نقاش:فدوى طوقان

اشكركم في البداية على هذا الموقع الرائع و ارجوا ان تقبلوا بتصحيحي هذا لموضوع الشاعرة فدوى طوقان حيث ذكر أن أصل آل طوقان هو من عشائر التركمان و هذا لا صحة له على الأطلاق حيث أن آل طوقان من اصل عربي و هذا شيء معروف عند اهالي نابلس حيث ان ال طوقان هم من العشائر ذات الأصل اليمني علما بأن كل العشائر و العائلات العربيه في فلسطبن و معظم الدول العربيه تنسب الى قيس أو يمن بحسب اصولها و لزيادة التفاصيل لتأكيد كلامي علماً بأنني احد ابناء عائلة طوقان ان العائله تنحدر من عرب الموالي كما ينحدر منهم ايضاً آل ابو ريشه في سوريا و آل الحياري في الأردن و يعود نسبهم ألى آل الجراح في زمن الفاطميين الذين ينحدرون من طيء كما انه لا صحه بأن أصل معظم سكان جنين من التركمان لأنه من المعروف بأن سكان جنين من العرب مع كل الأحترام و التقدير لكل اخواننا التركمان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا أخي أعجب لكم أشد العجب يا معشر العرب !! و استغرب كيف تمد يدك بكل بساطة إلى الصفحة الموجودة فتكتبها على ذوقك ، ثم ترمي ما لا تريد سماعه إلى صفحة النقاش ، فلو كنت تريد المنهج العلمي فلم لم تكتف بتقديم مداخلتك على صفحة النقاش !! صاحب الصفحة ذيّل ما كتب بالمراجع .. فأين مراجعك و أدلتك ؟! على كل حال هذا ليس جديداً في سلوكنا نحن العرب ، فأنت - والقراء جميعاً - درسوا في المدارس عن العلماء "العرب" الذين أنشؤوا معظم "الحضارة العربية الاسلامية" من أمثال ابن سينا و الفارابي و الرازي و ابن رشد و ابن حزم و ابن حيان و سيبويه و الجرجاني و الخوارزمي و مسكويه و النظّام و الجاحظ و العلاّف و الغزالي و عمر الخيام و.... أليس من المنافي لكل علم أن نطمس على أصول هؤلاء العلماء من المسلمين ثم نزعم لتلاميذنا و طلابنا بأن هؤلاء كانوا عرباً !! فأرجو لك و لأمثالك فقط أن ترجعوا إلى مرجع دقيق شهير عند الدارسين و الباحثين و هو كتاب "الأعلام-للزركلي" ثم تصفحه و لو تصفحاً سريعاً فسوف تعرف أنهم في مدارسنا (الحكومية) قد كذبوا و موّهوا !! و السلام لكل من إذا عرف الحق اعترف بخطئه!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتحدّث الأخ - من بني طوقان - على أن أصل آل طوقان من عرب الموالي الذين ينتسبون بدورهم إلى طيّء !! حسن .. ألم يلفت نظره اسم عشيرة "الموالي "؟. و الموالي هم -كما يعرف في التاريخ الإسلامي - هم المسلمون من غير العرب ، و لا يعني انتسابهم إلى طيء أنهم عرب أقحاح فالنسبة هنا على الولاء لا الدماء ! و خذ بشار بن برد العقيلي ، وما كان بشار منهم بل هو فارسي الجنس كما هو معلوم ، ولكن ولاءه في بني عقيل .. على أنك إذا كنتَ من بني طوقان لا يقوم حجةً على ما تزعم بل هو أدعى للتشكك فيما تقول ، ولقد رأينا في آل الأتاسي - وهم من التركمان المعروفين في مدينة حمص - نموذجاً . وهناك كتاب لطيف صغير الحجم يبحث في علم الأنساب و يفنده تفنيداً علمياً أنصحك بقراءته على العنوان :

http://k.1asphost.com/turkmens/atasi.pdf

نسب قبيلة الموالي والطوقان

