جاتشنتو شلسي

(تم التحويل من Giacinto Scelsi)

جياسنتو سيلزي Giacinto Scelsi (النطق بالإيطالية: [dʒaˈtʃinto ˈʃʃɛlsi]; م. 8 يناير 1905 – و. 9 أغسطس 1988) مؤلف موسيقي إيطالي كان يكتب كذلك شعر سريالي باللغة الفرنسية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

الكونت جياسنتو سيلزي من أيلا فالفا، أرستقراطي وشاعر ومؤلف موسيقي، كان واحد من اكثر المؤلفين الموسيقيين غير العاديين في القرن العشرين. ولد عام 1905، ونشا في قلعة الجدود لأسرة سكيلزي في فالفا، غرب نابولي، حيث ركزت دراساته - وفقا لشهادة المؤلف نفسه - على الدراسات النبيلة لمبارزة السيوف واللاتيني والشطرنج. حماسه الشبابي ايضا تضمن تعلم البيانو، وهي آلة كون لها حب دام مدى حياته وطور عليها عادة الارتجال لساعات متصلة - وهو ما تنبأ بطريقة تأليفه اللاحقة. رغم أن سيلزي لم يحصل على أي تعليم موسيقي رسمي ارتاد في شبابه منزل رسبيجي في روما، وأصبح متحسما للموسيقى المستقبلية للوجي راسولو، ولاحقا درس لفترة قصيرة في فيينا مع أحد طلاب شونبرج كتابة الموسيقى ذات الاثنتى عشرة نغمة فكان بذلك أول إيطالي يكتب هذا النوع. وبعد ذلك عاش في لندن، حيث تزوج ابنة عم الملكة، وباريس، حيث نشر ثلاثة مجلدات من الشعر السريالي بالفرنسية، ورسخ سمعة بسيطة كمؤلف موسيقي تراوحت تأثيراته من المستقبلية إلى بيرج وسكريابين. أثناء هذه السنوات، سافر كذلك إلى آسيا، خاصة الهند والتبت، الرحلات التي ثبت لاحقا أهميتها الكبرى على تطوره الفني.

الحقائق الكاملة لحياة شيلزي غير معروفة بشكل غير كامل. بعد الحرب العالمية الثانية يبدو أنه عانى انهيار عصبي لمدة طويلة أثناء ذلك، كما سيعلن لاحقا بفخر، "نسيت كل شيء عرفته عن الموسيقى". أثناء تعافيه وقع شيلزي في عادة تهدئة ذهنه بعزف نغمات واحدة مرارا على البيانو، وهي صورة من العلاج التلقائي الموسيقي الذي لا يشكل أساس أسلوبه الناضج في التأليف. أيضا أصبح بوذي، فكان يتأمل ثلاث مرات في اليوم وأضاف رمز زن لتوقيعه (هو عبارة عن دائرة فوق خط أفقي).

وفي عام 1959 ارتجالته من نغمة واحدة أدت لابتكار "أربع مقطوعات كل واحدة تعتمد على نغمة واحدة"، الأولى عرض لاهتمام شيلزي بما أطلق عليه الصفة صوت "ثلاثي الأبعاد". كل مقطوعة تأخذ نقطة البداية والنهاية نغمة واحدة - وهو تقليل جذري للموضوع الموسيقي الذي يركز الاهتمام للداخل، مما يجعل المستمع يركز على ماهية الصوت الموسيقي، وليس ما يفعله. المقارنة الواضحة هي مع الموسيقى الشرقية التي أعجب بها شيلزي - سواء الراجا الهندية او التانترا التبتية، مع التركيز المنوم لصوت مبدئي واحد - مع ذلك عبقرية شيلزي الغريبة ترفع هذا وكل عمله اللاحق فوق مستوى مجرد السياحة الموسيقية، مما يخلق عالم صوتي فريد لا يستبدله شيء في أي تقليد سوى الخاص به.

