم - ما كان فيه الجزء الثاني معرباً، دون العددي.
والمختوم بـ"ويه": سيبويه - فكلاهما مبني. | |
4- المؤنث لفظاً أو معنى | * معاوية (لفظاً) - مريم (معنى) - نبيهة (لفظاً ومعنى)
هنـْدٌ - هنـْدْ: ما لم يكن أعجمياً فيجب فيه المنع: بلخ (علم مدينة) | |
5- الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف | * يعقوب - إبراهيم - الأعجمي هو ما ليس من وضع العرب وشرطه أن يكون علماً في اللغة الأجنبية - إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط وجب صرفه: نوحٌ وإذا تحرك وسطه اختير منعه: شـَتـَر. | |
6- المعدول: وزن فـُعـَل | * المعدول التقديري: عـُمـَر - بـُلـَع - ثـُمـَل - حـُجى - جـُثـَم - جـُمـَح - دُلـَف -
زُحـَل - زُمـَر - عـُصـَم - قـُتـَم - قـُزَح - مـُضـَر - هـُبـَل - هـُدَل
| |
الصيغة المفردة | 1- على وزن فعلان وأفعل | * فعلان مؤنثه فعلى: سكران - سكرى |
2- المعدول | * وزن فـُعـَل: أُخـَر- جمع أخرى - مؤنث آخر
| |
منتهى الجموع | على وزن: مفاعـِل
على وزن: مفاعيل |
* مساجد - أكارم - مصابيح - أناشيد
أما المنقوص منه الممنوع من الصرف: جـَواري - عواشي - تـُحذف ياؤه رفعاً وجراً ويـُنوَّن: جـَوارٍ - عـَواشٍ
|
المقصور الممدود | ألف زائدة: قصيرة
ألف زائدة: ممدودة |
* القصيرة المسبقةُ بأكثر من أصلين: حـُبـْلى - بـُشـْرى - ذكـْرى
ولا تُمنـَع: معنى - مستشفى لأن الألف غير مسبوقة بأكثر من أصلين.
صحراء - كبرياء. ولا تـُمنـَع: استقصاءٌ - أسماءٌ - وتـُمنـَع أشياءُ لأن أصلها شيئاً. |
قائمة المصادر والمراجع
- المرشد في القواعد : د. نبيل خليل أبو حلتم . دار أسامة ، عمّان ، ط2 ، ( 1419هـ - 1998م ) .
- النحو التطبيقي : أ.د. هادي نهر . جدار للكتاب العالمي ، عمّان ، ط1 ، ج2 ، ( 1429 هـ - 2008 م )