هانز إيسلر

هانز أيسلر (يسار) وبيرتولد بريخت، صديقه المقرب ومعاونه، 1950

هانز أيسلر بالإنجليزية Hanns Eisler (و. 6 يوليو 1898 - ت. 6 سبتمبر 1962) مؤلف موسيقي نمساوي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

لمدة طويلة ظل هانز أيسلر مقتصرا على مراتب الموسيقيين الطائفيين، أساسا بسبب سياسته - كان شيوعيا مخلصا لمعظم حياته وواحد من القليل من المؤلفين المهذبين الذين عملوا بفاعلية في ألمانيا الشرقية السابقة (التي كتب نشيدها القومي). مع ذلك، لم يكن أيسلر اشتراكي زائف. كان واقعيا ودرس لدى أرنولد شونبرج في أوائل العشرينات، لاحقا شعر بالحاجة للانفصال عن مدرس لم تتفق مثله العليا مع رغبة أيسلر في جعل الموسيقى الجادة جزءا من الحياة اليومية للأشخاص العاديين - وهو موقف يشترك فيه مع هندميث.

هذه المهمة لابتكار فن سياسي راديكالي قادته من فيينا لبرلين حيث التقى بالممثل والمطرب إرنست بوش، الذي كتب له الكثير من البالاد الناجحة. هذه غالبا في صورة أشعار ساحرة بشكل لاذع (كتب كيرت توشلسكي الكثير منها) ملحنة موسيقيا بشكل سعى دوما لتوضيح معنى النص. كانت المصاحبة إما مع البيانو أو نوع من الفرقة الصغيرة التي تؤدي موسيقى خفيفة من نمط الجاز التي صارت شائعة بتزايد. في عام 1930 بدأ أيسلر تعاونه وصداقته الطويلة مع الشاعر الماركسي والمؤلف المسرحي بيرتولد بريخت، حيث كتب الموسيقى لمسرحيته "الأم" وفيلم "من يملك العالم". حين وصل النازيون للسلطة عام 1933، تم حظر موسيقى أيسلر وأجبر على الذهاب في منفى، حيث قضى الوقت في الدانمارك وأسبانيا والمكسيك قبل أن يتسقر في النهاية في هوليوود. هنا جدد صداقته مع بريخت، حيث كتب موسيقى لمسرحية جاليليو وفيلم "منفذو الإعدام أيضا يموتون") عن اغتيال هايدرينش، الذي كتب له بريخت السيناريو. وفي عام 1947 سقط كلا الرجلين ضحايا للسيناتور مكارثي في بحثه عن الشيوعيين ومثل أمام اللجنة "الأنشطة المعارضة لأمريك". رغم توسل مجموعة من المثقفين، بما في ذلك أينشتيان وتوماس مان، تم ترحيل أيسلر إلى ألمانيا الشرقية عام 1950 وظل هناك باقي حياته، حيث واصل العمل مع بريخت في إنتاج أعمال مسرحية في فرقة برلينر الموسيقية الشهيرة. [1]


أشهر أعماله

السيمفونية الألمانية

خطر لأيسلر فكرة كتابة عمل واسع النطاق معارض للفاشية، سماه مؤقتا "سيمفونية معسكر الاعتقال" عام 1935 وأكمل اول حركتين بعد عدة سنوات. مع ذلك تدخل النازيون والمنفى وصار العمل في مرحلة التقدم، فقط ليعرض أول مرة عام 1959. قدم بريخت تقريبا كل النص، الذي يتراوح من التخويف (“صراع الطبقة وحده يمكنه تحرير الحشود في المدن والريف") إلى السخرية والمريرة (“إذا لم يبالي الرب بالمطر بما يبالي؟"). أيسلر يضعها معا كسلسلة أعمال الكنتاتا لمختلف العازفين الصولو والكورس مع الفواصل الأوركسترالية، بأسلوب يذكرنا أحيانا بآخرين (هندميث وشونبرج وأحيانا حتى مالر) لكن ملحوظ فوق كل شيء لسلالته وقلة التفاخر. الأثر التراكمي قوي بشكل مدهش وفي النهاية مؤثر للغاية.[1]


