فيلسوف يحاضر على المبيان
فيلسوف يحاضر على المبيان | |
---|---|
الفنان | جوزيف رايت من دربي |
السنة | ح. 1766[1] |
الوسط | زيت على كناڤاه[1] |
الأبعاد | 1473 mm × 2032 mm (58 in × 80 in) |
الموقع | متحف ومعرض دربي للفن[1]، دربي، إنگلترة |
فيلسوف يحاضر على المبيان A Philosopher Lecturing on the Orrery، أو الاسم الكامل، فيلسوف يحاضر على المبيان حيث يضع مصباحاً بدلاً من الشمس، هي لوحة رسمها جوزيف رايت من دربي سنة 1766، تصور محاضراً يلقي محاضرة عن المبيان لمجموعة صغيرة من الحضور. اللوحة محفوظة حالياً في متحف ومعرض دربي للفن[1] . سبق لرايت رسم لوحة مشابهة، تجربة على طائر في مضخة هواء (المعرض الوطني، لندن).
كانت أولى روائع رايت على ضوء الشموع، ثلاث أشخاص يشاهدون المجالد على ضوء الشموع، رسمها عام 1765، وتصور ثلاثة رجال يدرسون نسخة مصغرة من تمثال "المجالد البورگيزي". كانت لوحة "المجالد" موضع إعجاب كبير؛ لكن لوحته التالية، المبيان، أثارت الكثير من النقط، حيث استبدلت الموضوع الكلاسيكي في وسط المشهد بآخر ذي طبيعة علمية. تصوير رايت للرهبة الناتجة عن "المعجزات" العلمية كانت بمثابة انفصالاً عن التقاليد السابقة التي كان فيها التصوير الفني لمثل هذه العجائب مخصصاً فقط للأحداث الدينية،[2] كانت معجزات العصر التكنولوجي بالنسبة لرايت مذهلة مثل موضوعات اللوحات الدينية العظيمة.[3]
في كلا العملين، كان لمجموعة الشموع تبريراً واقعياً. كانت مشاهدة النحت على ضوء الشموع، عندما أُظهرت الخطوط بشكل جيد، وربما كان هناك انطباعاً بالحركة ناتج عن الضوء الخافت، ممارسة عصرية وصفها گوته.[4] في عرض المبيان الظلال الناتجة عن المصباح ممثلة الشمس كانت جزءاً أساسياً من العرض. لكن يبدو أنه لا يوجد سبب آخر غير الدراما المفرطة لتنظيم تجربة مضخة الهواء في غرفة مضاءة بشمعة واحدة، وفي اثنين من اللوحات اللاحقة عن الموضوع رسمها شارل-أميدي-فيليپ ڤان لو كانت الإضاءة طبيعية.[5]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الهوامش
المصادر
- Baird, Olga (2003). "Joseph Wright of Derby: Art, the Enlightenment and Industrial Revolution". Revolutionary Players—Museums, Libraries and Archives—West Midlands. Archived from the original on 29 September 2007. Retrieved 10 April 2007.
- Brooke, John Hedley (1991). Science and Religion: Some Historical Perspectives (Cambridge Studies in the History of Science). Cambridge University Press. p. 434. ISBN 0-521-28374-4.
- Egerton, Judy (1990). Wright of Derby. Tate Gallery. p. 296. ISBN 1-85437-037-5.
- Egerton, Judy (1998), National Gallery Catalogues (new series): The British School. catalogue entry pp. 332–343, ISBN 1-85709-170-1
- Elliott, Paul (1 January 2000). "The Birth of Public Science in the English Provinces: Natural Philosophy in Derby, c. 1690–1760". Annals of Science. 57 (1): 61–100. doi:10.1080/000337900296308.
- Guilding, Ruth; et al. (2004). William Weddell and the transformation of Newby Hall. Jeremy Mills Publishing for Leeds Museums and Galleries. ISBN 0-901981-69-9. Retrieved 12 August 2011.
- Jones, Jonathan (1 November 2003). "Yes, it is art". The Guardian. Retrieved 12 January 2007.
- Kimmelman, Michael (7 September 1990). "Review/Art; In Praise of a Neglected Painter of His Time". The New York Times. Retrieved 10 April 2007.
- Nicolson, Benedict (1968). Joseph Wright of Derby. The Paul Mellon Foundation for British Art Pantheon Books.
- Uglow, Jenny (2002). The Lunar Men. London: Faber and Faber. p. 588. ISBN 0-571-19647-0.
- Waterhouse, Ellis, (4th Edn, 1978) Painting in Britain, 1530–1790. Penguin Books (now Yale History of Art series), ISBN 0-300-05319-3