روبير دلوني
روبير دلوني Robert Delaunay | |
---|---|
وُلِد | 12 أبريل 1885 پاريس، فرنسا |
توفي | 25 أكتوبر 1941 مونپلييه، فرنسا | (aged 56)
الجنسية | فرنسي |
المجال | الرسم |
الحركة | الاورفية، التكعيبية، التعبيرية |
أثر عليه | Pont-Aven School |
أثر على | سونيا دلوني |
روبير دلوني Robert Delaunay، (و. 12 أبريل 1885 – ت. 25 أكتوبر 1941) مصور فرنسي كان له تأثير كبير في تطور المدرسة التكعيبية.
دافع الشاعر گيوم أپولينير Apollinaire عن أعمال دلوني ووضعه ضمن المجموعة الاورفية orphisme، إذ رأى في ألوان لوحاته الصافية وأشكالها المتحركة إحساساً موسيقياً وشاعرية.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
حياته المبكرة
بدأ متأثراً بالمدرسة الانطباعية الجديدة ورائدها المصور سورا Seurat، ثم وقع كأغلب الفنانين الحديثين تحت تأثير أعمال الفنان سيزان. وكانت تشغله النظريات العلمية في تحليل الضوء واللون وخاصة نظريات الفيزيائي أوجين شوفرول.
نحو التجريد (1908–1913)
وبدأت أبحاثه متوازية مع تجارب الفنانين براك - وبيكاسو لتطوير المدرسة التكعيبية التحليلية للوصول إلى المدرسة التكعيبية التركيبية منذ عام 1910 لتحويل الألوان البنية الرمادية القاتمة التي كانت تسيطر على التكعيبية الأولى إلى ألوان قزحية صريحة وأصبحت السطوح واضحة الحدود وأكثر صفاءً. وهذا يظهر في لوحاته المرسومة داخل كنيسة القديس سيفوران حيث بدت الكنيسة زاهية وتناوبت الظلال وبقع النور بين اللون الزهري والأزرق المتدرجين للرمادي.
وفي مرحلته الأخيرة تحول دلوني من التكعيبية إلى التجريدية، وفيها انتشرت الأشكال الدائرة الكاملة أو المجزأة المتحركة حول محاورها المتعددة، وصارت الألوان أيضاً أكثر صفاء وصراحة.
ثم كانت لوحاته التي اتخذت من برج إيفل، منذ عام 1912، موضوعاً لاستمرار أبحاثه في اللون والضوء، وفيها تحول لون حديد البرج الأسود إلى لون برتقالي وأحمر، وبرزت الأجواء المحيطة باللون الأزرق والرمادي وتدرجاتها، وظهر البرج منطلقاً إلى عنان السماء، أو متكسراً على وشك الانهيار، وكأنما يرمز إلى القوى الديناميكية التي تؤثر في مظاهر الحياة الحديثة. وتابع تجاربه بمجموعة لوحات النوافذ، وهذه النوافذ التي كانت تطل على مظاهر الحياة المدنية من ناحية، وتستقطب، من ناحية أخرى، أنوار المدينة للداخل.
السنوات في أسبانيا وبرتغاليا (1914–1920)
العودة إلى باريس وحياته لاحقا (1921–1941)
في مطلع الثلاثينات رسم مجموعة من اللوحات الجدارية الكبيرة، وكان متحمساً لها بوصفها أعمالاً فنية موجهة للشعب كله وبوساطة الأشكال الديناميكية الدائرية نفسها، والألوان الصافية الخاصة بأسلوبه، نفذ لوحات جناح الملاحة الجوية وسكك الحديد في المعرض العالمي للفن والتقنية الذي أقيم في پاريس عام 1937.
مجموعات المتحف
اوروپا
The Musée National d'Art Moderneفي پاريس، the Bilbao Fine Arts Museum (أسپانيا)، Kunstmuseum Basel (سويسرا), the National Galleries of Scotland, the New Art Gallery (والسال، إنگلترة), Palazzo Cavour (البندقية), the Peggy Guggenheim Collection (البندقية), المتحف الوطني الصربي, Van Abbemuseum(أيندهوڤن، هولندا), Palais des Beaux-Arts de Lille, (فرنسا).
الولايات المتحدة
The Albleft-Knox Art Gallery (بافلو، نيويورك)، the Art Institute of Chicago, the Columbus Museum of Art, the Berkeley Art Museum, the Fine Arts Museums of San Francisco, the Guggenheim Museum (مدينة نيويورك), the Honolulu Museum of Art, the Museum of Modern Art (مدينة نيويورك), the National Gallery of Art (واشنطن، العاصمة)، the Dallas Museum of Art (دالاس، تكساس), the San Diego Museum of Art, and the Philadelphia Museum of Art
بقية العالم
The National Gallery of Victoria (استراليا)، the Aichi Prefectural Museum of Art (اليابان).
الهوامش والمصادر
- ^ حسان أبو عياش. "دولوني (روبير وسونيا -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-01.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المراجع
- Baron, Stanley; Damase, Jacques (1995). Sonia Delaunay: The Life of an Artist. Harry N. Abrahams. ISBN 0-8109-3222-9.
- Düchting, Hajo (1995). Delaunay. Taschen. ISBN 3-8228-9191-6.
- Robert Delaunay – Sonia Delaunay: Das Centre Pompidou zu Gast in Hamburg. Hamburger Kunsthalle. 1999. ISBN 3-7701-5216-6.
- "Envisioning Abstraction: The Simultaneity Of Robert Delaunay's First Disk". Gordon Hughes.1997
وصلات خارجية
- Quotations related to روبير دلوني at Wikiquote
- روبير دلوني at the Internet Movie Database