موسيقى الأفلام

أيسلر مؤلف مميز للأفلام، حيث فاز بجائزة الأوسكرا لأفلام هوليوود"الجلادون أيضا يموتون" 1942 “ولا أحد سوى القلب الوحيد" 1944، وبالتعاون مع ألين رينيه في فيلمه"الليل والضباب" 1955. في الثلاثينات عمل مع عدد من صناع الأفلام الوثائقية للجناح اليساري وتباعا عالج موسيقاه كمتاليات أوركسترالية هذه تشمل فيلم يعارض الحرب لفيكتور تريفاس، الذي أصبح متتالية رقم 2 وفيلم قدمه بريخت عن مخيم عطلات العمال وهو المتتالية رقم 3 وفيلم وثائقي لجوريس إيفنز وهو متتالية رقم 4 تقع أحداثه في الأورال. هذا نوع من الموسيقى الموضوعية التي اقترحها مؤلفون ألمان راديكاليون أمثال هندميث وكيرت فيل كبديل للنعي العاطفي الذاتي للتعبيرية والرومانسية. هذه موسيقى لامعة ومكتوبة بخفة مع آلات النفخ مقابل الوتريات في المقدمة) لها أثر غير عاطفي ولاذع.[1]

الأغاني

بريخت الذي كتب معظم نصوص أغاني أيسلر استخدم بتكرار أكثر السخرية لذاعة، ليس فقط لإيضاح استغلال الطبقة العاملة لكن أيضا لإدانة السلبية السياسية على سبيل المثال في عمل "بالاد عن موافقة العالم". آيسلر يناسب بشكل ممتاز نبرة بريخت. مع الموسيقى المباشرة والواضحة. مثل كيرت فيل، يحاول بوعي عبور الهوة بين الأساليب الشعبية والموسيقى الكلاسيكية والكثير من الأغاني الجيدة بما يكفي لتنجو من الانفصال عن سياقها المسرحي في كتاب اغاني هوليوود، يقلل من بريخت وأيسلر من السخرية والمرارة بلحظات من الرقة والغناء الجدير بشوبرت. كتب آيسلر كتاب الأغاني خلال سنواته في المنفى، يمزج نصوص بريخت مع قصائد كلاسيكية لجوته وأيشندورف في مجموعة من المحاكاة الشخصية، لكن العذاب لا يعبر عن الذات مثلما في "أغاني الشتاء" لشوبرت لكن يضعها في صورة أعرض تعبر عن أوروبا التي مزقتها الحرب.[1]


