ڤيتولد گومبروڤتش

ڤيتولد گومبروڤتش
Witold Gombrowicz
Witold Gombrowicz by Bohdan Paczowski - detail.jpg
وُلِدWitold Marian Gombrowicz
4 أغسطس 1904
Małoszyce، پولندا الكونگرس
توفييوليو 24, 1969(1969-07-24) (aged 64)
ڤانس، فرنسا
الوظيفةروائي، كاتب دراما
اللغةپولندي
العرقپولندي
الجامعة الأمجامعة وارسو
أبرز الأعمالفـِرديدوركه
باكاكي
عبر الأطلسي
Dzienniki
لكون
إباحية
Ślub
Operetka
الموقع الإلكتروني
http://www.gombrowicz.net/

ڤيتولد ماريان گومبروڤتش (و. پولندية: Witold Marian Gombrowicz؛ 4 أغسطس 1904 – ت. 24 يوليو 1969) كان روائياً ودرامياً پولندياً. تميزت أعماله بالتحليل النفسي العميق، الإحساس المؤكد بالتناقض واللا معقول، الإتجاه المعادي للقومية. عام 1937 نشر روايته الأولى، فـِرديدوركه، والتي قدمت العديد من موضوعاته المعتادة: مشاكل عدم النضج والشباب، خلق هوية في التفاعل مع الآخرين، دراسة نقدية ومثيرة للسخرية لأدوار الطبقة في المجتمع والثقافة الپولندي. اكتسب گومبروڤتش شهرته فقط في السنوات الأخيرى من حياته، لكنه يعتبر الأن واحداً من أشهر الشخصيات في الأدب الپولندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة

يعد ڤيتولد گومبروڤتش واحداً من أبرز الأدباء البولونيين في القرن العشرين. ولد في بلدة تارنوبرتسگ جنوبي العاصمة وارسو وتوفي في بلدة ڤانس قرب نيس في فرنسا، سليل عائلة أرستقراطية ثرية. درس الحقوق في وارسو، لكنه لم يمتهن المحاماة، بل التفت إلى اهتماماته الأدبية، وإلى صياغاته النقدية اللاذعة التي كان يعري بها زيف الأوساط الأرستقراطية وجهلها وادعاءها. كان متطرفاً في المزاح الساخر الجارح الذي صار جزءاً من شخصيته، ورافقه في جلسات مقاهي الأدباء في أثناء محطات حياته في وارسو وباريس وبوينس آيرس وبرلين. قطع دراسته عام 1926 مدة سنة قضاها في باريس. وفي عام 1935 نشرت أولى أعماله الأدبية وهي مسرحية إيڤونا أميرة بورگنديا التي لم تلق كبير اهتمام آنذاك، في حين نجحت روايته الأولى فـِرديدوركه عام (1937) نجاحاً كبيراً وأثارت كثيراً من اللغط في أوساط النقاد والقراء على حد سواء، وهي تستعرض تصوراً گروتـِسكياً (مبالغة تهكمية ساخرة) لسيِّدٍ يصير طفلاً لأن مَن حوله يعاملونه كطفل.


