هوكوساي

(تم التحويل من هوكوسائي)
هوكوساي
Hokusai
北斎
كاتسوشيكا هوكوساي عام 1839، پورتريه من رسمه
اسم الميلادتوكيتارو
Tokitarō
時太郎
وُلِد31 أكتوبر؟ 1760
إدو (طوكيو حالياً)، اليابان
توفي10 مايو 1849 (عمره 88)
إدو (طوكيو حالياً)، اليابان
الجنسيةياباني
المجالرسام وأوكي‌يو-إ طباعة خشبية
Worksالموجة الكبيرة
أثر عليهكاتسوكاوا شونشو، كانو ماسانوبو
أثر علىهيروشيگه
في هذا الاسم الياباني, اسم العائلة هو كاتوشيكا.

كاتسوشيكا هوكوساي (باليابانية: 葛飾北斎) و. (31 اكتوبر 1760-ت. 10 مايو 1849)، معلّم فنان وحفار ياباني ينتسب إلى فن الأوكي‌يو-إ، التي تعني العالم الزائل.

الموجة الكبيرة في كاناگاوا - ح 1830 م: من أشهر النماذج على فن الرواشم (رسومات يتم طباعتها عن طريق ألواح خشبية) من مدرسة أوكييو-إه في فترة إدو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وتدريبه الفني

وُلد في هونجو شرق إدو (طوكيو اليوم)، وشغف بالرسم منذ الخامسة من عمره، تبنّته أسرة ذات حرفة فنيّة تسمى (ناكاجيما) ولكنه لم يحصل على حق الوريث في هذه الأسرة. عمل في يفاعته بائعاً في محل بيع الكتب، وبين الأعوام 15-18 من عمره تدرّب على حفر (كليشات) على الخشب. أسهم عمله في الحفر وفي الكتب في إذكاء موهبته الفنّية وخصوصاً في مجال الطباعة. صار من طلائع تلاميذ أوكي‌يو-إ وعمره 18 عاماً، وكان معلمه الفنان كاتسوكاوا شونشو. نشرت أعماله في العام 1779 في الحفر بعنوان ممثل في مسرح كابوكي عندما كانت الهيمنة في تلك الفترة لمدرسة كاتسوكاوا شونشو.

انضم إلى ورشة الفنان كاتسوكاوا شونشو عام 1788م، وتعلم تقنية الرشم على الخشب. تعود أولى أعماله إلى 1796م، ومن بينها رواشم على ألبومات وأوراق منفصلة، وقعها باسمه المستعار الجديد "هوكوسائي". اشتهرت أعماله بتنوع الأساليب والمواضيع التي تعالجها.

طباعة فوجي الأحمر من سلسلة لهوكوساي باسم مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين.
مسافرون على نهر أوي، واحدة من عشرة طباعات أضافها هوكوساي للمجموعة ال36 الأصلية لسلسلة 36 مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين.

من بين أشهر أعماله التي تركها، المجلدات الثلاثة عشر للدفاتر كان يخط عليها، والتي تسمى هوكوسائي مانگا، كان قد بدأ إنجازها عام 1814، وسلسلة من الرواشم على غرار "مشاهد جبل فوجي الستة والثلاثين" (Fugaku sanjurokkei)، والتي أنجزها بين سنوات 1826-1833، ومن بين أشهر رسوماتها "الموجة الكبيرة في كاناگاوا" والمحفوظة اليوم في متحف گيميه (Guimet) في باريس.

وتضم هذه المجموعة أشهر النماذج على فن الرسم الياباني. تم اقتناء العديد من هذه الرواشم من طرف الباريسيين (سكان مدينة باريس في فرنسا) في أواسط القرن التاسع عشر، وقام بعض الفنانين بجمعها. أثرت هذه الرسومات في أعمال "هنري دو تولوز-لوتريك"، و"إدگار دِگا" و"كلود مونيه".

قضت ظروفه العائلية أن يتزوج وهو في العشرينيّات من عمره؛ فانصرف عن رسم النساء وتصاميم ممثلي مسرح كابوكي إلى الموضوعات التاريخية والمناظر الطبيعية مستفيداً من التقنيّة الأوربية وأسلوبها في إظهار التجسيم والمنظور. وفي رسومه التوضيحية اتجه هوكوساي نحو الموضوعات التاريخية والتعليمية، وعمل في الوقت نفسه في تصميم الرسوم المطبوعة على بطاقات المناسبات المختلفة كالأفراح والأعياد والدعاية الانتخابية الفرديّة وأعياد رأس السنة، وقد أنجزت هذه البطاقات بدرجة عالية من الصنعة الفنّية في التصميم والإخراج والتقانة.

