نقولا أبنيانو
نقولا أبنيانو | |
---|---|
وُلِدَ | 15 يوليو 1901 |
توفي | 9 سبتمبر 1990 (عن عمر 89) |
العصر | فلسفة القرن 20 |
المنطقة | فلسفة غربية |
المدرسة | وجودية |
نقولا أبّنيانو Nicola Abbagnano (عاش 15 يوليو 1901 – 9 سبتمبر 1990) فيلسوف إيطالي معاصر، يعدّ الممثل الرئيس للفلسفة الوجودية في إيطالية التي يرى أنها الفلسفة العقلية للممكن.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
السيرة الذاتية
بدأ حياته الفلسفية مناهضاً الفلسفة الهيگليّة عند كلٍ من كروتشه Croce وجنتيله Gentile ومتأثراً بفلسفة هوسرل Husserl الظواهرية وفلسفة الوجودية لكيركگارد Kierkegqrd، لكنه ما لبث أن أظهر استقلاله الفلسفي في كتابه الأول عن بنية الوجود La Struttura Dell Esistenza (تورين، 1939) الذي ابتعد فيه مخالفاً هايدگر وياسبرز. وأكَّد استقلاله في كتاباته اللاحقة التي تناول فيها بالنقد الفلاسفة سارتر وگابرييل مارسل Marcel ولوي لاڤل Lavelle ورينيه لو سن Le Senne فعدّ الأول، مثيل كيركگارد، تابعاً لدائرة الوجودية الألمانية، ووضع الآخرين في دائرة سمّاها «الوجودية اللاهوتية أو الأنطولوجيّة»، وهو يرى أن كل أشكال الفلسفة الوجودية، منذ كيركگارد، متهافتة Self defeating لأن فحصها يكشف أن ما هو أساسي لتفسير الوجود الإنساني منفيٌ فيها ألا وهو «أوّلية الممكن» the primary of possibility فاليساريّون، ومنهم هايدگر وياسبرز وسارتر، نفوا الوجود بوصفه إمكاناً، عندما اختزلوه إلى مستحيلات impossibilities بزعمهم أن كل ما يفعله الإنسان محتوم الإخفاق سلفاً. واليمينيون نفوا الوجود بتحويله إلى وجود بالقوة potentialities معدّ للنجاح في النهاية. كذلك رفض أبنيانو مبدأ «استحالة الممكن» عند الأولين ومبدأ «ضرورة الممكن» عند الآخرين لأنهما، في النهاية، يشتركان بأرضيّة واحدة ألا وهي جعلهما الممكن غير موجود بأي طريقة، واعتقد أن المبدأ الوحيد الصحيح البديل هو مبدأ «إمكان الممكن» the possibility of the possible وعنى بذلك الإمكان المفتوح غير المغلق. فالإنسان، عندما يختار، أو يحقق اختياره، فإن وجوده يظل وجوداً ممكناً مفتوحاً لاختيارات أخرى وتحقيقات أخرى.[1]
واهتمَّ، خلافاً لكثير من الفلاسفة الوجوديين خارج إيطالية، بمشكلة القيم، ورأى استناداً إلى منطق الممكن، أن «مبدأ ما يجب أن يكون» what ought to be هو المكافئ الأخلاقي لمبدأ «ما يمكن أن يكون» what maybe، ويبدو هذا الجمع بين الممكن والحرية واضحاً في مولَّفه المهم «الإمكان والحرية» possibilità e libertà.
أعماله
أما أهم مؤلفات أبنيانو بالإضافة إلى ما ذُكر فهي: «الوجودية الإيجابية» Esistenzialismo positivo و:الفلسفة والدين والعلم» Filosofia, Religione, Scienza.
مراجع مختارة
- Le sorgenti irrazionali del pensiero, Napoli, 1923
- Il problema dell'arte, Napoli, 1925
- Il nuovo idealismo inglese e americano, Napoli, 1927
- La filosofia di E. Meyerson e la logica dell'identità, Napoli-Città di Castello, 1929
- Guglielmo di Ockham, Lanciano, 1931
- La nozione del tempo secondo Aristotele, Lanciano, 1933
- La fisica nuova. Fondamenti di una nuova teoria della scienza, Napoli, 1934
- Il principio della metafisica, Napoli, 1936
- La struttura dell'esistenza, Torino, 1939
- Bernardino Telesio e la filosofia del Rinascimento, Milano, 1941
- Introduzione all'esistenzialismo, Milano, 1942
- Filosofia religione scienza, Torino, 1947
- L'esistenzialismo positivo, Torino, 1948
- Possibilità e libertà, Torino, 1956
- Storia della filosofia, Torino, 1966
- Per o contro l'uomo, Milano, 1968
- Fra il tutto e il nulla, Milano, 1973
- Questa pazza filosofia ovvero l'Io prigioniero, Milano, 1979
- La saggezza della filosofia. I problemi della nostra vita, Milano, 1987
- Dizionario di filosofia, Torino, 1987
- Ricordi di un filosofo, Milano, 1990
- Scritti neoilluministici, Torino, 2001
المصادر
- ^ حيدر إسماعيل. "أبَّنيانو (نقولا - )(1901 - 1990)". الموسوعة العربية.