نقاش:سلفية
أن آراء الإمام محمد بن عبدالوهاب السابقة شرعيــة المبدأ والهـدف، والنزعة والمصير، ولكن لم تسلم هذه الدعوة كأي دعوة إصلاحية من قادح ومادح، ومن مؤيد ومعارض، ويظل تقويم الأعمال والاتجاهات ومبادئ المصلحين هو للإسلام الباقي الخالد، الممثل في القرآن والسُنّة أولاً وأخيراً. وجد ابن عبدالوهاب مظاهر في العالم المسلم تشيع بين العوام، كلها بِدع شاذة، وتخريفات واهية، تغاير تعاليم الإسلام، مثل بناء القباب على القبور وتجصيصها، وكسوتها بالحرير المذهب، ووضع العمائم الخضراء عليها، وتشييد الأبنية عليها، واتخاذها مساجد، والنذر للأولياء وأصحاب القبور، والطواف حولها أحياناً، والاعتقاد بالنفع والضر لشجر أو حجر، أو بشر، والاستغاثة بالصالحين، والاستعانة بهم، والصلاة إلى قبورهم، والتمسح بالقضبان والتبرك بالعمدان أو بالشجر والحجر، وشد الرحال إلى قبور أحد الأولياء، وزيارة القبر لدفع الكرب، أو جلب النفع، والمراسلة تارة .. والاهتمام بالحجب والرقى (العزائم) والتمائم والسحر(4) للوقاية من المكروه، والاحتفال بالموالد، وبخاصة في مصر كمولد الحسين والبدوي، ومنكرات المآتم والجنائز، وحفلات التشييع في الوقت الحاضر، ونفقات أيام الخميس وليالي الجمع والأربعين والذكرى السنوية، وأيام الأعياد، واستئجار قرّاء القرآن للقراءة على روح الأموات، والتبرك بآثار فلان وفلان، وحلقات الذكر المصحوبة بالطبول والطنجات والسماع والرقص، مما لم يكن في صدر الإسلام، وبدع الصوفية المتنوعة، ولا سيما التأويلات والخوارق ونحو ذلك(1). + أن آراء الإمام محمد بن عبدالوهاب السابقة شرعيــة المبدأ والهـدف، والنزعة والمصير، ولكن لم تسلم هذه الدعوة كأي دعوة إصلاحية من قادح ومادح، ومن مؤيد ومعارض، ويظل تقويم الأعمال والاتجاهات ومبادئ المصلحين هو للإسلام الباقي الخالد، الممثل في القرآن والسُنّة أولاً وأخيراً. - + - فهال ابن عبدالوهاب تلك البِدع، ودعا إلى نبذها والتوجه بالعبادة والدعاء إلى الله وحده، لا إلى المشايخ والأولياء والأضرحة، ولا بوساطة التوسل [والاستغاثة]. وزيارة القبور للدعاء والاعتبار، لا للتوسل والاستشفاع(2)، فقرر أنه لا [يستعان ويستغاث] إلا بالله، وأن النذر لله لا للوليّ، وأنه لا بد من إعادة الحياة اليومية إلى بساطتها في عصر صدر الإسلام نموذجاً يحتذى وقاعدة للأخلاق والسلوك والعبادة والعقيـــدة. - - وأما [دعاء مقبور] أو قبر، فهو شرك لا يرضاه الله، وهو هدم للتوحيد الذي جاء به الإسلام، وتذلّل للمخلوقات، لا لله تعالى، مما يؤدي إلى انهيار عزة الأمة، وفقد سيادتها، وتذلّلها للطواغيت، وتعطيلها الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وذلك أشبه بالوثنية الجاهلية: {ما نَعبُدُهم إلاَّ ليقُرِّبونا إلى الله زلفى}، {هؤلاءِ شُفعاؤُنا عند الله}. - - ولا يصلح آخر زماننا إلا بما صلح به أوله، فلابد من العودة إلى الحياة الشرعية الأولى، حيث التوحيد الخالص الصحيح، والعزة الحقة، ولابد من هدم هذه البِدع(3).
