نقاش:القامشلي، الحسكة

(UTC)  http://www.thefreesyria.org/f-s-1/kadaia-2803.htm  تقرير عن أحداث القامشلي وتداعياتها في بعض المدن السورية أعدته جمعية حقوق الإنسان في سورية .


كل الشكر لكل من يساهم في إغناء هذه الصفحة مع تحفظنا على بعض التعديلات التي تتم, إذا لا نرغب أن تتحول صفحات الموسوعة إلى ساحات تنافس بين الشوفيننيين سواء من العرب أو اللأكراد أو السريان . فالهدف هو الحفاظ على الحقيقة التاريخية والمعلومة الثقافية وليس الهدف هو فضح النزعات التعصبية عند بعض الأطراف .

تحياتنا للجميع


الزميل(ـة) كلاسيك 971

إذا كان الغرض هو تحييد المعلومات العنصرية و درء تحويل هذه الصفحة لساحة استعراض و تنافس بين الشوفينيين من أبناء المجموعات التي تقطن هذه المنطقة، فالأفضل عدم التركيز على نقطة محددة و لمحات تاريخية غير واضحة أو مؤكّدة أو ثابتة و حذفها. أردت من اختصار المعلومات المثير للجدل التي وردت هنا مسبقاً، و قمت أنت باستعادتها لاحقاً، أن أخفف من التركيز على وجود عنصر بشري بحدّ ذاته في المنطقة يحاول إبراز نفسه عير تاريخ المنطقة دون أخرى سواءً كان كردياً أو عربياً أو سريانياً. و لعلك ترى في ما ورد بالتنسيق الأخير الذي جرى على يدي أن تسييس المعلومات الواردة سابقاً جرى تحييده و إيراد المعلومات بشكل عام. أما من ناحية الدقّة التاريخية فقد راعيت التسلسل الزمني، كما في التسمية مثلاً إذ ليس من المعقول أن تكون اللغة العربية أو الكردية بأقدم من الأكادية و لهجاتها التي تنتشر تسمياتها للمناطق في عموم وادي الرافدين (إذا كنت فعلاً من أبناء المنطقة و تدرك ذلك)!

كما أن أهم بند في هذه الصفحة جرى حذفه من قبلك بدون مبرر منطقي و لا حتى مهني؛ و هو قالب المدن السورية. فإذا كنت تصرّ لغاية شخصية على أن مدينة القامشلي تابعة لغير دولة فأعتقد بأنك غير مؤهّل لإدارة هذه الصفحة على الأقل.

و أثار استغرابي بنفس الوقت حذفك لما جاء في صفحة النقاش هنا مسبقاً و كأنه تكميم للأفواه!

أشجب بشدّة طريقتك في إدارة هذه الصفحة، مع احترامي لجهودك الحثيثة. --Ralhazzaa 20:22, 22 يونيو 2006 (UTC)

شكرا لتفاعلك : وشكرا لتكبدك عناء الحذف وإعادة النشر الذي إن دل على شيء إنما يدل على اهتمامك البالغ بالموسوعة وإدراكك لأهميتها وأهمية أن تكون هذه الصفحة معبرة عن رأيك . ولكن هذه الصفحة عنوانها مدينة القامشلي!! التي تذكر انت بأنها نشأت في بداية القرن المنصرم ومهمتنا هنا ان ننقل صورة واقعية لحاضر هذه المدينة لساكنها للغتهم لطابعها العام بعيداً عن الثقافة الإعلامية التي تبثها السلطات الحاكمة اياً كانت وعلى ذكر السلطات أحب أن أؤكد لك بأن هذه الموسوعة ليست تابعة للسلطة السورية وليست خاضعة لتوجيهاتها!!

وبالتالي ليست مادتنا هنا تاريخ وادي الرافدين كما يحلول لك تسميته وليست مادتنا تاريخ الأمبراطوريات التي قامت في المنطقة . تستطيع أن تشارك في أقسام أخرى لتعرض المعلومات التاريخية لديك علماً أن النقاش سيدور هناك أيضاً بينك وبين مختصين أيضاً.

