نقاش:الامبراطورية الرومانية
نقل مؤقت من المقالة سأعمل على إعادة كتابته مستقبلا. --Marquez 13:19, 4 ابريل 2006 (UTC) الامبراطورية الرومانية ( 30 ق . م - 313 ب . م )
الإمبراطورية الرومانية مصطلح يستخدم للدلالة على الدولة التي أقامها الرومان القدماء في القرون التي تلت جهود القائد الأوكتافي القيصر أغسطس في تنظيم وتوحيد البلاد وحتى إعادة تكوينها بما عرف فيما بعد بالإمبراطورية البيزنطية. الإمبراطورية البيزنطية (Byzantine empire) هي إمبراطورية تاريخية كانت عاصمتها القسطنطينية (بيزنطة). وكان يطلق عليها الإمبراطورية الرومانية الشرقية . وكان العرب يطلقون عليها بلاد الروم . وكان مؤسسها الإمبراطور قسطنطين قد جعل عاصمتها القسطنطينية عام 335م. بعدما كانت روما عاصمة للإمبراطورية الرومانية .والتي أصبحت بعد إنفصال جزء ها الشرقي( البيزنطي ) عاصمة للإمبراطورية الرومانية الغربية. وظلت روما مقرا للكنيسة الكاثوليكية الغربية وبها كرسي الباباوية (الفاتيكان). وكانت الإمبراطورية البيزنطية تضم هضبة الأناضول بآسيا وأجزاء من اليونان وجزر بحر إيجه وأرمينية وآسيا الصغرى والشام ومصر وفلسطين وليبيا وتونس والجزائر وأجزاء من شمال بلاد النوبة. وكانت هذه الإمبراطورية تأخذ طابعا إغريقيا في الثقافة والعلوم حيث حافظت علي التراث الإغريقي والروماني . كما تأثرت بحضارات وفنون الشام ومصر وبلاد الإغريق ومابين النهرين . لكن البيزنطيين إستحدثوا لهم ثقافاتهم وطرزهم المعمارية الخاصة بهم ولاسيما في بناء الكنائس والقصور والحمامات والمكتبات والمستشفيات والخانات والأسواق المغطاة وبيوت الضيافة علي طرق القوافل . واشتهروا بالأيقونات الملونة . ولشتهرت مخطوطاتهم بالتزيين والخط البديع وتهميش الصفحات ووضع العناوين . كما إشتهروا بصناعة ابواب القصور والقلاع المصفحة ونسج الحرير الملون وصناعة الأختام من الرصاص والسيراميك (الفسفساء) والزجاج الملون وسك الدنانير البيزنطية الذهبية و التي كانت متداولة في الإمبراطورية وظلت الإمبراطورية قائمة حتي اسقطها محمد الفاتح عام 1453 م. وكانت معبرا للقوافل التجارية بين الشرق والغرب
1. الحضارة الرومانية : تعتبر هذه الحضارة من أهم الحضارات القديمة التي اشتهرت بالازدهار الاقتصادي والمادي الذي لا يفوقهم إلى الازدهار الأوروبي بعد الثورة الصناعية. وذلك بفضل كد الكادحين من العبيد الفقراء المفروض عليهم من طرف الأشراف والنبلاء وكلها أعمال يدوية التي كان يرى جماعة اللاتين أن العمل اليدوي القوي هو سبب قوة النفوس والأجسام لاستخدامها أي أجسام العبيد والفقراء لحماية النبلاء والأشراف من اعتداءات الغير. أما التجارة فلم تكن ذات بال عند الرمان لأنهم يرون فيها بأنها عمل غير شريف مادامت تهدف إلى الشراء بأرخص الأثمان والبيع بأرفعها. وبعـد أن جاءت الديانة المسيحية بنظرة جديدة للعمل حيث كان السيد المسيح عليه السلام يشتغل بيديه، وضع الفتى (سان بول) مبدأ إجبارية العمل حيث قال: "أن الذي لا يعمل لا يأكل". وفي الأخير نقول بأن الرومان والكثير من الحضارات القديمة لم يقدروا قيمة العمل كما أنهم لم ينصفوا العمال والطبقات المغلوبة على أمرها مثل العبيد والفقراء والفلاحين ولم يمنحوهم حقوقهم وحرياتهم خوفا من الثورة عليهم وعلى أملاكهم وسلطتهم وبالتالي لم يمكنوهم من استغلال ثمرة عملهم وجهدهم واستفادتهم بإنتاجهم.
3. الحضارة الرومانية :
2. في تاريخ فلسطين ما قبل الميلاد يعرف (هيرودس) بأنه أكثر من شاد وبنى، فقد بنى المدن والقلاع والحصون والمسارح والملاعب والمدارج والساحات والأسوار والقصور. ومن المدن الجديدة ( قيصيرية - قيسارية ), (انتيباتريس - خربة راس العين / نسبة إلى أبيه ). وأعاد بناء العديد من المدن والقلاع والأبراج ومن الآثار التي تم اكتشافها في أريحا سنة 1951 قصر هيرودس الشتوي الكبير. وقد امتد الزمن بدولة ( الهرادسة االادوميين ) نسبة إلى هيرودس الكبير مائة سنة بعد الميلاد، ولما انهزمت دولتهم لم يعودوا إلى موطنهم الأصلي مفضلين البقاء حيث هم. ومن أبرز المدن التي سكنوها ( جرش ، عمان ، بيسان ، دمشق ) وكانت هذه المدن مراكز تجارية وعمرانية بارزة .
3. أما بالنسبة إلى القضاء والضرائب والجندية كانت السلطة للرومان، وقد استفادوا من المدن اليونانية فسكنوها وباشروا بنشر لغتهم اللاتينية وتقاليدهم. في أواخر القرن الرابع للميلاد انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى إمبراطوريتين غربية وشرقية، وكانت فلسطين وسوريا من أراضي الإمبراطورية الرومانية الشـــــــرقية (395 - 636م ) وفي العهد الروماني الشرقي البيزنطي تكرّس اسم ( فلسطين) التاريخي إدارياً وسياسياً وقسمت البلاد إلى ثلاث مناطق :
4. فلسطين الأولى: وتشمل نابلس والقدس والخليل والسهل الساحلي حتى رفح وعاصمتها قيسارية .
5. فلسطين الثانية: وتشمل الجليل وأم قيس وقلعة الحصن وطبريا وعاصمتها بيسان
6. 5
7. فلسطين الثالثة: وهي بلاد الأنباط وتشمل منطقة جنوب فلسطين وبئر السبع وكانت البتراء في الأردن عاصمتها .
8. أما حيفا وعكا من الشمال فقد كانتا ضمن فينيقيا الأولى وعاصمتها صور ومن أبرز المدن التي جدد الرومان بناءها : ( إيليا كابيتولينا - القدس ), (نيابوليس - نابلس ), ( وفصايلس - خربة فصايل ), (ويامينا - بيتا ), ( طيبارية - طبريا ) ، (ديسوبوليس - اللد ), ( البثروبوليس - بيت جبرين ), ( قيصرية - قيسارية ) وغيرها من المدن.
9. وقد وجد في القرن الرابع للميلاد في فلسطين 31 مدينة و442 قرية، وقد بنى الرومان المعابد والهياكل والحصون والقلاع والقصور والمدارس والحمامات والأسواق. كان الزي اليوناني ما زال سائداً في المدن خاصةً وقد كانت طبيعة الحياة فيها قد أخذت طبيعة الحياة اليونانية والرومانية، فانتشرت في المدن ألعاب المصارعة وسباق العربات والصيد وكذلك المباريات الموسيقية والتمثيليات والمسرحيات. ومن أشهر المدن حضارة في العهد الروماني كانت قيسارية وعسقلان وغزة ، وفي الريف ازدهرت الزراعة واستقرت معظم القبائل في بيوت حجرية وقد اتجه الرومان إلى بناء السدود والقنوات.
10. وفي الصناعة اشتهرت فلسطين بصناعة الكتان والنسيج والصباغة، وساهمت الطرق الرومانية في تشجيع التجارة، وظلت اللغة الآرامية هي اللغة المحكية الدارجة، واللغة اليونانية لغة الأدب والتعليم، وكانت أيضاً لغات خاصة للشعوب المتعددة .
11. ويمتاز العهد الروماني بحدثين تاريخيين كان لهما أكبر الاثر في تاريخ فلسطين : أولهما ولادة المسيحية على أرض فلسطين، وثانيهما نهاية اليهودية على أرض فلسطين، فقد ثار اليهود مرات عدة في عهد الرومان وأخضعهم الرومان منذ سنة 135 في عهد هدريان وقد تم سبيهم ولم يعد لهم من وجود يذكر، حيث أن تعاليم المسيحية مناقضة كل التناقض لطبيعة عصر بني إسرائيل منذ يوشع بن نون في القرن الثاني قبل الميلاد. حيث تبين صفحات التاريخ القديم أن بني إسرائيل كانوا يتعاملون مع شعوب المنطقة بالسلاح والقتل والتدمير لحضاراتهم فقد قاوم اليهود انتشار المسيحية، وقد ساعدوا الفرس في احتلال القدس بقيادة كسرى واحرقت كنيسة
12. 6
13. القيامة ونقل الصليب إلى فارس, وكذلك هدم الكثير من الأديرة والكنائس كما نهبت المدن.
14. ولدى دراسة الفكر المسيحي والحضارة في عهد الرومان تحتل فلسطين مكانة بارزة فقد اشتهر فيها عدد من المدارس اللاهوتية والمكتبات. في قيسارية أسس (أورجينس) في أوائل القرن الثالث الميلادي مدرسة للاهوت كانت تدرس اللاهوت والفلسفة والمنطق والهندسة وتحتوي على مكتبة ضخمة يأتيها طلاب العلم من خارج فلسطين وفي قيسارية أيضاً انشأ (بمفيليوس) مدرسة ثانية مواصلاً عمل (أوريجينس)، وقد ضمت المكتبة في مدرسته ثلاثين ألف كتاب. وفي القدس أيضاً وجدت المدارس ووجدت مكتبة ضخمة أنشأها الأسقف اسكندر.
15. وكانت مدارس غزة من أهم المدارس العامة منذ القرن الثاني للميلاد فاشتهرت بتدريس الفلسفة والبلاغة واشتهرت أيضاً مدرسة الحقوق في قيسارية، وظهر في هذه المرحلة العديد من المؤرخين والفلاسفة، وأشهرهم القديسان (يوستينوس ) 100-165م، والقديس (هيلاريون ) 287 -371م، والمطران (بوسابيوس ) 260-340 م .
16. وفي العهد البيزنطي المسيحي ازدهرت المدارس والمكتبات والمؤلفات واشتهرت من المدن قيسارية وعسقلان وغزة ومن أكثر المدارس شهرة مدرسة الخطابة المسيحية في غزة. والتدريس في العهد البيزنطي كان باللغة اليونانية ، فالبيزنطيون اتخذوا اليونانية لغتهم بمرور الزمن، وقد أطلق العرب على اللغة اليونانية البيزنطية اللغة الرومية .
17. إن أجواء الحرية الفكرية هذه كانت مرحلة مهمة من تاريخ فلسطين، إذ مهما يكن طابعها الفكري العام فهي مستقاه من الفكر الهيليني والروماني، فروحها كانت الروح المسيحية وبصرف النظر عن أصل هؤلاء المفكرين سواء كان أجدادهم من مقدونيا أم أثينا أم روما، فهم قد ولدوا في فلسطين وعاشوا على أرضها وتشربوا من الحضارات المختلفة التي مرت على فلسطين وتأثروا بها وأثروا عليها، وإن الأثر الأكبر لهؤلاء المفكرين والمبدعين هو أن عطاءهم الفكري كان تفاعلاً مستمراً مع
18. 7
19. تاريخ الأرض ومن تاريخ الشعب الذي استقر على هذه الأرض, وفلسطين منذ القرن
20. السابع ومنذ انتمائها إلى العهد العربي الإسلامــــي كان من طبيعة التطور أن يهاجر إليها المزيد من العرب وأن يصبح الإسلام دين الأكثرية من سكانها، غير أن التعايش الحقيقي بين الأديان كان سمة العهد العربي الإسلامي .
هد الرومان هو عصر المكاسب لحواء التى حصلت على بعض حقوقها فى القانون الرومانى رغم خضوعها لسلطة الأب إذا كانت غير متزوجة .... وكانت المرأة الرقيق خاضعة لسلطة سيدها .
أما الزواج في العهد الروماني فهو ينقسم إلى قسمين : ـ زواج مع السيادة وهو يعنى انفصال الزوجة عن أهلها وانتقالها من سلطة الأب إلى سلطة الزوج . ـ زواج بدون سيادة وهو يعنى أن الزوجة تشارك الزوج فى الحياة الزوجية ولكن لها الحق فى أن تبقى مع أسرتها .. و يجب عليها الطاعة لزوجها واحترام رغباته .
أما الأهلية المالية فلم يكن للبنت حق التملك وإذا اكتسبت مالاً أضيف إلى أموال الأسرة، ولا يؤثر على ذلك بلوغها ولا زواجها، وفي العصور المتأخرة في عصر قسطنطين تقرر أن الأموال التي تحوزها البنت عن طريق ميراث أمها تتميز عن أموال أبيها، ولكن له الحق في استعمالها واستغلالها، وعند تحرير البنت من سلطة رب الأسرة يحتفظ الأب بثلث أموالها كملك له ويعطيها الثلثين. وفي عهد جوستثيان قرر أنه كلما تكتسبه البنت بسبب عملها أو عن طريق شخص آخر غير رب أسرتها يعتبر ملكاً لها ، أما الأموال التي يعطيها رب الأسرة فتظل ملكاً له ، على أنها وإن أعطيت حق تملك تلك الأموال فإنها لم تكن تستطيع التصرف فيها دون موافقة رب الأسرة . وإذا مات رب الأسرة يتحرر الابن إذا كان بالغاً ، أما الفتاة فتنتقل الولاية عليها إلى الوصي ما دامت على قيد الحياة، ثم عدّل ذلك أخيراً بحيلة للتخلص من ولاية الوصي الشرعي بأن تبيع المرأة نفسها لولي تختاره ، فيكون متفقاً فيما بينهما أن هذا البيع لتحريرها من قيود الولاية ، فلا يعارضها الولي الذي اشتراها في أي تصرف تقوم به.
كما كانت قوانين الألواح الاثني عشر تعتبر الأسباب الثلاثة الآتية أسباباً لعدم ممارسة الأهلية وهي: السن، الحالة العقلية ، الجنس أي الأنوثة ، وكان الفقهاء الرومان القدامى يعللون فرض الحجر على النساء بقولهم: لطيش عقولهن .