گابرييل متسو

(تم التحويل من Gabriël Metsu)
گابرييل متسو
Gabriël Metsu
رجل يكتب رسالة (1662-1665)، زيت على قماش، معرض إيرلندا الوطني، دبلن
وُلِديناير 1629
لايدن، جمهورية هولندا
توفيدفن 24 أكتوبر 1667 (العمر 38)
أمستردام، جمهورية هولندا
الجنسيةهولندي
المجالرسم
التدريبقيل أنه تتلمذ على يد گريت دو
أثر عليهيان ستين، Frans van Mieris the Elder، يان ڤرمير ڤان هارلم الأكبر
أثر علىيان ڤرمير ڤان هارلم الأكبر

گابرييل متسو، (يناير 1629 - دفن 24 أكتوبر 1667) مصوّر هولندي. ولد في مدينة لايدن Leiden وعاش معظم حياته فيها، وتُوفِّي في أمستردام Amsterdam. تعلم الفن على يد المصور گريت دو Gérard Dou؛ غير أن أعماله الفنيّة الأولى لاتُشير إلى ذلك لكونها خالية من تأثيرات أسلوب أستاذه، بل تحمل تأثراً شديداً بأسلوب الفنانين: يان ستين Jan Steen، ورمبرانت Rembrandt، وفرانس هالس Frans Hals.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

The alley on Prinsengracht
The Poultry-Seller, 1662

كان متسو في عداد المنتسبين الأوائل إلى نقابة الفنانين في لايدن، وبقي عضواً فاعلاً فيها حتى عام 1649، وفي عام 1650 جمّد عضويته فيها؛ ليتفرغ للعمل على نحو حرّ؛ وباسمه الشخصي. يُعتقد أنه بدءاً من عام 1657 انتقل للإقامة في أمستردام والعيش فيها، وفي الوقت نفسه كان يتابع دراسة الفن لدى رمبرانت.

استقر متسو في أمستردام، وفي العام 1658 تزوج، وفي عام 1659 صار واحداً من مواطني أمستردام.


أعماله

گابرييل متسو: «سوق الأعشاب في أمستردام» جزء من لوحة «أسواق أمستردام»

خصص متسو غالبية أعماله الفنيّة للموضوعات الدينية المتعلقة بالسيد المسيح، والسيدة العذراء، والقديسين؛ ولهذا أخذت طريقها إلى الكنائس والأديرة.

ومن طلائع أعماله لوحة «لازاروس» Lazarus الموجودة في متحف ستراسبورگ Strassburg Museum والحاملة تأثيرات واضحة من أسلوب جان ستين. أما لوحته «الزانية» المؤرخة عام 1653 والموجودة في متحف اللوڤر في پاريس (وهي من الحجم الكبير)؛ فتحمل تأثيرات كبيرة من أسلوب رمبرانت. وإلى المرحلة ذاتها، تنتمي لوحة «فراق هاجر»، ولوحة «الأرامل» الموجودتان في صالة شفيرين Schwerin Gallery، وثمة لوحات أخرى له تشير إلى إعجابه وتأثره الشديد بتقنية فرانس هالس وحيويّة أسلوبه.

بعد فترة من الزمن وجد متسو أن غالبية الموضوعات الدينيّة التي عالجها في أعماله لا تتوافق ورؤيته، ولا تنسجم مع تطلعاته إلى تحقيق التفرد والتميز خصوصاً بعد أن اكتشف التداول الشديد لهذه الموضوعات في أعمال معاصريه من الفنانين، ما دفعه للبحث عن موضوعات جديدة أكثر انسجاماً وتوافقاً مع طبيعته ورؤيته ورغبته بالتميز، والمدهش أن متسو حقق نجاحات مفاجئة في انعطافته هذه؛ على الرغم من بساطة الموضوعات التي عالجها في لوحاته الجديدة المتمحورة حول المشاهد اليوميّة في الحانات والمحالّ التجارية، وهي موضوعات تبدو على النقيض مما تناوله في أعمال أخرى خصصها لمشاهد صالونات الاستقبال في قصور الأرستقراطيين الفخمة والباذخة.

ظل متسو ـ في جميع أعماله ـ وفيّاً للمبادئ والتقاليد والأصول الفنيّة التي أخذها عن معلمه رمبرانت، ولوحة «الزانية» خير مثال على هذا الوفاء.

من أعماله المهمة والشهيرة لوحة «أسواق أمستردام» الموجودة في متحف اللوڤر بپاريس، والمؤلفة من أجزاء عدة، تتميز هذه اللوحة بحركة أشخاصها المدروسة وتعابير وجوههم البليغة. كذلك لوحة «الرياضي» المنفذة عام 1660، ولوحة «الحانة» المنفذة في العام نفسه والموجودة في متحف درسدن Dresden Museum بألمانيا، ولوحة «المأدبة» الموجودة في متحف الإرميتاج بمدينة سانت پطرسبورگ في روسيا، والتي يصوّر فيها الحياة المنزليّة ببراعة، ولوحة «الأم ترعى طفلها المريض»، ولوحة «درس الموسيقى» الموجودة في الصالة العالمية بلندن، ولوحة «الفنان وزوجته» الموجودة في متحف متروپوليتان للفنون بنيويورك… ولوحات أخرى كثيرة تتوزعها المتاحف الأورپيّة.

لوحتين لعائلة Hinlopen

The Visit to the Nursery (1661), متحف متروپوليتان للفنون.[2]
Gift by J. Pierpont Morgan in 1917
الطفل المريض (متحف ريكس) ح. 1664
سيدة تقرأ رسالة، (1665) (معرض إيرلندا الوطني، دبلن).

الهوامش

  1. ^ "ميتسو (غبرييل ـ)". الموسوعة العربية.
  2. ^ "The Visit to the Nursery by Gabriël Metsu". Metropolitan Museum of Art.

المصادر

  • Robinson, F.W. (1974) Gabriel Metsu (1629–1667) a Study of His Place in Dutch Genre Painting of the Golden Age.
  • Stone-Ferrier, L. (1989) Gabriel Metsu's Vegetable Market at Amsterdam: seventeenth century Dutch market paintings and horticulture. In: Art Bulletin Jrg. 71 (1989), nr. 3 (September)

وصلات خارجية