كينگ ڤيدور
هذا الموضوع مبني على مقالة لابراهيم العريس. |
كينگ ڤيدور King Vidor | |
---|---|
وُلِدَ | King Wallis Vidor فبراير 8, 1894 گالڤستون، تكساس، الولايات المتحدة. |
توفي | نوفمبر 1, 1982 پاسو روبلس، كاليفورنيا, U.S. | (aged 88)
أسماء أخرى | King W. Vidor |
المهنة | مخرج أفلام، منتج، كاتب سيناريو |
سنوات النشاط | 1913-1980 |
الزوج |
Elizabeth Hill (m. 1932–1982) |
كينگ ڤيدور ، (و. 8 فبراير 1894 - ت. 1 نوفبمر 1982)، هو مخرج أفلام أمريكي، ومنتج وكاتب سيناريو. حصل على جائزة الأوسكار الفخرية في عام 1979 لإنجازاته السينمائية المبدعة. وترشح خمس مرات لجائزة الأوسكار عن أفضل مخرج سينمائي. وفاز بجوائز دولية عن ثمان أفلام خلال مسيرته المهنية.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته المبكرة وعمله
بدأ كينگ ڤيدور منذ كان شابا ، في مسقط رأسه بلدة گالڤستون، تكساس، كعامل عرض وقاطع تذاكر في دور السينما قبل أن يتحول الى مصوّر يهتم بالأخبار السينمائية المصورة. وفي عام 1915 نراه يتوجه إلى هوليوود حيث يحاول فرض نفسه كاتب سيناريو، لكن كل السيناريوات التي يعرضها، أول الأمر، على الشركات ترفض، حتى أتيحت له بداية، بالصدفة، في العام 1919، حيث حقق فيلمه الأول «منعطف الطريق». ولم يتوقف بعد ذلك، إذ ظل داخل المهنة، مخرجاً وكاتباً ومنتجاً حتى العام 1959 حين دفعه فشل فيلمه «ملكة سبأ» الى الاعتزال، وهو خلال مسيرته الطويلة حقق عشرات الافلام، بعضها ناجح جماهيرياً لا أكثر، وبعضها سيّئ السمعة، لكن البعض الآخر يعتبر علامة في الفن السابع مثل «الجمهور» و «العرض الكبير» و «[[هاليلويا ]]» (1929، وكان أول فيلم يمثله الزنوج) و «البطل» و «القلعة» و «خبزنا كفاف يومنا» (1934)، وبخاصة «صراع تحت الشمس»... والنسخة الأميركية من «الحرب والسلام» (1956).[1]
وليام دسموند تايلر
حياته الخاصة
الزواج
تزوج ڤيدور خمس مرات :
- Florence Arto; ابنة
- Suzanne (ولدت 1918) (Florence later married Jascha Heifetz, who adopted Suzanne);
- Eleanor Boardman; ابنتان
- Antonia (1927-2012)
- Belinda (ولدت 1930)
- Elizabeth Hill (1932–1982)
وفاته
توفي ڤيدور عن عمر يناهز الثامنة والثمانون عاما من مرض القلب في مزرعته على تلال پاسو روبلس، كاليفورنيا، في 1 نوفمبر 1982. وأحرقت رفاته متناثرة على الممتلكات الزراعية.
فلموگرافيا
جوائز الأكاديمية
العام | الجائزة | الفيلم | النتيجة |
---|---|---|---|
1927–28 | Best Director in a Dramatic Picture | الجمهور | Frank Borzage – Seventh Heaven |
1929–30 | Best Director | هاليلويا | Lewis Milestone – All Quiet on the Western Front |
1931–32 | Outstanding Production | The Champ | Irving Thalberg – Grand Hotel |
Best Director | Frank Borzage – Bad Girl | ||
1938 | Best Director | The Citadel | Frank Capra – You Can't Take It With You |
1956 | Best Director | War and Peace | George Stevens – Giant |
1979 | Academy Honorary Award | for his incomparable achievements as a cinematic creator and innovator |
جوائز الأكاديمية عن الأداء المباشر
Year | Performer | Film | Result | ||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
Academy Award for Best Actor | |||||||
1931–32 | Wallace Beery | The Champ | فائز | ||||
1938 | Robert Donat | The Citadel | رُشح | ||||
Academy Award for Best Actress | |||||||
1937 | Barbara Stanwyck | Stella Dallas | رُشح | ||||
1946 | Jennifer Jones | Duel in the Sun | رُشح | ||||
Academy Award for Best Supporting Actress | |||||||
1937 | Anne Shirley | Stella Dallas | رُشح | ||||
1946 | Lillian Gish | Duel in the Sun | رُشح |
جوائز الأكاديمية عن أفلام كينگ ڤيدور
العام | الفيلم | جائزة الأوسكار الترشيحات |
جائزة الأوسكار الفوز |
---|---|---|---|
1927–28 | الجمهور | ||
1929–30 | هاليلويا | ||
1931–32 | The Champ | ||
1936 | The Texas Rangers | ||
1938 | The Citadel | ||
1940 | Northwest Passage | ||
Comrade X | |||
1946 | Duel in the Sun | ||
19491 | Beyond the Forest | ||
1956 | War and Peace |
المصادر
- ^ ابراهيم العريس. "«الجمهور» لكينغ فيدور: إنه الحلم الجميل فمن أين يأتي الحزن؟". الحياة. Retrieved 2013-01-01.
وصلات خارجية
- كينگ ڤيدور at the Internet Movie Database
- King Wallis Vidor from the Handbook of Texas Online
- King Vidor: The Editor's Director, Peter Tonguette, Senses of Cinema 59
- King Vidor at Virtual History