رغم أن أي من أعمال شيلزي اللاحقة لا تتميز بالبساطة الواضحة للمقطوعات الأربعة، كلها يعتمد على ما هو في الأساس مادة الاتساع المطلق. الموسيقى هي التي تفتقر كليا للحن والإيقاع وغالبا الهارموني، لكن بدلا من ذلك يواجه المستمع بظاهرة الصوت البحث في التطور الطبيعي والفطري الظاهري - التناقض هو الذي في أفضل اعماله على الأقل، ينجح شيلزي في استحضار الآثار الموسيقية المضئ من أبسط مجموعة نغمات. دائما كان شيلزي مؤلف موسيقي إنتاجه غزير جدا، في حياته اللاحقة كتب الكثير من المقطوعات للوتريات خاصة، بما في ذلك عدد من الرباعيات الوترية و"كونشرتو الكمان" الرائع anahit لآلات النفخ، مثل kya للكلارينيت والمجموعة - رغم أنه تخلى عن الكتابة لآلته المفضلة في السابق وهي البيانو، وجد التنغيم الثابت واللون الصوتي الموحد غير مرن لاحتياجاته. كما صار شيلزي شهيرا ليس فقط لأسلوبه الفريد، لكن أيضا لطرق العمل غير المعتادة، حيث ارتجل المقطوعات أول مرة - إما من المؤلف نفسه على الكيبورد أو بالتعاون مع العازفين المتعاطفين -- ثم تدون. في تغير لاحق، واحد من مساعدي شيلزي، المؤلف فيرو توساتي، لاحقا ادعى أنه وليس شيلزي هو المؤلف الحقيقي للاعمال. توقف شيلزي عن التأليف نحو 1975، لكن تمتع بشهرة متأخرة حيث اكتشف الموسيقيون من كل أنحاء العالم أعماله.[1]


اعماله

See List of compositions by Giacinto Scelsi.

ببليوكَرافيا

  • Le Poids net et l'Ordre de ma vie, Vevey, 1945
  • Sommet du feu, Rome, 1947
  • Le Poids net, éditions GLM (Guy Levis Mano), 1949
  • L'Archipel Nocturne, éditions GLM, 1954
  • La conscience aiguë, éditions GLM, 1962
  • Cercles, Éditions Le parole gelate, Rome, 1986

أكتيس سود نشر كتابات جياسنتو سيلزي في ثلاثة مجلدات، أغلبها الآن نفذ من الطبع:

  • L'homme du son, poetry edited and with commentary by Luciano Martinis, with collaboration from Sharon Kanach. Actes Sud 2006,
  • Les anges sont ailleurs, writings on Scelsi's life, music and art. Actes Sud, 2006.
  • Il Sogno 101, an autobiography. Actes Sud.

تسجيلات مختارة

أكورد/ينيفرسال-ميوزيدسك

  • Œuvre intégrale pour choeur et orchestre symphonique (1. Aion - Pfhat - Konx-Om-Pax, 2. Quattro Pezzi - Anahit - Uaxuctum, 3. Hurqualia - Hymnos - Chukrum). Orchestre et chœur de la Radio-Télévision Polonaise de Cracovie, conducted by Jürg Wyttenbach (recorded 1988, 1989 and 1990; ref. 201692, 1992, 3 CDs: 1. ref. 200402, 1988 2. ref. 200612, 1989 3. ref. 201112, 1990; re-released by Universal-Musidisc in 2002)
  • Scelsi collection, vol. 3: Aion, Hymnos, Four pieces for Orchestra, Ballata. RAI Symphony Orchestra, Francesco Dillon (cello), conducted by Tito Ceccherini (recorded 2007). released by Stradivarius 2009 (STR33803)
  • Elegia per Ty - Divertimento nº3 pour violon - L’Âme ailée - L’Âme ouverte - Coelocanth - Trio à cordes. Zimansky, violin; Schiller, viola; Demenga, cello (ref. 200611, 1989)
  • Quattro illustrazioni - Xnoybis - Cinque incantesimi - Duo pour violon et violoncelle. Suzanne Fournier, piano; Carmen Fournier, violin; David Simpson, cello (ref. 200742, 1990)
  • Suite No.8 (Bot-Ba) - Suite No.9 (Ttai). Werner Bärtschi, piano (ref. 200802, 1990)
  • Intégrale des œuvres chorales (Sauh III & IV - TKRDG - 3 Canti populari - 3 Canti sacri - 3 Latin Prayers - Yliam). New London Chamber Choir, Percussive Rotterdam, conducted by James Wood (ref. 206812)

