نقاش:الشروقيون

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وانتم بخير اعاده الله عليكم بالخير والسؤدد

الاخوة الكرام ..لاتخامرني الرغبة بالدخول في جدل حول الموضوع ذلك للاسف بسبب انتحال المقال من قبل بعض المواقع ولاغراض غير موضوعية كما تم تغيير عنوانه وبعض التفاصيل ليبدو على غير صورته كبحث علمي..

المقال في اهم نقاطه " او مصدره" عبارة عن محاضرة القيت على هامش احدى المؤتمرات في معهد العالم العربي للبروفسور الاجتماعي الباحث جلال الوزير المقيم في باريس , وفي بيروت في الجامعة البنانية , وتحديدا عام 2001 طلب مني احد الاخوة الاساتذه العراقيين من المقيمين في بيروت بصفة غير رسمية لاسباب تتعلق بملاحقته من قبل النظام السابق في العراق, وعلى اثر دردشة حول موضوع الشروقيين , طلب تزويده ببعض التفاصيل عن الموضوع لحاجته لها في كليته , وبعد بحث من قبل كلينا والرجوع الى العديد من المراجع والبحوث , حيث وجدت العديد من المصادر والبحوث والمقابلات في مكتبة كلية الاداب قسم الاجتماع وفي المتنبي وغيرها, كما التقيت ببعض الاشخاص "الشهود على العصر" من شيوخ العشائر وغيرهم .

المشكلة ياسادتي ان بعض الوقائع كان قد طواها الزمن واندثرت بتلاحق الاحداث وحركة التاريخ , واصبح وقعها غير مستساغ للبعض وهذا حقهم كالذي يولد ويعيش وبعد زمن يطرق عليه الباب ويقول السائل انت مطلوب ثأر لان ابيك سبق وان ارتكب كذا..وهنالك الكثير ممن ضحوا في سبيل الوطن باموالهم واولادهم وانفسهم ومواقفهم من ناس عاديين او من رموز اجتماعية في الفكر والشعر والسياسة وهو يتحدر اصلا من مما يسمى بالشروقيين .. وقد احس بالغبن لان القراءة الاولى للبحث ستكون قراءة انفعالية لاتمكنه من فهم المغزى العام وراء البحث وهو البحث عن الحقيقة من جهة , ورسالة لكل الاطراف بانه مهما يكن المهاجر في جميع الدول الاستيطانية فان ولائه ينبغي ان يكون للوطن طالما قد اكتسب جنسيته , في زمن صعب اصبح فية القتل على الانساب والهوية !

واخيرا صحيح ان في المقال بعض التفاصيل الدالة على شعبية وبساطة او ربما عفوا "سذاجة" بعض افراد هذه الشريحة الا انها تبقى في اطار الحقائق الواقعية.

ارجو منكم مخلصا .. او اي من الاخوة الباحثين في حالة الاختلاف اللجوء الى المصادر الرصينة للوقوف على البينة من جهة وللحوار باسلوب حضاري معتمد على اسس موضوعية هدفها طرح الحقائق دون تحيز.

بقي لي ان اقول شيئا .. لاعلاقة للزميل الاستاذ الدكتور جلال النعيمي الباحث والاكاديمي المعروف المقيم في الدنمارك بالموضوع .