المنفى في الأرجنتين

وقد فاجأت الحياة هذا المؤلف المترف الساخر بمزحة شيطانية في غاية القسوة، فعندما وصل إلى بوينس آيرس في رحلة سياحية اندلعت الحرب العالمية الثانية، ولم يعد غومبروڤيتش قادراً على العودة إلى الوطن، فتحولت رحلة الأيام المعدودة إلى إقامة قسرية في الغربة من دون معين حتى عام 1963، تجرع فيها أشكال الضيق والعوز كافة. وفي الحرب قُتل بعض أفراد عائلته وتشرد الباقون، ومع هيمنة الشيوعيين على بولونيا عقب الحرب صودرت أملاك العائلة. وبدءاً من عام 1947 حتى عام 1955 تمكن الكاتب من أن يعمل سكرتيراً في بنك، وبدأت تصل إليه بعض الأموال من مردود ترجمة أعماله إلى الإنگليزية والفرنسية والألمانية. كما اتصل في عام 1950 بالناشر البولندي الذي يعمل في المنفى الباريسي باسم «المؤسسة الأدبية» Institut Littéraire التي وافقت على إصدار مؤلفاته، ومنها روايته عبر الأطلسي عام (1952) وروايةُ إباحية عام (1960) التي ترتبط من حيث الثيمة بروايته الأولى فـِرديدوركه، إلا أن الأحداث هنا تدور في أجواء الريف وعلاقاته الاجتماعية، وبصورة معكوسة، إذ يقود الصغير الممتلئ بالحياة الكبيرَ المحكومَ بالموت، من حيث تقييم الموقف تجاه الأحداث والمشاعر. وفي عام 1965 ظهرت روايته كون التي عمقت الجدل حول أسلوبه الأدبي. ولولا المساعدات التي كانت تصل إليه من بعض رعاة الأدب الأثرياء، إضافة إلى منحة قدمتها له إذاعة «أوربا الحرة» Free Europe لما تمكن غومبروڤيتش من متابعة عمله.

وأخيراً تمكن في عام 1963 من مغادرة الأرجنتين والعودة إلى أوربا، فسافر بناء على دعوة من مؤسسة فورد إلى برلين الغربية. وبعد مرور سنة انتقل إلى ڤانس في جنوبي فرنسا حيث استقر في عزلة عن الساحة الأدبية حتى وفاته.

أعماله

يتألف نتاج گومبروڤتش الأدبي من أربع روايات وثلاث مسرحيات وعدد من القصص الطويلة، إلى جانب «اليوميات» Diaries التي صدرت في ثلاثة مجلدات بين عام 1953و1966، إضافة إلى المقالات الأدبية الفنية والأحاديث المسجلة مع دومينيك دي رو Dominique de Roux. ويرى النقاد أن نتاجه المسرحي والروائي كان عملياً الممهد لظهور مسرح العبث Theatre of the Absurd بتجلياته المختلفة بحسب ما ظهر في فرنسا منذ الخمسينيات بأقلام كتاب أوربيين مقيمين في فرنسا، مثل بيكِت ويونسكو وأرابال. كانت أعمال غومبروڤيتش وبرونو شولتس B.Schulz وستانيسلاڤ ڤيتكيڤيتش S.Vitkievicz الطليعة الأدبية التي قدمتها بولونيا في القرن العشرين، لكن الاهتمام بخصوصية أدب گومبروڤتش لم يتجلّ على الصعيد الأوربي إلا مطلع الستينيات، وذلك للاهتمام بالشرط البشري الحديث الناتج من الحربين العالميتين وتأثيرهما المدمر في الذات الفردية والقيم الاجتماعية والوطنية والدينية. ثم امتد هذا الاهتمام إلى الأمريكيتين وإلى مناطق أخرى من العالم فترجمت أعماله إلى لغات عدة، وقدمت مسرحياته على خشبات مسارح العالم.

ببليوگرافيا

السنة الاسم الاسم الأصلي من
1933 Bacacay Pamiętnik z okresu dojrzewania؛ أُعيد تسميتها باكاكي مجموعة قصص قصيرة
1935 إيڤونا أميرة بورگنديا Iwona, księżniczka Burgunda دراما
1937 فـِرديدوركه رواية
1939 Possessed Opętani رواية
1948 الزواج Ślub دراما
1953 عبر الأطلسي رواية
1960 إباحية رواية
1965 الكون كون رواية
1966 أوپرتا Operetka دراما
1969 يوميات 1953–1969 Dzienniki يوميات

انظر أيضاً

الهامش

دراسات

  • Ewa M. Thompson, "Witold Gombrowicz" (Boston: G.K. Hall, 1979), ISBN 0-8057-6351-1

وصلات خارجية