نقاش:نايف جابر الأحمد الصباح

يعود نسب آل هذال إلى هذال بن عدينان بن جمعه الجعيثن الحبلان الجبل العمارات

وهذه ذريه هذال شيخ الشيوخ

هذال بن عدينان له ولدين

الأبن الأول 1-عبدالله المحزم له ثلاثة أبناء الحميدي ماجد هذال

ومن الشيخ الحميدي العبد المحسن الدغيم الثامر أبناء العبد المحسن -1فهد (البيك) -2طلال ومنه كرب

محروت + متعب

محروت له ( زبن ومتعب وتركي ومحمد ونايف ومنيف وعجيل )

ومن الشيخ ماجد عبدالله وله حمود عقاب من عقاب جلاب وجلوب و عبد العزيزوله بندر ومن بندر فنر وعبيد


ومن الشيخ هذال بن عبدلله المحزم وله فواز ومن فواز بدر ومن بدر رديني


الابن الثاني لهذال بن العدينان

منديل

1) محمد (الشجاع) –2 جديع(راعي الحصان)-3مغيلث-4 مهلهل -5زيد -6 جفال -7 تركي)

ذرية مغيلث

ومن مغيلث : الشيخ مشعان ومن مشعان : محمد ومنديل ومن محمد مشعان الثاني ومن مشعان الثاني : حمادة ومن حمادة : سلطان ومن سلطان محمد وله أبناء أما منديل بن مشعان فله : شافي ومن شافي جدعان ومن جدعان : النوري وخلف


ذريه مهلهل

( ومن مهلهل: : زيد ومزيد ومن زيد: بداح ومن بداح : زيد ومن زيد : عبدا لعزيز ومن عبدا لعزيز: تركي وتريكي ولهما أبناء ومن مزيد بن مهلهل : بدر ومن بدر : برجس ونقرس ومن برجس : عبيد وصفوق ولهما أبناء وأحفاد ومن نقرس : نواف)

ذريه زيد

سلطان ومن سلطان : محسن ومن محسن : دبوس وله أبناء


ذرية تركي

(وهم عشيرة التركي في حمص وحماة ونخوتهم أخوان ريا)


المرجع :أصدق الدلائل في انساب بني وائل/عبدلله بن دهيمش بن عبار الفدعاني العنزي



آل هذال وهم ذرية الشيخ هذال بن عدينان بن جعيثن بن جمعة بن حبلان بن جبل بن سهيل بن عمارة شيخ مشائخ قبيلة عنزة ونخوة آل هذال (أخو بتلا) ومن هذال 1- عبدالله (المحزم)2- منديل ومن عبدالله ( المحزم ) 1- الحميدي 2- ماجد 3- هذال وقد أنجب الشيخ الحميدي خمسة أبناء وهم 1- فالح ولم يكن له عقب 2- زيد ومن عقبه شارع ومن شارع فالح ومن فالح فرحان ثم أنقطع نسله والبقاء لله 3- عبدالمحسن وعقبه آل عبدالمحسن وفي نسله رئاسة القبيلة 4- دغيّم وعقبه حمولة الدغيّم 5- ثامر وعقبه حمولة الثامر ومن عبدالمحسن : الشيخ فهد (البيك) وطلال وعقيل وليس له عقب ومن فهد : محروت ومتعب وزبن الملقب ( الكماش ) وليس له أبناء وعطالله وليس له عقب والحميدي وليس له عقب ومن الشيخ محروت : الشيخ زبن والشيخ متعب وتركي ومحمد ونايف ومنيف وعقيل ومن أبناء زبن : سلطان ومسلط وجدعان وجديع وعبدالله وطلال ولهم أبناء وأحفاد ومن أبناء الشيخ متعب بن محروت : سطام وممدوح وخالد وطراد وسامي وأورنس وحمود ولهم أبناء وأحفاد ومن أبناء الشيخ تركي : فارس وفهد ومشعل ومن أبناء الشيخ محمد : النوري ومنور ومناور ومن أبناء الشيخ نايف : فيصل وثامر أما متعب بن فهد البيك فله بندر ونواف ومن بندر : متعب وله أبناء ومن نواف : خالد وغازي ولهما أبناء أما طلال بن عبدالمحسن فقد أنجب : كرب ومن كرب : طلال ومن طلال : عبدالله أما دغيّم بن الحميدي فقد أنجب : صقر وذعار ونويديس وفهد ومحمد ومن صقر : نايف وعبدالواحد وعبدالرزاق ومن نايف : صحن ومن صحن : دحام ومن دحام : مالك ومشعل وسعدون ومن أبناء مالك : فيصل ومن عبدالواحد : مثقال ومن عبدالرزاق : مثقال أما ذعار بن دغيّم فمنه عبداللطيف وعبدالله ولهما أبناء أما نويديس بن دغيّم فقد أنجب : قميز ومن قميز رافع وعدد من الأبناء أما فهد الدغيّم فقد أنجب : عبدالعزيز وعبدالحميد وأنور ولكل منهم أبناء أما ثامر بن الحميدي الهذال فقد أنجب : هذال ومحمد ومن هذال : جدعان ومن جدعان : عويد وثامر ومن عويد : عارف وعبدالعزيز وعبدالكريم وعبيد ومن ثامر : فهد وهذال وجدعان وضاري وفيصل أما محمد بن ثامر بن الحميدي فقد أنجب : فرحان والعاصي ومطلق ومجول ومن أولاد فرحان: خشم وخشان ومن أولاد العاصي : الهادي ومن الهادي : الدرزي ومن أولاد مطلق : جزاع ومجزع وطراد وراكان ومن أولاد مجول : سعود ومن أولاد سعود : الحميدي وفرحان ودحام أما عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال فعقبه : العبدالله وهم: حمود وعبدالعزيز ومن حمود : عقاب ومن عقاب : جلاب ومجلوب ومن جلاب: طراد وأورنس ومن طراد : صفوق وضاري وعبدالحكيم وعبدالكريم ومن أورنس : ممدوح وخالد ومنيف وطارق أما مجلوب فله : سليمان وحمود وعناد ولكل منهم أبناء أما عبدالعزيز بن عبدالله الماجد فقد أنجب : بندر ومن بندر : فـنر وعبيد ومن فنر : برد وفارس وفواز ومن برد : عبدالله ومحمد ودريس ولكل منهم أبناء ومن فارس : جمعة وضاري وخالد ولكل منهم أبناء ومن عبيد : يوسف ويعقوب وخالد ومن يوسف : وائل ومشعل وثامر وطلال وسطام ولهم أبناء ومن يعقوب : عبدالله وفيصل وأحمد ومحمد ولهم أبناء ومن خالد : مساعد أما هذال بن عبدالله الهذال فقد انجب: جهجاه وفواز ومن جهجاه : سعدون وليس لسعدون عقب ومن فواز: بدر ومن بدر : رديني ومن رديني : فاضل ومن فاضل : عويد ومن عويد : فواز وفاضل أما الشيخ منديل بن هذال فقد أنجب : محمد الملقب الشجاع وجديع الملقب (راعي السمراء) ومغيلث ومهلهل وزيد وجفال وتركي

