هانز-گيورگ گادامر

(تم التحويل من Hans-Georg Gadamer)
هانز-گيورگ گادامر
الفلسفة الغربية
فلسفة القرن 20
الاسم الكاملHans-Georg Gadamer
ولد(1900-02-11)فبراير 11, 1900
ماربورگ، هسه-ناساو، پروسيا, ألمانيا
توفيمارس 13, 2002(2002-03-13) (aged 102)
هايدلبرگ، ألمانيا
المدرسة/التقليدالفلسفة القارية
التفسيرية
الاهتمامات الرئيسيةميتافيزيقا • نظرية المعرفة
اللغة • Ontology • علم الجمال
أفكار مميزةالتفسيرية الفلسفية
"الفسلفة العملية"
"كل نواتج تقليد ما، تسري فقط في نطاق هذا التقليد"
اللغة هي اتحاد اللامحدود بالمحدود

هانز-گيورگ گدامر ((بالألمانية: Hans-Georg Gadamerالنطق الألماني: [ˈɡaːdamɐ]؛ عاش 11 فبراير 1900 - 13 مارس 2002) كان فيلسوفاً ألمانياً ينتمي إلى الفلسفة القارية، أكثر ما اشتهر به رائعته في 1960، الحقيقة والطريقة (Wahrheit und Methode).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة

ولد گدامر في ماربورگ بألمانيا، لأستاذ في الكيمياء الصيدلية في وقت لاحق الذي كان يشغل أيضا منصب رئيس جامعة هناك. قاوم والده يدعو لتناول العلوم الطبيعية وأصبحت أكثر وأكثر اهتماما في العلوم الإنسانية. نشأ وترعرع ودرس الفلسفة في بريسلاو على يد ريتشارد هونيگس‌ڤالد، ولكن سرعان ما انتقل مرة أخرى إلى ماربورگ لدراسة مع الفلاسفة الكانتيين الجدد پول ناتورپ ونيكولاي هارتمان. ودافع عن أطروحته في عام 1922.

بعد ذلك بوقت قصير، انتقل إلى جامعة فرايبورگ گدامر وبدأ يدرس مع مارتن هايدگر، الذي كان آنذاك عالم واعد من الشباب الذين لم يحصلوا بعد على الأستاذية. يتبع گدامر هو وهايدگر أصبحت قريبة، وعندما حصل على مقعد هايدگر في ماربورگ، وعليه هناك، حيث أصبح واحدا من مجموعة من الطلاب مثل ليو شتراوس، كارل لوڤت، وحنة أرندت. وكان تأثير هايدگر بأن أعطى گدامر في فكرها، يلقي المميزة واقتادوه بعيدا عن التأثيرات في وقت سابق من المحافظين الجدد، والكانطيين الجدد پول ناتورپ ونيكولاي هارتمان.

تخرج گدامر في عام 1929 وقضى معظم من 1930s في وقت مبكر يحاضر في ماربورگ. وعلى العكس من هايدگر، فقد كان گادامر مناهضاً للنازية، على الرغم من أنه لم يكن ناشطا سياسيا خلال الرايخ الثالث. وقال انه لا يحصل على موقف المدفوعة خلال السنوات النازية وأبدا دخلت الطرف ؛ فقط في نهاية الحرب أنه لم يحصل على موعد في لايبزيگ. في عام 1946، تم العثور عليه من قبل قوات الاحتلال الأمريكية أن شائبة من النازية وعين رئيس جامعة.

ولما لم ترق ألمانيا الشرقية الشيوعية لگدامر أكثر من الرايخ الثالث، فقد غادرها إلى ألمانيا الغربية، وقبل أول وظيفة في فرانكفورت ثم خلف كارل ياسپرز في هايدلبرگ في عام 1949. وبقي في هذا المنصب، كما فخري، حتى وفاته في عام 2002 عن عمر يناهز ال 102. وكان خلال هذه الفترة التي انجزها رائعته والحقيقة وأسلوب (1960)، وشارك في مناظرته الشهيرة مع يورگن هابرماس حول إمكانية تجاوز التاريخ والثقافة من أجل التوصل إلى موقف موضوعي حقا من خلالها نقد المجتمع. وكانت المناقشة غير حاسمة، ولكن بداية لعلاقات دافئة بين الرجلين. ومن گدامر الذي ضمن الأستاذية هابرماس للمرة الأولى في هايدلبرگ.