ختاما ارجو قبول فائق الاحترام المستخدمjalal naimi

ــــــ

هذه المقالة تقوم على دراسة غير علمية وطعن بأنساب الناس. هناك بعض الاجزاء المسلية و ربما حقيقية في هذه المقالة لكن هناك اخطاء لا تغتفر تنم عن شعور عنصري اراد محرر المقالة ان ينشره من خلال مقالته .كما ان الكلمات غير مترابطة و ن الواضح ان المقالة منسوخة عن عدة مصادر نسخا حرفيا في بعض الاجزاء اما في الاجزاء الاخرى فكانت لا تتعدى مجرد كونها ترهات قادمة من افكار شعبية مبتذلة غير محايدة و غير مبنية على اساس دراسة علمية حقيقية. ومن هذه الاخطاء التي لا تغتفر موضوع زواج العديد من النساء الشروقيات بجنود بريطانيين " مما ادى الى اختلاف في بنية الشروقيين الجسمية" الخ من هذه الترهات التي تصل الى حد القذف . كما ان المقالة تسم بالشمولية و دمجها لعدة مفردات عراقية "تصل لحد الشتائم احيانا" مثل الكاولية (الغجر) , المعدان (اهل الاهوار), الشروقيون (المهاجرون من ريف جنوب العراق عموما و الاهوار و ميسان خصوصا و من فئة المعدان بالذات ) الى مدينة بغداد في ستينيات القرن الماضي والذين استوطنوا ما يسمى مدينة الصدر حاليا و التي تقع شرق مدينة بغداد و هذا قد يكون احد اسباب تسميتهم بالشروقيون. ومن النقاط لاخرى التي لا تقوم على دراسة علمية هي خلط موضوع الشروقيون+ زنوج البصرة في نهايات الزمن العباسي+ المهاجرون الهنود للعراق+ الاحتلال البريطاني في عشرينيات القرن الماضي + المهاجرون للخليج العربي خلال السبعينيات والستينيات من القرن الماضي+ مشكلة التبعية الايرانية + الطائفة الشيعية في العراق , حيث تم خلط العديد من هذه المواضع بشكل مبتذل وساذج و غير مترابط............لذا ارجو اعادة النظر في هذه المقالة او اعادة صياغتها .....علما ان كلمة شروقي في العراق قد تصل الى حد الشتيمة ......فهذا معناه ان هذه المقالة بمثابة القذف بفئة كبيرة من الشعب العراقي و الخليجي و الباكستاني و لايراني المسلمييين.

Sabah Al-Zubeidi Web Site فيدرالية الجنوب .. حلم " دولة الشراقوة ، علي ثويني.(هذا المصدر يبدو و كأنه نسخة طبق الأصل للمقالة او على الأقل بعض أجزاء المقالة و من ثم ان الموقع يحتوي على كلمات طائفية لا يجب اعتمادها المصدر الذي يذكرها و ذلك لحفظ شفافية و مصداقية المصدر)A z i z 23:09, 26 يناير 2007 (UTC)


تحية طيبة هذا رايك الشخصي ..هنا في الموسوعة الحكم هو المصادر الرصينة..واسف على اسلوب التهجم والعبارات غير المستساغة.. والغريب في هذا التعليق الانفعالي ان كاتبه يفتقر للدقة في القراءة حيث لم يتطرق البحث لما اشار اليه الاخ حول ماسماه بالمعدان التي لم ترد في المقال لامن قريب الا من بعيد ..وكذلك زنوج البصرة , لاادري من اين حشر هذه الموضوعات ليتهم بها البحث وكذلك ما اسماه ب "مشكلة التبعية الايرانية + الطائفة الشيعية في العراق " الخ الخ الخ الرجاء الدقة في الطرح والموضوعية والعلمية والتعزيز بالوثائق والمراجع!


هذا المقال متحيز وعنصري وليس له أساس صحيح. الشروقيون ليس اسماً لعرق، بل هو لفظة عنصرية مستخدمة في العراق للإساءة للفلاحين الفقراء النازحين من جنوب العراق الى بغداد. هؤلاء الفلاحون الفقراء هم من أصول سامية عربية وكلدانية. صحيح انها اختلطت مع اصول ايرانية موجودة منذ آلاف السنين في العراق كالفرس واللوريين والغوتيين، ولكن ذلك لا يطعن في عروبتها ولا في ولائها للإسلام. 12.81.548.985

هاتوا برهانكم..كل المخالفين يعبرون عن وانفعالاتهم ارهاصاتهم الشخصية ما لم يثبتوا ارائهم بوثائق محايدة ورصينة وعلمية..وشكرا

