نقاش:صوفية

نقاش:صوفية/أرشيف1

أقسام كبير من هذه المقالة منسوخة من أكثر من مصدر منها:

و غيرها. هل يوجد إذن بذلك ام أقوم بتفريغ المقالة من النسخ. --Tarawneh 05:16, 6 ديسمبر 2005 (UTC)

الفقرات الأولى للمقال من تأليفي الخاص .ز الباقي تم نقله من مقال قديم على الموسوعة بعضه كتبه ويكيبيديين قدامى و اآخر كان موجود هنا و هناك ... حسب المواقع التي ذكرتها لم اجد إلا ذكر فقرة الفرق الصوفية منسوخ خرفيا عن عدة مواقع ... لكن تقييمي لهذا النص أنه تعدادي أي مجرد ذكر لا سم الفرقة و مؤسسها و بالتالي هو من باب المعلومات العامة التي لا يمكن وضع حقوق طبع عليها ... هذا رأيي لكن يمكن ان تحذفه و اقترح ابقاء الأسماء على الأقل لكي يقوم احدهم بالكتابة عنها . --Chaos 09:06, 6 ديسمبر 2005 (UTC)



                                  الفكر الصوفي

في ضوء الكتاب والسنة كتبه عبدالرحمن عبدالخالق في الكويت في رجب الحرام سنة 1406هـ أبريــــــل سنة 1986م


من يريد ان يضع رأيه في المقال فليضعه دون حذف الآراء الأخرى Chaos 15:37, 15 يوليو 2005 (UTC)


معذرة إن كنت أكتب هنا و لكني لم أجد وسيلة أخرى، أنا لم اعترض كثيرا على المكتوب و لكني أكتب بشكل حيادي، فالكاتب مثلا يكتب الصوفية و التصوف بمعنى واحدـ يجب التفريق جيدا بين إضافة تاء النسبة للكلمة و بين عدم إضافتها .. و قوله مثلا أن الصوفية يتفقون على أن الذكر شيء أساسي أو ما عناه النص، هذا يا سيدي للمسلمين كلهم فقد قال تعالى/ " و اذكروا الله ذكرا كثيرا " و لكن الصوفية يجددون شكل الذكر، بينما السلفيين يأخذون الذكر كما ورد في الأحاديث دون إضافة أو تغيير. أنا بالنسبة لي أتكلم من باب الحياد و أحاول أن أجعل المقال حياديا قدر المستطاع .. و مراجعي متعددة صراحة، و لكني بعد أن أكتب و أنتهي سأكتب المراجع إن شاء الله، و سأزور الصفحة بين وقت و آخر بإذن الله. شكرا

التوقيع شوقش

((مستخدم:abrar47 نسي وضع توقيعه، صفحة نقاشه))

السلام عليكم اخواني و احبائي

أنا اريد اعادة كتابة هذه الموضوع لأن الكتابة هذا متعصبة بفكرة السلفية المتطرفة و اذا تريد أن تلقي فكرة عن اي جماعة فبإعتقادهم هم لا من غير اذا تريد تحدث عن الصوفية فبمصاردر الصوفية لا من مصادر اعدائهم فالتصوف هو ما ذكره الصوفية في كتبهم و مقالاتهم لا ما ذكره مخالفيهم و أما اذا تري رأيا مخالفا لهم فأنت حر في صفحة النقاش أو بأنشاء مقالة جديدة بعنوان خرافات الصوفية أو بأي عنوان تريده و كما يمكن لك ايضا في أخر المقالة إضافة رأيك المخالف للصوفية و لكن الحق أن تذكر اعتقاداتهم من كتبهم و كما فهموهم من مصادر الاسلام من قرآن و الحديث و الاجماع و القياس .

