الموسيقى التعبيرية

(تم التحويل من Expressionist music)
أرنولد شونبرج الشخصية الأساسية في الحركة التعبيرية

التعبيرية كنوع موسيقي يصعب تعريفها على وجه الدقة. لكنها مع ذلك تعد أحد أهم الحركات في موسيقى القرن العشرين. الثلاث شخصيات الهامة في الموسيقى التعبيرية هم أرنولد شونبرج وطلابه أنطون فيبرن وألبان بيرج، الذين يطلق عليهم المدرسة الفيناوية الثانية.

التعبيرية في الموسيقى يمكن ان ننظر إليها على أساس الموسيقى التي كتبها شونبرج بين 1908 و1921، وهي فترة التأليف "الحر اللامقامي" قبل أن يبتكر أسلوب الاثنا عشرية في الموسيقى. الأعمال من نفس الفترة مع صفات مماثلة خاصة أعمال طلابه بيرج وفيبرن دائما تدخل ضمن هذا التصنيف والمصطلح أيضا استخدمه الصحفيون الموسيقيون لوصف أي موسيقى يحاول فيها المؤلف في التعبير الذاتي التغلب عن الترابط أو مرجد استخدامه في تعارض مع القوالب التقليدية والممارسات. (Fanning 2001). يمكن أن يقال هذه الحركة بدأت من الرباعية الوترية الثانية لشونبرج حيث تصبح الأربع حركات أقل مقامية. الحركة الثالثة لا مقامية دون جدال والمقدمة للحركة الختامية كروماتية دون مركز نغمي وتقدم سوبرانو تغني "أشعر هواء كوكب آخر"، مأخوذة من قصيدة لستيفان جورج. هذا قد يمثل شونبرج يدخل العالم الجديد للامقامية.

في عام 1909 كتب شونبرج مونودراما من فصل واحد بعنوان "التوقع". العمل مدته 30 دقيقة، وهو عمل تعبيري حيث تصحب الموسيقى اللامقامية دراما موسيقية تركز حول امرأة بلا اسم. بعد التعثر في غابة تحاول إيجاد حبيبها تصل للريف. وتتعثر على جثة حبيبها قرب منزل سيدة أخرى ومن هذه النقطة تصبح الدرامة نفسية، فتنكر السيدة ما رأته ثم تقلق وتظن أنها هي من قتلته. الحبكة تدور من وجهة نظر ذاتية للمرأة وأزمتها العاطفية تنعكس في الموسيقى. كاتبة الكلمات ميري بابنهايم تخرجت من كلية الطب حديثا وكانت على علم بنظريات التحليل النفسي لفرويد. عام 1909 أكمل شونبرج خمس مقطوعات للأوركسترا. هذا العمل كان حر في البناء يعتد على اللاوعي ويتوقع المثل المشتركة لعلاقة المؤلف بالرسام وازلي كادنسكي. وتحاول الأعمال تفادي شكل مميز رغم أن مدى ما تحققه مثار جدل.

بين 1908 - 1913 كان شونبرج يعمل في دراما Die glückliche Hand. الموسيقى مرة أخرى لا مقامية. العمل شديد الرمزية كتبه شونبرج في الوقت الذي هجرته فيه زوجته بعد الوقت من أجل الرسام ريتشارد جيرستل. رغم أنها عادت حين بدأ شونبرج العمل لكن علاقتهما لم تكن سلسة. المشهد المحوري للعمل يعبر عن خيبة أمل شونبرج لرد الفعل السلبي للجمهور تجاه أعماله. كانت رغبته في إنتاج عمل يكون تحفة رائعة. ويعبر شونبرج عن مصاعب حياته.

في عام 1911 كتب وازلي كادنسكي رسالة لشونبرج بدأت صداقة دائمة بينهما علاقة عمل. كان الفنانان يشتركان في نفس الرأي أن الفن لابد أن يعبر عن اللاوعي. العلاقة بين الفنانين أهم علاقة في الحركة التعبيرية الموسيقية، اكثر من العلاقة بين أعضاء المدرسة الفيناوية الثانية. الطبيعة المتداخلة للتعبيرية وجدت منفذ في لوحات شونبرج بتشجيع كادنسكي.