تعليق من انا واحد اخر الان اصبح متبعي مذهب اهل السلف فرقة اخرى هيا بالاصل اهل السنة بالضبط من دون زعبلات وبدع ودعوة للجهاد لن ترى غيرهم يقتل في سبيل الله واقلية اخرة
السلفيون هم أهل السنة والجماعة ، واهل السنة والجماعة هم السلفيون
من الغباء أن نعتقد غير هذا ، لم يختلف السنة يوماً مع الشيعة على اسدال اليدين ... فهذا اجتهاد ، ولم يختلفوا على السجود على ما يلبس ويأكل فهذا اجتهاد ، ولكنهم اختلفوا وتباينوا بالعقيدة ، فالشيعة يقولون ان القرىن مخلوق ، اعتقاد يؤدي الى عدم عصمة القرآن عن الخطأ ، وفي هذا ضلال كبير ، فمن خرج عن عقيدة السلف فليس بسني ، ومن خرج عن عقيدة اهل السنة فليس بسلفي ، لانها عقيدة واحدة ... وكأنها روح يضم جميعها جسدان ، ولكن في هذا الزمان أصبح الأمريكان ينعتون أهل السنة والجماعة بالسلفيين ، وأقاموا عليهم حملة اعلامية ، والمصيبة ان بعض الناس يتاثرون من هذه الكلمة ، ويغضبون اذا نعتوا بها ، مع أن الاصل أن يفتخروا بانهم سلفيين ، وربما يقول لهم البعض "تفكيرك قديم" يدعي ان تفكير السفيين بعود لقبل أكثر من 1000 سنه ، متناسياً ان تفكير الفاسقين يعود لما قبل التاريخ! حين انتشرت الرذيلة ، فإن كنا كسلفيين نفكر بنفسية رجل عاش قبل 1000 عام فغيرنا يفكر بتفير الجاهلية ،،،،
يربط بعض الناس كلمة السلف بتنظيم القاعدة ، تنظيم القاعدة لم يعد موجوداً على ارض الواقع ، تنظيم القاعدة تحول من تنظيم عسكري او ربما سياسي ، الى عقيدة ، كل من اعتقد ان الجهاد واجب اصبح من القاعدة ... وما دام هذا تفكير القاعدة فلي الفخر أن اكون منهم ...
يدعي البعض أن السلفيين يخالفون المذاهب الاربعة ، وانهم يأخذون الادلة على ظاهرها ، ويفهمونها بفهمهم الشخصي ، متناسين ان الأأمة الاربع هم من رأوس السلف وأركانهم ، وأننا نسعى لفهم العقيدة كما فهمها الأأمة ، ونستشهد بأآرائهم فيكتب العقيدة ... وقد قال احمد بن حنبل "ما وافق الكتاب والسنة فهو مذهبي" وكان ينهى طلابه من أن يسجلوا فتواه ويقول "لعلي أطلع وأغير فتواي" ، وهذه اشارة صريحة الى أنه لا بد من التدقيق في آراء الأأمة ، وانهم بشر ليسوا بمعصومين ..
كما ينعت بعض الناس السلفيين بالوهابيين نسبة الى محمد بن عبد الوهاب ... ولا ارى مشكلة ان كنت وهابي او سلفي او سني أو اي اسم كان ، ما دمت اهم العقيدة فهم السلف أو اسعى لذلك ...
اتمنى ان لا تكون ويكيبيديا ساحة لنشر ما يضل الناس عن عقيدة السلف الصالح ...
أحزنني ما تم كتابته
يؤسفني ان أقرأ هذه المقالة التي تسيء وتدل على عدم الموضوعية وقلة الفهم
منذ متى والسلفية مقسمة الى عدة اقسام مثل قولكم بالسلفية النصية (ﻻ للإجتهاد) للإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بينما كتبه ومؤلفاته تثبت عكس تلك المقولة وهذا قول المناوئون لدعوة الشيخ إرجع لكتاب البدر الطالع للإمام الشوكاني رحمه الله كتاب تاريخي لدعوعته وكذلك كتاب الرد على دعوة المناوئون لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله
اما نسبة بعض العلماء للسلفية وان تم تغير مسمها باسم السلفية الاجتهادية للعالم يوسف القرضواي هداه الله الى السلفية حيث أن السلفية هي إعتقاد ويعرف عن العالم القرضاوي بأنه أشعري العقيدة ويمكنك الرجوع موقعه ومقالاته الخاصة عن عقيدته رغم رأيه المتباين عن السلقة
وعند الرجوع إلى المؤلفات التي كتبت عن السلفية ممن ينتسبون إليها ويقومون بتعريفها بما يعتقدون عنها سوف تجد الفرق بين ماتم كتباته هنا وعن المصادر المعتبرة في هذا الموضوع
رجاء أريد الموضوعية خاصة في مثل هذه المواضيع الحساسة
أخى أبوعمر بن مخاشن,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أنا معك فيما حاولت أن تعبرعنه, بخصوص السلفية و الإمام محمد بن عبدالوهاب. وسنتواصل إن شاء الله فى هذا الموضوع. --نبيل عبدالقادر عبدالوهاب 12:50، 30 نوفمبر 2009 (ت.ع.م.)