ألكسندر فون زملنسكي

(تم التحويل من Alexander von Zemlinsky)
ألكسندر فون زملنسكي

ألكسندر فون زملنسكي Alexander von Zemlinsky (ولد 1871 وتوفى 1942) مؤلف موسيقى نمساوي ومايسترو ومدرس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كان زملنسكي مشهور اساسا كمايسترو ممتاز ومشجع الموسيقى التشيكية. شغل عدة مناصب في فيينا وبراج وبرلين قبل الفرار من النازيين الى نيويورك. كمؤلف موسيقى موسيقاه التقليدية نسبيا انجح في مشواره المبكر اكثر مما كانت لاحقا حين غطى عليها حداثة طلابه - حيث درس لبيرج وشونبرج وفيبرن. السمة العاطفية الكثيفة لمعظم موسيقاه (مثلما في Die Seejungfrau) تعكس رفضه من ألما شندلار احدى طالباته التي فضلت عليه مالر. في سنواته الاخيرة اضطر زملنسكي الاتجاه الى تاليف اعمال تافهة ليجني عيشه. عانى من سلسلة سكتات وتوفى بعد ان نساه الناس تقريبا.


موسيقاه

القزم

أكثر أوبرا مميزة له من الثمانية أوبرات لزملنسكي هي "القزم" من فصل واحد، عرضت أول مرة بقيادة أوتو كلمبيرار عام 1922 والعمل الذي عرض بشكل متكرر في حياة زملنسكي. اقتبس العمل من قصة قصيرة لأوسكار وايلد بعنوان "عيد ميلاد طفلة"، تروي الأوبرا حكاية قزم يهدي كهدية عيد ميلاد لطفلة مدللة. تعجب به وهو يحبها، لكنها تهجره في النهاية، ويموت بسبب قلبه المحطم. “القزم" تبرز كل نقاط قوة زملنسكي في التلوين الأوركسترالي والطابع الغنائي والعاطفة المشحونة - الموسيقى الجميلة الأليمة للقزم (مع آلات الكمان الخافتة والهارموني الكروماتي واللحن المتصاعد للكورانجليه بلا شك يرفع ببعض قوته من مشاعر زملنسكي عندما تنبذه ألما مالر.[1]

الموسيقى الأوركسترالية

مثل "أغاني الأرض" لمالر، "السيمفونية الغنائي" المميزة لزملنسكي هي معبر بين مجموعة الأغاني الأوركسترالية والسيمفونية. هذا العمل مجموعة تتكون من سبع قصائد غرامية للشاعر البنغالي رابندراث طاغور، العمل نمساوي في انبهاره بالشوق والفراق والموت ويمثل بوضوح مكان زيملنسكي بين التقليد النمساوي الألماني الكلاسيكي والمدرسة الفيناوية الثانية المبتكرة. أكد ألبان بيرج، إحدى الشخصيات الهامة في تلك المدرسة، أهمية العمل باقتباسه في "المتتالية الغنائية" التي أهداها لزملنسكي – من بين أعمال زيملنسكي الأوركسترالية الأخرى، الأفضل هي القصيد السيمفوني “عروس البحر" التي لسوء الحظ عرضت في نفس برنامج حفل "بلياس ومليزاند" لشونبرج عام 1905. مقطوعة زملنسكي لم تسلط عليها الأضواء وفقد المؤلف اهتمامه بمستقبلها – ولم يسمعها مرة أخرى حتى عام 1984.[1]

الرباعيات الوترية

الأربع رباعيات الوترية التي كتبها زملنسكي جزءا غير معروف من إنتاجه، مع ذلك هي أعمال مصممة بمهارة، كل منها له نقاط قوة خاصة به – بدءا من الرباعية رقم 1 الرومانسية إلى رقم 4 الساخرة. أبرع رباعية هي رقم 2 التي تضم الكثير من كتاباته الكئيبة والحاسمة إضافة إلى الطابع الغنائي المرير كتبها في فترة تعيسة من حياته، هي مثال جيد على تقدم المؤلف في الكتابة، مع ستة أجزاء من بناءها الذي يستغرق 40 دقيقة يضم عدة إشارات ذاتية، مثل الجمل المشتقة من حروف اسمه إضافة إلى اسم أخته ماتيلد (زوجة شونبرج).[1]

