لويجي كروبيني

Luigi Cherubini, c. 1815-1824, Institut Royal de France, Académie des Beaux Arts (musique).
Luigi Cherubini wearing a Legion d'Honneur medal, lithograph by Marie Alexandre Alophe after a painting (Imp. d'Aubert & Co. Galerie de la Presse de la Literature et des Beaux Arts, c. 1850).

ماريا لويجي كارلو كـِروبيني (إيطالية: Maria Luigi Carlo Salvatore Cherubini؛ النطق بالإيطالية: [luˈiːdʒi keruˈbiːni]؛ عاش 8 أو 14 سبتمبر[1] 176015 مارس 1842) كان مؤلفاً موسيقياً إيطاليا أمضى معظم حياته العملية في فرنسا. أهم مؤلفاته كانت الأوپرات والموسيقى الدينية. وقد اعتبره بيتهوڤن أعظم معاصريه.[2]

وكان ماريا لويجي كارلو سلفاتور كروبيني Maria Luigi Carlo Salvatore Cherubini هو أعظم مؤلف موسيقى في فرنسا الثورة. ولد في فلورنسا في سنة 1760. يقول: "لقد بدأت في تعلم الموسيقا وأنا في السادسة من عمري، وألفت مقطوعات موسيقية وأنا في التاسعة"(84). وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره كان قد ألف ثلاثة أعمال كبيرة؛ رائعته a Te Deum وهي موشحة دينية وثلاث كنتاتات Cantatas (الكنتاتة قصة تنشدها المجموعة على أنغام الموسيقا بلا تمثيل).

وفي سنة 1777 وجدنا ليوپولدو، دوق توسكانيا الأعظم الخير يمنحه منحةً للدراسة مع جوزپى سارتي Giuseppe Sarti في بولونيا فأصبح كروبيني في غضون أربعة أعوام سيدا يشار إليه بالبنان في مجال التأليف الطباقي الموسيقى Contrapuntal Composituion وفي سنة 1784 دعى إلى لندن لكن سوقه لم يرج فيها.

وفي سنة 1786 انتقل إلى باريس التي ظلت موطنه الدائم لم يغادرها إلا لفترات قصيرة حتى مات في سنة 1842، وفي أولى أعماله الأوبرالية في باريس (ديموفون Démophon ) التي وضعها في سنة 8871 تحاشى روح الجزالة والخلو من اجترار الهموم تلك الروح السائدة في الإنتاج النابولي Neapolitan بإخضاع القصة والأوركسترا للألحان، وإنما حذا حذو گلوك Gluck في الأوبرا العظيمة grand opera " والتي كانت الأنغام (الألحان) تحتل فيها المرتبة الثانية من حيث الأهمية. وكانت أهم الأعمال التي حققت له نجاحا في باريس في عهد الثورة هي: لودويسكا Lodoiska (1791) وميدي. Médee (1797). ومع العمل الذي لا زال مشهورا (يومان Les deux Journées ) (1800) بدأ مرحلة مضطربة في حياته في ظل حكومة نابليون ويمكننا تشبيهه بشهاب. لكن سمعته خفتت بعد وفاته ربما بسبب قلة الهوية القومية الواضحة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله

موسيقى اوركسترالية

  • Overture in G (1815)
  • Symphony in D major (1815)
  • Marche funèbre (1820)

موسيقى الحجرة

  • String Quartet No. 1 in E-flat (1814)
  • String Quartet No. 2 in C (1829) - transcription of Symphony in D major with new second movement
  • String Quartet No. 3 in D minor (1834)
  • String Quartet No. 4 in E (1835)
  • String Quartet No. 5 in F (1835)
  • String Quartet No. 6 in A minor (1837)
  • String Quintet (2 violins, viola, 2 cellos) in E minor (1837)

قداس وأجزاء من قداس

  • Five masses (written 1773–1776, lost)
  • Messe solennelle brève in B-flat (1805, dubious)
  • Credo a capella for eight voices and organ (1806)
  • Mass in A for three voices (1809, dubious)
  • Messe de Chimay in F (1809)
  • Missa solemnis in D minor (1811) per il Principe Esterházy
  • Mass in C (1816)
  • Credo in D (1816)
  • Requiem in C minor for mixed chorus (1816) in memory of Louis XVI
  • Missa solemnis in E (1818)
  • Mass in G (1819) for the Coronation of Louis XVIII
  • Mass in B-flat (1821, dubious)
  • Messe solennelle in A for the Coronation of Charles X (1825)
  • Requiem in D minor for male chorus (1836) written for his own funeral[3]

موتيتات وأعمال كورالية أخرى

  • Cantata Hymne au printemps ("Hymn to Spring") (1815)
  • Hymne du Panthéon
  • 38 motets

الاوبرات

المراجع

الهامش
  1. ^ Willis, in Sadie (Ed.), p. 833
  2. ^ Holden, p. 174
  3. ^ Deane p.30
المصادر
  • Altmann, Wilhelm, Handbuch für Streichquartettspielers, Amsterdam: Hinrichtshofen, 1972
  • Cherubini, Luigi (with Fromental Halévy, Cours de contrepoint et de fugue, Paris: M. Schlesinger, 1835 OCLC 11909698
  • Deane, Basil, Cherubini (Oxford Studies of Composers, 1965)
  • Cobbett, W.W. (Ed.), Cobbett's Cyclopedic Survey of Chamber Music, Oxford University Press, 1963
  • Holden, Amanda (Ed.), The New Penguin Opera Guide, New York: Penguin Putnam, 2001. ISBN 0-14-029312-4
  • Willis, Stephen C., "Cherubini, (Maria) Luigi (Carlo Zanobi Salvadore)" in Sadie, Stanley (Ed.), The New Grove Dictionary of Opera, Vol. 1, A-D, New York: MacMillan, 1994 ISBN 0-935859-92-6

وصلات خارجية