ومن مغيلث : الشيخ مشعان ومحمد ومن مشعان : منديل ومن منديل : شافي ومن شافي : جدعان ومن جدعان : خلف والنوري ومن خلف : زيد وجدعان وشافي ومنديل ومن النوري : مشعان 0 أما محمد بن مغيلث فقد أنجب : مشعان ومن مشعان: حمادة ومن حمادة: سلطان ومن سلطان : محمد ومن محمد : ممدوح وخالد وجابر 0 أما مهلهل بن منديل الهذال فقد أنجب : زيد ومزيد ومن زيد: بداح ومن بداح : زيد ومن زيد : عبدالعزيز ومن عبدالعزيز: تركي وتريكي ومن تركي : مرضي ومن مرضي : عقيل وتركي


وبداح وخالد ومن تريكي : حواس والطرقي وخلف ومن حواس : محمد ومن الطرقي : إبراهيم وماهر وحسين وخلف ومن خلف : فايز وزيد وعزيز وعايد وتركي أما مزيد بن مهلهل المنديل فقد أنجب : بدر ومن بدر: برجس ونقرس ومن برجس : عبيد وصفوق ومن عبيد : خلف ومن أولاد صفوق : بدر وبندر ولهما أولاد وأحفاد ومن نقرس : نواف ومن نواف : عبدالكريم ومحمد وعبدالعزيز وحميد ومحسن ولكل منهم أولاد أما زيد بن منديل الهذال فقد أنجب : سلطان ومن سلطان : محسن ومن محسن : دبوس ومن دبوس : مشعل أما تركي المنديل الهذال فقد أنجب : درويش ومن درويش : علي ومحمد وعبدالله ومن علي : حسين وعثمان وحسن ومن محمد : المحاميد ومن عبدالله : العبدالله الدرويش ولكل منهم أولاد وأحفاد فعقبه عشيرة التركي ( حمائل التركاوي ) في سوريا ونخوتهم (أخو ريا) وسيأتي ذكرهم ضمن الجاليات والأسر المتحضرة من قبيلة الجبل


المرجع :أصدق الدلائل في انساب بني وائل/عبدلله بن دهيمش بن عبار الفدعاني العنزي




( نسب عشيرة التركي )


الشيخ / تركي بن منديل الهذال وهو أحد أبناء الشيخ منديل الهذال وله ستة أخوة وهم : ( محمد ، جديع ، مغيلث ، مهلهل ، زيد ، جفال )

إذاً الشيخ تركي بن منديل الهذال له ستة أخوة وهم محمد الملقب الشجاع وجديع الملقب براعي الحصان ومغيلث ومهلهل وزيد وجفال هؤلاء هم أخوة الشيخ تركي بن منديل الهذال فقط وليس كما يذكر في بعض الكتب التاريخية التي تقول بأنه أتا إلي سوريا وهو برفقة أخويه الخابور والبودبش وهذا الكلام غير صحيح وعارٍ عن الصحة وأن الخابور والبودبش لايمتون للشيخ تركي بأي صله دم ولاقرابه وقد قام الشيخ تركي بن منديل الهذال بالخروج عن أهله من الحناكية وذلك بسبب القحط والجفاف وكثرة الأمراض التي لحقت في شبة الجزيرة العربية في ذلك الوقت مما سبب لهجرة الكثير من قبيلة عنزة والقبائل العربية الأخرى نحو الشمال وهاجر الشيخ تركي المنديل الهذال إلي سوريا ومعه عدد قليل من الفرسان والصناع ويقال أيضا بأن سبب هجرته إلي سوريا يعود لسبب حدوث بعض الخلافات بينه وبين أخوته وأهله لذا قرر الهجرة إلي سوريا ونزل بين حمص وحماة وكان لقبه في تلك الديار الأمير تركي وتجمع حوله في ذلك الوقت جمعاً من بعض الأسر المشتتة والمتفرقة من العشائر المتواجدة في بلاد الشام لكي يصبحوا تحت إمرته ويحملوا أسمه ويعيشوا بظله وكرمة وذلك بما أخذه من صيت في الكرم والشجاعة في تلك الديار وللأمير تركي أبنا واحدا وهو درويش بن تركي ولدرويش ثلاثة أبناء وهم (علي ومحمد وعبدا لله) وهي الأفخاذ الأساسية لعشيرة التركي من ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا وكانت الزعامة والشيخه من ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا بعلي بن درويش التركي وهم أكثر عددا من فخذ المحاميد والعبد الله الدرويش وسميه فخذ المحاميد بذلك الاسم نسبتا لجدهم المذكور أعلاه محمد بن درويش التركي ونخوة التركي ( أخو ريا ) ويلقبون بالخطلان أيضا والتركي هي جمع للعشيرة والتركاوي هو للمفرد منهم وغالبية عشيرة التركي يسكن الآن بمحافظة حماة والقرى التي تتبعها وجزء من العشيرة يسكن في محافظة حمص ولعشيرة التركي عدد من القرى تابعة لمحافظة حماه وهي ( مسعود ومسعدة وصلبا وأبورمال وتل العلباوي وطيبة التركي ورسم الحمر وأم جرن والمكيمل) كما أنه يوجد عدد لابأس به من أفراد العشيرة يعيشون في المملكة العربية السعودية والكويت والبعض منهم حمل جنسيتها لتلك الدول والغالبية من أفراد العشيرة متعلمين ومنهم أطباء ومهندسين ومحامين وأن عدد أفراد عشيرة التركي الأصليين الذين هم من نسل الأمير تركي قليل ويكاد أن لايتجاوز ال 1000 ذكر بين كبير وصغير حتى وقتنا هذا من العام 2006 ميلادي.