كانت موسيقى فيبرن قريبة في الأسلوب من تعبيرية شونبرج لبعض الوقت. الخمس مقطوعات للاوركسترا مصنف رقم 10 مثال على إنتاجه التعبيري يمكن مقارنتها مع الخمس مقطوعات للاوركتسار مصنف رقم 16 لشونبرج. مساهمة بيرج تشمل مصنف رقم 1 سوناتا البيانو وأربع أغنيات مصنف رقم 2. إسهامه الاكبر في النوع هو أوبرا فوتزيك بين 1914-25 وهي إضافة أخيرة للنوع. الاوبرا تعبيرية في الموضوع فتعبر عن العذاب النفسي والمعاناة وليست موضوعية ومقدمة من وجهة نظر ووتزيك لكن تمثل التعبيرية في قالب محاك بمهارة. في وقت عرض المسرحية أدخل شونبرج تكنيك الاثنا عشرية لطلابه مما يمثل نهاية الفترة التعبيرية عام 1923 وبالكاد بداية حركة Serialism أي تسلسل النغمات.

وعلى هذا النحو يمكن القول أن التعبيرية في الموسيقى تركز أساسا على أفكار وأعمال أرنولد شونبرج رغم أن بيرج وفيبرن أسهما كذلك بشكل هام للنوع. كان هذا الأسلوب هام وإن لم يكن شائع ويمكن رؤية بعد آثاره في أوبرا بيلا بارتوك "قلعة اللحية الزرقاء" مع التأكيد على دراما نفسية ممثلة موسيقيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Fanning, David. 2001. "Expressionism". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.


للاستزادة

  • Albright, Daniel. 2004. Modernism and Music: An Anthology of Sources. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-01267-0.
  • Behr, Shulamith, David Fanning, and Douglas Jarman. 1993. Expressionism Reassessed. Manchester [UK] and New York: Manchester University Press ISBN 0-7190-3843-X (cloth); 0719038448 (pbk).
  • Crawford, John C., and Dorothy L Crawford. 1993. Expressionism in Twentieth-Century Music. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0-253-31473-9.
  • Fanning, David. 'Expressionism', Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed [12-06-2005]), <[1]>.
  • Neighbour, Oliver W., 'Glückliche Hand, die', Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed [12-06-2005]), <[2]>
  • Neighbour, Oliver W., 'Erwartung', Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed [12-06-2005]), <[3]>
  • Kandinsky, Wassily. 1914. The Art of Spiritual Harmony, translated by M. T. H. Sadler. London: Constable and Company Limited. Unaltered reprint, as Concerning the Spiritual in Art. New York: Dover Publications Inc. ISBN 0-486-23411-8. Revised edition, as Concerning the Spiritual in Art, translated by Michael Sadleir, with considerable te-translation by Francis Golffing, Michael Harrison, and Ferdinand Ostertag. The Documents of Modern Art 5. New York: George Wittenborn, Inc., 1947. New translation, as On the Spiritual in Art: First Complete English Translation with Four Full Colour Page Reproductions, Woodcuts and Half Tones, translated by Hilla Rebay. New York: Solomon R. Guggenheim Foundation, 1946.
  • Poirier, Alain. 1995. L'Expressionnisme et la musique. Paris: Fayard. ISBN 2-213-59243-8.
  • Samson, Jim. 1977. Music In Transition. London: J. M. Dent & Sons Ltd.
  • Schoenberg, Arnold. 1975. Style and Idea: Selected Writings of Arnold Schoenberg, edited by Leonard Stein, translated by Leo Black. London: Faber and Faber.

روابط خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بالموسيقى التعبيرية، في معرفة الاقتباس.