تعاور حياة هوكوساي الشخصية في أعوامه الثلاثين الأولى كثير من التقلبات والتبدلات، ففيها تُوفِّي أستاذه شونشو عام 1793، وانهارت صحة زوجته، وتُوفِّيت تاركة له صبيّاً وابنتين. في عام 1797 تزوج مرة ثانية، وسُمِّي هوكوساي، وبعد حصوله على هذا اللقب بدأ العصر الذهبي لمجده الفني الذي استمر حتى منتصف القرن التاسع عشر.

أنتج هوكوساي في مرحلة وجوده في الـ«أوكيو- إي» كثيراً من الأعمال الفنية في مجال الحفر والطباعة، إضافة إلى تصميم البطاقات وصور الكتب (الرسوم التوضيحية المبدعة) للشعر والمقتطفات الأدبية والروايات التاريخية وعدد كبير من «ألبومات» الحفر والطباعة والرسوم اليدوية والرسوم السريعة مضاهياً بها الفنان الياباني أوتامارو المعروف بأسبقيته وبراعته في تصميم الصور والمفاتن المغرية في تقنية الحفر والطباعة. وحين انصرف هوكوساي إلى رسم المناظر الطبيعية والمشاهد التاريخية وضع شخوصه في المرتبة الثانية بين عناصر التأليف مجسداً بذلك ثقافة التصوير الغربي في المنظور والألوان.


ذروة مجده

دروس سريعة للرسم المبسط
صورة من هوكوساي مانگا

وفي عامي 1806- 1807 خضع أسلوب هوكوساي لتغيرات جديدة بسبب حالات المعاناة الجدّية التي تعرّض لها، فصارت شخوصه تضج حيويّة واندفاعاً وبأقل ما يمكن من التفاصيل، واتضح اتجاهه المحدد نحو الرسم الكلاسي والموضوعات التقليدية ولاسيما تلك التي تخص الساموراي أو المحاربين والموضوعات الصينيّة، فنأى بعيداً ونهائياً عن مدرسة الـ«أوكيو- إي» المعاصرة.[1]

تُوفِّي ابنه الأكبر نحو عام 1812، وتوالت أحداث أخرى آنذاك على حياة الفنان، فقد تبع ذلك حدث اقتصادي مهم يتعلق بعلاقته مع عائلة (ناكاجيما) بوصفه ابن هذه العائلة بالتبنّي، كلف العمل وسيطاً في مجال عمل هذه الأسرة، وفي أثناء عمله حصل على مرتب من شخص كريم وفّر له مناخاً مادّياً مناسباً ومستقرّاً، فلم يعد محتاجاً لبيع أعماله في التصميم والرسوم التوضيحية والتصوير، والتي قدّم العديد منها هدايا لم ينل من ورائها حتى أجور أتعابه.

تحوّل اهتمام هوكوساي بعد ذلك تدريجيّاً من الرسوم التوضيحية في الرواية إلى الكتاب، وخصوصاً الكتب المحضّرة بوساطة طباعة الكليشات الخشبيّة والمعدّة ليتعلم منها المبتدئون أو من تعوزهم الخبرة الفنيّة، وقد أحب الفنان هذا العمل، وكان شغوفاً دوماً بلقاء تلاميذه الجدد وراغباً في رعاية المحبيّن لتعلم الفن وتقديم المساعدة لهم.

أول الغربيين في اليابان، رسم هوكوساي، 1817. تعليق: "في 25 أغسطس 1543، وصل هؤلاء الأجانب لجزيرة تانگاشينما، محافطة أوكوما، وبصحبتهم اثنان ماراشوكوشا (غير معروف) وكيريشيموتا (أنطونيو دا موتا، والمعروف أيضاً باسم كريستوفر دا موتا).[2]

كان هوكوساي مشهوراً في الرسوم التوضيحية التي كان يعدّها للكتب، وكان حريصاً على إبراز موهبته في الصور الشعبيّة، مثل: التصوير الضخم على مساحة تربو على مئتي متر مربع.

تُوفِّيت زوجة هوكوساي الثانية عام 1828 وهو في الثامنة والستين، وحاقت به نوبات الحزن، وسببت له الشلل، وصار وحيداً يشرف على حفيده الأرعن المبذر والجانح، وتعثرت الحياة الزوجية لابنته، فطلقت وعادت إلى بيت والدها لتعيش إلى جانبه بقية أيام حياته.

كان هوكوساي إبان عافيته يتبع نظاماً يومياً في حياته الشخصيّة: ينهض باكراً، وبعد الإفطار ينصرف إلى الرسم والتصوير والعمل الفنّي حتى يعم المساء، وكان هذا ديدنه على امتداد حياته المنتجة.

