يوهان گيورگ فاوست

(تم التحويل من Johann Georg Faust)
پورتريه ألماني لفاوست من القرن 17.

د. يوهان گيورگ فاوست Dr. Johann Georg Faust (play /ˈfst/؛ ح. 1480 - ح. 1540)، أو جون فاتسوتس ( /ˈfɔːstəs/)، هو خيميائي، فلكي، ساحر متنقل من عضر النهضة الألمانية. أصبحت حياته أساس للحكاية دكتور فاوست الشعبية من حوالي ثمانينات القرن السادس عشر، بلغت ذروتها في مسرحية دكتور فاوست لكرستوفر مارلو (1604) ومسرحية گوته الدرامية (1808).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

عنوان الكتاب كما صدر بالحروف القديمة.

وُلد يوهان فاوست عام 1480 في بلدة كنيتلينگن في مقاطعة ڤورتمبرگ، وتوفي في شتاوفن في منطقة برايسگاو بين 1536 و1539، وقد عُرف منذ عام 1506 ساحراً ومنجماً. عمل مدير مدرسة في بلدة كرويتسْناخ عام 1507، وهناك وثائق تدلّ على عيشه وممارسته السحر والتنجيم في إيرفورت عام 1513، وفي إنگولشتات عام 1528، وفي نورنبرگ عام 1532، حيث كان يُطرد كل مرة بعد إقامة قصيرة.[1] [2]


فاوست في الأساطير والأعمال الأدبية

الصفحة الأولى من 1588 Faustbuch.

نتيجة الربط بين الأخبار والأقاويل والشائعات حول فاوست وممارساته وادعاءاته الهرطوقية آنئذٍ وبين قصصٍ قديمة متصلة بسيمون ماگوس وتيوفيلوس وغيرهما، ممن عقدوا صفقات مع الشيطان؛ ظهرت حكاية الدكتور يوهان فاوست (1587) المنسوبة إلى صاحب المطبعة ي. شبيس J.Spiess، والتي عُرفت وانتشرت بعنوان الكتاب الشعبي عن الدكتور فاوست. وقد كان هدف الكتاب التحذير من الاستغراق اللامجدي في التفكير والتأمل في مسلّمات الدين والخلق، لأنها تؤدي إلى التجديف والتشكيك.

اللقاء الأول بين الشيطان مفيستو والعالم فاوست التواق إلى المعرفة.

وبسبب طرافة الكتاب وجدَّتِه في الموضوع والأسلوب؛ تُرجم في أثناء السنوات التالية إلى معظم اللغات الأوربية، ولاقى أصداء إيجابية ومحرّضة على تناول المادة من وجهات نظر مختلفة. وفي عام 1599 ظهرت طبعة مزيدة ومنقحة بقلم گ.ر.ڤيدمن G.R.Widmann. أما أوّل من عالج النص أدبياً فقد كان ي.ن.بفيتْسر J.N.Pfizer عام 1674، الذي أضاف إلى المادة قصة حب فاوست لصبية من عامة الشعب، كوَّنت الأساس لمعالجة گوته اللاحقة. وفي عام 1725 قدم ماينندن ملخصاً عن «الكتاب الشعبي» راجت طبعته في الأسواق الألمانية والمجاورة، وساعد على انتشار الأسطورة. وفي إنكلترا اطلَّع كريستوفر مارلو على ترجمة شبيس ومَسْرَحَها عام 1589 منطلقاً من أفكار عصر النهضة ومن نهم الفرد إلى المعرفة والتشكيك بالمسلَّمات. وقد قامت الفرق المسرحية الإنكليزية الجوالة بنقل هذا العرض المسرحي إلى أوربا، وبشكل مسرح العرائس أيضاً الذي لاقى قبولاً وانتشاراً واسعين، فبدأت تظهر في العصور اللاحقة معالجات لموضوع فاوست ذات اتجاهات فكرية متنوعة، وفي مختلف الأجناس الأدبية والفنية. ففي معالجة الألماني لسينغ عام 1759 يُنقَذ فاوست من براثن الشيطان مفيستو بسبب طموحه إلى المعرفة. وفي مرحلة حركة العاصفة والاندفاع في ألمانيا انجذب الأدباء إلى شيطانية الموضوع اللاعقلاني، فكتب مالر موللر عام 1778 رواية حياة فاوست وأعماله ورحلته إلى الجحيم. ويمكن القول إن أول مشروع لگوته حول فاوست ينتمي إلى هذه الحركة، وهو مسرحية فاوست الأولى، في حين أن مأساة فاوست بجزأيها تنتمي إلى المرحلة الكلاسيكية.