الأعمال

  • 1918: Gesang des Abgeschiedenen ("Die Mausefalle" (after Christian Morgenstern); "Wenn es nur einmal so ganz still wäre" (after Rainer Maria Rilke)
  • 1919: Drei Lieder (Li-Tai-Po, Klabund); "Sehr leises Gehn im lauen Wind"; "Spartakus"
  • 1922: Allegro moderato and Waltzes; Allegretto and Andante for Piano
  • 1923: Divertimento; Four Piano Pieces
  • 1925: Eight Piano Pieces
  • 1926: Tagebuch des Hanns Eisler (Diary of Hanns Eisler); 11 Zeitungsausschnitte; Ten Lieder; Three Songs for Men's Chorus (after Heinrich Heine)
  • 1928: "Drum sag der SPD ade"; "Lied der roten Matrosen" ("Song of the Red Sailors", with Erich Weinert); Pantomime (with Béla Balázs); "Kumpellied"; "Red Sailors' Song"; "Couplet vom Zeitfreiwilligen"; "Newspaper's Son"; "Auch ein Schumacher (verschiedene Dichter)"; "Was möchst du nicht" (from Des Knaben Wunderhorn); "Wir sind das rote Sprachrohr"
  • 1929: Tempo der Zeit (Tempo of Time) for chorus and small orchestra, Op. 16; Six Lieder (after Weinert, Weber, Jahnke and Vallentin); "Lied der Werktätigen" ("Song of the Working People"; with Stephan Hermlin)
  • 1930: "Die Maßnahme" ("The Measure", Lehrstück, text of Bertolt Brecht), Op. 20; Six Ballads (after Weber, Brecht, and Walter Mehring); Four Ballads (after B. Traven, Kurt Tucholsky, Wiesner-Gmeyner, and Arendt); Suite No. 1, Op. 23
  • 1931 incidental music for "Die Mutter" (The Mother) by Bertolt Brecht (after Maxim Gorky), for small theatre orchestra
  • 1931: "Lied der roten Flieger" (after Semyon Kirsanov); Four Songs (after Frank, Weinert) from the film Niemandsland; film music for the film Kuhle Wampe (texts of Brecht) with the famous ; "Ballad of the Pirates", "Song of Mariken", Four Ballads (with Bertolt Brecht); Suite No. 2, Op. 24 ("Niemandsland"); Three Songs after Erich Weinert; "Das Lied vom vierten Mann" ("The Song of the Fourth Man"); "Streiklied" ("Strike Song"); Suite No. 3, Op. 26 ("Kuhle Wampe")
  • 1932: "Ballad of the Women and the Soldiers" (with Brecht); Seven Piano Pieces; Kleine Sinfonie (Little Symphony); Suite No. 4, Music for the Russian film Pesn' o geroyakh (Song of Heroes) by Joris Ivens with "Song from the Urals" (after Sergei Tretyakov); reused as instrumental piece Op. 30 ("Die Jugend hat das Wort")
  • 1934: "Einheitsfrontlied" ("United Front Song"); "Saarlied" ("Saar Song"), "Lied gegen den Krieg" ("Song Against War"), "Ballade von der Judenhure Marie Sanders" ("Ballad of the Jews' Whore Marie Sanders"), Songs from Die Rundköpfe und die Spitzköpfe; "Sklave, wer wird dich befreien" ("Slave, who will liberate you"; with Brecht); "California Ballad"; Six Pieces; Prelude and Fugue on B–A–C–H (string trio)
  • 1935: "Die Mutter" (The Mother) rewritten as cantata for chorus, solo voices and two pianos for a New York stage production
  • 1935: Lenin Requiem for solo voices, chorus and orchestra
  • 1937: Seven cantatas based on texts taken from Ignazio Silone's novels Bread and Wine and Fontamara for solo voice, strings and woodwind instruments
Die Römische Kantate, opus 60;
Kantate im Exil (Man lebt von einem Tag zu dem andern), opus 62;
Kantate "Nein" (Kantate im Exil No. 2);
Kantate auf den Tod eines Genossen, opus 64;
Kriegskantate, opus 65;
Die den Mund auf hatten;
Die Weißbrotkantate
"Friedenssong" ("Peace Song", after Petere); "Kammerkantaten" ("Chamber Cantatas"); Ulm 1592; "Bettellied "("Begging Song", with Brecht); "Lenin Requiem" (with Brecht)
  • 1938: Cantata on Herr Meyers' First Birthday; String Quartet; Theme and Variations "Der lange Marsch"
  • 1939: Nonet No. 1
  • 1940: Music for the documentary film White Flood (Frontier Films), reused as Chamber Symphony (Kammersymphonie)
  • 1941: Music for the documentary film A Child went forth (directed by Joseph Losey), reused as Suite for Septet No. 1, op. 92a
  • 1940/41: Film Music to The Forgotten Village (directed by Herbert Kline and Alexander Hammid, written by John Steinbeck)
  • 1940/41: Nonet No. 2
  • 1941: Woodbury-Liederbüchlein (Woodbury Songbook, 20 children songs for female choir written in Woodbury, Connecticut); "14 Arten den Regen zu beschreiben" (14 ways to describe rain) (for the Joris Ivens film "Rain", later dedicated to Arnold Schoenberg the his 70th birthday)
  • 1942: "Hollywood-Elegien" ("Hollywood Elegies"; with Brecht) in the Hollywooder Liederbuch (Hollywood Songbook)
  • 1943: Film music for Hangmen Also Die!; Piano Sonata No. 3
  • 1943: Songs to Schweik in the Second World War; "Deutsche Misere" (with Brecht)
  • 1946: "Glückliche Fahrt" ("Prosperous Voyage", after Goethe); Incidental music to The Life of Galileo
  • 1946: Film score for A Scandal in Paris
  • 1947: Septet No. 2
  • 1947: Music for The Woman on the Beach, film directed by Jean Renoir
  • 1948: Incidental music for Johann Nestroy's play Höllenangst
  • 1948: "Lied über die Gerechtigkeit" ("Song of Justice", after W. Fischer)
  • 1949: Rhapsody; "Lied über den Frieden" ("Song about Peace"); National Anthem of the DDR (text by Becher); "Treffass"
  • 1950: "Mitte des Jahrhunderts" (after Becher); Four Lieder on Die Tage der Commune; Children's Songs (with Brecht)
  • 1952: "Das Lied vom Glück" ("The Song of Happiness"; after Brecht); "Das Vorbild" (after Goethe)
  • 1955: Night and Fog, Songs for the film Herr Puntila und sein Knecht Matti; "Im Blumengarten" ("In the flower garden"); "Die haltbare Graugans"; Three Lieder after Brecht; music for the 1955 film "Bel Ami"
  • 1956: Vier Szenen auf dem Lande ("Four Scenes from the Country", after Erwin Strittmatter); Children's Songs (after Brecht); "Fidelio" (after Beethoven)
  • 1957: Deutsche Sinfonie (after texts of Bertolt Brecht and Ignazio Silone); Bilder aus der Kriegsfibel; "Die Teppichweber von Kujan-Bulak" ("The Carpetweavers of Kujan-Bulak", with Brecht); "Lied der Tankisten" (text by Weinert); "Regimenter gehn"; "Marsch der Zeit" ("March of Time", after Vladimir Mayakovsky); Three Lieder (after Mayakovsky and Peter Hacks); "Sputnik-Lied" ("Sputnik Song", text of Kuba (Kurt Barthel))
  • 1958: "Am 1. Mai" ("To May Day", with Brecht)
  • 1959: 36 more songs on texts by Kurt Tucholsky for Gisela May and Ernst Busch;
  • 1962: "Ernste Gesänge" ("Serious Songs"), seven Lieder after Friedrich Hölderlin, Berthold Viertel, Giacomo Leopardi, Helmut Richter, and Stephan Hermlin

