ويسلجاكت
ويسـلجاكيـت Whistlejacket | |
---|---|
الفنان | جورج ستبز |
السنة | ح. 1762 |
النوع | زيت على كانفاس |
الموقع | المعرض الوطني، لندن |
ويسـلجاكيـت هي لوحة زيتية من حوالي سنة 1762، بريشة الفنان البريطانـي جورج ستبز George Stubbs تبين حصان السبق عربي ملك ماركيز روكنگهام، يثب على قدميه الخلفيتين، أمام خلفية فارغة. كبر اللوحة وعدم وجود خلفية يوجها الاهتمام بتفاصيل الحصان الدقيقة.
هذه اللوحة ما زالت تفتن الفنانين ودارسي الفن، ويعتقد بعض النقاد أنها لم تكتمل؛ إذ يُفترض ان ستبس الذي اشتهر أيضاً برسم مناظر طبيعية وبورتريهات لأشخاص كان ينوي ملء الخلفية بمنظر طبيعي وبصورة لجورج الثالث ملك انجلترا في ذلك الوقت .. لكن الخلافات السياسية بين الماركيز والملك فرضت على الفنان أن يترك اللوحة فارغة إلا من صورة الجواد.
في تلك الفترة أنجز ستبس سلسلة من اللوحات لجياد جماعية أو بصحبة كلاب .. لوحة " الجواد ويسل جاكيت " تصوّر حصاناً فخماً ينحدر من أصل عربي وكان بطلاً لا ينازع في سباقات الخيول التي كانت تجري آنذاك. وكما هو واضح ليس في المشهد أشخاص ولا مناظر طبيعية، والفراغ المحيط باللوحة يوجه اهتمام الناظر كلياً إلى الجواد الذي يثب في الهواء ويرمق الناظر بعين كبيرة سوداء ينبعث منها البريق.
ويرى بعض النقاد أن اللوحة هي - بمعنى ما - دراسة رومانتيكية تجسّد الحرية والانعتاق؛ إذ يظهر الجواد وقد تحرر من القيود التي كانت تكبّله في الحياة الواقعية ليمارس انطلاقه في فراغ مجرّد ولا نهائي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نبذة عن الفنان
يُعتبر جورج ستبز أشهر من رسم الحصان من الفنانين القدامى والمعاصرين على حدٍّ سواء، وقد رسم هذه اللوحة الضخمة والشهيرة في حوالي العام 1762 بناءً على طلب الماركيز بروكنگهام صاحب الجواد. تخصص ستبس في رسم الخيل في حقبة تاريخية كانت فيها الخيول تتمتع بمكانة عظيمة واستثنائية، وكانت الطبقة الأرستقراطية في بريطانيا في ذلك الوقت شغوفة جداً بتربية واقتناء الخيول. وقد درس الفنان بشكل معمق تشريح جسم الحصان وله دراسة تفصيلية عن الخصائص الجسدية للخيل. لكنه حرص في هذه اللوحة الرائعة على إظهار الانفعالات الداخلية للحيوان من قبيل توتره الواضح وقوّته الجبارة وروحه الحرة وعزيمته المتوثبة وتلك النظرة المرتعبة التي تنطق بها عيناه.