أثبتت محاولة لإشراك جاك دريدا أقل المنير لأن اثنين من المفكرين والقليل جدا من الأمور المشتركة. بعد وفاة گدامر، دعا دريدا فشلهم في العثور على واحد مشترك الأرض من أسوأ الانهيارات في حياته، وأعرب عن، في نعي الرئيسي لگدامر، الكبير احترام الشخصية والفلسفية.

في عام 1968، دعا گدامر Tomonobu Imamichi للمحاضرات في هايدلبرگ، ولكن العلاقة بينهما أصبحت باردة جدا بعد Imamichi أشار إلى أن هايدغر قد اتخذ مفهومه للDasein للخروج من مفهوم Okakura Kakuzo ل- داس داخل دير - فيلت، سين (لتكون في يجري في العالم) التي أعرب عنها في الكتاب من الشاي، والتي عرضت المعلمين Imamichi لهايدگر في عام 1919، بعد أن تتبع الدروس معه في العام السابق. [1] Imamichi وگدامر استئناف الاتصالات أربع سنوات في وقت لاحق خلال مؤتمر دولي. [1 ]

لوح تذكاري


العمل

المشروع الفلسفي لگادامر، كما هو موضح في الحقيقة والمنهج، هو التوسع في مفهوم "التأويل الفلسفي"، الذي بدأ هايدگر لكنه لم يتناول باستفاضة. وكان الهدف گدامر لكشف طبيعة التفاهم بين البشر. في كتاب گدامر جادل بأن "الحقيقة" و"طريقة" كانت على خلاف مع بعضها البعض. وانتقد نهجين في العلوم الإنسانية (Geisteswissenschaften). من ناحية، إلا أنه كان ينتقد نهج العلوم الإنسانية الحديثة لذلك على غرار وجودها في العلوم الطبيعية (وبالتالي على أساليب علمية دقيقة). من جهة أخرى، تولى القضية مع نهج الألمانية التقليدية إلى العلوم الإنسانية، ممثلة على سبيل المثال عن طريق فريدريش فيلهلم شلايرماخر وديلتي، الذي يعتقد ان تفسير النص بشكل صحيح يعني استرداد القصد الأصلي للمؤلف الذي كتب عليه.

فلسفة التأويل لهانز-گيورگ گادامر. انقر على الصورة لمطالعة الكتاب.
"الحقيقة والمنهج" لهانز-گيورگ گادامر. انقر على الصورة لمطالعة الكتاب.

وعلى النقيض من كل من هذه المواقف، قال گدامر أن الناس لديهم 'تنفذ تاريخيا وعيه' (wirkungsgeschichtliches Bewußtsein) والتي هي جزء لا يتجزأ أنهم في تاريخ معين، والثقافة التي شكلت لهم. وهكذا تفسير نص ينطوي على آفاق الاندماج حيث يرى الباحث أن الطرق التاريخ يعبر النص مع الخلفية الخاصة بهم. وليس المقصود الحقيقة وأسلوب لبيان برنامجي حول أسلوب «الجديدة» تفسيري لتفسير النصوص. گدامر يقصد الحقيقة والطريقة التي يتعين على وصف ما نقوم به دائما عندما نفسر الأشياء (حتى لو كنا لا نعرف ذلك) : "قلقي الحقيقي هو والفلسفية : لا ما نفعله أو ما يتعين علينا القيام به، ولكن ما يحدث لنا فوق لدينا الرغبة والعمل "[2].