امارة قبائل الموالي العباسيه قبائل الموالي العربية الأصيلة قبائل عريقة أصيله عربية المنبت نقية صافية يرفدها طيب منبتها الأصيل وهي من أقدم القبائل العربية جذورا وتأصيلاً أما سبب تسميتها بهذا الاسم فهو مساندتها ونصرتها لرسولنا الكريم (ص) في معركة حنين حين اشتدت وزاد وطيس المعركة على المسلمين حيث قال ص (الأنصار ومزينه وجهينة وأشجع وغفار ومن كان من عبدالله موالى دون الناس والله ورسوله مولاهم) صدق رسول الله وهذه هي النشاه الأولى لأسم قبيلة الموالي وكان النساب الأول لهذه القبيلة هو رسولنا وسيدنا ص واليكم التفصيل لما جاء في هذا النسب 1بنو عبد الله وهم بني عبد العزى من غطفان بن قيس بن جهينة قد سماهم الرسول ص بنو عبد الله وعرفوا بهذا الاسم وقد سمتهم العرب بنو محوله لتحويل اسمهم فهم من جهينة من قضاعة 2 بنو مزينة وهم من قضاعه غلب عليهم اسم مزينة بنت كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعه 3 جهينه وهو بن زيد بن ليث بن الحافي بن قضاعه 4 اسلم وهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينه بن قضاعه وقد كانوا قد خزعوا عن قومهم أي انقطعوا عنهم فكانوا في خزاعة 5 بنو أشجع الأخ الشقيق لأسلم فهو بن ريث بن غطفان بن قيس بن جهينة 6 غفر فهو ابن مليل بن صخره بن بكر بن مناة فهم من بني النضر بن كنانه فهم في قريش 7 الأنصار هم أشهر من نار على علم فهم من الأوس والخزرج ابني حارثه بن ثعلبه من توضيح ما جاء أعلاه هم الذين سماهم الرسول ص بمواليه أي ناصروه والمختصون به وسميت هذه القبيلة بالموالي والتي عماد تكوينها من جهينة , هذه هي النشأة الأولى لقبيلة الموالي وسبب تسميتها بهذا الاسم . وقال رسولنا الكريم ص أيضا في قبيلة الموالي (أذا وقعت الملاحم بعث الله تعالى بعثا من الموالى من الشام هم أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يويد الله بهم هذا الدين) صدق رسولنا الكريم (ص) والموالي جمع لكلمة مولى وتعني السيد أو المالك أو صاحب السلطان وقد وردت في القران الكريم أكثر من مرة أي تفيد أن المولى هو الله عز وجل وهو مولانا ومولى كل شيء وكذلك هو صاحب السلطان والأمر وهو المولى صاحب الولايه مالك الملك وسيده دون الناس كما استعلمت العرب هذه الكلمة وأطلقتها على الحليف عندها ومن خلال موالاتهم لبعضهم أي حليفه ويتحمل ما يكون عليه من العدوان ورده كما تطلق هذه الكلمة على العبد المعتوق فيقال مولى فلان ابن فلان كما تطلق على الدخلاء على الدوله الإسلامية أي الموالي الذين دخلوا على الدولة الإسلامية مثل البرامكة و الفرس وغيرهم وهنا الخطأ الفادح الذي يقع فيه البعض لأن قبيلة الموالي جاء لفظها مطابقاً لذلك فكان ضعاف الرأي يظنون أن الكلمة أعلاه التي تخص الموالى وهي لا تمت لقبيلة الموالي بصلة فقبيلة الموالي والموالى هم سادات العرب أي صفو العشائر العربية الأصيلة وقد جاء في كتاب نهاية الأرب للقلقشندي هؤلاء سادات العرب ووجوهها لهم عند السلاطين حرمة كبيرة وحيف كبير وموالي العرب كقبيلة تعني سادات العرب ولم يجتمع في هذه القبيلة الى الدم العربي الأصيل هذه هي قبيلة الموالي ونشأتها وسبب تسميتها بهذا الاسم , و قد كان لقبيلة الموالي الدور الأهم في قتال التتار والانتصار عليهم في معركة عين جالوت قرب حمص وكثرت قبيلة الموالي وازدادت وامتدت وبسطت نفوذها على الأراضي الممتدة من منطقة بنان شرقي مدينة هيت حالياً الى أطراف الحدود السورية والحدود السعودية فالبادية السورية وكان لها الدور الأهم في صد الهجمات المتوالية على البلاد العربية وكان أهم ما قامت به هو استرجاع بغداد من الاحتلال الفارسي وإرجاعها الى حضير العراق وكان ذلك في العهد العثماني في عهد السلطان مراد الرابع . أمراء قبيلة الموالي ينتسب أمراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول (ص)أمراء قبيلة الموالي ينتسب أمراء قبيلة الموالي الحاليين الى العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم الرسول (ص) وهم من أحفاد الـمـبـارك بن الخليفة الشهيد المستعصم بالله العباسي حيث تشير الوثائق والمصادر أن هولاكو احتفظ بالمبارك ابن المستعصم ولم يقتله فلما بلغ الرشد تزوج وصار له ثلاثة أولاد هم محمد وعبدالله ويوسف بقو في مدينة مراغة ولما صارت الولاية الى غازان حفيد هولاكو ولاهم ششتر والحويزة و ديزفول ثم أعطاهم داقوق وكركوك وكان قد ذكر ذلك في ذيل مراة الزمان للمؤرخ اليونيني ج2 ص259 وأسست فيما بعد إمارة بهدينان العباسية في شمال العراق وأصبحت دولة قوية جداً يحكمها أحفاد المستعصم بالله العباسي وفي قلعة نيروه كان يحكمها أحد أفراد هذه السلالة وهو (عبد الله بيك) يقال أن السلطان مراد الرابع عندما كان سلطانا للدولة العربية الإسلامية في زمن العثمانين كان رجلاً ورعاً زاهداً يحب الدين الإسلامي وكان جل عمله هو إعلاء كلمة أهل السنة والجماعة وكان في أحد غزواته أن مر بالقرب من حصن قلعة العمادية فحدثوه عن هذه الإمارة فأرسل في طلب الأمير عبد الله بيك فتردد في استقباله ولما علم من طيب الأخلاق التي كان يتحلى بها السلطان استقبله و رحب به أحسن الترحيب وبقي عنده عدة ايام فدعاه الى اسطنبول وكانت في ذلك الوقت قلاقل وتشرذم في العشائر العربية آنذاك فطلب من الأمير عبد الله أن يترأس هو وأولاده إمارة العشائر العربية فكان الأمير محمد (حامل السجادة النبوية) بن الأمير عبد الله بيك حصة قبيلة الموالي وكانت استكمال تكوين قبائل الموالي الحاليه فيتكون بذللك إتحاد قبلي جديد سمي فيما بعد إتحاد قبائل الموالي وكان ذلك في الفترة الواقعة بين عامي 1000 و1050 للهجرة و بقي أحفاد الأمير عبد الله بيك يحكمون قبائل الموالي العربية الى الوقت الحاضر وبالإشارة الى كتاب أحمد وصفي زكريا وقد بينت حال الكتاب وحال المؤلف وأؤكد مجدداً الاعتراف الذي أدلا به أنهم من أعقاب آخر خليفة عباسي والذي ذهب الى القسطنطينية هو عبد الله بيك وهو الذي ذكره المقدم الفرنسي موللر وهو الذي ذهب الى القسطنطينية ولكن خسا أحمد وصفي لأن الأمير عبد الله وأحفاده لم يتأمروا الى على أبناء عمومتهم من سادات العرب وطبعاً هم لقبوا بالبيك وغيرها من الألقاب فقويت بذلك شوكة قبيلة الموالي وبسطت نفوذها على الأراضي العربية الممتدة من بنان شرق هيت الى أطراف الحدود السورية فالحدود السعودية فبادية الشام فكان لهم مقرّان و هما المقر الشتوي في بادية العراق ومقر الإمارة في عانه والجود فيها في صدر حوران والمقر الثاني الصيفي في القطر السوري والبادية السورية وكان نتيجة القوة والهيبة والسطوة التي كانت عندهم أن يلقبوا بألقاب كثيرة منها (البيك ,الأغا ,الخرفان , الجحجاح , الريشة) 1 الريشة وهي لقب أو وسام يعطى لأعظم شيخ أو أمير في جمهره القبائل ولا يلزم ذلك فئة معينة فيعطى لفلان كما يعطى لفلان 2 الجحجاح هي أيضا لقب أعطي لقسم من أجدادنا أمراء قبيلة الموالي 3 الخرفان أو الخرفاوي هو أيضا لقب لأجدادنا من إمارة الموالي 4 الأغا و البيك أيضا ألقاب لقبت بها أجدادنا 5 الخلاوي وهو لقب أطلق على الأمير محمد الخلاوي الجحجاح حسب الوثائق أنه في فترة حكمه كان لا يستطيع أحد إشعال النار ويراها فيقوم بإرسال رجاله إليه ويدعوه ويقوم بإكرامه فقيل له الخلاوي ولقب أيضا معشي الخلاوي وقد حصل الخلط للأسف في أحد الألقاب وهي