اعمال مختارة

اوبرات

Opus Title Genre Sub­divisions Libretto Composition Première date Place, theatre
  Sarema   3 parts the composer, Adolf von Zemlinszky and Arnold Schoenberg 1893–95 10 October 1897 Munich, Hofoper
  Es war einmal   prologue and 3 acts Maximilian Singer after Holger Drachmann 1897–99, rev.1912 22 January 1900 Vienna, Hofoper
  Der Traumgörge Nachspiel 2 acts and a postlude Leo Feld 1904–06 11 October 1980 Nuremberg, Opernhaus
  Kleider machen Leute musikalische Komödie prologue and 3 acts Leo Feld, after Gottfried Keller 1907–1909, revised in 1910 and 1922 2 December 1910 Vienna, Volksoper
16 Eine florentinische Tragödie   1 act Oscar Wilde's A Florentine Tragedy, translated by Max Meyerfeld 1915–16 30 January 1917 Stuttgart, Hoftheater
17 Der Zwerg   1 act Georg C. Klaren based on Oscar Wilde's The Birthday of the Infanta 1919–21 28 May 1922 Cologne, Neues Theater
21 Der Kreidekreis   3 acts the composer after Klabund 1930–31 14 October 1933 Zurich, Stadttheater
26 Der König Kandaules   3 acts the composer after André Gide's Le roi Candaule in the German translation by Franz Blei 1935–36, orchestration completed by Antony Beaumont (1992–96) 6 October 1996 Hamburg, State Opera

اعمال مسرحية اخرى

  • Ein Lichtstrahl (A Ray of Light). Mime drama for piano (scenario by Oskar Geller, 1901, rev. 1902)
  • Ein Tanzpoem. A Dance Poem in one act for orchestra (Hugo von Hofmannsthal (1901–04, final version of the ballet Der Triumph der Zeit)
  • Incidental music for Shakespeare's Cymbeline for tenor, reciters and orchestra (1913–15)

اعمال كورالية

  • Frühlingsglaube for mixed chorus and string orchestra (T: Ludwig Uhland) (1896)
  • Geheimnis for mixed chorus and string orchestra (1896)
  • Minnelied (T: Heinrich Heine) for men's choir and chamber ensemble (c.1895)
  • Hochzeitgesang (T: Jewish liturgy) for tenor solo, chorus, and organ (1896)
  • Frühlingsbegräbnis (Text: Paul Heyse). Cantata for soprano, baritone, mixed chorus and orchestra (1896/97, rev. c.1903)
  • Aurikelchen (T: Richard Dehmel) for women's choir (1898)
  • Psalm 83 for soloists, mixed chorus, and orchestra (1900)
  • Psalm 23 for chorus and orchestra, Op. 14 (1910, first performance, Vienna 1910)
  • Psalm 13 for chorus and orchestra, Op. 24 (1935)

الاصوات والاوركسترا

  • Waldgespräch (T: Joseph von Eichendorff) for soprano, two horns, harp and strings (1896)
  • Maiblumen blühten überall (T: Richard Dehmel) for soprano and string sextet (c.1898)
  • Sechs Gesänge after poems by Maurice Maeterlinck, Op. 13 (1913, orchestrated 1913/21)
  • Lyric Symphony for soprano, baritone and orchestra, Op. 18 (after poems by Rabindranath Tagore) (1922–23)
  • Symphonische Gesänge for baritone or alto and orchestra, Op. 20 (T: from Afrika singt. Eine Auslese neuer afro-amerikanischer Lyrik, 1929)

اغنيات للصوت والبيانو

  • Lieder, Op. 2 (1895–96)
  • Gesänge, Op. 5 (1896–97)
  • Walzer-Gesänge nach toskanischen Liedern von Ferdinand Gregorovius, Op. 6 (1898)
  • Irmelin Rose und andere Gesänge, Op. 7 (1898/99)
  • Turmwächterlied und andere Gesänge, Op. 8 (1898/99)
  • Ehetanzlied und andere Gesänge, Op. 10 (1899–1901)
  • Sechs Gesänge after poems by Maurice Maeterlinck, Op. 13 (1913)
  • Sechs Lieder, Op. 22 (1934; first performance, Prague 1934)
  • Zwölf Lieder, Op. 27 (1937)
  • Three Songs (T: Irma Stein-Firner) (1939)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اعمال اوركسترالية

