پورتريه مدموازيل راشيل

إمرأة باكية
پورتريه مدموازيل راشيل، ع1840، 61.5×46 سم

پورتريه مدموازيل راشيل Portrait of Mlle Rachel هي لوحة زيتية على ورق مقوى بريشة الفنان الإنگليزي وليام إتي، رسمها في عقد 1840، وحالياً هي معروضة في معرض يورك للفن. ويظهر الممثلة التراجيدية إليسا راشيل فيلكس، الشهيرة بلقب "مدموازيل راشيل"، التي كانت في حينها أشهر ممثلة في فرنسا. صاحبة الپورتريه تظهر غير ناظرة إلى الفنان، بل ترمق بقلق إلى خارج الصورة بدموع في عينيها. ولعل العمل رُسِم أثناء أحد جولات راشيل في لندن في ع1840. ويبدو الپورتريه غير مكتمل، مما يوحي بأنه قد رُسِم في جلسة واحدة ولم تعد راشيل لتعطي إتي الفرصة لإكماله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلفية

وليام إتي (1787–1849)، وُلد في يورك وكان سابع أبناء والده الذي يعمل خبازاً وعامل طاحونة،[1] بدأ حياته العملية في الحادية عشر من عمره كرسام متدرب في هل.[2] عند انتهاؤه فترة تدريب امتدت لسبع سنوات انتقل إلى لندن "ومعه بضعة قطع من الطباشير"،[3] من أجل أن يصبح رساماً تاريخياً على غرار الرسامين المحترفين،[4] تحت إشراف توماس لورنس.[5] إتي، الذي كانت أعماله متأثرة بشكل كبير بأعمال تيتان وروبنز، قدم عدد من اللوحات إلى الأكاديمية الملكية للفنون والمعهد البريطاني، التي رُفض معظمها أو حصل على القليل من الاهتمام عند عرضه.[6]

عام 1821، قبل الأكاديمية الملكية وعرضت إحدى أعماله، كليوپاترا تصل قلقيلية (تُعرف أيضاً باسم انتصار كليوپاترا[6] التي كانت تصور عدد كبيراً من الشخصيات العارية.[7] حصلت كليوپاترا على استحساناً كبيراً، ولاقت إعجاب الكثير من زملاء إتي. عام 1828 انتخب إتي عضواً في الأكاديمية الملكية، متجاوزاً جون كونستبل.[8] أصبح إتي شخصية مرموقة لقدرته على التقاط ثنيات اللحم بدقة في لوحاته، ولاهتمامه بالتناقضات في درجات ألوان البشرة.[9] بعد عرض كليوپاترا، وعلى مدار العقد التالي حاول إتي استنساخ نجاح اللوحة برسمه الشخصيات العارية في موضوعات من الكتاب المقدس، الأدب والأساطير.[10] ما بين عام 1820 و1829 عرض إتي 15 لوحة، 14 منها تضمنت شخصيات عارية.[11]

بينما احتفظ ببعض اللوحات العارية لفنانين أجانب ضمن مجموعات إنگليزية خاصة، لم يكن للبلاد أي تقليد للرسم العاري، ومُنع عرض هذه الأعمال وتوزيعها على الجمهور منذ إعلان عدم تشجيع الرذيلة الصادر عام 1787.[12] كان إتي من أوائل الفنانين البريطانيين الذين تخصصوا في اللوحات العارية،[13] وقد شجب العديد من النقاد تصويره المتكرر الإناث العاريات باعتباره عملاً غير لائق، على الرغم من أن لوحاته للعراة الذكور كانت مقبولة بشكل عام.[14][A] من عام 1832 فصاعداً، عاني إتي من الهجمات المتكررة من الصحافة، كرساماً شهيراً للعراة، ولكنه بذل جهوداً واعية لمحاولة التعبير عن الدروس الأخلاقية في أعماله.[16]


الموضوع

Two young women in elaborate clothing
الاستعداد لحفل راقص (1835)، پورتريه لبنات السياسي تشارلز وليامز-وين، التي صنعت من إتي فنان پورتريه.[17]

پورتريه مدموازيل راشيل يصور الممثلة الفرنسية إليسا راشيل فيلكس، الشهيرة بلقب "مدموازيل راشيل".[18] وُلِدت راشيل لأبوين يهود فقراء،[19] وفي 1838 بدأت العمل في التمثيل في پاريس في مسرحية أوراس Horace، من تأليف پيير كورني، وهو العمل الذي وُصِف بأنه تسبب في "ثورة في الذوق العام".[20]

الذكرى

Woman in elaborate robes
راشيل بريشة إدمون-إيميه-فلورنتان جفروا (1855)، قبل وفاتها بثلاث سنوات.

