خابيير بياوروتيا

(تم التحويل من Xavier Villaurrutia)
Xavier Villaurrutia in an undated photograph

خابيير بياوروتيا Xavier Villaurrutia (و.(1903 ـت. 1950) شاعر وكاتب مسرحي وقصصي مكسيكي، ولد وتوفي في مدينة مكسيكوسيتي، كانت له خبرة واسعة في الترجمة من الفرنسية والإنكليزية والإيطالية إلى الإسبانية. بدأت شهرته الشعرية عام 1919 حين ورد اسمه في مجموعة مختارة من القصائد بعنوان «ثمانية شعراء» Ocho Poetas، وظهر ديوانه الأول عام 1926 بعنوان «خواطر» Reflejos. وتبعته كتب أخرى منها «مسائيات» (1933) Nocturnos و«مسائية الملائكة» (1936) Nocturnos de los ángeles و«مسائية البحر» (1937) Nocturno del mar و«مسائية الورد» Nocturno Rosa و«حنين الموت» (1938) Nostalgia de la muerte ، وقد عبر فيها عن شعوره بالخوف والكرب.

أسس بياوروتيا مع الأديب نوبو Novo مجلة «أوليس» (1927-1928) Ulises ومن خلالها بدأ اهتمامه بالمسرح. وأسَّس في عام 1928 مسرحاً عرف باسم أوليس، وباشر في عام 1932 العمل في مسرح التوجيه El Teatro de Orientación، وحاول في كلا المسرحين تجديد فن التمثيل المكسيكي عبر التجريب على أداء الممثل بجسده وصوته والابتعاد عن المسرح التقليدي السائد، وكتب لهذا مسرحيات ذات فصل واحد مثل «يبدو كذباً» Parece mentira، «بماذا تفكر؟» En qué piensas?، «كن مختصراً حضرتك» Sea usted breve، «حان الوقت» (1934) Ha llegado el momento، و«الغائب» (1937) El Ausente.

بدأ بياوروتيا عام 1940 العمل في المسرح الخاص بأعمال ذات فصول ثلاثة «دعوة للموت» (1941) Invitación a la muerte، «اللبلاب المتسلق» La Hiedra و«الخطأ المتألق» (1942) El Yerro candente، و«المسكين ذو اللحية الزرقاء» (1946) El Pobre Barba Azul، و«لعب خطر» (1949) Juego Peligroso. اتصف مسرحه بالجو الشعري وبالاعتماد على الأفكار بدلاً من الأفعال على واقعية موضوعاته، وقد تميز أسلوبه بغزارة الصور وباقترابه من السريالية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

خالد غنيم. "بياوروتيا (خابيير ـ)". الموسوعة العربية.