  • Symphony in E minor (1891) - two surviving movements only
  • Symphony No. 1 in D minor (1892–93)
  • Symphony No. 2 in B-flat major (1897)
  • Drei Ballettstücke. Suite from Der Triumph der Zeit (1902)
  • Die Seejungfrau (The Little Mermaid), fantasy after Hans Christian Andersen (1902–03, premiered in Vienna in 1905)
  • Sinfonietta, Op. 23 (1934, first performance, Prague 1935)

موسيقى الحجرة

  • Three Pieces for cello and piano (1891)
  • String Quartet in E minor (c.1893)
  • Sonata in A minor for cello and piano (1894)
  • Two Movements for string quintet (1894/1896) – surviving movements of the String Quintet in D minor
  • Serenade (Suite) for violin and piano (1895)
  • Trio for clarinet (or violin), cello and piano in D minor, Op. 3 (1896)
  • String Quartet No. 1 in A major, Op. 4 (1896)
  • String Quartet No. 2, Op. 15 (1913–15, first performance, Vienna 1918)
  • String Quartet No. 3, Op. 19 (1924)
  • Two Movements for string quartet (1927) – completed movements of abandoned quartet, originally intended as No.4
  • String Quartet No. 4 (Suite), Op. 25 (1936)
  • Quartet for clarinet, violin, viola and cello (1938/39) – unfinished, fragments only
  • Humoreske (Rondo) for wind quintet (1939)
  • Jagdstück (Hunting Piece) for two horns and piano (1939)

اعمال للبيانو

  • Ländliche Tanze, Op. 1 (1892)
  • Vier Balladen (1892–93)
  • Albumblatt (Erinnerung aus Wien) (1895)
  • Skizze (1896)
  • Fantasien über Gedichte von Richard Dehmel, Op. 9 (1898)
  • Menuett (from Das gläserne Herz) (1901)

Principal publishers: Universal Edition, Ricordi Munich, Simrock/Boosey & Hawkes

المراجع

Notes

  1. ^ أ ب ت The Rough Guide to Classical Music

المصادر

  • Beaumont, Antony: Zemlinsky. London: Faber and Faber and Ithaca, NY: Cornell University Press, 2000 ISBN 0-571-16983-X
  • Brown, A. Peter (2002). The Second Golden Age of the Viennese Symphony: Brahms, Bruckner, Dvorák, Mahler, and Selected Contemporaries. The Symphonic Repertoire. Vol. 4. Indiana University Press. pp. 780–781. ISBN 0-253-33488-8. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |origmonth=, |month=, |chapterurl=, |origdate=, and |coauthors= (help)
  • Clayton, Alfred, "Zemlinsky, Alexander (von)" in 'The New Grove Dictionary of Opera', ed. Stanley Sadie (London, 1992) ISBN 0-333-73432-7
  • Gorrell, Lorraine, Discordant Melody: Alexander Zemlinsky, His Songs, and the Second Viennese School, Greenwood Press, 2002. ISBN 0-313-32366-6
  • Greene, David Mason. Petrak, Albert M (ed.). Greene's Biographical Encyclopedia of Composers. The Reproducing Piano Roll Foundation. p. 986. ISBN 0-385-14278-1. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |origmonth=, |month=, |chapterurl=, |origdate=, and |coauthors= (help)
  • Hoffman, Stanley M., Extended Tonality and Voice Leading in "Twelve Songs," Op. 27 by Alexander Zemlinsky, doctoral dissertation, Brandeis University, 1993. UMI Dissertation Services order number 9317084.
  • Zemlinsky, Alexander (von), Briefwechsel mit Arnold Schönberg, Anton Webern, Alban Berg und Franz Schreker, hrsg. von Horst Weber (= Briefwechsel der Wiener Schule, Bd. 1). Wissenschaftliche Buchgesellschaft, Darmstadt 1995, ISBN 3-534-12508-8 This volume includes letters by Schoenberg and Zemlinsky concerning their work on Die Seejungfrau and Pelleas and Melisande.

المصدر

dk eywitness companions classical music

روابط خارجية

الكلمات الدالة: