يوليوس ڤلهاوزن

(تم التحويل من يوليوس فلهاوزن)
يوليوس ڤلهاوزن
Julius Wellhausen
Julius Wellhausen 02.jpg
وُلِدَ(1844-05-17)17 مايو 1844
توفي7 يناير 1918(1918-01-07) (aged 73)
التعليمگوتنگن
الكنيسةلوثرية
المناصب
أستاذ العهد القديم في گوتنگن، گرايفس‌ڤالد، هاله و ماربورگ
اللقبDoctor

يوليوس ڤلهاوزن Julius Wellhausen (و. 17 مايو 1844- ت. 7 يناير 1918) باحث توراتي ومستشرق ألماني، وهو صاحب الفرضية الوثائقية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد في هاملن على ڤسر، وستفاليا. درس اللاهوت في جامعة گوتنگن على يد گيورگ هاينريش أوگست إڤالد، وبحلول عام 1870 أصبح خبيراً في تاريخ التوراة.


مؤلفاته

ألف الكتاب الشهير «المملكة العربية وسقوطها»، 1902، الذي أثّر على الكتابة التاريخية العربية تأثيراً كبيراً في مسائل عدة. الأولى: اعتبار الصراع الأبرز في الدولة العربية الأولى صراعاً قومياً بين العرب والعجم، وتحديده للحقبة المبكرة أو العصر العربي للدولة الإسلامية ما بين 632 و750م، تاريخ سقوط الدولة الأموية. والأمر الثاني منهجي وهو استناده إلى تاريخ الطبري ونصوصه المنقولة عن مصادر أقدم، ويركز الكاتب على أهمية المسألة المنهجية. فتاريخ الطبري نشره دي گويه وزملاؤه وتلامذته في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، وقد اطلع فلزهاوزن على بعض أجزاء النص مخطوط، لأنه استخدمه في دراسات سابقة. وكان المؤرخون من بين المستشرقين اعتادوا الرجوع الى مصادر متأخرة مثل ابن الأثير وابن كثير لأنها عُرفت أولاً. لذلك كان مهماً من جانب ڤلهاوزن الاهتمام بقِدم المصدر ثم بتحليل تركيبه الكتابي. وحسب الباحث.

كتاب "المملكة العربية وسقوطها". انقر على الصورة لتطالع الترجمة العربية للكتاب.

تقييم أساليب ڤلهاوزن في البحث في الدراسات الحديثة

يتهم البعض أساليب ڤلهاوزن بأن فيها عنصر معادي للسامية [1] ومعادي للكاثوليكية. ويعرب ڤلهاوزن بصراحة عن عدائه للأجزاء الكهنوتية (للحاخامات اليهود والرهبان الكاثوليكيين على حد السواء) في التوراة. وحين علم بفرضية كارل هاينريش گراف بوجود قانون موسوي كإضافة متأخرة إلى دين الأنبياء الروحاني الأصلي, فإن ڤلهاوزن كان مستعداً لقبول فرضية گراف "تقريباً قبل أن أستمع لأسبابه." [2]

المصادر

  1. ^ انظر http://www.jewishencyclopedia.com/view.jsp?artid=119&letter=W , خصوصاً آخر سطر، يقول معلقاً على الماضي من خلال تجربة الإشتراكية الوطنية التي سيطرت على ألمانيا في خلال عامين من وفاة ڤلهاوزن:

    بالرغم من أن أعماله تـُعـَد صروح من البحث العلمي الرائع, إلى أنه يمكن القول بأنهم قد شابهم تعصب ضد اليهود لا لبس فيه وبالتبعية تجاهل لأعمال الكتاب اليهود.

  2. ^ Encyclopaedia Judaica (2007) The Pentateuch

مواقع خارجية

Crystal Clear app Community Help.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.