ياكوپو دلا كويرتشيا
ياكوپو دلا كوِرچيا Jacopo della Quercia | |
---|---|
وُلِدَ | Jacopo di Pietro d'Agnolo di Guarnieri 1374 |
توفي | 20 اكتوبر 1438 |
الجنسية | إيطالي |
اللقب | نحت |
العمل البارز | مقبرة إلاريا دل كارتـّو |
الحركة | النهضة المبكرة |
ياكوپو دلا كوِرتشيا Jacopo della Quercia (ح. 1374 - 20 اكتوبر 1438 في بولونيا) كان نحاتاً إيطالياً من النهضة الإيطالية، عاصر برونلسكي، گيبرتي ودوناتلو. ويعتبر سابقاً لـمايكلانجلو.
ياكوبو ديلا كويرشيا من أوائل النحاتين الإيطاليين في بداية الـ«كواتروشنتو» القرن الخامس عشر، ومثل كل الفنانين في عصره زاول فن العمارة أيضاً. ولد في مدينة سيينا Sienna وتوفي في بولونيا في 20 أكتوبر.
أخذ لقبه من قرية في مؤخرة سينا. وكان الذي يمده بالمال وهو ينحت تماثيله الأولى هو أورلاندو مالڤالتي Orlando Malevalti فأثبت بذلك أنه غير خليق بأن يسمى صاحب "الوجوه الشريرة". ولما أن نفي أرلندو لأنه انضم إلى الجانب الخاسر في النزاع السياسي، غادر ياقوبو سينا. معظم المؤرخين والباحثين أكدوا غموض شخصيته، وأشاروا إلى تأنيه الزائد على حده، بل كسله الشديد في إنجاز أعماله.
وبعد أن ظل فترة من الزمن ينافس دوناتلو وبرونلسكو في فلورنسا انتقل إلى بولونيا وحفر على باب سان بترونيو San Patronio تماثيل ونقوشاً رخامية تعد من أجمل ما صنع في النهضة (1425 - 1428). وشاهدها ميكل أنجيلو في موضعها بعد سبعين عاماً من ذلك الوقت، وأعجب بما تنطق به هذه الصور العارية من قوة ورجولة، وظل وقتاً ما يستمد منها الوحي والحافز.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الفسقية المرحة في سيينا
الجانب الأيسر، مع خلق أدم
|
القطاع الأوسط
|
تلجانب الأيمن
|
في 1406، لما عاد ياقوبو بعدئذ إلى سينا قضى شطراً كبيراً من العشر سنين التالية يعمل في آيته الفنية المعروفة باسم "الفسقية المرحة Fonte Gaia"، التي عُهد إليه بإنجازها عام 1409 وبدأ فعلياً بالعمل فيها عام 1414 وأنهاها عام 1419. فنقش على قاعدتها الرخامية صورة العذراء السيدة المدينة الرسمية؛ وصورة حولها الفضائل السبعة الأصلية؛ وأضاف إلى ذلك مناظر من العهد القديم ملأت جزءاً كبيراً من القاعدة، ثم ملأ ما بقى بعد ذلك بصور الأطفال والحيوانات - تشهد كلها بقوة التفكير وحسن التنفيذ الذين يبشران بقدوم ميكل أنجيلو. وأعجبت سينا بعمله هذا فبدلت اسمه وجعلته ياقوبو ذا القسقية Jacopo della Fonte وأجازته عليه بألفي كرون ومائتين (55.000 دولار أمريكي؟).
أما بداية أعماله النحتية المعروفة فهو ضريح إيلاريا دل كارتو Ilaria del Caretto في كاتدرائية لوكا Lucca المؤلف من تابوت رخامي روماني السمة، يعلوه تمثال إيلاريا، وعلى الجوانب ملائكة مجنحون يحملون الأكاليل، وتعلو ملامحهم مسحة من السلام والطمأنينة، وقد عني كويرشيا بالتفاصيل، وثنايا الثياب والقماش، وقوة التعبير في الملامح؛ ما منح عمله فخامةً وحضوراً وتألقاً شكلياً وتعبيرياً دفع العديد من الباحثين لعده من الأعمال النحتية التي تختزل سمات فن عصر النهضة وخصائصه بكل أطيافها وتلاوينها، ولكن لم يبقَ من هذا العمل سوى التمثال والتابوت الرخامي.