لن أقف على عبارت اخرى ثانوية غير مستحبة هنا صدرت منك ولن أقوم بحذفها أيضاً لأنها تعبر بالنهاية عن توجهاتك وليست مهمتي أن اجردك من توجهاتك.

تحياتي لك .


  • شكراً لجهودك، أتمنى فعلاً أن تتم إدارة هذه الصفحة بعيداً عن إبراز مظاهر عنصرية و دون تغييب مجموعة بشرية تقطن المنطقة منذ مئات السنين على حساب إبراز عنصر بشري آخر.

كما أشكرك لتكبدك عناء الحذف كل مرة دون تبرير حذفك لمعلومات أقل إثارةً للجدل كالتي تستعيدها على الدوام. اهتمامنا بالموسوعة يجب أن يتجاوز الضغائن و النزاعات و التوجهات السياسية، فإذا كنت تقف بصفّ مجموعة محددة ضد مجموعة أخرى، فكل ما أتمناه أن تنسى هذا الانحياز حين معالجتك المواضيع على صفحات موسوعة ويكيبيديا الحرة. أتمنى أن لا نتلقى توجيهات من السلطات السورية ولا من المجموعات السياسية الأخرى الواقفة على النقيض، لأن ويكيبيديا ليست ساحة صراع سياسي و إبداء رأي شخصي أو انحياز إيديولوجي.

هذه المدينة سورية، و هذا الشأن ليس بيدي أو بيدك، هذا واقع! فأتمنى أن تستعيد بنفسك قالب المدن السورية الذي تحذفه على الدوام دون مبرر و كأن هذه المدينة تابعة لدولة قد تكون في بالك من باب الخلط. القامشلي مدينة تابعة للجمهورية العربية السورية

أما تسمية المدينة، فإذا كانت تثير لغطاً و ريبة، أتمنى أن تتعامل مع هذه النقطة بحرفية و منطقية دون الانحياز لتكريس تسمية أتت من لغة دون أخرى! و حسب المنطق يفترض أن تكون اللغة الأكادية التي تصطبغ بها المنطقة (و هذه النقطة ليست بيدي و بيدك لحسن الحظ) أقدم بكثير من اللغة العربية و السريانية و الكردية التي قد تبرر التسمية، و إلاّ فلتورد جميع التفسيرات الممكنة للإسم بكل اللغات المستعملة في المنطقة و ليس فقط عدّة تفسيرات باللغة نفسها كما تودّ على الدوام يا عزيزي!!

أعتقد أنك تقوم تقع من حيث لا تدري ببث ثقافة مضادة لثقافة أخرى و هنا أود تنبيهك لحساسية الموقف و من الأفضل اختصار التطويل فيه لأن الشيطان يمكن في التفاصيل.

أرجو بشدة أن تراجع ما أوردته في النسخة الأخيرة التي تقدوم بحذفها مراراً و تقارن بين انحياز و انحراف و عدم دقة المعلومات الواردة في صفحتك المتكررة و النسخة أعددتها، هذا إذا وضعنا التنسيق جانباً!

شكراً لتعاونك في إبداء مرونة بعدم حذف تعليقي كما فعلت مسبقاً مع الآخرين في صفحة النقاش و الاكتفاء باستعادة الصفحة التي تصرّ عليها. و أودّ معرفة العبارت الاخرى الثانوية غير المستحبة التي وردت في تعليقي السابق بدقّة لأراجع نفسي بعيداً عن ردود الأفعال الحادة التي قد ترد من بعض أعضاء ويكيبيديا!

--Ralhazzaa 06:04, 23 يونيو 2006 (UTC)

لماذا الأصرار على حذف احداث العنف في القامشلي

لا ارى اي مبرر , هل الأحداث لم تقع مثلا او ان في عدم ذكرها توثيق لشئ معين او هل يساعد في تعزيز اواصر العلاقة بين الأعراق المختلفة في المدينة, لقد تم تعديل و الحق إضافاتك بالمقالة الرجاء عدم التعتيم على احداث وقعت بالفعل كفانا تعتيما من وسائل اعلامنا و حكوماتناClassic 971 08:47, 23 يونيو 2006 (UTC)