وللتنويه بأنه بعد مضي وقتا على وفاة الأمير تركي بن منديل الهذال قد قام بعض أحفاده للرجوع إلي أهلهم الهذال لكي يثبتوا نسبهم عند أهلهم ويحملوا أسم جدهم منديل الهذال وأسم القبيلة الأم وهي قبيلة عنزة ، علماً بأنه في ذلك الوقت كان أحفادة وحلفاهم يحملون أسم جدهم تركي فقط دون التعريف بالهذال فتوجهوا إليهم علماً بأنه بذلك الوقت كانت تمر أيام عصيبة على الهذال والحبلان من كثرة الحروب الطويله مع القبائل العربية الأخرى وكانوا يعيشون على الغزو فقط وأخذ الضريبة من القبائل والعشائر الضعيفة المتواجدة في العراق التي يقدمون لها الحماية من طمع القبائل الكبيرة والقوية وكان التركي في حمص وحماة منعمين بالخيرات ووفرة المياه والمراعي الجيدة لقطعانهم من الغنم والبل في تلك الأيام حيث أن سوريا كانت تلقب عند العرب بديد العسل بذلك الوقت لكثرة الخيرات بها وعند قدومهم لأهلهم وتوجهم تحديدا إلي الشيخ محروت الهذال حينها أستقبلهم الشيخ استقبالاً حافلا وأستظافهم عنده ثلاث أيام وبعد مضي الثلاثة أيام سألهم عن حاجتهم كما كان يفعل العرب في ذلك الوقت فأجابوه بأنهم جاؤا إليه لكي يثبتوا نسبهم وأنهم أحفاد الشيخ تركي بن منديل الهذال ولكنه لم يستجب لطلبهم وحاول أن يتهرب منهم ولم يعطيهم إجابه على هذا الموضوع فسترخص من الشيخ محروت الهذال التركي للذهاب فقام بتوديعهم وعندما عاد الشيخ محروت الهذال إلي مجلسه بعد أن قام بوداع التركي يوجد من أبناء عمومته من لامه على هذا التصرف وأنه كيف له بأن لايستجيب لأبناء عمومته وأنه لايعرف عليهم فرد قائلاً وهذه الرواية على ذمة الرواة بأنه أجابهم بأنه لو أعترف بهم بشكل علني لذهب جميع الحبلان إليهم ولبقيت لوحدي هنا وذلك كما ذكرنا لما كان للتركي من حلال كثير ومراعي وفيرة في تلك الأيام وأنهم كانوا يعيشون في نعيم على عكس الهذال والحبلان بما كانوا يعانوا منه من حروب وقلة الموارد ولكن يبقى هناك الكثير من الهذال وكبار الحبلان ومعظم شيوخ قبائل عنزة المتواجدة في بلاد الشام يقرون بأن التركي هم أبناء الشيخ منديل الهذال وهذا باعتراف من المنديل والبعض من رجال العبد الله الهذال على عكس بعض الهذال الذين مازالوا لايعلقون على هذا الموضوع وذلك بسبب أن الشيخ محروت الهذال لم يعطي أي تعليق على هذا الموضوع وذلك بسبب الأشياء التي ذكرناها سابقاً وهناك الكثير من يقر بالنسب هذا ولكن لايجرأ على القول وذلك بسبب عدم البت من قبل الشيخ على هذا الموضوع.

وهناك عدة أمور وقصص كثيرة تثبت لنا هذا الشي فسأذكرها على سبيل الذكر وليس الحصر فهناك لكل عشيرة وسم يثبت أحقيتها عند العرب بما تملكة من قطعان للبل فكان وسم التركي الجعيثن والحلق وهو نفس وسم الهذال وأن هذا الوسم توارثته العشيرة من الأمير تركي عندما أنعزل عن أهله وهناك قصة أخرى أنه بعد وفاة الشيخ تركي أوكل أحد أبنائة شخص من رجال التركي ليذهب للحناكية لكي يبيع النخل الذي ورثوه عن الشيخ تركي في الحناكية وهذه القصة تزامنت مع دخول الباشا المصري إلى تلك المنطقة من شبه الجزيرة العربية وهناك أيضاً حادثة حصلت وهي عندما غزا بن هذال عشيرة الفواعرة في حمص كان أحد أفراد عشيرة التركي يسرح أبله مع الفواعرة فأخذوها الهذال مع بل الفواعرة فسرعان ما ذهب مجموعة من رجال التركي لكي يستردوا أبلهم فتوجهوا للشيخ محروت الهذال وقالوا له ماحدث لإبلهم بتلك الغزوة ففوراً أمر الشيخ محروت بإعادة بل التركي وقال لهم بالحرف الواحد أنتم أبلكم لا تأخذ وهناك العديد من القصص ولكن أقربها أيضا عندما كان الهذال والحبلان يعانون من قلة الموارد بسبب التغيرات