شكرا للأخوان

ابرار احمد من باكستان

NPOV dispute [ الأفكار والمعتقدات ]

أولا: اعتبار أن من الصوفية من يؤمن بعقيدة الأشاعرة والماتريدية فيه تحامل على العقيدة التي يؤمن بها أغلب المسلمين من أهل السنة والجماعة. والكلام بهذه الصورة يوحي أن عقيدة الأشاعرة والماتريدية، وبالتالي الصوفية، هي عقيدة شاذة أو غريبة. أغلب الظن أن كاتب الجملة المذكورة لا يعلم أنها عقيدة الأغلبية أو من القلة التي لا تؤمن بها. الأفضل في رأيي استبدال النقطة بالتالي:

يعتقد المتصوفة في الله تعالى عقائد شتى ،فمعظمهم يعتقد بعقيدة الأشاعرة و الماتريدية في ذات الله تعالى وأسمائه وصفاته، وهو عمليا مذهب معظم المسلمين من أهل السنة والجماعة، ومنها وحدة الوجود حيث عدم الانفصال بين الخالق والمخلوق.

ثانيا: القول بأن الصوفية يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الله المستوي على العرش كلام ليس فقط عار عن الصحة، وإنما أيضا فيه تحامل كبير، لأنه يؤدي إلى تكفير الصوفية عند أغلب المسلمين من أهل السنة والجماعة. لا يوجد هذا النص في أي كتاب من كتب الصوفية، والأغلب أن كاتب العبارة كتب فهمه هو لنص صوفي. الأولى إزالة العبارة، أو كتابة النص الأصلي كاملا.

ثالثا: القول بأن من الصوفية من يفضل الولي على النبي كلام أيضا عار من الصحة، و فيه تحامل، حيث أنه منقول من آراء المعادين للصوفية، غالبا حسب فهمهم لعبارة أبي يزيد "خضنا بحرا ..."، والذي يروجون له. الغريب أن العبارة نفسها مشروحة في نفس الصفحة بالفهم الصحيح لها. أما أن الولي مساويا لله في كل صفاته فهي عبارة تعبر عن فهم شخصي خاطئ لقائلها لكلام الصوفية. الأولياء يجتمعون شهريا لا يوميا حسب المراجع الصوفية.

الأولى استبدال النقطة بالتالي:

وفي الأولياء يعتقد الصوفية أن منهم من يتصرف في الكون . ولهم تقسيمات للولاية ، فهناك الغوث ، والأقطاب ، والأبدال والنقباء والنجباء حيث يجتمعون في ديوان لهم في غار حراء كل شهر ينظرون في المقادير . ومنهم من لا يعتقد ذلك، ومنهم من يأخذونهم وسائط بينهم وبين ربهم سواءً كان في حياتهم أو بعد مماتهم .

رابعا: ربط الصوفية بتحضير الأرواح والشعوذة والدجل أيضا فيه تحامل. الصوفية علم ديني محترم على مر العصور الإسلامية لا علاقة له بالخزعبلات. وإن فعل بعض الصوفية أو غيرهم هذه الخزعبلات فهو من قبيل الجهل لا التصوف. هذا الربط كمن يربط ممارسات حلاقي الصحة والعطارين بالعلوم الطبية، فيجعلهم أيضا أطباء.

بالنسبة للاهتمام ببناء الأضرحة للأولياء فهذا من قبيل الممارسات، لا الأفكار ولا المعتقدات.

الأولى حذف النقطة كلها.


سلام صالح : سأتولى الرد عن رامي بشأن الاسترجاع إضافة إلى اني أريد أن اناقشك في بعض النقاط التي ذكرتها ... يبدو لي أنك قمت بالتحرير بشكل آي بي غير مسجل و قمت بحذف بعض النقاط قد يراها البعض أساسيا , و بما اننا قد توافقنا هنا بعدم السماح لأي أحد بحذف ما لا يعجبه من باب الهوى ... فقد قام رامي بالاسترجاع ..أما أن الموضوع قد أصبح نقاشا رسميا قفد أصبح لك رأي مثلنا و من حقك التعديل إذا كانت لديك حجج منطقية لإجراء هذا التعديل .