  • عزيزي Classic 971

يبدو أنّك اجتزأت تعلقي و نظرات الأخرين للصفحة التي قمت بحذفها من صفحة النقاش مسبقاً و نظرت بعين واحدة على تعديلي للمادة. فما قمت به لم يكن طمساً لحقيقة و إبرازاً لأخرى كما فعلت بتعديلك تاريخ المدينة و العناصر البشرية التي قامت بالبناء و عن أصل التسمية و عن تصنيف الصفحة. هذه كلها نقاط جرى تعديلها لتجنب الجدل العقيم الشوفيني و يمكنك أن تقارن النسخة التي حررتها بالصفحة الإنكليزية و الكردية كلٌ على حدى في ويكيبيديا. أودّ التوضيح لك أنني لست مصصماً على "حذف" ذكر أحداث العنف في القامشلي، لكن و بما أن ويكيبيديا موسوعة نزيهة و محايدة، أرجو أن تشرح لنا تفاصيل أحداث العنف و كيف بدأت بتسلل انفصاليين أكراد من العارق و التخطيط المسبق بنقل السلاح من هناك إلى منطقة القامشلي و في المباراة ذاتها كيف كانت الأعلام الكردية الانفصالية و الأعلام الأمريكية و صور جورج بوش و البرزاني و الطلباني ترتفع في أدراج الملعب. هل تعتقد أن ذلك كان مصادفة؟ كما عليك أن تورد بنفس الحماسة إياها تفاصيل أعمال العنف التي قام خلالها انفصاليون أكراد بحرق مؤسسات الدولة من مصارف و مخازن حبوب و مدارس و دوائر رسمية و من أملاك خاصة في أسواق القامشلي و الحسكة و المالكية و عين عرب و عفرين و غيرها، هل تريد إيراد ذلك. بهذا، تكون المعلومة حيادية، و من الأفضل ألاّ تعتمد طريقة الإعلام السوري الرسمي أو الكردي المسيّس في اجتزاء الخبر و إخفاء ما قام به الطرف المتحدث من كوارث. أنا أتحدث كمواطن سوري عادي يعيش في تلك المنطقة و عاش تلك الأحداث بتفاصيلها و رأى كيف كانت أعمال العنف منظّمة و مخططة و كيف كانت ردة فعل القوات السورية عنيفة. لذلك، أتوخى منك الدقة في السرد و إلاّ فابتعد عن الخوض في مواضيع مثيرة للجدل. كما أني أعتقد أن هذه الصفحة ليست موقعاً لذكر تفاصيل هكذا واقعة إذ يمكنك إفراد صفحة مخصصة لها إن أحببت. هل تعتقد أن إيراد 3 أسطر عن تاريخ المدينة و 6 أسطر عن أحداث العنف الأخيرة مناسب؟ هل تعتقد أن حذف الموقع الإلكتروني للمدينة و إيراد 6 روابط خارجية عن أحداث العنف موضوعي؟ أنا شخصياً لا أظنّ ذلك!

تاريخ المدينة لا يبتء من النقطة التي حددتها إذ، و حسب أبسط كتب التاريخ الحيادية و النسخة الإنكليزية لويكي ستجد أن المدينة أسسها السريان منذ أزمنة لم يكن فيها العرب و الأكراد شيئاً مذكوراً . كما أنني لا أزال أنتظر ردّك على رغبتك المستمرة في عدم اعتبار هذه المدينة غير سورية!! هل تريد أن تضمها لـ"كردستان" كما على صفحة ويكيبيدا الكردية؟ انظر هنا http://ku.wikipedia.org/wiki/Qami%C5%9Flo لذا أرجو التوقف عن حذف قالب المدن السورية و ترك المجال لغيرك ليساهم قليلاً في النسخة العربية من هذه الموسوعة المفتوحة. --Ralhazzaa 08:58, 23 يونيو 2006 (UTC)

الرجاء التاكد

الرجاء التاكد فانا لم احذف اي قالب و لم احذف اي نقاش وهذا واضح من تاريخ الصفحات , واي شخص مرحب به للتوسع في المقالةClassic 971 11:21, 23 يونيو 2006 (UTC)

  • شكراً لتوضيحك Classic 971 و شكراً لجهودك و توجيهاتك الكريمة. أتمنى أن نحافظ جميعاً على السوية التي ترتقي بها ويكيبيديا و محتوياتها بجهود الجميع. تشرفت بمحاورتك. --Ralhazzaa 12:08, 23 يونيو 2006 (UTC)

رأي و توضيح لما حدث

بداية احيكما على المجهود الذي تبذلانه و الذي لا يخفى على أحد اعتقد بان راي من جهة ثالثة قد يفيد بعض الشيء.