أرى أن المقالة بمحتواها الحالي جيدة وموثقة، الرجاء للمعترضين تدوين مصادرهم. اذا استمرت الاسترجاعات فإننا مضطرين لحماية المقالة. تحياتي --خـالـد 07:02, 24 ديسمبر 2006 (UTC)

الاخوة اصحاب الاراء المخالفة الرجاء بدل الاطالة والكلام الذي يقدم او يؤخر وطالما انتم واثقون من معلوماتكم الرجاء تزويد الموسوعة بمصادركم بغية مراجعتها وتدقيقها مع المقال لغرض تبني وجهات نظركم ما ادرانا ربما هذه التداخلات من عناصر مخربة او متحيزة او متضررة من المقال لاسباب اجتماعية او سياسية. علما اذا استمرت الاسترجاعات سنظر اسفين لحماية المقال.cosmic


للتنويه فقط فان كلمة شروقي باللهجة العراقية هي شتيمة وليست عرقا او ديانة,لذلك لا اعلم كيف يتم تصنيف الشرقيون على انهم فئة اجتماعية او جماعة عرقيةز وارجو من كانبي المقال و/او الاشخاص من الاداريين التحقق من المقالة قبل وضعها اذا انه ليس هناك عراقي من الاداريين الذين كتبوا التعليقات ادناه,لذلك لن يفهك حيثيات القضية الا شخص عراقي. ومن ثم بالنسبة للمصادر فمعظم المصادر هي مصادر مطاطة,اذا انه لم تذكر صفحات معينة من الكتب المعنية للاستشهاد بها اضافة الى ان معظم الكتب للدكتور علي الوردي و لاتوجد دراسات لاخرين مما يفقدها كثيرا من مصداقيتها Aziz1005 19:56, 25 ديسمبر 2006 (UTC)

كلمة شروقي

كلمة شروقي ، أو شروگي (بالحرف الفارسي/كردي) كما نلفظها نحن العراقيين تعتبر كلمة عنصرية، ولكن حسب علمي (وهذا من الشائع وليس من مصادر) أن كلمة شروگي تصف مواطني منطقة الشرقية في إحدى محافظات جنوب العراق الذين يتميزون بلهجتهم الشروگية.

وفي الحقيقة، قد التقيت ببعض الشروگ الذين يقولون أنهم شروگ ويدّعون أنهم أفضل من جماعة أخرى من العراقيين معروفين بالمعدان (مفردها، معيدي. مصطلح عنصري آخر أصله هو مصطلح كان يطلق على أفراد عشيرة معدان الذين يتمييزون بلهجة أخرى بعيدة عن المدنية بعداً أكثر من اللهجة الشروگية)، على لسان أحدهم:

"إحنا شروگ ، همة معدان" - واصفاً درجته الإجتماعية الأعلى.

ولكن المصطلحان هم عنصريان، والآن بصورة عامة ، يطلق مصطلح شروگي ومعيدي لإستحقار كل من يتكلم بلهجة جنوبية في مدينة بغداد (لهجة جنوب العراق ، مصطلح " چا " و كَسر الحروف الأولى للكلمات مثل : إگعِد (أقعد ، في بغداد: اُگعُد ، في الموصل: إقعِد) ، إكِلْ (كُلْ، في بغداد: اُكُلْ ، في الموصل: كِلْ) ، گِلّه (قُل له ، في بغداد : گُلّه ، في الموصل: قِللو). ويطلق أيضاً على كل شخص غير متحضر (برأي المتحضرين!؟) كمرتدي الدشداش. فلا يقتصر على سكان منطقة الشرقية أو أفراد عشائر المعدان.