في النقطة الأولى : قمت بالتفسير أن الكلام يعني غرابة عقيدة الأشاعرة و المعتزلة ...لا أعتقد ذلك الكلام يدل على أن الكثير من المتصوفة يصرحون بعقيدة الأغلبية من أهل السنة و ليس في هذا أي تحامل على عقيدة الأشاعرة و الماتريدية ... على كل إذا كانت الاشارة إلى أنها عقيدة الغلبية فلك هذا . أما حذف ذكر عقيدة وحدة الوجود من قبلك فهو غير مبرر لأن هذا واقع ... في الحقيقة الدراسة العلمية لكتب التصوف الأساسية المتأخرة تدل أنها دخلت فعلا في الكثير من هذه العقائد التي تعتبر ذات مضمون باطني , و هنا حتى لو اختلفت التفسيرات بين صوفي و سلفي لمعنى كلام ابن عربي أو الحلاج أو السهرووردي فهذا لن ينفي أنها توحي على الأقل ببعض هذه المعتقدات سواء أسميناها وحدة وجود أو وحدة شهود . هناك عبارة منسوبة في المقال للبسطامي أن الصوفية اجتازوا بحرا وقف الأنبياء على ساحله ... هناك محاولة من أحدهم بتفسير المقالة أن النبياء اجتازوا هذا البحر ... في الحقيقة الفهم الأكثر معقولية لهذه العبارة أن الصوفية يتجاربهم قد خاضوا من التجربة الوجدانية و الروحية ما كان الأنبياء على مشارفه فقط .... و هذا مثال واحد على إمكانية التأويلات المختلفة لكلام الصوفية فما بالك بكلام ابن عربي في فتوحاته . كنا قد شرحت سابقا أن الصوفية بعد احتضناها لاحقا من قبل الأشاعرة قبلت كتبها بتفسيرات توافق العقيدة المعلنة عند الأشاعرة و أهل السنة . لذلك اعتقد أن القول أن بعض الصوفية (و ليس الجميع يفضلون الأولياء على الأنبياء أمر واقعي هناك ما يسنده ) , بشأن اعتبار محمد (ص) هو الله تعالى ... أعتقد انني لم أسمع بهذا من قبل لكنني أعتقد أن هناك اعتقاد خاصة عند متأخري الصوفية بأن الله يمكن أن يحل بالولي ... و بالتالي ليس مستبعدا أن يحل في النبي ... هذا مجرد استنتاج و بالتالي ادعمك في حذف هذه النقطة .

ربما لا ترتبط الصوفية مباشرة بعلوم السحر و الشعوذة لكن مناسبة الممارسات الصوفية لأجواء السحر الروحانية جعلت الكثير من المشعوذين يتستر بلباس الصوفية .

أعتقد أن فقرة الأفكار و المعتقدات تجتاج كتابة جديدة توسع الشرح و تربط الأمور ببعضها لإزالة الالتباس كما من المهم التفريق بين الصوفية المبكرة و الصوفية المتأخرة كما تشير إلى ذلك الفقرات الأولى من المقالة . --Chaos 17:01, 21 يناير 2006 (UTC)


أخي Samehz،

العادة في صفحات الديانات أن يأتي شخص مجهول و لا هم له إلا فرض رأيه على غيره، مجرد زيارة سريعة لفرض رأيه و يذهب، بدون حتى أن يحاول أن يناقش، يمسح ما لا يعجبه بدون نقاش، ثم لا نراه ثانية. و لذلك عندما أرى تغير في صفحة مهيئة أصلا لتكون موضوع خلاف و بدون أن يذكر الشخص الذي قام بمسح عمل الأخرين أي ملاحظة عن سبب التغير مهما كان ذلك التغير، فالشيء الوحيد الذي أستطيع عمله هو أن أقوم بإسترجاع المقال و حمايته بصورة جزئية لفترة من الزمن حماية لعمل الأخرين في الصفحة. أسبوع الى إسبوعين. هذا يضمن بأن الشخص الذي قام بالتعدل إما مجرد شخص أراد التعديل لغرض فرض رأيه و لن يعود، أو أنه شخص جاد في ما يريد و عنده ما يقدمه في مثل هذه المواضيع الشائكة و يحترم رأي الأخرين و يقوم بالكتابة في صفحة النقاش مثلما فعلت أنت.

بالنسبة لموضوع الصوفية صدقا لا أعرف شيئا عنها أكثر مما أرى في المسلسلات و التمثيليات. يوجد في المدينة التي أسكن بها أشخاص أعرفهم، و حسب قولهم ينتمون لشيخ أو طريقة (لم أفهم الفرق) و لكن لم أتناقش معهم أبدا لإحساسي أنهم لا يرغبون بالنقاش.

على كل لقد أزلت الحماية، رجائي فقط أن تقوم بذكر سند لكل ماتضيفه أو تعدله حتى لا تفتح علينا أبوبا يصعب إغلاقها.

