نو
قالب:Culture of Japan نو (باليابانية: 能) هو فن مسرحي ياباني، يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر للميلاد. يقوم الممثلون فيه بارتداء أقنعة، ويتخاطبون باستعمال نفس نبرة الصوت، تصاحبهم فرقة موسيقية مزودة ببعض الآلات التقليدية. تنتصب خشبة المسرح في الهواء الطلق، وتدعم سقفها أربعة من العواميد الخشبية. لهذا الفن سحره الخاص، وترمز الأقنعة وأشكالها المختلفة إلى شخصية حاملها.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
بدأت العلامات الفارقة الأولى لهذا المسرح تتشكل منذ القرن الثالث عشر للميلاد، ثم نشأ "مسرح نو" عندما تم الجمع بين اثنين من التقاليد القديمة اليابانية: الـ"كاگورا"، وهو نوع من فنون الإيماء المسرحي، ويتم تأديته عن طريق الرقص، والحوليات التي كانت تنظم في شكل أشعار ثم يقوم بعض من الرهبان البوذيين المتجولين بقراءتها.
يرتدي الممثلين أقنعة خاصة أثناء تقديمهم العرض، ويتم ذلك أثناء المناسبات الخاصة وغالبا داخل إحدى المزارات الشنتوية. يقوم الشوگون أو الـ"دائي-ميو" (كبار الزعماء الإقطاعيين) برعاية بعض الفرق التمثيلية، ويتناقل الممثلون جيلا بعد جيل أسرار هذا الفن. تطور فن "نو" واتخذ أشكالا عديدة سواء في أوساط الطبقة النبيلة، أو الأوساط الشعبية. وكان الأساس في تشكل أنواع جديد من المسارح أكثر تعبيرية، على غرار الـ"كابوكي". بعد أن قام "زي-آمي" بضبط قواعد هذا المسرح، استقرت مجموعة التصانيف المؤلفة، ويعود تاريخ تأليف أحدث العروض المسرحية المعروفة إلى القرن السادس عشر.
العروض
تدوم مدة العرض الواحد من نصف ساعة حتى ساعتين، ويتم تقديم خمسة عروض أثناء الأيام المخصصة لهذا المسرح، وتختلف هذه العروض في المواضيع التي تناقشها. خشبة المسرح مبنية على الطراز الصيني، مساحتها مستطيلة الشكل، مفتوحة من ثلاث جوانب عدا الجهة الخلفية، وتخصص لوضع لوحة عليها رسم لشجرة الأرز. وتقوم أربع دعامات بتحديد جوانب هذه الخشبة. بالإضافة إلى ذلك توجد معبر صغير، يستقله الممثلون عند الدخول إلى الخشبة، وقد تم الأخذ بهذه الفكرة مع تطويرها في مسرح الكابوكي (طريق الزهور).
الممثلون
هناك أربع أنواع من الممثلين، يتوزعون على ثمانية أنواع رئيسية من الأدوار :
- شيتيكاتا (Shitekata) وتشمل الشخصية الأكثر ظهورا على الخشبة والأدوار التي تدور حولها، وهي تشمل: "شيتي" (أو البطل ومنه تسمية)، "تسوري" وهو الشخص المرافق للبطل، "جوتاي" وهو كورس غنائي مؤلف من ثمانية أشخاص، و"كوكين" (يقوم بدور الخادم).
- كيوگن-كاتا (Kyogenkata) يقوم هؤلاء الممثلون بلعب بعض الأدوار الشعبية، وتؤدى وصلة الـ"كيوغن" بين اثنين من عروض "نو" الرئيسية.
- هاياشيكاتا (Hayashikata) وهم الموسيقيون الذين يعزفون على الآلات الأربعة التقليدية.
المواضيع
تتضمن مسرحة "نو" كل هذه الأدوار الأربعة. ويتضمن التراث التقليدي حوالي 250 مسرحية، يمكن تقسيمها إلى ستة أصناف حسب مواضيعها:
- الصنف الأول: وهي عروض تتحدث عن الآلهات.
- الصنف الثاني: وهي عروض تتحدث عن المحاربين.
- الصنف الثالث: وهي عروض تتحدث عن النساء.
- الصنف الرابع: وهي عروض تتحدث عن النساء المخبولات.
- الصنف الخامس: وهي عروض تتحدث عن الأرواح الشريرة.
- الصنف السادس: وهي عروض تشمل طقوس شتوية ومقطوعات غنائية وهي أقدمها على الإطلاق.
بعض المسرحيات الشهيرة
- لقائمة شاملة، انظر قائمة مسرحيات نو.
- المسرحيات ذات المقالات المنفصلة مسرودة هنا.
التبويب التالي هو من مدرسة كانزى.
الاسم | كانجي | المعنى | التبويب |
---|---|---|---|
Aoi no Ue | 葵上 | Lady Aoi | 4 (misc.) |
Aya no Tsuzumi | 綾鼓 | The Damask Drum | 4 (misc.) |
Dōjōji | 道成寺 | Dōjōji | 4 (misc.) |
Hagoromo | 羽衣 | The Feather Mantle | 3 (إمرأة) |
Izutsu | 井筒 | The Well Cradle | 3 (إمرأة) |
Kagekiyo | 景清 | Kagekiyo | 4 (misc.) |
Kanawa | 鉄輪 | الخاتم/التاج الحديدي | 4 (misc.) |
Kumasaka | 熊坂 | Kumasaka/اللص | 5 (demon) |
Matsukaze | 松風 | الريح في أشجار الصنوبر | 3 (woman) |
Nonomiya | 野宮 | المعبد في الحقول | 3 (woman) |
Sekidera Komachi | 関寺小町 | Komachi at Sekidera | 3 (إمرأة) |
Semimaru | 蝉丸 | Semimaru | 4 (misc.) |
Shakkyō | 石橋 | الجسر الحجري | 5 (demon) |
Shōjō | 猩々 | The Tippling Elf | 5 (demon) |
Sotoba Komachi | 卒都婆小町 | Komachi at the Gravepost | 3 (إمرأة) |
Takasago | 高砂 | At Takasago | 1 (deity) |
Tsunemasa | 経政 | Tsunemasa | 2 (محارب) |
Yorimasa | 頼政 | Yorimasa | 2 (محارب) |
يويا | 熊野 | يويا | 3 (إمرأة) |
انظر أيضاً
الهامش
وصلات خارجية
- Noh Events and Performance Schedule Nohgaku Promotion Association
- "Noh & Kyogen". Japan Arts Council.
- Noh Stories in English Ohtsuki Noh Theatre Foundation
- Nō Plays -Translations of thirteen Noh plays- Japanese Text Initiative, University of Virginia Library
- Virtual Reality and Virtual Irreality On Noh-Plays and Icons
- Page on the variable expressions of Noh masks
- Noh plays Photo Story and Story Paper the-Noh.com : Comprehensive Site on Noh
- "Hachi-No-Ki, A Perspective"
- nohmask.jp Photos of Noh-masks carved by Ichyuu Terai in Kyoto JAPAN.
- How to enjoy Noh
- Momoyama, Japanese Art in the Age of Grandeur, an exhibition catalog from The Metropolitan Museum of Art (fully available online as PDF), which contains material on Noh
- Buddhism in Noh by Royall Tyler