HLSL
لغة تستخدم في كتابة الـShaders وهي لغة مساعدة في تصميم الألعاب و برامج المونتاج
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نحو اللغة
تشبه هذه اللغة لغة C إلى حد كبير ولكن مع إضافة بعض الانماط الخاصة بالرسوميات مثل (float2,float4) لتمثيل الألوان وأشعة الموضع والسرعة ومع إضافة ما يسمى بالـ Semantic وهو الغرض من استخدام المتحول
تاريخ اللغة
في البداية كان مبرمجين الألعاب يكتبون الـ Shaders بلغة الـ Assembly والتعامل مع بطاقة العرض مباشرةً بدأت كمشروع مشترك بين Microsoft و NVIDIA ولكنها فيما بعد انفصلت إلى :
المزيد من التفاصيل
و يكتب بهذه اللغة نوعين من الـShaders وهما Pixel Shader و Vertix Shader
يقوم يتعيين مواقع الـVertix على الشاشة أي يقوم بإسقاطها على مستوي الشاشة
يقوم بتعيين لون كل Pixel من الشاشة
لمحة عملية
لتتعرف على عمل الـPixel Shader ببساطة قم بما يلي :
- حمّل برنامج Media Player Classic
- شغل فيديو معين أو استقبل فيديو من الكاميرا
- من قائمة View اختر ٍShader Editor
- ستجد مجموعة من الالـ Shaders مكتوبة بلغة HLSL
- اختر أبسطها و هو Invert وحاول التعرف على كيفية قيامة بعكس الألوان
المصادر
Learning XNA 3.0 O'REILLY Aaron Reed