نقاش:جهيمان العتيبي
المعذرة. قصدت في كتابة المقال "الكوماندوز" السعودية او رجال المهمات الخاصة ولم اقصد كوماندوز اجنبية لعدم توفر هكذا معلومة في البحث المتواضع الذي قمت به عن جهيمان.
اصبح من غير الواضح الهامش (1) و (2) في المقال بعد التعديل. فيرمز لهما في المقال بدون الرجوع الى نقاط مرقمّة في الهامش؟ :أبو سليمان
هل من صورة لجهيمان؟ من أشهر، كان البحث موفقاً على الانترنت، اما الان، فلا. أبو سليمان
هل هناك دليل قطعي(مادي) على ادعاء المهدية؟؟!
الذي سمعته من بعض كبار السن أنه لم يدعي أنه المهدي ولا محمد بن عبدالله ادعى المهدية بل هي تهمة لفقها الاعلام السعودي من أجل إقناع هيئة كبار العلماء (التي تقاعست عن إصدار بيان سريع يدعو لمهاجمتهم) وإقناع الناس بضلاله وبطلان دعوته ، وهذه المسألة مهمة لأنه فرق بين ادعاء المهدية وبين المطالبة بإزالة المنكرات العامة وإيقاف إفساد المجتمع وتمييعه عن طريق اﻹعلام الرسمي الوحيد في ذلك الوقت.
الحيادية
تاريخيا، موضوع الجهيني مليء بالتناقضات من جميع الأطراف سواء الحكومية أو جماعة الجهيني، مثلا الحكومة ذكرت في تصريحها الأول أن الجماعة خارجة عن الدين الإسلامي. ثم قيل أنه يكفر الحكومة السعودية إلا ان رأيه كان واضحا في كتابه الإمارة والبيعة والطاعة حيث قال:
ليس لهم على المسلمين بيعة ولا تجب عليهم لهم طاعة، ومع ذلك لا يلزم من هذا كله تكفيرهم بل من أظهر منهم الإسلام حكمنا له به حتى تثبت ردّته عنه فنحكم عليه بالكفر.. مع اعتقادنا أن بقاءهم اليوم هدم لدين الله عز وجل ولو كانوا يدعون الإسلام، نسأل الله ان يريحنا منهم أجمعين
حيث لم يدعو الى تكفيرهم و إن دعا عليهم و خرج من بيعتهم.
كما يجب أن تتضمن المقالة شيئا عن الدعوة المحتسبة، و هي الجماعة التي إنتمى إليها الجهيني، التي تعود إلى حركة الإخوان المسلمين، التي ساهمت بتنشئة المملكة السعودية حيث كانت من الروافد الأساسية لهزيمة الهاشمين، ثم إنقلبت على عبد العزيز بعد أن أعلن الملكية و حمل لقب ملك بدلا من إمام. و يذكر التاريخ معركة السبلة 29 مارس 1929 التي وقعت بين الملك عبد العزيز و سلطان بن بجاد الذي كان قائد جيش الملك عبد العزيز.
المقالة تظهر و كأن السبب لدخوله المسجد الحرام هو إعلان ظهور المهدي، نفس الرواية الرسمية، مما يجعل الأمر مبسطا جدا و سطحيا و أحادي النظرة، و لا يضع القارئ بالخلفية الحقيقية للجهيني أو ما كان يدعو له.
كما يجب ذكر القوات الفرنسية والأردنية الذين شاركوا بالقتال [1].
--Tarawneh 11:17, 25 يناير 2006 (UTC)
تعليق بسيط على موضوع جهيمان
لقد سمعت قصّة جهيمان وما حصل في الحرم المكي من شاهدي عيان. وهما والدي وشقيقتي. إذ أنّ والدي قدم إلى أرض الحجاز في مطلع عام ١٩٧٩محرمًا مع شقيقتي التي حصلت آنذاك على عقد عمل كمدرّسة في مدرسة للبنات في قرية من أعمال ثقيف.
لقد كان والدي وشقيقتي متواجدان في الحرم في يوم دخول جهيمان وجماعته حاملين النعوش... وحسبما قال لي أبي فإن جهيمان كان يسعى لإقامة الحدّ على آل سعود، حيث كان من المفروض دخول عدد كبير من آل سعود إلى الحرم في ذلك اليوم، وكان جهيمان يريد من إغلاق أبواب الحرم احتجاز أكبر عدد ممكن من آل سعود ليقيم عليهم الحدّ. بيد أن الرياح لم تجري في ذلك اليوم بما اشهته سفن جهيمان؛ حيث لم يكن أي من السعوديين - أبناء سعود - متواجدًا في الحرم... وبحسب رواية والدي فقد شارك في تلك الاشتباكات المسلّحة قوّات من الأردن ومن فرنسا - فالمدفعية الأردنية قصفت ما قصفت من مآذن وغيرها من مرافق الحرم ... إلخ
التوقيع: أحد أبناء آل الباش
لقد قمت بكتابة هذا المقال بعد بحث صغير ومتواضع، وأرى أنه من الانصاف ان تعاد صياغة المقال ليشمل الرواية السعودية الرسمية التي تناولتها في مقالي والرواية التي تم ذكرها في ساحة النقاش للأمانة التاريخية. --أبو سليمان 19:41, 5 يونيو 2006 (UTC)
هناك لبس في المعاني
هناك فرق بين جماعة الإخوان التي نشأت في مصر على يد حسن البنا وهي تحمل الفكر التكفيري وبين الإخوان الذين كانوا أعوان للملك عبد العزيز في توحيد المملكة .
والشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوته مبينه في كتبه وهي لا تحتوي على هذه الأفكار المتشدده المخالفه للسنة .
ارجو تحري المصداقيه والعزو إلى المصادر الموثوقه
نعم ـ هناك لبس في المعاني
بلا شك. وأوافقك، أخي الكريم، على وجوب توخي أفكار كل داعيةٍ أو جماعةٍ من كتبها ومراجعها الأصيلة. و لذلك أرى أن تراجع حديثك عن الإخوان و حسن البنا حتى تقف عليها من كتبهم و مراجعهم و أئمتهم. نرجو مراجعة محتوى المقال.