السياسية المتسارعة التي كانت تشهدها المنطقة العربية بأكملها قام أحد رجال المنديل بالتوجه إلي سوريا وتحديدا إلى حسين العلي التركي وذهب إليه لكي يعينه على عيشته وهو خلف الجدعان المنديل الهذال وعندما جاء إلي حسين العلي التركي في ذلك الوقت جاء إليه كأبن عم له فستجاب له وأعطاه مالاً وحمله من المأن علماً بأن حسين العلي التركي كان إثرياء عشيرة التركي في ذلك الوقت وكان من رؤوس القوم ومن وجهائها الكبار وهناك أيضا قصة في الوقت القريب وهذه في العام 1969م عندما صار هناك مصاب على أحد الحبلان قام التركي المتواجدين بالكويت بدفع الدية مع الهذال والحبلان وهذا بطلب من أحد رجال الهذال من التركي المتواجدين بالكويت وحينها قال لهم بأنكم أنتم أبناء عمومتنا ومن أهلنا وما قد حصل على الحبلان اليوم ممكن لاقدر الله أن يحصل عليكم فعليكم أن تدفعوا معنا لكي ندفع معكم في حال المصاب وهناك أيضاً كثير من القصص ومنها أيضاً بأن الشيخ محروت الهذال له بعض المراسلات مع الشيخ محمد الحسين التركي الملقب بالعرج وسبب تلقيبه بهذا اللقب هو أنه كان في العام1956 ذهب لكي يستقبل الشيخ / فهد السالم الصباح في المطار وحين رجوعهم إلي محافظة حمص تعرضوا إلى حادث سير وعلى أثرها أصيب في قدمة وصار يعرج عليها وكانت تلك المراسلات التي يرسلها الشيخ محروت الهذال للشيخ محمد الحسين التركي تكون غالباً لتصريف أو حل مشاكل أبناء القبيلة في سوريا المتعلقة مع الجهات الحكومية في ذلك الوقت ومنذ قديم الأزل ونحن التركي تربطنا علاقات قوية مع الهذال بل تكاد بأن تكون تلك العلاقات بمثابة الأسرة الواحدة إن أجاز لنا التعبير كما أنه أصبح بيننا وبين الهذال نسبا عن طريق مصاهرة الهذال لنا كما أننا نحن التركي نعتبر بأن مصاب الهذال هو بمثابة مصابنا والكثير من الهذال يشاركوننا بنفس الشعور والمواقف. من الأفخاذ التي تحالفت ودخلت مع عشيرة التركي هم : ( الموذنين ، الدريس ، الطابي ، الحجاج ، العلوش الجعدان ، بني زيد ، العومد ، السعين ، الرويعين ، البقعة ، العثمان ، العياش ، الدرعان ، الجابر ، الشهيل ) وغيرهم من مجموعات قليلة دخلو مع العشيرة وحملوا أسمها (وحليف القوم منهم) ونحن نفتخر بهم ونفخر بحملهم لأسم العشيرة.

أما شيخة العشيرة وكما ذكرنا في السابق فكانت ولا تزال بفخذ العلي وهي كانت محصورة بذرية حسين بن علي الدرويش التركي وكان حسين هو الابن الأكبر لعلي وله أخوة أثنين هم عثمان وحسن وظلة تتوارث الشيخة والزعامة بذرية حسين بن علي بن درويش التركي لحين أن برز في الأربعينيات من القرن الماضي الشيخ / محمد الحسين التركاوي الذي منحدر من ذرية عثمان العلي وهو من رؤوس العشيرة ومن وجهائها الكبار ومن خلال علاقاتة ونفوذه القوي مع الأحزاب في الدولة ومع الحكومات السورية المتعاقبة ومع حكام الخليج وتحديدا مع أل سعود في السعودية وأل الصباح في الكويت ومع شيوخ القبائل والعشائر المتواجدة في بلاد الشام والعراق والخليج فأخذ لقب الشيخ ولكن دون أن يحصل على ختم التعريف من الحكومة وذلك لأن الختم كان قد ورثه الشيخ / أبطوس العلوش التركي عن أخيه الشيخ / سرحان العلوش التركي بعد أن توفي سنة 1931م وعندما ألتف حول الشيخ محمد الحسين التركاوي معظم أفراد العشيرة لما يقدمة لهم من تسهيلات وحلول وتخليص لمشاكل العشيرة أن كان مع الحكومات أو مع العشائر الأخرى أخذ لقب الشيخ وصار يلقب عند الحكومة وعند القبائل والعشائر الأخرى بالشيخ فكان له حضور قوي وقوي

جداً على صعيد الحكومات والمجتمعات البدوية والحضرية في ذلك الوقت وتوفي الشيخ محمد الحسين التركاوي في العام 1987 م ولم يخلفة أحد في العشيرة على الشيخه وظلة العشيرة حتى وقتنا هذا بدون شيخ معتمد من قبل الحكومة السورية يمثلها وذلك بسبب إلغاء قانون العشائر في معظم الدول العربية ولكن يظل في العشيرة الوجهاء الكبار ومن رؤس القوم هم من يكون لهم الحل والربط على مستوى الخلافات التي تحدث على مستوى العشيرة وعشيرة أخرى.