الريشة فقد أعطيت لأكثر من أمير أو شخص أو فئة فقد أعطيت للأمير عيسى بن مهنا في وقعة التتار وإن اختلف النسابة في نسب عيسى ابن مهنا فمنهم من قال انه ابن احد الخلفاء العباسيون من ام طائيه ذهب الى اخواله فامروه عليهم ولقب بحسام الدين وعلى كل حال امارة الموالي التي تشكلت بتحالف جديد لا تمت لعيسى ابن مهنا بصلة سوى ان الحياريين هم احد اعمدة هذا الحلف وان قبل هذه الاماره كانت اماره عباسيه وهي الاولى وكانت عند سقوط بغداد وامرائها من احفاد الخليفه الحاكم بامر الله العباسي الذي اختفى عند سقوط بغداد وهو اول خلفاء مصر وقد جاء في نسبه هو ابو العباس احمد الحاكم بامر الله العباسي بن الحسين بن ابي بكر على القبي بن الحسن بن الخليفه الراشد بالله بن الخليفه الفضل المسترشد بالله العباسي ابن المستضهر بالله العباسي كان قد اختفى وقت اخذ بغداد ونجا ثم خرج منها وفي صحبته جماعة فقصد حسين بن فلاح امير خفاجه ثم توصل مع العربي الى دمشق واقام عند الامير عيسى ابن مهنا مدة فطالع به الناصر صاحب دمشق فارسل اليه يطلبه فباغته مجيء التتار فلما جاء الملك المضفر دمشق سير في طلبه الامير قلج البغدادي فاجتمع به وبايعه بالخلافه وتوجه في خدمته جماعه من امراء العرب فافتتح الحاكم عنه بهم والحديثه وهيت والانبار وصاف التتار وانتصر عليهم ثم كاتبه علاء الدين طيبرس نائب دمشق يومذ والملك المضفر يستدعيه فقدم دمشق في صفر فبعثه الى السلطان وكان المستنصر بالله قد سبقه بثلاثة ايام الى القاهره فلما ان يدخل اليها خوفا من ان يمسك به فرجع الى حلب فبايعه صاحبها وروسائها منهم عبد الحليم ابن تيميه وجمع خلقا كثيرا وقصد عنهفلما رجع المستنصر ولفاه بعانه فانقاد الحاكم له ودخل تحت طاعته فلما عدم المستنصر في الواقعه المذكوره في ترجمته قصد الحاكم الرحبه وجاء عيسى ابن مهنا فكاتب الملك الضاهر بيبرس فطلبه فقدم الى القاهره ومعه ولده وجماعه فاكرمه الملك الضاهر وبايعوه بالخلافه وامتدة ايامه وكانت خلافته نيفا واربعين سنه من صلب هذا الخليفه كانت اول اماره عباسيه عربيه والحياريون هم احد اعمدة هذه الاماره وعشائر كثيرة بل اعلى من ذللك كانت قبائل الباديتين رزحت تحك حكم الااره العباسيون وجاء ذللك في عديد من المصدر والوثائق واعمدة النسب وجاء في الروض البسام لابي الهدى الصيادي الرفاعي من اشهر البطون القرشيه ال جحجاح امراء( قبيلة الحيار) وهي القبيلة المعروفة الان بالموالي فهم ينتسبون الى سيدنا( العباس) عن طريق الفضل والاصح(عن طريق حفيده الفضل وهو الخليفه المسترشد بالله) ومن ابناء عمهم ال فضل الذين هم بغوطة دمشق وهم ايضا ينتسبون لسيدنا العباس وذكر انهم من ذريه الامير الحسن ابن الراشد الفضلي وعند مراجعة ترجمة الامير الحاكم ترا انه من ذرية الحسن ابن الخلفة الراشد ابن الخليفة الفضل المسترشد بالله ويوضح اكثر لكي يقول وان ال ابي ريشه وقد وضحنا وضع الرشه وهي وسام او نوط استحقاق ان جدهم اتصل بعرب الشام بعد واقعة التتار واجتمع اليه بطن من الحيار الوائليين وهم الحياريون المعروفون الان احفاد عيسى ابن مهنا وعربانهم ثم انضم اليه عن طريق الخدمة اناس كثيرون وكثر الاخلاط في قبيلته واصبح الحياري كالنقطه في الصحيفه فنقول إن واقعة التتار حدثت في زمن المبارك ابن المستعصم ولا أعرف الربط الذي يربطه البعض بإمارة الموالي الحالية والتي لا تمت لعيسى ابن مهنا بصلة رغم اعتزازنا بها فأمراء الموالي الحاليين عباسيون هاشميون