أعتقد ان المقال متحيز ، ولا أظن انه يستوجب كتابة الكثير عنه بدون ذكر مصادر معتمدة ، وإن تم الكتابة عنه، أقترح إستخدام نفس الأسلوب الموضوعي المتبع في مقالة : en:Nigger


شكراً ... --LORD ANUBIS (ناقش) 00:33, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

بالضبط

يا أخ LORD ANUBIS انا اؤيدك في كل كلمة قلتها و هذا بالضبط ما اردت قوله Aziz1005 23:16, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

إزالة الخرق

قمت بإزالة الجزء المنسوخ لمخالفة ذلك لقوانين الموسوعة حيث لا يمكن ابقاء أي مادة منسوخة. --Hakeem 17:59, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

المقال اصيل

اذا كان المقصود ان المقال الاصلي منسوخ عن موقع اخر , اود الافادة بان المقال اصيل واول مانشر هنا في الموسوعة ثم قام موقع العصر بنسخه وتغيير عنوانه ومن موقع العصر تم نسخه الى مواقع اخرى. راجيا التاكد من تواريخ النشر .

نعيد للاسماع مرارا وتكرارا

الرجاء عدم العبث بالمقال واحترام حرية النشر والراي الاخر , ومن يجد في نفسه الاختلاف الرجاء ابراز وثائقكم ومصادركم العلمية الرصينة دون الدخول بسلسلة عقيمة من الجدل والتشكيك دون ادلة..المستخدم Referance .

بحث أصيل و لكن...

حسب تاريخ النشر، يبدو أن المقال هنا نشر قبل المواقع الاخرى، لذا اعتذر عن قالب الخرق. لكن كون البحث أصيل، فذلك يتعارض مع سياسة الموسوعة، حيث لا يسمح بتقديم نظريات وحلول وأفكار وتعريف لمصطلحات غير معترف بها أو أنها مخترعة من قبل شخص ما. إذا كنت قدمت بحثا أو نتاجا أعترف به ونشر في مجلات علمية، أو دخل دائرة المعارف الإنسانية يصبح من الممكن كتابة مقالة في ويكبيديا عنه. راجع: ويكيبيديا:لا أبحاث غير منشورة.

حتى تصبح هذه المقالة مقبولة و متوافقة مع شروط و قوانين النشر في ويكيبيديا يجب أن تحقق مايلي:

  1. أزل آرائك و اجتهاداتك و كل مالا يمكن توثيقه بمصدر.
  2. توثيق كل معلومة صدرت في كتاب أو مجلة توثيقا دقيقا يتضمن اسم المطبوعة و اسم المؤلف و رقم الصفحة و تاريخ النشر.
  3. طرح جميع الآراء و الافكار و الكتابة بموضوعية و حيادية و الابتعاد عن التعصب لفكرة أو مبدأ معين.

المقالة بوضعها الحالي و بتوثيق افضل يمكن ان تنشر في مجلة في كتاب أو صحيفة لكن ليس في ويكيبيديا مالم يتم تدارك النقاط السابقة.

هذه المقالة خلافية و كمثال على المقالة الخلافية الجيدة من حيث المحتوى و التوثيق و الأسلوب راجع مقالة الخلاف على اسم الخليج العربي/الخليج الفارسي

مع تحياتي --Hakeem 23:28, 27 ديسمبر 2006 (UTC)

اراء شخصية!! ومتحيز .. اين مصادركم

الاخ الكريم حكيم .. لاادري من اتيت بحكمك القاطع بان المقال فيما اسميته" نظريات وحلول وأفكار وتعريف لمصطلحات غير معترف بها أو أنها مخترعة من قبل شخص ما "!!!!! ارجو تقديم مستند او دليل واحد او مصدر تقدمه للنقاش , مرفوضة سياسة فرض الاراء دون تقديم الحجج والمصادر الرصينة المتفق عليها وما قدمته اعلاه لايعدو عن ارائك الشخصية وحكمك المسبق المتحيز دون الرجوع للمصادر العلمية ..جل وكل ما جاء في المقال رصين وموضوعي ومن مصادر...علما يا ادارة الموسوعة لم يرد المخالفون للراي على طلبات الكثيرين بضرورة ابراز وثائقهم لدراستها ومن ثم يصار الى تغيير المقال ..عليه قمت بالغاء القالب الذي وضعته لحين ابراز المصادر. وهذه الهفوة مفروض لاتصدر من شخص رشح لعضوية ادارة الموقع!!