ومن أعمال ياكوب ديلا كويرتشيا لوحة نحت نافرة تحمل اسم «زكريا في المعبد»، في كاتدرائية سيينا، وأنجزها كاملة عام 1430. كما قام بإنجاز 10 إلى 15 لوحة نافرة أخرى من خامة الرخام، استلهم موضوعاتها من الكتاب المقدس، وقد بدأ بتنفيذها عام 1425 في مدخل كنيسة سان بيترونيو San Petronio في بولونيا غير أنه توفي قبل أن ينهيها، ومع ذلك عدت هذه الأعمال من أكثر إبداعاته أهمية، لما حملته من بساطة في المعالجة، وجرأة في الصياغة، وقوة في التراكيب والتكوينات، وإسهاب دقيق في تأكيد النسب التشريحيّة الصحيحة والسليمة، والوقار اللافت الذي ارتسم على ملامح شخوصها العارية والكاسية، إضافة إلى الجمال والأناقة، وبروز هذه الخصائص والمقومات مجتمعة في أعماله، دفعت العديد من الباحثين والنقاد إلى القول إن الفنان ميكلانجلو Michelangelo هو الوحيد الذي تمكن من مجاراته في تحقيق هذا المستوى الفني العالي.
عالج كويرشيا في هذه السلسلة قصة الخليقة، وقصة هبوط آدم وحواء، وحكاية هابيل وقابيل، وهي مع أعمال أخرى له تعد منطلقاً ومثالاً أميناً للاتجاه الذي اشتغل عليه ميكلانجلو وغيره من أعلام عصر النهضة.
وفي العام 1401 تقدم كويرشيا إلى مسابقة لتصميم أبواب برونزية وإنجازها لمعمدانية مدينة فلورنسا مع عدد من النحاتين المعروفين فاز بها لورنزو گيبرتي Lorenzo Ghiberti.
من الأعمال الأخرى لكويرشيا تمثال بالحجم الطبيعي للعذراء والطفل أنجزه عام 1408، ولوحة مذبح ترنتا Trenta في كنيسة سان فرديانو San Frediano في لوكا Lucca، ولوحة لضريح لورنزو ترنتا Lorenzo Trenta وزوجته، وفي العام 1417 شرع بتنفيذ لوحتين من النحت النافر بمادة البرونز المطلي بالذهب لمعمدانية سان جوفاني San Giovanni في سيينا، لكن كسله الشديد والتباطؤ في إنجاز أعماله لم يسعفه إلا في إنجاز لوحة «زكريا في المعبد»، أما اللوحة الثانية فقد أوكلت مهمة إنجازها إلى النحات دوناتلو Donatello.
عُين كويرشيا في عام 1435 مشرفاً معمارياً على تزيينات كاتدرائية سيينا، لكنه رحل قبل أن يتمكن من إنجاز العمل كاملاً.
ومات في الرابعة والستين من عمره بعد أن أنهكه فنه، وحزن عليه جميع المواطنين.
أهم أعماله
- تمثال خشبي لممتطي جواد لجنازة آتسو أوبالديني (1400 ؟)
- (? ) Madonna on top of the Piccolomini altar in the Siena cathedral (1397–1400)
- Virgin and Child (Silvestri Madonna) (1403) - Marble, height 210 cm, Cathedral of Ferrara
- St. Maurelius )c. 1403) - كاتدرائية فـِرارا.
- the tomb of Ilaria del Carretto (c. 1406) -كاتدرائية لوكا
- Fonte Gaia (1408–1419) - Siena
- Virtue (1409–19) - رخام، بارتفاع 135 سم، القصر العمومي، سيينا
- Hope (1409–19) - رخام، القصر العمومي، سيينا
- Acca Laurentia (1414–19) - Marble, height 162 سم، القصر العمومي، سيينا
- Rhea Sylvia (1414–19) - Marble, height 160 سم، القصر العمومي، سيينا
- Annunciation, Virgin and Gabriel - Collegiata di San Gimignano
- polyptych on the Trenta family altar (1422) - Basilica di San Frediano, Lucca
- Porta Magna (1425) - Basilica di San Petronio, بولونيا
- Fountain, panels and statuette of John the Baptist (1427) - Baptistry of Siena's cathedral.
المراجع
- Beck, James - Jacopo della Quercia - 797 pp, two vol., Columbia University Press 1992 ISBN 0-231-07200-7