ماذا حصل؟ حتى نستوعب ذلك من دون ان نتهم أحد بالحذف و التعتيم ...الخ اسرد بعد الوقائع التي ظهرت لي بعد مراجعة تاريخ الصفحة:

  • آخر نسخة عن المقالة اعتمدها كلاسيك كانت في 04:47, 30 مايو 2006
  • اول مشاركة Ralhazzaa في المقالة كان بنسخة 19:38, 17 يونيو 2006 (تنسيق حسب قوالب ويكي و إزالة المعلومات غير الحيادية و العنصري) و آخر نسخة تم اعتمدها من قبله كانت في 10:30, 18 يونيو 2006
  • بدات بعدها سلسلة من تعديلات المستخدم المجهول ذو رقم اي بي 82.137.200.18 و الذي قام بإعادة بعض المعلومات التي كانت موجودة في نسخة كلاسيك و حذفها Ralhazzaa و من ثم اخذ هذا المستخدم المجهول يعبث بالتنسيق لينتج عن ذلك نسخة غير مقبولة في 07:31, 20 يونيو 2006
  • بعدها حاول كلاسيك تصحيح المقالة و إعادة تنسيقها و ذلك في 13:06, 20 يونيو 2006 لكنه غير رايه و قام بإعادة آخر نسخة شارك بها و هي 04:47, 30 مايو 2006 باستخدام القص و اللصق بدلا من الاسترجاع و بهذه العملية حذف قالب المدن لانه لم يكن موجود في نسخة كلاسيك الاصلية و لا اعتقد بانه كان يقصد هذا الحذف للتاكد يمكن مقارنة نسخة 13:07, 20 يونيو 2006 مع نسخة 04:47, 30 مايو 2006 فنلاحظ عدم وجود اي فرق بين النسختين.
  • بعدها أعاد Ralhazzaa نسخته السابقة (التي تحتوي على قالب المدن ) بطريقة القص و اللصق و ذلك بنسخة 22:24, 22 يونيو 2006
  • عاد المستخدم المجهول 82.137.200.18 بالتدخل و قام بتعديلات و اسعة بالمقال و منها حذف قالب المدن ايضا
  • كلاسيك يقوم ببعض التعديلات على نسخة المستخدم المجهول و من ثم يقوم بحماية الصفحة و من ثم يضيف تصنيف و بعض المصادر
  • Ralhazzaa يعيد تنسيق االمقالة وصياغتها (إعادة القالب) مع وجود بعض الاختلاف عن نسخته السابقة.

حسنا هذا وصف لما حدث من وجهة نظر مراقب خارجي !!!

نعود للمقالة أنا برأي لا يوجد حاليا مصدر يمكن ان نقول عنه بانه حيادي و غير منحاز لطرف ما لذا يوجد صعوبة كبيرة في كتابة تاريخ المدينة أو حتى سرد الأحداث التي تقع بها حاليا لانقسام وجهات النظر بين طرفين متنازعين بعيدين كل البعد عن الحيادية لذا أدعو من كل من هو مهتم بكتابة هذه المقالة أن يساهم بما لديه من معلومات و لكن بشرط ان تكون موثقة توثيقا دقيقا في مرجع و ليست آراء شخصية!!! نقطة أخرى حول أحداث القامشلي حتى نكون امنين في حديثنا عنها يجب ان نقدم راي الطرف الآخر مهما كنا على اختلاف معه في حال تعذر ذلك أفضل ان نتجنب اقحام راي طرف دون طرف و ان نكتفي بايراد ماحدث بصورة خبرية دون تفصيل بالاحداث.