على كل هذه فرصة لنتعرف عليك. مع إحترامي و تقديري لك --Tarawneh 21:28, 21 يناير 2006 (UTC)



أعزائي،

شكرا على ردودكم.

أولا: لم أنف عقيدة وحدة الوجود. في الواقع أثبتها في تغييري الأصلي للمقالة وفي اقتراحاتي للتعديل. موضوع ارتباط الصوفية بعقيدة الوحدة موضوع مثير للجدل ولذلك أنوي كتابة مقال أو اثنين عن وحدة الوجود عند الصوفية و غيرهم. لايوجد نص لصوفي واحد بعد عصر الشيخ أبو الحسن الأشعري ينفي الاعتقاد بالأشعرية، بل على العكس فإن للصوفية فضل كبير في احتواء العقيدة ونشرها، لأن فيها إزالة للالتباسات العقيدية التي وقعت خلال القرون الخمسة الأولى، وتحديد لشكل عقيدة أهل السنة والجماعة. بالعودة للنقطة لا أرى ضرورة للجملة الأولى، لأن كلمة شتى توحي بالتفرق والابتعاد. يمكن إضافة عبارة "متأخري الصوفية" لتصبح العبارة كما يلي:

معظم متأخري الصوفية يعتقد بعقيدة الأشاعرة و الماتريدية في ذات الله تعالى وأسمائه وصفاته، وهو عمليا مذهب معظم متأخري المسلمين من أهل السنة والجماعة، ومنهم من يعتقد بعقيدة وحدة الوجود، حيث عدم الانفصال بين الخالق والمخلوق.

ثانيا: موضوع أفضلية الولي هو من أكثر المواضيع إثارة للجدل، لأن الصوفية عندما يتكلمون فيه يكون الكلام أشبه بالألغاز، والسبب في ذلك صعوبة الموضوع نفسه. الولي عندهم أفضل من النبي في حالة أنه الشخص نفسة، أي أن سيدنا موسى له نبوة وله ولاية، وولايته أفضل من نبوته. أما غيره من الأولياء ممن ليست له نبوة أصلا فإن ولايته تكون أقل من ولاية موسى وغيره من الأنبياء. ما زلت عند رأيي في تغيير النقطة إلى الصورة التي كتبتها آنفا.

ثالثا: في موضوع مقالة أبي يزيد، الأولى في مثل هذه العبارات أن ننقل فهم شارحيها من الصوفية أنفسهم لا من فهم غيرهم، لا أن ننقل فهم غيرهم فقط. وإذا أردنا نقل فهم غيرهم فيكون بعد نقل فهم الصوفية، مع الإشارة إلى أنه فهم غيرهم. معظم الصوفية يشرحون العبارة أن معناها تخطي الأنبياء للبحر الذي خاض فيه الصوفية، ولم يتخطوه. ما زلت عند رأيي في تغيير النقطة إلى الصورة التي كتبتها آنفا.

وأخيرا، أعزائي، اسمحوا لي بحذف النقطة الخاصة بالشعوذة.

شكرا لكم وسعيد بالتعرف عليكم.

SZ 11:31, 22 يناير 2006 (UTC)


سلام سامح ... أولا حول موضوع وحدة الوجود ...مع انني أؤكد وجوده ضمنيا لكن بما أن التصريح بالعقيدة الأشعرية سيتم التغيير مع التوضيح .

تفسير أفضلية الأنبياء عن طريق جمع الولاية و النبوة ....تفسير له انتشاره .

النقطة الأخيرة التي سأختلف بها معك ... هي أن الصوفية يعتبرون أنفسهم هم المخوولون فقط بتفسير كتبهم و معرفة ألغازها و هو رأي لا اتفق معه أعتقد أن العربية واضحة جدا و من حق أي أحد أن يفهم الكلام على ظاهره ... إذا كان كل شخص سيتكلم ثم يؤول كلامه حسب الموقف كما يفعل السياسيون ... هذا نوع من سياسة الاستخفاف بالعقول ... على كل حال هدفنا مقالة تعرض جميع الاتجاهات و الآراء و ليس طرفا معينا . --Chaos 13:11, 22 يناير 2006 (UTC)