الأنبياء (فنانون)
الأنبياء Les Nabis هي جماعة من الفنانين الطليعيين بعد الانطباعية تبنى أعضاؤها التجديد الذي بشَّر به پول گوگان P.Gauguin في فن التصوير، وقد بدا ذلك واضحاً في أعمال پيير بونار في تبسيط الخط وتمجيد اللون.
والأنبياء اسم تبنَّته مجموعة فنانين وعلى رأسهم المصوّر پول سيروزييه P.Serusier وكان من بينهم من سلف ذكرهم إضافة إلى إدوار ڤويار E.Vuillard و كر-زاڤييه روسل K.X. Roussel و رينيه پيوت René Piot و فيلكس ڤالوتون F.Vallotton وغيرهم، وكانوا جميعاً ممن درسوا فن التصوير في أكاديمية جوليان التي تأسست سنة 1860 في باريس، وكانت معهداً حراً ارتاده الفنانون الذين لم يحوزوا قبولاً في مدرسة الفنون الجميلة الرسمية أو المتدربون على مسابقة الدخول فيها، وكان من هؤلاء من أصبح طليعياً مجدداً في حركة الفن التشكيلي مطلع القرن العشرين.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الأسلوب
جمع بين أولئك الفنانين الصداقة وكذلك حب النقاش في المسائل الفلسفية والجمالية إلى جانب انتمائهم إلى تيار فني سعى إلى تصحيح مسار النزعة الانطباعية آخذاً المفهوم اللوني منها في اتجاه نحو التلخيص والبساطة حتى التحوير والرمزية. وقد تعاون هؤلاء مع «المجلة البيضاء» La Revue Blanche (تأسست سنة 1891 وكان گيوم أپولينير Guillaume Apollinaire من محرريها والمصور هنري ده تولوز-لوترك Henri de Toulouse-Lautrec فيمن ترددوا عليها] فنشر عنهم صاحبها وهو الكاتب ثادييه ناتانسن Thadée Natanson مقالات جريئة في ذاك الوقت، كما نشرت المجلة رسوماً توضيحية من عمل هؤلاء الفنانين، ونظمت لبعضهم معارض في دارها.
أعضاء جماعة الأنبياء والفنانون المرافقون
- پيير بونار (1867-1947), le Nabi très japonard
- Maurice Denis (1870-1943), le Nabi der schönen Ikonen
- ماكسيم دتوماس (1869-1929)
- Meyer de Haan (1852-1895), Nabi hollandais
- Rene Georges Hermann-Paul (1864-1940)
- Henri-Gabriel Ibels (1867-1936),
- Georges Lacombe (1868-1916), le Nabi sculpteur
- Aristide Maillol (1861-1944)
- Paul Ranson (1864-1909), le Nabi plus japonard que le Nabi japonard
- József Rippl-Rónai (1861-1927)
- كر-زاڤييه روسل (1867-1944)
- پول سيروزييه (1864-1927), le Nabi à la barbe rutilante
- Félix Vallotton (1865-1925)
- Jan Verkade (1868-1946), le Nabi obéliscal
- إدوار ڤويار (1868-1940)
معرض صور
پيير بونار, غرفة الطعام في الريف، 1913
Edouard Vuillard, پورتريه ذاتي, 1889
Pierre Bonnard, پورتريه ذاتي, c. 1889
Meyer de Haan, Maternity: Mary Henry Breastfeeding, 1890.
Félix Vallotton, The Mistress and the Servant, 1896
Paul Ranson, Nabis Landscape, 1890
Georges Lacombe, Marine bleue, Effet de vagues, 1893
Georges Lacombe, Portrait of Paul Sérusier, 1894
Paul Sérusier, أولاد على ضفة النهر 1906
انظر أيضاً
الهامش
ببليوگرافيا
- Patricia Eckert Boyer, The Nabis and the Parisian Avant-Garde, Rytgers Univ Press, 1989, ISBN 0813513804 & ISBN 978-0813513805
- Charles Chasse, The Nabis and Their Period, London: Lund Humphries, 1969, ASIN B001387EYI
- Russell T. Clement, Four French Symbolists: A Sourcebook on Pierre Puvis de Chavannes, Gustave Moreau, Odilon Redon, and Maurice Denis, Greenwood Press, 1996, ISBN 0313297525 & ISBN 978-0313297526
- Bernard Dorival, Les Peintres Du Vingtieme Sicle; Nabis, Fauves, Cubistes, Paris: Editions Pierre Tisne, 1957, ASIN B000PT18NY
- Claire Freches-Thory and Antoine Terrasse, Nabis: Bonnard, Vuillard and Their Circle, London: Flammarion, 2003, ISBN 2080110764 & ISBN 978-2080110763
- Albert Kostenevitch, Bonnard: and the Nabis, London: Parkstone Press, ISBN 1859950159 & ISBN 978-1859950159
وصلات خارجية
- The Prophets of Montmartre Ashe Journal article on Les Nabis by Alamantra.