الكتب عنه

  • Betz, Albrecht (1976). Hanns Eisler. Musik einer Zeit, die sich eben bildet (in German). München: edition text+kritik. p. 252. ISBN 3-921402-17-4. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |editor[n]-last=, |authorlink[n]=, |editor[n]-first=, |editor[n]-link=, |laydate=, |author-name-separator=, |separator=, |laysummary=, |nopp=, |chapterurl=, |trans_chapter=, |first[n]=, |month=, |last[n]=, |author-separator=, and |lastauthoramp= (help); Unknown parameter |trans_title= ignored (|trans-title= suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Weber, Horst (2012). "I am not a hero, I am a composer". Hanns Eisler in Hollywood (in German). Hildesheim: Olms Verlag. ISBN 978-3-487-14787-1. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |editor[n]-last=, |authorlink[n]=, |editor[n]-first=, |editor[n]-link=, |laydate=, |author-name-separator=, |separator=, |laysummary=, |nopp=, |chapterurl=, |trans_title=, |trans_chapter=, |first[n]=, |month=, |last[n]=, |author-separator=, and |lastauthoramp= (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Wißmann, Friederike (2012). Hanns Eisler - Komponist, Weltbürger, Revolutionär (in German). Preface by Peter Hamm. München: Edition Elke Heidenreich bei Bertelsmann. p. 300. ISBN 3-921402-17-4. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameters: |editor[n]-last=, |authorlink[n]=, |editor[n]-first=, |editor[n]-link=, |laydate=, |author-name-separator=, |separator=, |laysummary=, |nopp=, |chapterurl=, |trans_chapter=, |first[n]=, |month=, |last[n]=, |author-separator=, and |lastauthoramp= (help); Unknown parameter |trans_title= ignored (|trans-title= suggested) (help)CS1 maint: unrecognized language (link)
  • Bertolt Brecht and the Politics of Secrecy by Eva Horn, p. 17[dead link]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصدر

  1. ^ أ ب ت ث The Rough Guide to Classical Music

روابط خارجية

الكلمات الدالة: