فرانسوا-أدريان بوال‌ديو

(تم التحويل من François-Adrien Boieldieu)
فرانسوا-أدريان بوال‌ديو
François-Adrien Boieldieu
Léon Riesener - Portrait de François-Adrien Boieldieu.jpg
پورتريه بريشة هنري-فرانسوا ريزنيه
وُلِدَ
فرانسوا-أدريان بوال‌ديو

(1775-12-16)16 ديسمبر 1775
روان، فرنسا
توفي8 أكتوبر 1834(1834-10-08) (aged 58)
ڤارن-جارسي، فرنسا
المهنةمؤلف موسيقي للأوپرا والپيانو
رب العملالمعهد الوطني للموسيقى والرقص في پاريس
العمل البارز
السيدة البيضاء
خليفة بغداد
الحركةالموسيقى الكلاسيكية
الزوججني فيليس-برتان
الجوائزفارس جوقة الشرف
التوقيع
PL Boiledieu.jpg

فرانسوا-أدريان بوال‌ديو (فرنسية: François-Adrien Boieldieu؛ تـُنطق: [fʁɑ̃.swa a.dʁi.(j)ɛ̃ bɔ.jɛl.djø]،[1] أيضاً [bwa(.ɛ)l.djø])[2]؛ و. 16 ديسمبر 1775 – ت. 8 ديسمبر 1834)، هو مؤلف موسيقي فرنسي، وخاصة الأوپرات، وعادة ما يُعرف "بموتسارت الفرنسي".[3] استشهد أيضًا بتاريخ ميلاده في 15 ديسمبر من قبل كاتب سيرته الذاتية والكاتب لوسيان أوجي دي لاسوس (و. 1841)[4] وفي 15 سبتمبر حسب بعض وسائل الإعلام المحلية[5] releases.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

وُلد بوال‌ديو خلال نظام الحكم القديم في روان، وحصل على تعليمه الموسيقي الأول من من رئيس الكورال ثم من عازف الأرغن في الكاتدرائية المحلية. وفي عهد الرعب، كانت روان واحدة من المدن القليلة التي حافظت على حياة موسيقية هامة، وفي عام 1793 تم تنظيم سلسلة من الحفلات الموسيقية لعازف الكمان الشهير پيير رود والتينور پيير جان-جارات. في ذلك الوقت قام بوال‌ديو بتلحين أعماله المبكرة لنصوص كتبها والده (الفتاة المذنبة عام 1793، تلاها روزالي وميرزا عام 1795). التي حققت نجاحاً فورياً.

خلال الفترة الثورية، غادر بوال‌ديو إلى پاريس وبدأ العمل بحكمة كعازف بيانو. في ذلك الوقت، كان اوپرا كوميك المسرح الوحيد الذي يوفر فرصًا للأعمال المختلطة التي تحمل الاسم نفسه، بالقرب من الأوپرا الكلاسيكية، لكنها تحتوي على حوار منطوق. كان العمل الأكثر تقليدية من هذا النوع هو المدية للويجي كروبيني (1797). بدأ عرض اوپرا كوميك، التي كانت تُقدم تقليديًا في صالة فاڤارت، في تياتر ميسيو من عام 1789. وفي عام 1791، انتقلت الفرقة لمسرح جديد، تياتر فاي‌دو، الذي كان محجوزًا في السابق لفرقة اوپرا بوفا.

على مدار عشر سنوات، كانت فاڤارت وفاي‌دو فرقتين متنافستين، وقد عززت فرقة فاي‌دو مجموعتها من المشاهد الوطنية وقدمت الأعمال الخفيفة لإتيان ميهول، وعرضت فاي‌دو الأعمال الدرامية البطولية لكروبيني أو جان-فرانسوا لو سور. عام 1797، قدمت كروبيني "العائلة السويسرية" و"الأخبار السعيدة" لبوال‌ديو. وفي عام 1798، قدمت فاڤارت زورايمى إيه زولمار، التي حققت لها نجاحاً غير عادياً.

افتتاحية مقطوعة خليفة بغداد (1809) تأليف فرانسوا-أدريان بوال‌ديو، على فورتى‌پيانو، 1809.

الوريث الروحي لأندريه گريتري، ركز بوال‌ديو على الألحان التي تجنبت الكثير من البهرجة، على ضوء التناغم الذكي. وصف هكتور برليوز موسيقاه بأنها تمتلك "أناقة پاريسية مبهجة وذات ذوق رفيع". عام 1800، حقق انتصارًا حقيقيًا مع "خليفة بغداد". عام 1804، بعد انهيار زواجه من الراقصة كلوتيلد مافليوراي،[6]

انطلق إلى سانت پطرسبورگ لتولي منصب مؤلف بلاط القيصر، حيث مكث حتى عام 1810. وهناك ألف تسعة أوپرات، بما في ذلك "ألين، رين دي گولكوندي" (1804) و"Les voitures versées" (1808). عند عودته إلى فرنسا، استعاد الجمهور الپاريسي من خلال "الشابة الغاضبة" (1811)، "جون دو پاري" (1812) ، "سيد القرية الجديدة (1813) وعشرات الأعمال الأخرى.