تعتبر مسرحية فاوست ليوهان گوته العمل الأبرز بتقدير معظم النقاد الأدبيين والأكثر كمالا المستوحى من قصة فاوست الساحر الألماني في القصة الشعبية. ولعل هذا العمل هو أحد أهم أسباب شهرة وانتشار هذا العمل حتى أنها تعتبر من قبل البعض العمل الأبرز في الأدب الألماني. تتألف مسرحية فاوست لگوته من جزئين كتبهما گوته في 4612 سطر. لكن الجزئين لم يكتبا بشكل متعقب فبين ظهور الجزء الأول الذي انهاه غوته في عام 1806 و الجزء الثاني الذي أنهاه عام 1832 عام وفاته نفسه: فارق 26 عاما اختلفت بها النواحي التي كان يركز فيها گوته ففي حين كان الجزء الأول يركز على روح دكتور فاوست التي باعها للشيطان ميفيستوفيليس ، نجده في الجزء الثاني ينحو نحو معالجة الظاهرة الاجتماعية وأمور السياسة والاجتماع. لذلك يعتبر الجزء الثاني من اعقد الأعمال الأدبية المكتوبة بالألمانية وربما أحد أهم الأعمال التي يختلط بها الأدب بالفلسفة .

الأدب

  • فرانك بارون: د. فاوستوس: من التاريخ للأسطورة. München: Fink 1978. ISBN 3-7705-1539-0
  • فرانك بارون: Faustus on Trial. The Origin of Johann Spies's Historia in an Age of Witch-hunting. Tübingen: Niemeyer 1992. ISBN 3-484-36509-9
  • فريتز بركنر، فرانك هاداموسكي: Die Wiener Faust-Dichtungen von Stranitzky bis zu Goethes Tod. Wien 1932.
  • كارل كيسڤتر: Faust in der Geschichte und Tradition. Berlin 1921
  • گنتر ماهال: Faust: Untersuchungen zu einem zeitlosen Thema. Neuried: ars una 1998 (Abdruck der Dokumente über Faust mit Erläuterungen). ISBN 3-89391-306-8
  • گنتر ماهال: Faust. Die Spuren eines geheimnisvollen Lebens. Reinbek bei Hamburg: Rowohlt 1995. ISBN 3-499-13713-5
  • فرانك موبيس (Hrsg.): Faust: Annäherung an einen Mythos. Ausstellungskatalog. Göttingen: Wallenstein 1995.
  • ليو ريكبه: Faustus: The Life and Times of a Renaissance Magician. The History Press 2009. ISBN 978-0-7509-5090-9
  • كارل تينز: Geschichte der Faustgestalt vom 16. Jahrhundert bis zur Gegenwart. Meisenheim 1948.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أندره دابيزيس، أسطورة فاوست، ترجمة خليل شطا (وزارة الثقافة، دمشق 1982)
  2. ^ نبيل الحفار. "فاوست (يوهان -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-06-25.

1. Frank Baron, "Who Was the Historical Faustus? Interpreting an Overlooked Source," Daphnis 18 (1989), 297–302.

وصلات خارجية

Grimoires attributed to Faust