على الرغم من أن إتي رسم عدداً من الپورتريهات الشخصية لأصدقائه ومعارفه، إلا أنه أنتج عدداً قليلاً جداً من الپورتريهات المعروضة علناً، منها أقل من 30 پورتريه تم عرضها خلال حياته.[17] لم يعُرض پورتريه مدموازيل راشيل في حياته؛ ومن المحتمل أنه كان ضمن أكثر من 800 لوحة تم بيعها من استوديو إتي بعد وفاته.[21] توفي إتي في نوفمبر 1849 وسرعان من ما خرجت لوحاته من الموضة؛ بحلول أواخر القرن 19 انخفضت أسعار لوحاته لأقلى من أسعارها الأصلية.[22]

ملاحظات

  1. ^ Etty's male nude portraits were primarily of mythological heroes and classical combat, genres in which the depiction of male nudity was considered acceptable in England.[15]


المراجع

الهامش

  1. ^ Farr 1958, p. 2.
  2. ^ Farr 1958, p. 5.
  3. ^ Burnage 2011a, p. 157.
  4. ^ Smith 1996, p. 86.
  5. ^ Farr 1958, p. 14.
  6. ^ أ ب Burnage 2011d, p. 31.
  7. ^ Farr 1958, p. 30.
  8. ^ Burnage 2011b, p. 118.
  9. ^ Burnage 2011c, p. 198.
  10. ^ "About the artist". Manchester Art Gallery. Archived from the original on 11 February 2015. Retrieved 10 February 2015.
  11. ^ Burnage 2011d, p. 32.
  12. ^ Smith 2001b, p. 53.
  13. ^ Smith 2001b, p. 55.
  14. ^ Smith 2001a, p. 54.
  15. ^ Burnage 2011d, pp. 32–33.
  16. ^ Burnage 2011d, p. 42.
  17. ^ أ ب Burnage 2011c, p. 229.
  18. ^ Burnage 2011c, p. 242.
  19. ^ Stokes 1996, p. 68.
  20. ^ Darcie 1855, p. 12.
  21. ^ Smith 2001, p. 61.
  22. ^ Robinson 2007, p. 440.

ببليوگرافيا

  • Burnage, Sarah (2011a). "Etty and the Masters". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 154–97. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011b). "History Painting and the Critics". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 106–54. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Burnage, Sarah (2011c). "Portraiture". In Burnage, Sarah; Hallett, Mark; Turner, Laura (eds.). William Etty: Art & Controversy. London: Philip Wilson Publishers. pp. 228–50. ISBN 9780856677014. OCLC 800599710. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Darcie, John (1855). The Biography of Mdlle. Rachel. New York: John Darcie and Wardle Corbyn. OCLC 793694749. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Farr, Dennis (1958). William Etty. London: Routledge and Kegan Paul. OCLC 2470159. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Gilchrist, Alexander (1855). Life of William Etty, R.A. Vol. 2. London: David Bogue. OCLC 2135826. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Robinson, Leonard (2007). William Etty: The Life and Art. Jefferson, NC: McFarland & Company. ISBN 9780786425310. OCLC 751047871. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Smith, Alison (2001). Exposed: The Victorian Nude. London: Tate Publishing. ISBN 1854373722.{{cite book}}: CS1 maint: ref duplicates default (link)
  • Smith, Alison (1996). The Victorian Nude. Manchester: Manchester University Press. ISBN 0719044030. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Stokes, John (1996). Booth, Michael R.; Stokes, John; Bassnett, Susan (eds.). Three Tragic Actresses: Siddons, Rachel, Ristori. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 9780521411158. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)