كاتب الموضوع (علي بن حسين بن علي بن حسين بن علي بن عبدالله بن علوش بن عثمان بن علي بن درويش التركي)

التوقيع : علي بن حسين العلي التركي

التاريخ : 17.04.2006

رد على /علي بن حسين بن علي بن حسين بن علي بن عبدالله بن علوش بن عثمان بن علي بن درويش التركي

اخي العزيز علي بن حسين بن علي بن حسين بن علي بن عبدالله بن علوش بن عثمان بن علي بن درويش التركي من انت حتى تطعن بالنسب الى هذا الحد من اين اتيت بهذه المعلومة بأن خابور ودبش ليس لهم اي صلة قرابة بالتركي اين هذه الوثائق التي تثبت هذا الكلام من هو محمد الشجاع الذي ذكرت اسمه ارجع الى التاريخ يااخي العزيز وتأكد من صحة كلامك وان كنت لاتملك اي اثبات على كلامك هذا في طعن النسب انا أزيدك بجميع الاثباتات الموقعة والمصدقة من شيوخ القبائل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتان في الناس هما كفر، الطعن في النسب والنياحة على الميت


اخي الكريم ان كنت تملك الدليل في إثبات كلامك اعطنا اياه وان كنت لاتملك سوى اللعلعة والطعن في النسب فأننا لانصدقك ولاصحة لكلامك بدون أدلة وبراهين والباحثين لايطعنون بأنساب عباد الله وانصحك نصيحة لوجه الله تعالى ابتعد عن اطلاق الطعن في انساب الخلق مالم تملك دليل قاطع

وأنا اهديك هذه الوثيقة تثبت كلامي ادخل على هذا الموقع http://alfd1an.com/vb/showthread.php?t=597

او راسلني على al_hade2007@hotmail.com


آل هذال وهم ذرية الشيخ هذال بن عدينان بن جعيثن بن جمعة بن حبلان بن جبل بن سهيل بن عمارة شيخ مشائخ قبيلة عنزة ونخوة آل هذال (أخو بتلا)

ومن هذال

1- عبدالله (المحزم)2- منديل ومن عبدالله ( المحزم ) 1- الحميدي 2- ماجد 3- هذال وقد أنجب الشيخ الحميدي خمسة أبناء وهم 1- فالح ولم يكن له عقب 2- زيد ومن عقبه شارع ومن شارع فالح ومن فالح فرحان ثم أنقطع نسله والبقاء لله 3- عبدالمحسن وعقبه آل عبدالمحسن وفي نسله رئاسة القبيلة 4- دغيّم وعقبه حمولة الدغيّم 5- ثامر وعقبه حمولة الثامر ومن عبدالمحسن : الشيخ فهد (البيك) وطلال وعقيل وليس له عقب ومن فهد : محروت ومتعب وزبن الملقب ( الكماش ) وليس له أبناء وعطالله وليس له عقب والحميدي وليس له عقب ومن الشيخ محروت : الشيخ زبن والشيخ متعب وتركي ومحمد ونايف ومنيف وعقيل ومن أبناء زبن : سلطان ومسلط وجدعان وجديع وعبدالله وطلال ولهم أبناء وأحفاد ومن أبناء الشيخ متعب بن محروت : سطام وممدوح وخالد وطراد وسامي وأورنس وحمود ولهم أبناء وأحفاد ومن أبناء الشيخ تركي : فارس وفهد ومشعل ومن أبناء الشيخ محمد : النوري ومنور ومناور ومن أبناء الشيخ نايف : فيصل وثامر أما متعب بن فهد البيك فله بندر ونواف ومن بندر : متعب وله أبناء ومن نواف : خالد وغازي ولهما أبناء أما طلال بن عبدالمحسن فقد أنجب : كرب ومن كرب : طلال ومن طلال : عبدالله أما دغيّم بن الحميدي فقد أنجب : صقر وذعار ونويديس وفهد ومحمد ومن صقر : نايف وعبدالواحد وعبدالرزاق ومن نايف : صحن ومن صحن : دحام ومن دحام : مالك ومشعل وسعدون ومن أبناء مالك : فيصل ومن عبدالواحد : مثقال ومن عبدالرزاق : مثقال أما ذعار بن دغيّم فمنه عبداللطيف وعبدالله ولهما أبناء أما نويديس بن دغيّم فقد أنجب : قميز ومن قميز رافع وعدد من الأبناء أما فهد الدغيّم فقد أنجب : عبدالعزيز وعبدالحميد وأنور ولكل منهم أبناء أما ثامر بن الحميدي الهذال فقد أنجب : هذال ومحمد ومن هذال : جدعان ومن جدعان : عويد وثامر ومن عويد : عارف وعبدالعزيز وعبدالكريم وعبيد ومن ثامر : فهد وهذال وجدعان وضاري وفيصل أما محمد بن ثامر بن الحميدي فقد أنجب : فرحان والعاصي ومطلق ومجول ومن أولاد فرحان: خشم وخشان ومن أولاد العاصي : الهادي ومن الهادي : الدرزي ومن أولاد مطلق : جزاع ومجزع وطراد وراكان ومن أولاد مجول : سعود ومن أولاد سعود : الحميدي وفرحان ودحام أما عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال فعقبه : العبدالله وهم: حمود وعبدالعزيز ومن حمود : عقاب ومن عقاب : جلاب ومجلوب ومن جلاب: طراد وأورنس ومن طراد : صفوق وضاري وعبدالحكيم وعبدالكريم ومن أورنس : ممدوح وخالد ومنيف وطارق أما مجلوب فله : سليمان وحمود وعناد ولكل منهم أبناء أما عبدالعزيز بن عبدالله الماجد فقد أنجب : بندر ومن بندر : فـنر وعبيد ومن فنر : برد وفارس وفواز ومن برد : عبدالله ومحمد ودريس ولكل منهم أبناء ومن فارس : جمعة وضاري وخالد ولكل منهم أبناء ومن عبيد : يوسف ويعقوب وخالد ومن يوسف : وائل ومشعل وثامر وطلال وسطام ولهم أبناء ومن يعقوب : عبدالله وفيصل وأحمد ومحمد ولهم أبناء ومن خالد : مساعد أما هذال بن عبدالله الهذال فقد انجب: جهجاه وفواز ومن جهجاه : سعدون وليس لسعدون عقب ومن فواز: بدر ومن بدر : رديني ومن رديني : فاضل ومن فاضل : عويد ومن عويد : فواز وفاضل أما الشيخ منديل بن هذال فقد أنجب : محمد الملقب الشجاع وجديع الملقب (راعي السمراء) ومغيلث ومهلهل وزيد وجفال وتركي