أواخر أيامه

من بين أعمال الحفر الغزيرة والمطبوعة على صفحات الكتب بلغ الفنان هوكوساي بلوحاته الست والثلاثين لمناظر جبل فوجي Mt. Fuji قمة إنتاجه في «الگرافيك»، وقد نشرت هذه الأعمال بين عامي 1826-1833، وهذه السلسلة المشهورة ومعها ملحق آخر تضمن ستّة وأربعين عملاً مطبوعاً ملوناً أحدثت ثورة حقيقية في تاريخ المنظر الطبيعي الياباني المطبوع؛ إذ تميّزت بعظمة أفكارها وسموها وبراعة صانعها، فكانت تحفة تصعب مجاراتها.

أمضى هوكوساي حياته قلقاً مضطرباً، واضطر في كثير من المناسبات إلى تغيير سكناه، وقد أطلق عليه معارفه أسماء كثيرة تتناسب وحالته النفسية.

كان هوكوساي ينادي بالسمو الروحي في العمل الفني، وقد انشغل بهذه النظريّة قبل وفاته بخمس عشرة سنة، وقد كتب قبل وفاته معبّراً عن أفكاره الآتي:

«كنت شغوفاً بالرسم منذ كان عمري خمس سنوات، وكنت مولعاً إلى درجة الهوس برسم الأشياء التي أراها. وعندما صرت في الخمسين من عمري أنجزت عدداً من التصاميم، ثم رسمت كثيراً حتى بلغت السبعين من عمري، ولكنني لم أترك في تلك الفترة أية مذكرات مهمة. وحينما بلغت الثالثة والسبعين بدأت أبحث عن حقائق تخص رسم الطيور والحيوانات والحشرات والأسماك والطبيعة الحيوية كالعشب والشجر، وتابعت - وأنا في الثمانين من عمري- التقدم في البحث عن تلك الحقائق، وحينما أبلغ التسعين من عمري فلسوف أصل إلى فهم عميق وإدراك ثاقب يتجاوز كثيراً الأشياء التي أراها في البصر، وفي عمر المئة سوف أمتلك الحقيقة المدهشة، وفي عمر 110 ستصبح كل نقطة أو كل خط في رسمي مالكاً حقيقة الحياة»

.

وينهي تصوراته قائلاً: إني أفترض أن المثقف الذي يعيش حياة مديدة وافية سيدرك حقيقة كلامي. وقد كتب هوكوساي هذه المذكرات المبكّرة على الرغم من أنه لم يعش إلاَّ 89 عاماً.

أعماله وتأثيره

هودوگايا في توكايدو
تنين الدخان يهرب من جبل فوجي
شبوط يقفز لأعلى مسقط مياه
اوي القوية تصب الساكه

تأثيره على الفن والثقافة

حمل هوكوساي روح مرحلة الفن في الـ «أوكيو- إي» في القرن الأخير من ازدهارها، وظهرت سجاياه الخارقة طوال سبعين سنة من عمله الإبداعي الخلاّق، وكافح بموهبته الفنيّة على الدوام للحصول على ابتكار جديد. شخصيته التي تكونت نهائياً في نهاية القرن التاسع عشر تركت آثارها في فناني القرن العشرين وفي نقاد الفن والمؤرخين ومحبي الفنون الجميلة، وكان تأثيره في الأجيال اللاحقة أعمق من أيّ فنان آسيوي آخر

قائمة أعمال مختارة

  • Lady and Attendants (ح. 1779) طباعة على الحرير
  • ضريح أساكوسا، إدو (ح. 1780) طباعة على الخشب
  • Four Courtesans of the House of Chojiya (1782) طباعة على الخشب
  • Seyawa Kikujuro Acting Woman's Part (1783) طباعة على الخشب
  • Actor Danjurō (1784) طباعة على الخشب
  • Chinese Boys at Play (1789) طباعة على الخشب
  • Attack on Moranoa's Castle from Chusingura (1789–1806) طباعة على الخشب[3]
  • A Ferryboat with Passengers Bearing New Year's Gifts (ح. 1800) سورينيوم
  • Portrait of the Artist from The Tactics of General Oven (1800) طباعة على الخشب في رواية
  • Amusements of the Eastern Capital (1800–1802) سلسلة طباعة على الخشب
  • Shower at Shin-Yangi Bridge from Both Banks of the Sumida River (1803) طباعة على الخشب في كتاب إرشادي
  • The Fifty-three Stations of the Tōkaidō (1806) سلسلة طباعة على الخشب
  • Chinese Tortures from Bakin's Cruelties of Dobki (1807) طباعة على الخشب في رواية
  • Quick Lessons on Simplified Drawing (1812) كتاب رسم إرشادي
  • Hokusai Manga (1814–1834) Sketched illustrations, 15 volumes
  • Thirty-Six Views of Mount Fuji (1823–1829) سلسلة طباعة على الخشب
  • Painting in Three Forms (1816) كتاب رسم إرشادي
  • The Dream of the Fisherman's Wife (1820) طباعة جنسية شهيرة على الخشب
  • Designs with a single stroke of the brush (1823) كتاب رسم إرشادي
  • A Tour of the Waterfalls of the Provinces (1827–1830) سلسلة طباعة على الخشب
  • Unusual Views of Celebrated Bridges in the Provinces (1827–1830) سلسلة طباعة على الخشب
  • الأزهار الصغيرة (1830) سلسلة
  • الأزهار الكبيرة (هوكوساي) (1830) سلسلة طباعة على الخشب
  • محيطات المعرفة (1833) سلسلة طباعة على الخشب
  • مائة منظر لجبال فوجي (هوكوساي) (1834)
  • كتاب المحاربين (1836) سلسلة طباعة على الخشب
  • پورتريه ذاتي (1839) رسم
  • Willow and Young Crows (1842) طباعة على الحرير
  • A Wood Gatherer (1849) طباعة على الحرير

