پيير جان جورج كاباني
پيير جان جورج كاباني Pierre Jean George Cabanis | |
---|---|
وُلِدَ | 5 يونيو 1757 |
توفي | 5 مايو 1808 |
الجنسية | فرنسي |
السيرة العلمية | |
المجالات | الفسيولوجيا |
پيير جان جورج كاباني Pierre Jean George Cabanis (و. 5 يونيو 1757 – و. 5 مايو 1808)، هو فسيولوجي وفيلسوف مادي فرنسي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ربما يمثل پيير كاباني مرحلة انتقال في مجال الفلسفة رغم أنه كان معروفاً في عصرة كطبيب في الأساس، إلا أن الأجيال التالية اعتبرته فيلسوفاً. وفي سنة 1791 كان يرعى ميرابو في مرضه الأخير. وحاضر في مدرسة الطب عن الصحة والطب الشرعي وتاريخ الطب، وكان لفترة رئيساً لكل مستشفيات باريس. وكان واحداً من كثيرين من الرجال المشهورين الذين أحبوا حباً عاقلاً مكتوماً أرملة المثقف (الفيلسوف) هلڤيتيوس التي كانت دائماً جديرة بأن تحب. وقد قابل في صالونها كلاً من:
ديدرو ودلمبير ودولباش وكوندرسيه وكونديلاس وفرانكين وجيفرسون، وباعتباره دارساً للطب فقد كان على نحو خاص منجذباً إلى كونديلاس الذي كان معروفاً تماماً في المجال الفلسفي في فرنسا باعتقاده أن كل المعارف أساسها الحس (أو الإحساس). وقد راقت هذه الفلسفة الحسية (التي مؤداها أن الحس هو أساس المعرفة) لكاباني، فاتفقا اتفاقاً تاماً على ما وجده من علاقة ارتباط بين العمليات الجسدية والنفسية. ولقد صدم حتى المفكرين الذي بلغوا مرتبة كبيرة في عصره بقوله:" لتكون فكرة صحيحة عن العمليات التي ينتج عنها الفكر، من الضروري أن تنظر للمخ كعضو خاص مهمته المحددة هي إنتاج الفكر، تماما كما للمعدة والأمعاء وظيفة هي هضم الطعام، وكما أن للكبد وظيفة هي فلترة الصفراء،......الخ". [1]
ومع هذا فإن كاباني عدل من تحليلات كونديلاس (كما فعل كانت مؤخراً في كتابه نقد العقل الخالص) فقال بأن الحس يدخل التكوين العضوي (الكائن العضوي) الذي يكون قد تكوّن على نحو ما (نصف تكوّن) عند الميلاد، لكنه يعدل بعد ذلك من خلال كل تجربة يخوضها، ويحمل معه ماضيه في خلاياه وذاكرته ليشكل جزءاً من الشخصية المتغيرة بما في ذلك الأحاسيس الداخلية والأفعال الانعكاسية والغرائز والمشاعر والرغبات. فالكلية السيكولوجية تنتج كذلك نماذج لكل بنية (تكوين) وتجعل لكل حس (محسوس) تستقبله غرضا. وبهذا المعنى يكون كاباني قد اتفق مع كانت على أن العقل (أو النفس) ليست غفلاً قبل التعليم (أو ليست كصفحة بيضاء خالية) بحيث يطبع عليها الحس ما يشاء. إنها "منظمة" لتحويل الأحاسيس إلى أفكار وأعمال. وعلى كل حال فقد أصر كاباني على أن "العقل" الذي يرجع إليه كانت ليس منفصلاً انفصالاً تاماً عن الأنسجة والأعصاب.