ومن مغيلث : الشيخ مشعان ومحمد ومن مشعان : منديل ومن منديل : شافي ومن شافي : جدعان ومن جدعان : خلف والنوري ومن خلف : زيد وجدعان وشافي ومنديل ومن النوري : مشعان 0 أما محمد بن مغيلث فقد أنجب : مشعان ومن مشعان: حمادة ومن حمادة: سلطان ومن سلطان : محمد ومن محمد : ممدوح وخالد وجابر 0 أما مهلهل بن منديل الهذال فقد أنجب : زيد ومزيد ومن زيد: بداح ومن بداح : زيد ومن زيد : عبدالعزيز ومن عبدالعزيز: تركي وتريكي ومن تركي : مرضي ومن مرضي : عقيل وتركي


وبداح وخالد ومن تريكي : حواس والطرقي وخلف ومن حواس : محمد ومن الطرقي : إبراهيم وماهر وحسين وخلف ومن خلف : فايز وزيد وعزيز وعايد وتركي أما مزيد بن مهلهل المنديل فقد أنجب : بدر ومن بدر: برجس ونقرس ومن برجس : عبيد وصفوق ومن عبيد : خلف ومن أولاد صفوق : بدر وبندر ولهما أولاد وأحفاد ومن نقرس : نواف ومن نواف : عبدالكريم ومحمد وعبدالعزيز وحميد ومحسن ولكل منهم أولاد أما زيد بن منديل الهذال فقد أنجب : سلطان ومن سلطان : محسن ومن محسن : دبوس ومن دبوس : مشعل أما تركي المنديل الهذال فقد أنجب : درويش ومن درويش : علي ومحمد وعبدالله ومن علي : حسين وعثمان وحسن ومن محمد : المحاميد ومن عبدالله : العبدالله الدرويش ولكل منهم أولاد وأحفاد فعقبه عشيرة التركي ( حمائل التركاوي ) في سوريا ونخوتهم (أخو ريا) وسيأتي ذكرهم ضمن الجاليات والأسر المتحضرة من قبيلة الجبل


المرجع :أصدق الدلائل في انساب بني وائل/عبدلله بن دهيمش بن عبار الفدعاني العنزي


( نسب عشيرة التركي )


الشيخ / تركي بن منديل الهذال وهو أحد أبناء الشيخ منديل الهذال وله ستة أخوة وهم : ( محمد ، جديع ، مغيلث ، مهلهل ، زيد ، جفال )


إذاً الشيخ تركي بن منديل الهذال له ستة أخوة وهم محمد الملقب الشجاع وجديع الملقب براعي الحصان ومغيلث ومهلهل وزيد وجفال هؤلاء هم أخوة الشيخ تركي بن منديل الهذال فقط وليس كما يذكر في بعض الكتب التاريخية التي تقول بأنه أتا إلي سوريا وهو برفقة أخويه الخابور والبودبش وهذا الكلام غير صحيح وعارٍ عن الصحة وأن الخابور والبودبش لايمتون للشيخ تركي بأي صله دم ولاقرابه وقد قام الشيخ تركي بن منديل الهذال بالخروج عن أهله من الحناكية وذلك بسبب القحط والجفاف وكثرة الأمراض التي لحقت في شبة الجزيرة العربية في ذلك الوقت مما سبب لهجرة الكثير من قبيلة عنزة والقبائل العربية الأخرى نحو الشمال وهاجر الشيخ تركي المنديل الهذال إلي سوريا ومعه عدد قليل من الفرسان والصناع ويقال أيضا بأن سبب هجرته إلي سوريا يعود لسبب حدوث بعض الخلافات بينه وبين أخوته وأهله لذا قرر الهجرة إلي سوريا ونزل بين حمص وحماة وكان لقبه في تلك الديار الأمير تركي وتجمع حوله في ذلك الوقت جمعاً من بعض الأسر المشتتة والمتفرقة من العشائر المتواجدة في بلاد الشام لكي يصبحوا تحت إمرته ويحملوا أسمه ويعيشوا بظله وكرمة وذلك بما أخذه من صيت في الكرم والشجاعة في تلك الديار وللأمير تركي أبنا واحدا وهو درويش بن تركي ولدرويش ثلاثة أبناء وهم (علي ومحمد وعبدا لله) وهي الأفخاذ الأساسية لعشيرة التركي من ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا وكانت الزعامة والشيخه من ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا بعلي بن درويش التركي وهم أكثر عددا من فخذ المحاميد والعبد الله الدرويش وسميه فخذ المحاميد بذلك الاسم نسبتا لجدهم المذكور أعلاه محمد بن درويش التركي ونخوة التركي ( أخو ريا ) ويلقبون بالخطلان أيضا والتركي هي جمع للعشيرة والتركاوي هو للمفرد منهم وغالبية عشيرة التركي يسكن الآن بمحافظة حماة والقرى التي تتبعها وجزء من العشيرة يسكن في محافظة حمص ولعشيرة التركي عدد من القرى تابعة لمحافظة حماه وهي ( مسعود ومسعدة وصلبا وأبورمال وتل العلباوي وطيبة التركي ورسم الحمر وأم جرن والمكيمل) كما أنه يوجد عدد لابأس به من أفراد العشيرة يعيشون في المملكة العربية السعودية والكويت والبعض منهم حمل جنسيتها لتلك الدول والغالبية من أفراد العشيرة متعلمين ومنهم أطباء ومهندسين ومحامين وأن عدد أفراد عشيرة التركي الأصليين الذين هم من نسل الأمير تركي قليل ويكاد أن لايتجاوز ال 1000 ذكر بين كبير وصغير حتى وقتنا هذا من العام 2006 ميلادي.