Cpo

  • Chamber Works For Flute And Piano (Cpo 999340-2) played by Carin Levine, flutes, Kristi Becker, piano, Peter Veale, oboe, Edith Salmen, percussion, and Giacinto Scelsi, piano
  • The Complete Works For Clarinet (Cpo 999266-2) played by the Ensemble Avance, conducted by Zsolt Nagy, with David Smeyers, clarinets, and Susanne Mohr, flute

Kairos

  • Yamaon; Anahit; I presagi; Tre Pezzi; Okanagon (Kairos 1203) the Klangforum Wien conducted by Hans Zender
  • Streichquartett Nr. 4; Elohim; Duo; Anagamin; Maknongan; Natura renovatur (Kairos 1216) the Klangforum Wien conducted by Hans Zender
  • Action Music, Suite No 8 "bot-ba" (Kairos 1231) played on piano by Bernhard Wambach

Mode

  • The Piano Works 1 (Mode Records 92) played by Louise Bessette
  • The Orchestral Works 1 (Mode Records 95) Carnegie Mellon Philharmonic & Choir conducted by Juan Pablo Izquierdo, with Pauline Vaillancourt, soprano, and Douglas Ahlstedt, tenor
  • Music For High Winds (Mode Records 102) played by Carol Robinson, clarinets, Clara Novakova, flute and piccolo, Cathy Milliken, oboe
  • The Piano Works 2 (Mode Records 143) played by Stephen Clarke
  • The Piano Works 3 (Mode Records 159) played by Aki Takahashi
  • The Orchestral Works 2 (Mode Records 176) Vienna Radio Symphony Orchestra
  • The Works For Double Bass CD (Mode Records 188) played by Robert Black

شركات أخرى

  • 5 string quartets, String trio, Khoom. Arditti String Quartet; Michiko Hirayama, voice; et al. (recorded 1988; Salabert Actuels, ref. 2SCD 8904-5; re-released by Montaigne / Naïve, ref. MO 782156, 2002; 2 CDs)
  • Trilogia (Triphon, Dithome, Igghur) - Ko-Tha. Frances-Marie Uitti, cello (Fore 80, No.6 [LP]; Etcetera, KTC 1136 [CD])
  • Intégrale de la musique de chambre pour orchestre a cordes (Natura renovatur, Anagamin, Ohoi, Elohim). Orchestre Royal de Chambre de Wallonie, conducted by Jean-Paul Dessy (recorded May 1998; Forlane, ref. UCD16800, 2000)
  • Canti del Capricorno. Michiko Hirayama, voice; et al. (recorded 1969 & 1981/1982; Wergo, ref. WER 60127-50, 1988)
  • Complete Works For Flute And Clarinet (Col Legno 200350) played by the Ebony Duo
  • Trilogia (CTH 2480, together with Aşk Havasi by Frangis Ali-Sade) played by Jessica Kuhn, cello
  • Natura renovatur (ECM 1963) Münchener Kammerorchester conducted by Christoph Poppen, Frances-Marie Uitti on violoncello
  • Trilogy: Triphon, Dithome, Ygghur (for cello solo) - 1957-61/65. Arne Deforce, cello on AEON, AECD 0748, 2007.

مصادر

مراجع

  1. ^ The Rough Guide to Classical Music

روابط خارجية

قالب:ContemporaryMusicOnline