هذا النظام (أو النسق) المادي ظهر للمرة الأولى (1791) في المذكرات الاثنتي عشرة التي نشرها كاباني معا في سنة 1802 بعنوان "حصاد دراسة فيزيقية الإنسان وأخلاقه Rappots du Physique et du moral de L`homme "
وهذه المذكرات تجعل العقل (أو المخ) القوي فعالا وبشكل نشيط على منطقة واسعة من حب الاستطلاع والتأمل. والمقالة الأولى تكاد تكون مسحا للسيكولوجيا الفيسيولوجية وتدرس الأعصاب ذات الصلة بالحالة النفسية. والمقالة الثالثة تحلل "اللاشعور": فذكرياتنا المتجمعة (أو العلامات التي تحدثها الأعصاب) قد تتداخل مع المثيرات الحسية الداخلية والخارجية لتنتج أحلاما، وربما على نحو لا شعوري تؤثر في أفكارنا حتى ونحن في حالة يقظة وانتباه. والمقال الرابع بارتباط العقل بالعمر فأفكار الشخص نفسه وشخصيته قد تختلف تماما في سن السبعين عنها في سن العشرين. أما المقال الرابع فيتناول كيف أن إفرازات الغدد خاصة الجنسية قد تؤثر في مشاعرنا وأفكارنا. والمقال العاشر يؤكد أن الإنسان عرضة لتغير يتم مصادفة أو تبدل، ثم إن هذه الصفات المتغيرة تورث.
وفي كتاب نسب إلى كاباني بعنوان "خطابات في العلل الأولى Letters sur les causes premiéres (1824) نشر بعد موته بستة عشر عاما يظهر أنه تراجع عن مذهبه المادي وأرجع العلة الأولى للذكاء والإرادة. والمادي قد يذكرنا بأن الجراح الكبير قد حذرنا من تأثير الجسم الهرم (الذي اعترته الشيخوخة) على عقله المرتبط به (أي المرتبط بهذا الجسم). وربما افترض الشكوكي (النزاع إلى الشك خاصة في مبادىء الدين) أن غموض الوعي (الشعور) هو الذي دفع كاباني إلى الشك في قدرة المذهب المادي على تبسيط الحقيقة المعقدة جدا والمباشرة. وعلى أية حال فإنه لأمر طيب أن يذكر فيلسوف نفسه بين الحين والحين أنه مجرد ذرة يتحدث إلينا عن اللامتناهي.
كان عضو في المحفل الماسوي Les Neuf Sœurs.
مؤلفاته
Les ouvrages essentiels de Cabanis peuvent être classés en trois catégories : les uns à propos de l'histoire de la médecine ; d'autres sur l'organisation de l'enseignement médical et des hôpitaux ; d'autres enfin, et ce sont les plus importants, sur la philosophie de la médecine et particulièrement sur les rapports du physique et du moral, de la physiologie avec la psychologie. Outre quelques écrits littéraires ou politiques, on a de lui :
- Observations sur les hôpitaux (1790). (Texte intégral.)
- Journal de la maladie et de la mort d'Honoré-Gabriel-Victor-Riquetti de Mirabeau (1791)
- Du degré de la certitude de la médecine (1797)
- Rapport sur l'organisation des écoles de médecine (1799)
- Quelques considérations sur l'organisation sociale (1799)
- Rapports du physique et du moral de l'homme (1802). Ce dernier est le plus important de ses ouvrages : il y traite de la part des organes dans la formation des idées, de l'influence des âges, des sexes, des tempéraments, des maladies, du régime; ainsi que de la réaction du moral sur le physique. Il y explique tout par des causes purement physiques, y enseigne le matérialisme, et va jusqu'à dire que le cerveau digère les impressions et sécrète la pensée comme l'estomac digère les aliments. Cependant ses opinions se modifièrent depuis : dans une Lettre sur les causes premières, qu'il avait adressée à Fauriel, et qui ne parut qu'en 1824, il se montre très favorable aux idées spiritualistes.
- Coup d'œil sur les révolutions et la réforme de la médecine (1804)
- Observations sur les affections catarrhales (1807)
- Quatre discours sur l'Éducation publique (découverts après son décès)
- Lettre à Fauriel sur les causes premières, testament philosophique (ouvrage posthume publié pour la première fois en 1824 par Frédéric Bérard)
المصادر
- ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.