وللتنويه بأنه بعد مضي وقتا على وفاة الأمير تركي بن منديل الهذال قد قام بعض أحفاده للرجوع إلي أهلهم الهذال لكي يثبتوا نسبهم عند أهلهم ويحملوا أسم جدهم منديل الهذال وأسم القبيلة الأم وهي قبيلة عنزة ، علماً بأنه في ذلك الوقت كان أحفادة وحلفاهم يحملون أسم جدهم تركي فقط دون التعريف بالهذال فتوجهوا إليهم علماً بأنه بذلك الوقت كانت تمر أيام عصيبة على الهذال والحبلان من كثرة الحروب الطويله مع القبائل العربية الأخرى وكانوا يعيشون على الغزو فقط وأخذ الضريبة من القبائل والعشائر الضعيفة المتواجدة في العراق التي يقدمون لها الحماية من طمع القبائل الكبيرة والقوية وكان التركي في حمص وحماة منعمين بالخيرات ووفرة المياه والمراعي الجيدة لقطعانهم من الغنم والبل في تلك الأيام حيث أن سوريا كانت تلقب عند العرب بديد العسل بذلك الوقت لكثرة الخيرات بها وعند قدومهم لأهلهم وتوجهم تحديدا إلي الشيخ محروت الهذال حينها أستقبلهم الشيخ استقبالاً حافلا وأستظافهم عنده ثلاث أيام وبعد مضي الثلاثة أيام سألهم عن حاجتهم كما كان يفعل العرب في ذلك الوقت فأجابوه بأنهم جاؤا إليه لكي يثبتوا نسبهم وأنهم أحفاد الشيخ تركي بن منديل الهذال ولكنه لم يستجب لطلبهم وحاول أن يتهرب منهم ولم يعطيهم إجابه على هذا الموضوع فسترخص من الشيخ محروت الهذال التركي للذهاب فقام بتوديعهم وعندما عاد الشيخ محروت الهذال إلي مجلسه بعد أن قام بوداع التركي يوجد من أبناء عمومته من لامه على هذا التصرف وأنه كيف له بأن لايستجيب لأبناء عمومته وأنه لايعرف عليهم فرد قائلاً وهذه الرواية على ذمة الرواة بأنه أجابهم بأنه لو أعترف بهم بشكل علني لذهب جميع الحبلان إليهم ولبقيت لوحدي هنا وذلك كما ذكرنا لما كان للتركي من حلال كثير ومراعي وفيرة في تلك الأيام وأنهم كانوا يعيشون في نعيم على عكس الهذال والحبلان بما كانوا يعانوا منه من حروب وقلة الموارد ولكن يبقى هناك الكثير من الهذال وكبار الحبلان ومعظم شيوخ قبائل عنزة المتواجدة في بلاد الشام يقرون بأن التركي هم أبناء الشيخ منديل الهذال وهذا باعتراف من المنديل والبعض من رجال العبد الله الهذال على عكس بعض الهذال الذين مازالوا لايعلقون على هذا الموضوع وذلك بسبب أن الشيخ محروت الهذال لم يعطي أي تعليق على هذا الموضوع وذلك بسبب الأشياء التي ذكرناها سابقاً وهناك الكثير من يقر بالنسب هذا ولكن لايجرأ على القول وذلك بسبب عدم البت من قبل الشيخ على هذا الموضوع.

وهناك عدة أمور وقصص كثيرة تثبت لنا هذا الشي فسأذكرها على سبيل الذكر وليس الحصر فهناك لكل عشيرة وسم يثبت أحقيتها عند العرب بما تملكة من قطعان للبل فكان وسم التركي الجعيثن والحلق وهو نفس وسم الهذال وأن هذا الوسم توارثته العشيرة من الأمير تركي عندما أنعزل عن أهله وهناك قصة أخرى أنه بعد وفاة الشيخ تركي أوكل أحد أبنائة شخص من رجال التركي ليذهب للحناكية لكي يبيع النخل الذي ورثوه عن الشيخ تركي في الحناكية وهذه القصة تزامنت مع دخول الباشا المصري إلى تلك المنطقة من شبه الجزيرة العربية وهناك أيضاً حادثة حصلت وهي عندما غزا بن هذال عشيرة الفواعرة في حمص كان أحد أفراد عشيرة التركي يسرح أبله مع الفواعرة فأخذوها الهذال مع بل الفواعرة فسرعان ما ذهب مجموعة من رجال التركي لكي يستردوا أبلهم فتوجهوا للشيخ محروت الهذال وقالوا له ماحدث لإبلهم بتلك الغزوة ففوراً أمر الشيخ محروت بإعادة بل التركي وقال لهم بالحرف الواحد أنتم أبلكم لا تأخذ وهناك العديد من القصص ولكن أقربها أيضا عندما كان الهذال والحبلان يعانون من قلة الموارد بسبب التغيرات