وهم وقبائل الموالي روح وجسد بل أنهم سيف وساعد ولا يزيدهم انتسابهم الى قبيلة الموالي إلاّ فخراً. بقي أن نسرد أن قبيلة الموالي وأمرائها الحاليين كوّنوا قوّة ضاربة امتدت من القطر العراقي الى القطر السوري وهم الذين وضعوا عمود الحمى وحرموا على العشائر المرور منه وكان لذلك اصطدامها بهجرة القبائل العربية من عنزة وشمر وغيرها والانتصار عليها وسوف أوجز بحثاً صغيراً فيما بعد بذلك وقد ذكرهم البسام النجدي في كتاب الدرر والمفاخر بأن الموالي (ذوو المحامد والمعالي والبق في المكرمات واللحوق لابعد الغايات سادة الحرب وهولها وأعشق طالب لها وأهوى لها وأصبر من الحسام بكف البطل عليها ورثوا المجد عن أب فج وأصبحوا بنيران القرى على رؤوس الأعلام و أنجدوا مستغيثهم بما ادخروه من فضلان المواهب والحكم وأميرهم محمد الخرفان نعم هؤلاء الموالي وهذه صفاتهم ومحامدهم و قد ذكر أحد المؤرخين في حوادث مدينة حلب أن الموالي والعباسيون ثاروا في المدينة وكان يقصد بذلك ثورة الموالي وأمرائهم ومن لف حولهم من العباسيون بقي أن أورد أن إمارة العباسيين أمراء قبائل الموالي ينقسمون الى قسمين في الوقت الحاضر و هم القسم السوري و القسم العراقي أولاً : القسم السوري يتفرع القسم السوري الى فرعين و هما الفرع الأول أمراء الموالي القبليين وهم في معرة النعمان في قرية (قطرة) وعنهم الأمير جمال بن فواز بن الشايش بن عبد الكريم بن أحمد بيك بن محمد باشا بن الكنج أبو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربة بن حـمـد العباسي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ..... و يتسلسل النسب الى أن يتصل بالمبارك ابن المستعصم بالله أخر خلفاء بني العباس ولا يسعني هنا أن أذكر عمود النسب كله لأنه ليس موضوعنا الآن والأمير جمال يعتبر الآن أمير الموالي في سوريا و العراق والوطن العربي والإسلامي وهو الرجل الفذ المضياف ورث الإباء والرجولة والشهامة أباً عن جد وأشكره على الإسهام في إعداد هذا البحث المتواضع الفرع الثاني أمراء الموالي الشماليين و هم في قرية (شاعر) وعنهم الأمير محارب بن صفوق بن عبد الرزاق بن حمدو بن إبراهيم بن محمد باشا بن الكنج أبو سفايف بن الجحجاح بن فياض راعي الذربة بن حـمـد العباسي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ....... ثانياً : القسم الـعـراقي و هو عبارة عن فرعين فرع يتواجد حتى الآن في العراق و فرع في سوريا وهم ذرية الأمير محمد الجحجاح الخلاوي أمير الموالي في العراق وهم الفرع العراقي في الأنبار وعنهم الأمير يعقوب بن بديوي بن عبدالله بن نجم بن عبدالله بن عويد بن أحمد بن حسين بن محمد الجحجاح الخلاوي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي .... ويعتبرون أمراء الموالي في العراق في الوقت الحالي أما الفرع الثاني وهم أمراء عشائر الفواعرة في سوريا و هم في حمص وعنهم الأمير ملهم بن ناصر بن خالد بن درويش بن حميد بن حمود بن شبلي بن شديد بن الأمير حسن القنطار (مؤسس عشائر الفواعرة) بن الأمير محمد الجحجاح الخلاوي بن الأمير سهيل الجحجاح العباسي ...... أخواني مشاهدين البحث وقارئيه حياكم الله بقي أن أرسل تحية الى روح الأمير الشايش بن عبد الكريم وأسرته الأصيلة في سورية وأكتب عنه هذه المعلومات عن لسان أميرنا الأخ و ابن العم أبو عدي الأمير جمال الشايش والمرحوم العلامة احمد خضر العباسي []تاريخ اماره الموالي يالله يامعبود يمكدر لكدار بديت