فالصتو
السجلات الصوتية |
---|
الأعلىالأوطى |
الفالصتو Falsetto (قالب:IPAc-it/pronunciation قالب:IPAc-it/pronunciation: [falˈsetto]؛ التصغير الإيطالي لكلمة فالصو (falso) "خطأ")، هو سجل صوتي يشغل نطاق التردد الموجود أعلى سجل الصوت النمطي ويتداخل مع أوكتاڤ (ثُماني) واحد تقريباً.
ينتج الفالصتو عن اهتزاز الحواف الرباطية للأحبال الصوتية، كلياً أو جزئياً. الفالصتو، الذي عادة ما يستشهد به في سياق الغناء، هو أحد خصائص التصويت phonation لكلا الجنسين، كما يعتبر واحداً من السجلات الصوتية المنطوقة الأربعة الرئيسية المعترف بها من قبل علم أمراض النطق.
عادة ما يستخدم مصطلح فالصتو في سياق الغناء للإشارة إلى أحد أنواع التصويت الصوتي الذي يمكن المغني من أداء العلامات الموسيقية وراء النطاق الصوتي للصوت الطبيعي أو النموذجي.[1] النغمة النموذجية لسجل الفالصتو أو M2، عادة ما تتميز بالصوت اللاهث،[2][3] الشبيه بالمزمار الخالي نسبياً من النغمات التوافقية[4][5]—التي تكون أكثر محدودية عن نظيرتها النموذجية سواء في التنوع الديناميكي أو جودة الصوت.[6] إلا أن وليام ڤنارد أشار إلى بينما معظم الأشخاص غير المدربين قد يبدون "متقلبين" أو "صاخبين" نسبياً عند استخدام منتج الفالصتو، هناك حالات نادرة من الأفراد الذين طوروا صوت فالصتو أكثر قوة ولديهم المزيد من "الرنين" تجاهه.[7]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العملية الفسيولوجية
يختلف الصوت النموذجي، أو السجل النموذجي عن سجل الفالصتو بصفة رئيسية في حركة الأحبال الصوتية. ينطوي إنتاج الصوت الطبيعي على اهتزاز الحبل الصوتي بالكامل، مع فتح مزمار الحنجرة أولاً في الأسفل ثم في الأعلى. من جهة أخرى، فإن إنتاج الفالصتو، يحدث فقط باهتزازات الحواف الرباطية للأحبال الصوتية بينما يترك بقية جسم كل حبل صوتي مرتخي نسبياً.[8] يحدث الانتقال من الصوت النموذجي إلى الفالصتو عندما يرتخي الجسم الرئيسي للحبل لكل حبل صوتي، أو العضلة الصوتية، مما يمكن العضلات الحلقية الدرقية من تمديد الأربطة الصوتية.[6]
الفالصتو الأنثوي
التاريخ الموسيقي
الاستخدام في الغناء
يستخدم الفالصتو في عدد من الاستخدام شديدة التخصص في السياق الموسيقي. القائمة التالية تشمل أشهر هذه الاستخدامات:[6]
- في موسيقى الروك
- في R&B
- بواسطة بعض التينورات (الأيرلنديين)، المغنين الشعبيين، وغيرهم.
- في barbershop music] لصوت التينور (غير ضرورية عادة) وأحياناً لقيادة الأصوات الجهيرة في بعض المناسبات.
- في اليودلية.
- لبعض التأثير الكوميدي في الأوپرات والمسرحيات الموسيقية.
- يستخدمها مؤدو الفالصتو، السوپرانو، الكاونترتينور الرجال.
- في الجوقات الرجالية، لتميكن أول تينور من الحفاظ على النطاق الصوتي المطلوب.
- للحدة الموجودة فوق نطاق السجل النموذجي.
- لنغمات شديدة الرقة التي سيكون من الصعب أداءها بسجل الصوت النموذجي.
- في التطوير الصوتي.
- كبديل للثقل أو الضغط الزائد على الصوت.
الاستخدام في الخطاب
انظر أيضاً
المصادر
- ^ The New Grove Dictionary of Music and Musicians. Sadie, Stanley., Grove, George, 1820-1900,, South China Printing Company. London. ISBN 9781561591749. OCLC 5676891.
{{cite book}}
: CS1 maint: others (link) - ^ Joseph C. Stemple; Leslie E. Glaze; Bernice K. Gerdeman (2000). Clinical Voice Pathology: Theory and Management. Singular. p. 359.
- ^ Gillyanne Kayes (2000). Singing and the Actor. Psychology Press. p. 156.
- ^ Shirlee Emmons, Constance Chase (2006). Prescriptions for Choral Excellence. Oxford University Press.
- ^ Van Ambrose Christy (1975). Expressive Singing. W. C. Brown. p. 95.
- ^ أ ب ت McKinney, James (1994). The Diagnosis and Correction of Vocal Faults. Genovex Music Group. ISBN 978-1565939400.
- ^ William Vennard (1967). Singing: The Mechanism and the Technic. Carl Fischer Music. p. 89.
- ^ Large, John (February–March 1972). "Towards an Integrated Physiologic-Acoustic Theory of Vocal Registers". The NATS Bulletin. 28: 30–35.
قراءات إضافية
- Appell, Thomas (1993). Can You Sing a HIGH C Without Straining?. VDP. ISBN 978-0963233974.
وصلات خارجية