السياسية المتسارعة التي كانت تشهدها المنطقة العربية بأكملها قام أحد رجال المنديل بالتوجه إلي سوريا وتحديدا إلى حسين العلي التركي وذهب إليه لكي يعينه على عيشته وهو خلف الجدعان المنديل الهذال وعندما جاء إلي حسين العلي التركي في ذلك الوقت جاء إليه كأبن عم له فستجاب له وأعطاه مالاً وحمله من المأن علماً بأن حسين العلي التركي كان إثرياء عشيرة التركي في ذلك الوقت وكان من رؤوس القوم ومن وجهائها الكبار وهناك أيضا قصة في الوقت القريب وهذه في العام 1969م عندما صار هناك مصاب على أحد الحبلان قام التركي المتواجدين بالكويت بدفع الدية مع الهذال والحبلان وهذا بطلب من أحد رجال الهذال من التركي المتواجدين بالكويت وحينها قال لهم بأنكم أنتم أبناء عمومتنا ومن أهلنا وما قد حصل على الحبلان اليوم ممكن لاقدر الله أن يحصل عليكم فعليكم أن تدفعوا معنا لكي ندفع معكم في حال المصاب وهناك أيضاً كثير من القصص ومنها أيضاً بأن الشيخ محروت الهذال له بعض المراسلات مع الشيخ محمد الحسين التركي الملقب بالعرج وسبب تلقيبه بهذا اللقب هو أنه كان في العام1956 ذهب لكي يستقبل الشيخ / فهد السالم الصباح في المطار وحين رجوعهم إلي محافظة حمص تعرضوا إلى حادث سير وعلى أثرها أصيب في قدمة وصار يعرج عليها وكانت تلك المراسلات التي يرسلها الشيخ محروت الهذال للشيخ محمد الحسين التركي تكون غالباً لتصريف أو حل مشاكل أبناء القبيلة في سوريا المتعلقة مع الجهات الحكومية في ذلك الوقت ومنذ قديم الأزل ونحن التركي تربطنا علاقات قوية مع الهذال بل تكاد بأن تكون تلك العلاقات بمثابة الأسرة الواحدة إن أجاز لنا التعبير كما أنه أصبح بيننا وبين الهذال نسبا عن طريق مصاهرة الهذال لنا كما أننا نحن التركي نعتبر بأن مصاب الهذال هو بمثابة مصابنا والكثير من الهذال يشاركوننا بنفس الشعور والمواقف. من الأفخاذ التي تحالفت ودخلت مع عشيرة التركي هم : ( الموذنين ، الدريس ، الطابي ، الحجاج ، العلوش الجعدان ، بني زيد ، العومد ، السعين ، الرويعين ، البقعة ، العثمان ، العياش ، الدرعان ، الجابر ، الشهيل ) وغيرهم من مجموعات قليلة دخلو مع العشيرة وحملوا أسمها (وحليف القوم منهم) ونحن نفتخر بهم ونفخر بحملهم لأسم العشيرة.

أما شيخة العشيرة وكما ذكرنا في السابق فكانت ولا تزال بفخذ العلي وهي كانت محصورة بذرية حسين بن علي الدرويش التركي وكان حسين هو الابن الأكبر لعلي وله أخوة أثنين هم عثمان وحسن وظلة تتوارث الشيخة والزعامة بذرية حسين بن علي بن درويش التركي لحين أن برز في الأربعينيات من القرن الماضي الشيخ / محمد الحسين التركاوي الذي منحدر من ذرية عثمان العلي وهو من رؤوس العشيرة ومن وجهائها الكبار ومن خلال علاقاتة ونفوذه القوي مع الأحزاب في الدولة ومع الحكومات السورية المتعاقبة ومع حكام الخليج وتحديدا مع أل سعود في السعودية وأل الصباح في الكويت ومع شيوخ القبائل والعشائر المتواجدة في بلاد الشام والعراق والخليج فأخذ لقب الشيخ ولكن دون أن يحصل على ختم التعريف من الحكومة وذلك لأن الختم كان قد ورثه الشيخ / أبطوس العلوش التركي عن أخيه الشيخ / سرحان العلوش التركي بعد أن توفي سنة 1931م وعندما ألتف حول الشيخ محمد الحسين التركاوي معظم أفراد العشيرة لما يقدمة لهم من تسهيلات وحلول وتخليص لمشاكل العشيرة أن كان مع الحكومات أو مع العشائر الأخرى أخذ لقب الشيخ وصار يلقب عند الحكومة وعند القبائل والعشائر الأخرى بالشيخ فكان له حضور قوي وقوي

جداً على صعيد الحكومات والمجتمعات البدوية والحضرية في ذلك الوقت وتوفي الشيخ محمد الحسين التركاوي في العام 1987 م ولم يخلفة أحد في العشيرة على الشيخه وظلة العشيرة حتى وقتنا هذا بدون شيخ معتمد من قبل الحكومة السورية يمثلها وذلك بسبب إلغاء قانون العشائر في معظم الدول العربية ولكن يظل في العشيرة الوجهاء الكبار ومن رؤس القوم هم من يكون لهم الحل والربط على مستوى الخلافات التي تحدث على مستوى العشيرة وعشيرة أخرى.

كاتب الموضوع (علي بن حسين بن علي بن حسين بن علي بن عبدالله بن علوش بن عثمان بن علي بن درويش التركي)

التوقيع : علي بن حسين العلي التركي التاريخ : 17.04.2006