بسمك يا حادي كل حادي يا واسع بكدرتك عواضيم لسرار ---------- يمرسل لمصطفى منجد للعبادي وياجاعل سنته جاريه بكل لدهار يربنه حسناك يوم لمدادي وكفت برض ولجدودنه اثار----------- وخواطر بفكرنه وما تهادي اثار كصر عالي برض لانبار بلجودفيه ساسه وبستنادي وكفت وبكلبي هواجيس لفكار-------- بفعايل جدودنه ساس لبلادي خذت القلم وكتاب وبديت لشعار وبديت بلي بدابه كل بادي بغيت اكتب وبشوككم ثرثار---------- حنينه دايم من عهود لجدادي اجدادنه سفر غالي بلخبار وافعالهم شمس لدروب لحفادي تاريخنه خالد بملوك وامار------------- وسادات للدنيا بكدرت لحادي من دور عدنان ومعد نهر وجار لقريش وعمرو هشام لثرادي عهد ابوجعفر والمهدي زهو وسار--------- لعند الرشيد وسطع ببغدادي وحرمة لصوتت رغم لسوار انتخالهه فارس برض لسوادي انتخت وعموريه للعرب تذكار------- اسوارهه تشهد وروس لوغادي واصبح لنه عصر وتذكره لفكار وعلم صدى نوره بكل لبلادي من المقتدر للناصر عالي مذعار-------- لاكت بدا ضعف بدخول لجلادي ومستعصم بلغدر حكمه انهار واستلم هولاكو حكم بغدادي حكم لعماديه لجدودنه صار--------- وخلفة بني العباس بعالية لمدادي من بيت لاماره وحنه لكبار وجدنه من لنيروه جابه مرادي وعيال عبدالله اماره بلمصار------------ من حلب للد ير للموصل لتل لرمادي وحنه عوارف لديره ولامار ونركب بطوعاتهه وما نهادي وجدنه امير للموالي ومغوار مجده بمجدهم والدواخله سنادي عبدالله واشجع ومزينه وغفار نسبهم لمصطفى لخير لفنادي ذوله اهلنه وربعنه ولانصار-------------- نعمين من جدودهم ولحفادي امير وينتخي ولا رجال تنثار شبه سيف تصدى بلجنادي والموالي سيفنه وغالي بلخبار---------- حسناه بتار وللمعتدي عدادي جدنه ابو ريشه وحنه سنه نار ونشهر عصاة الحك عند لشدادي خلفة الخرفان وبلكر عكبان-------- وخيالة البلها عند لهدادي حنه لكسرنه طي بدو وحضران وتشهد لنه بصولات زلم لبوادي وصولاتنه بشمرمن جلت عربان ------عكود بيهه نكضت حرب ولا هجادي ويشهد لنه مجدنه بحسن وحسين من سبو حمره لموت لارض لحمادي الفواعره ربعنه وعمامنه لكنطار-------- ذوله اهلنه وافرعو ا باستنادي شيخ زبين وبلحجي غلطان امسى خطيف لموت بخطوة زنادي حنه ذبحنه طي وكوم ابن نبهان ------ارجل النفايل تشهدلنه بلمجادي وحنه كسرنه كل غادر وخوان وحنه اماره العرب ولسيادي وحنه اماره لموالي وبصدر حوران--------- عيال لامير وعوارف بلجدادي من نسل ابو يوسف عراف وذهان جد لاماره وسليل لجوادي ومن نسل الخلاوي امير بنان---------- للعرسي وحكمه بكل لفنادي وماهمنه قلة بعدكم يخوان وصيت لنه شامخ ونجرنه ينادي هذا هو تاريخنه وحنه لحفضناه------ وهذا هو مجدنه ولاجله نفادي ترى دنيا بلا تاريخ حنه كتبناه لا نريدهه بزهوهه ولا ننادي ركبت من اهلنه وكاطع ديان--------- كاصد بني الشايش محمل اشرادي كاصد بني الشبلي وللي لنه سار وللي سكنو بلكلب وسط لفادي ركبت من لابتة وكل فرد ولهان------ لشوفة عمام النه حالت بلادي ومن كطع بهله تراه غلطان------- وينعل الله اهل لكطع ولبعادي وحنه لنه شعارنه ولهجان وحنه لنه ساسهه بعلو وادي التقوى ميزاننه بعمل لحسان-------- سعينه للخير وللكرم بلزادي واختم انه ماكلت من طيب للحان بسلام للمكصود مابه ركادي وصلات ربي على كريم لسلام-------- بعدد نجم لكون وكت لسهادي وسبحان ربي لوصه بوصل لرحام من دور ادم وحوه ليوم لمنادي سلامنه لكل موله من نسل قحطان وسلامنه لحاضرين لجمع بلعدادي.