مع تحياتي --Hakeem 12:19, 23 يونيو 2006 (UTC)


شكر للجميع

شكراً لك حكيم دمشق و كذلك أشكر كلاسيك 971 على رحابة الصدر. يبدو فعلاً أن أحد العابثين يحاول تشويه و حرف حيادية ما ورد هنا رغم اتفاقنا على أن ما ورد في هذه الصفحة حساس و يجب إيرداه بطريقة إخبارية و ليست سردية، و الأفضل ربطه خارجياً مع موقع إخباري لتلافي إبراز معلومة قد تُحسب سلبياً على موضوعية النص هنا. اقتراحي الجدّي هو غلق تحرير هذه الصفحة إذا كان المحررون يعتقدون بوجود قلق واضح يهدد حيادية الصفحة و يشغل من وقتنا الكثير بمتابعتها كلما عبث بها عابث. إذا كان من الضروري التركيز على حدثٍ معيّن قد حدث عبر تاريخ هذه المدينة، فالأفضل استحداث صفحة مستقلة لأن نمط هذه الصفحة ليس سياسي أو تاريخي أو حتى إخباري، مجرد تصنيف جغرافي لمناطق تتبع للجمهورية العربية السورية بتقسيماتها الإدارية. أظن أن هذه الصفحة بتنسيقها و معلوماتها الحالية أفضل بكثير مما يرد في الصفحة نفسها بلغات أخرى لم أرد ربطها بصراحة لكونها مغالية بالانحياز كتصنيف هذه المدينة ضمن كيان سياسي و تخرج من إطار "صفحة تصف مدينة"!

أشكر كلاسيك على مشاركاته مرة أخرى و مساهماته القيمة، و أشكر حكيم دمشق على توضيحه و كتاباته في مواقع أخرى أتابعها بشغف. --Ralhazzaa 15:43, 23 يونيو 2006 (UTC)

سلام شباب، الرجاء التهدئة وعدم ادخال الحساسيات في الحوار. ليس عندي فكرة من أسس المدينة ولكن لو كان سنكسريتيا فلنكتب ذلك، يا حبذا مع ذكر المصادر على صحة المعلومات. بالنسبة لأحداث القامشلي فهي وقائع حصلت، لم لا تذكر؟ أرى بأن تصنيف الصفحة تحت مدن سورية هو المنطق، لأن هذه المدينة تقع جغرافيا ضمن سوريا بغض النظر عن أصول سكانها ومطالبة بلاد أخرى بها، تماما كالمدن ذو الأكثرية العربية في جنوب تركيا حين تصنيفها تحت مدن تركيا. من ناحية تقنية أرى بأنه وضع قالب محافظات سوريا أشمل وتصنيفها تحت تصنيف مدن سورية وليس قالب مدن سورية التي قد لا نستطيع شملها كلها في هذا القالب. تحياتي خالد --[[مستخدم: Oxydo|Oxydo]] 22:02, 23 يونيو 2006 (UTC)

تحياتي لكم

أعتقد كما يعتقد من سبقوني بالرد بأن هذا الوصف الحالي لمدينة القامشلي يقارب الواقع رغم أن بعض المعلومات الواردة ليست دقيقة وإنما أعتبرها مسيسة بالدرجة الأولى لأنها ربما تكون نصف الحقيقة وذكر نصف الحقيقة فقط يعتبر كذباً, كربط تاريخ المدينة بالشعب الآشوري العرايق!! ثانياً احد الذين سبقوني نقل تعليق السلطات السورية على أحداث القامشلي بشكل حرفي حيث عمدت الحكومة على كيل التهم ضد الأكراد وتشويه حقيقة ما جرى في أحداث آذار 2004, لا يهم على كل حال فها هو تقرير لجنة حقوق الأنسان في سورية أمامكم أعلى الصفحة وهو الموقف الحيادي الوحيد الذي ينقل ما حدث بصدق. لن أقوم بتغيير الصفحة مجدداً وأرجو أن لا يقوم اي شخص منكم بإعاد تغييرها ولتبقى كما هي الآن .