إدوار پينگريه، پورتريه لفرانسوا-أدريان بوال‌ديو وزوجته جني فيليس-برتان (1830)، متحف روان للفنون الجميلة.

عام 1825 قدم تحفته الفنية "السيدة البيضاء" (أُعيد عرضها في صالون فاڤارت عام 1997 وسجلها المايسترو مارك مينكوڤسكي). على خلاف ما كان سائداً في ذلك الوقت، كانت "السيدة البيضاء" مقتبسة من فصول من روايتين لوالتر سكوت. ليبرتو لأوجين سكريب يدور حول موضوع الطفل الضائع منذ فترة طويلة الذي أُعترف به لحسن الحظ في لحظة الخطر. تأثر أسلوب الأوپرا بدراما "لوسيا دي لاميرمور" المأساوية، "أنا پوريتاني" و"فتاة پرث الجميلة". كانت "السيدة البيضاء" من أولى المحاولات لإدخال الفانتازيا في الأوپرا.

على الرغم من أن سمعته تعتمد إلى حد كبير على أوپراه، إلا أن بوال‌ديو قام أيضًا بتأليف أعمال أخرى. وكان من بينها كونشيرتو القيثارة على سي الكبير، الذي كتب عامي 1800-1801 وهو أحد روائع القيثارة المرجعية. عام 1798 عُين أستاذاً للبيانو من الدرجة الثانية، وفي عام 1820 أصبح أستاذا للتأليف في كونسرڤتوار پاريس وفي عام 1817 خلف ميهول كأحد الأعضاء الأربعين في أكاديمية الفنون الجميلة. حصل على وسام جوقة الشرف عام 1820. فقد القدرة على الكلام تدريجياً بسبب إصابته بسرطان الحنجرة. أضاف إفلاس أوپرا كوميك وثورة 1830 إلى ويلاته. لإنقاذه من الفقر، منحه أدولف تيير معاشًا حكوميًا قدره 6000 فرنك. في 25 سبتمبر 1834، ظهر علنيًا لآخر مرة في العرض الأول لفيلم "الكوخ" للموسيقار أدولف آدم. وبهذه الطريقة، نقل العصا بأناقة إلى تلميذه اللامع.

كان بوال‌ديو ماسونيًا، بدأ في نزل "الفنون والصداقة (Les Arts et l'Amitié) الپاريسي- التابع لگراند أورينت دي فرانس،[7] – فضلاً عن كونه عضواً في نزل "فلسطين" (في سانت پطرسبورگ)،[8] وعضو فخري في نزل "أصدقاء إعادة الاتحاد" (Friends Re-united)، في سانت پطرسبورگ أيضاً.[9]

في 13 نوفمبر 1834، دُفن قلب فرانسوا-أدريان بوال‌ديو في هذا النصب الجنائزي بمقبرة روان الأثرية.

توفي بوال‌ديو في ڤارن-جارسي. في 13 نوفمبر 1834، دُفن قلبه في روان، في مقبرة دفعت ثمنها المدينة وصممها شارلز إيزابل، بينما دُفن جسده في مقبرة پير لاشيز في پاريس. كان له ابناً غير شرعياً (أدريان) لوي (ڤيكتور) (1815–83)، والدته هي تيريز ريگنو؛ والذي كان أيضاً مؤلفاً موسيقياً.[10]


انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ Léon Warnant (1987). Dictionnaire de la prononciation française dans sa norme actuelle (in الفرنسية) (3rd ed.). Gembloux: J. Duculot, S. A. p. 448. ISBN 978-2-8011-0581-8.
  2. ^ Dudenredaktion; Kleiner, Stefan; Knöbl, Ralf (2015) [First published 1962]. Das Aussprachewörterbuch [The Pronunciation Dictionary] (in الألمانية) (7th ed.). Berlin: Dudenverlag. p. 241. ISBN 978-3-411-04067-4.
  3. ^ Morrison, Chris (2011). "François-Adrien Boieldieu". Rovi Corporation. Retrieved 2011-06-16.
  4. ^ "Boieldieu". Retrieved 2022-05-20.
  5. ^ "La Presse théâtrale". 13 July 1865. Retrieved 2022-05-20.
  6. ^ Georges Favre and Thomas Betzwieser. Boieldieu, Adrien Grove Music Online. Oxford Music Online, (accessed December 23, 2010)
  7. ^ Daniel Ligou. Dictionnaire de la franc-maçonnerie, 1974 ISBN 2-13-054497-5
  8. ^ A.N. Pypin Russkoe masonstvo (Petrograd, 1916), at p.396
  9. ^ François-Adrien Boieldieu, Online Resource Archived 2010-01-30 at the Wayback Machine, available at (consulted 23 December 2010)
  10. ^ Steven Huebner. "Boieldieu, Louis." In Grove Music Online. Oxford Music Online (accessed December 23, 2010)

وصلات خارجية