أبونا
بطريرك إثيوبيا
የኢትዮጵያ ኦርቶዶክስ ተዋህዶ ቤተክርስቲያን ፓትሪያርክ | |
---|---|
الأسلوب | صاحب الغبطة /قداسته |
المقر | أديس أبابا، إثيوبيا |
التشكل | 1959 |
أول شاغل | أبونا باسيليوس، بطريرك إثيوبيا الأول |
الموقع الإلكتروني | www |
جزء من سلسلة عن |
الأرثوذكسية المشرقية |
---|
الكنائس الأرثوذكسية المشرقية |
مسيحية portal |
أبونا هو شكل من الألقاب المستخدمة، إذ يسبق الاسم: (گعز አቡነ abuna/abune; أمهرية والتگرينيا) هو اللقب الشرفي المستخدم لأي أسقف من كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوپية وكذلك من كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإرترية. تم استخدامه تاريخيًا فقط لرئيس الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية في إثيوبيا خلال أكثر من 1000 عام عندما عينت بطريركية الأقباط بالإسكندرية أسقفًا واحدًا فقط في كل مرة لخدمة اتبعها في إثيوبيا. عندما يشار إليه بدون اسم يليه، إنه أبون وإذا تبعه اسم يصير أبونا (مثل، أبونا بولس).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
تاريخيًا، تم تعيين أبون الكنيسة الإثيوبية من قبل بابا الإسكندرية وبطريرك عموم إفريقيا، الذي كان له سلطة أبرشية على إثيوبيا وبقية إفريقيا، بناءً على طلب من الإمبراطور، وفي العصور التاريخية، بعد دفع رسوم كبيرة للحكومة المسلمة مقابل الامتياز. سيتم اختيار أبون من بين أعضاء دير الأنبا أنطونيوس. على الرغم من أنه قد يتم تعيين العديد من أبون في وقت واحد، إلا أنه تم رفض طلب عام 1140 لتعيين ما يكفي لتكريس أحد المدن الكبرى.[1] غالبًا ما كان المرشح يفتقر إلى المعرفة باللغة الأم وحتى مع العادات المحلية للكنيسة الإثيوبية. نتيجة لذلك، غالبا ما كان تأثير الأبون ضئيل على كل من الدين والسياسة الإثيوبيين. تم ملء سلطته في النهاية في المسائل الكنسية من قبل إيتشيگ أو رئيس دير ديبري ليبانوس في شيوا، المالك الوحيد لهذا اللقب الخاص في إثيوبيا. (عادة ما يحمل هذا اللقب الآن بطريرك كنيسة التوحيد الإثيوبية الأرثوذكسية). اندهش زوار إثيوبيا في هذا الوقت، مثل فرانسيسكو ألفاريز في القرن السادس عشر وريميديوس بروتكي في القرن الثامن عشر، من الرسامة الجماعية للشماسون و الكهنة مع موجة من الصليب والصلاة، والتي كانت المهمة الرئيسية للـ "أبون".
بعد عدة قرون، توصل الإمبراطور هيلا سيلاسي الأول ملك إثيوبيا، آخر ملوك مسيحي شرقي في العالم، إلى اتفاق مع الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية في الإسكندرية، بمصر، في 13 يوليو 1948. أدى ذلك إلى ترقية كنيسة إثيوبيا إلى مرتبة ذاتية البطريرك. وتم تكريس خمسة أساقفة على الفور من قبل بابا الإسكندرية الأقباط الأرثوذكس. وانتخبوا لاحقًا بطريركًا إثيوبيًا لكنيستهم بعد وفاة أبونا كيريلوس الرابع، آخر قبطي قاد الكنيسة الإثيوبية.[2] كان البطريرك الأول لإثيوبيا أبونا باسيليوس الذي تم تكريسه في 14 يناير 1951. البطريرك الحالي لإثيوبيا هو أبونا متياس، الذي خلف أبونا بولوس بوفاته في 16 أغسطس 2012.
الاستخدام السرياني
أبونا (Syriac: ܐܒܘܢܐ ) هو أيضًا لقب مستخدم بين المسيحيين السريان والمسيحيين الأقباط والأنطاكية للروم الأرثوذكس والروم الملكيين الكاثوليك والمسيحيين الموارنة للإشارة إلى القس. يتم استخدام العنوان إما بمفرده أو مع الاسم الأول للكاهن (على سبيل المثال ، "أبونا توما" لـ "الأب توما"). لا يستخدم هذا اللقب في الإشارة الذاتية، بل يطلق عليه الكاهن نفسه بـ "الأب".
انظر أيضاً
- Ethiopian aristocratic and religious titles
- List of abunas of Ethiopia
- List of abunas of Eritrea
- Abouna (disambiguation)