نقاش:عباس محمود العقاد
ما جاء فى المقالة عن رفض العقاد لجائزة الدولة التقديرية غير صحيح لان العقاد حصل على الجائزة فى السنة التالية لحصول عميد الادب العربى عليها الدكتور طه حسين. وللعقاد مولفات كثيرة فى كثير من فروع العلم والمعرفة التاريخ الاسلامى والدراسات الادبية والسيرةوالتراجم والشعر (حيث انه شاعر وله من الدواوين يقظة الصباح1916ووهج الظهيرة1917وأشباح الاصيل 1921وأشجان الليل1928ووحى الاربعين1933وهداية كروان1933وعابر سبيل1937وأعاصير مغرب1942وبعد الاعاصير1950 وديوان من دواوين1958ومابعد البعد 1966 (صدر بعد وفاته)والنقد الادبى حيث انه كون مدرسةمع عبد الرحمن شكرى وابراهيم عبد القادر المازنى عرفت باسم مدرسة الديون نسبة الى الكتاب الذى اصدرها العقاد والمازنىفى سنة 1921حيث ادرها فى نقد أحمد شوقى والمنفلوطى وشكرى والرافعى .
ذكر الكاتب ان العقاد في العبقريات قام بكتابة سير اعلام الاسلام بالتفصيل و هذا خطأ حيث انه قال : (( ... فليس يعنينا منها سرد الحوادث ، ولا استقصاء البيان عن فترة من السنين ، و إنما يعنينا من الحادثة التي نعرضها انه وسيلة الى التعريف بالنفس الانسانية في حالة من احوال العظمة والعبقرية... )) . لذلك ليس من المناسب قراءة العبقريات لشخص لا يعرف عن سيرة النبي والصحابةو انما العبقريات دراسة عن حياة هؤلاء الاعلام .(212.11.191.18 21:18, 4 يناير 2007 (UTC))xboy