معرض الصور




هوامش

  1. ^ عبد الكريم فرج. "هوكوساي (كاتسوشيكا ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-07-30.
  2. ^ Noel Perrin "Giving up the gun", p.7 ISBN 978-0-87923-773-8
  3. ^ Attack on Moranoa's Castle is from Act XI of Chusingura, the story known in the west as the Forty-Seven Ronin.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "''Costa Concordia: Threat of treasure hunters''" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "biographies" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "csuchico" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "gvjh.org" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Hokusai Retrospective" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "lane" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "nagata" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "smith" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Weston, p. 120" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston1" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston116" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston117" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston118" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston119" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "weston2" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Lane, Richard. (1978). Images from the Floating World, The Japanese Print. Oxford: Oxford University Press. 10-ISBN 0192114476/13-ISBN 9780192114471; OCLC 5246796
  • Nagata, Seiji (1995). Hokusai: Genius of the Japanese Ukiyo-e. Kodansha International, Tokyo.
  • Smith, Henry D. II (1988). Hokusai: One Hundred Views of Mt. Fuji. George Braziller, Inc., Publishers, New York. ISBN 0-8076-1195-6.
  • Weston, Mark (1999). Giants of Japan: The Lives of Japan's Most Influential Men and Women. New York: Kodansha International. ISBN 1-56836-286-2.
  • Ray, Deborah Kogan (2001). "Hokusai : the man who painted a mountain" Frances Foster Books, New York. ISBN 0-374-33263-0

قراءات إضافية

مراجع عامة

  • Bowie, Theodore (1964). The Drawings of Hokusai. Indiana University Press, Bloomington.
  • Forrer, Matthi (1988). Hokusai Rizzoli, New York. ISBN 0-8478-0989-7.
  • Forrer, Matthi; van Gulik, Willem R., and Kaempfer, Heinz M. (1982). Hokusai and His School: Paintings, Drawings and Illustrated Books. Frans Halsmuseum, Haarlem. ISBN 90-70216-02-7
  • Hillier, Jack (1955). Hokusai: Paintings, Drawings and Woodcuts. Phaidon, London.
  • Hillier, Jack (1980). Art of Hokusai in Book Illustration. Sotheby Publications, London. ISBN 0-520-04137-2.
  • Lane, Richard (1989). Hokusai: Life and Work. E.P. Dutton. ISBN 0-525-24455-7.
  • van Rappard-Boon, Charlotte (1982). Hokusai and his School: Japanese Prints c. 1800–1840 (Catalogue of the Collection of Japanese Prints, Rijksmuseum, Part III). Rijksmuseum, Amsterdam.

مراجع فنية متخصصة

For readers who want more information on specific works of art by Hokusai, these particular works are recommended.

  • Hillier, Jack, and Dickens, F.W. (1960). Fugaku Hiyaku-kei (One Hundred Views of Fuji by Hokusai). Frederick, New York.
  • Kondo, Ichitaro (1966). Trans. Terry, Charles S. The Thirty-six Views of Mount Fuji by Hokusai. East-West Center, Honolulu.
  • Michener, James A. (1958). The Hokusai Sketch-Books: Selections from the 'Manga'. Charles E. Tuttle, Rutland.
  • Morse, Peter (1989). Hokusai: One Hundred Poets. George Braziller, New York. ISBN 0-8076-1213-8.
  • Narazaki, Muneshige (1968). Trans. Bester, John. Masterworks of Ukiyo-E: Hokusai – The Thirty-Six Views of Mt. Fuji. Kodansha, Tokyo.

وصلات خارجية