ونشر الحقيقة والمنهج مرتين في اللغة الإنجليزية، ويعتبر الآن طبعة منقحة موثوقة. الطبعة اللغة الألمانية من الأعمال المختارة گدامر وتشمل وحدة تخزين في گدامر التي يفصل حجته ويناقش ردا حاسما على هذا الكتاب. وأخيرا، مقالة گدامر على Celan (بعنوان "من أنا ومن أنت؟") قد يعتبره الكثيرون، بما في ذلك وهيدغر گدامر نفسه، كما وبلغ حجم التداول "2" أو استمرار الجدل في الحقيقة والأسلوب.

أضاف گدامر الجوهر الفلسفي لمفهوم الصحة البشرية. في للغز من گدامر الصحة استكشاف ما يعنيه أن تلتئم، والمريض ومقدم ل. في هذا العمل هي دراسة وافية لممارسة الطب والفن، كما هي حتمية من أي علاج.

وبالإضافة إلى عمله في التأويل، گدامر هي أيضا معروفة جيدا للحصول على قائمة طويلة من المنشورات على الفلسفة اليونانية. في الواقع، في حين أن الحقيقة وأصبح أسلوب المركزية لمسيرته في وقت لاحق، والكثير من الحياة گدامر في وقت مبكر تتمحور حول دراسة الكلاسيكيات. ويعتبر عمله على أفلاطون، على سبيل المثال، من قبل بعض لتكون بنفس أهمية عمله على التأويل.

المراجع

الأساسية
  • الحوار والجدليات : ثمانية الدراسات التأويلي على أفلاطون. العابرة. وأد. كريستوفر سميث P.. نيو هافن، ط : مطبعة جامعة ييل، 1980.

لغز في الصحة : فن الشفاء في السن والعلم. العابرة. جون ووكر Gaiger ريتشارد. أكسفورد : مطبعة بوليتي، 1996.

گدامر على Celan : 'من أنا، والذين هم أنت؟ ومقالات أخرى. من جانب هانز گيورگ گادامر. العابرة. وأ.د. ريتشارد هاينمان وKrajewski بروس. ألباني، نيويورك : مطبعة جامعة ولاية نيويورك، عام 1997.

قارئ گدامر : باقة من الكتابات في وقت لاحق. إد. بقلم ريتشارد پالمر هـ. إيفانستون، ايل : الصحافة Uiversity نورث وسترن، 2007.

جدلية هيگل : خمس دراسات التأويلي. العابرة. P. كريستوفر سميث. نيو هافن، ط م : 1976.

هايدگر للطرق. العابرة. جون جورج ستانلي. نيويورك، مطبعة جامعة ولاية نيويورك، عام 1994.

وفكرة الخير في الفلسفة الأفلاطونية، أرسطو. العابرة. پ. كريستوفر سميث. نيو هافن، ط م : 1986.

الأدب والفلسفة في الحوار : مقالات في نظرية الأدب الألماني. العابرة. روبرت هـ. Paslick. نيويورك، مطبعة جامعة ولاية نيويورك، عام 1993.

التلمذة الصناعية الفلسفية. كمبردج، مساتشوستس : دار نشر معهد مساتشوستس للتكنولوجيا. 1985 (في مذكراته گدامر).

التأويل الفلسفي. العابرة. وأد. من جانب ديفيد ينگ. بركلي : مطبعة جامعة كاليفورنيا، 1976.

السبب في عصر العلم. العابرة. لورنس فريدريك. كمبردج، مساتشوستس: دار نشر معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، 1981.

أهمية مقالات جميلة وأخرى. العابرة. نون ووكر. أد. برناسكوني ر.، كمبردج : مطبعة جامعة كمبردج، 1986.

مديح نظرية. العابرة. كريس داوسون. نيو هافن : مطبعة جامعة يل، 1998.

الحقيقة والأسلوب. 2 مراجعة. طبعة. العابرة. ج. Weinsheimer و د. مارشال گ. نيويورك : مفترق طرق، 1989. ردمك 978-0826476975 مقتطفات

انظر أيضاً

  • أشخاص
  • مواضيع

Notes

References

  • Grondin, Jean (2003). Hans-Georg Gadamer: A Biography. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهانز-گيورگ گادامر، في معرفة الاقتباس.