موسم الأعياد اليهودية
الأعياد المقدسة إنگليزية: High Holy Days وتُعرف أيضاً باسم الأيام اليهودية المقدسة أو أيام الخشوع في اليهودية، والمعروفة أكثر باسم يميم نوَريم (بالعبرية: ימים נוראים)
- بدقة أكثر، أعياد روش هاشناه ("رأس السنة اليهودية الجديدة") ويوم كيپور ("عيد الغفران");
- للتوضيح، فترة العشرة أيام بما في ذلك تلك الأعياد، والمعروفة أيضاً باسم الأيام العشرة من التوبة (أسِرت يميْ تشوڤاه)؛ أو،
- أما لزيادة التوضيح، فهي فترة التوبة الأربعين يوماً بأكملها في السنة اليهودية من بداية شهر إيلول إلى يوم كيپور، وهي تقليد لتمثيل الأربعين يوماً التي قضاها موسى على جبل سيناء قبل نزول المجموعة الثانية ("الاستبدال") من ألواح الحجر المكتوبة عليها الوصايا العشر.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصل الكلمة
يُستمد مصطلح "موسم الأعياد اليهودية" على الأرجح من العبارة الإنجليزية الشهيرة "أيام الأعياد". المقابل العبري، (بالعبرية: ימים נוראים) يميم نورايم، وهو ليس من أصل توراتي ولا تلمودي. يؤكد الأستاذ إسمر البوجن، مؤلف كتاب "الليتورجيا اليهودية في تطورها التاريخي"، أنها كانت استخداماً في العصور الوسطى، مما يعكس تغيراً في جو روش هاشناه من احتفال يغلب عليه الفرح إلى يوم أكثر هدوءاً كان ذلك رداً على فترة من الاضطهاد.[1]
تفضل اليهودية الإصلاحية مصطلح "الأيام المقدسة الإلهية" على الأعياد الكبيرة لأن الأول يؤكد على الجوانب الشخصية والتأملية والاستبطانية لهذه الفترة. على النقيض من ذلك، تقترح موسم الأعياد وقتاً للاحتفالات الجماعية بالأحداث في تاريخ الشعب اليهودي.[بحاجة لمصدر]
الأيام التي سبقت روش هاشناه (رأس السنة اليهودية)
حُدد الشهر العبري الذي يسبق رأس السنة، إيلول، على أنه شهر التأمل والتوبة. استعداداً للسنة اليهودية الجديدة، تُتلى صلوات خاصة. يُضاف Psalm Psalm 27 في نهاية صلوات الفجر و المساء ويُنفخ الشوفار (بوق الكبش) في نهاية خدمات الصباح في أيام الأسبوع (باستثناء عشية رأس السنة نفسها). بين يهود السفارديم، يتلى صلاة المغفرى فجراً في أيام الأسبوع طوال الشهر. وأيضاً، يُكمل كثيرون كامل سفر المزامير مرتين خلال الشهر. جرت العادة على زيادة الصدقة والاستغفار ممن ظلمهم.
في منتصف ليل السبت (صباح الأحد) قبل رأس السنة (أو قبل أسبوع من ذلك، إذا كان أول يوم من أيام رأس السنة هو الإثنين أو الثلاثاء)، يبدأ يهود أشكناز بتلاوة صلاة المغفرة سليخوت. ومع ذلك، في الأيام التالية، يتلون عموماً صلاة المغفرة سليخوت قبل صلاة الفجر العادية. عشية رأس السنة، تُقرأ الكثير من الصلوات ويصوم الكثير حتى الظهر.
روش هاشناه (رأس السنة اليهودية)
روش هاشناه (بالعبرية: ראש השנה "رأس السنة اليهودية") وهي السنة اليهودية الجديدة، وتحل في اليومين الأول والثاني من شهر تشري (سبتمبر/أكتوبر). يضع المشنه، جوهر العمل اليهودي التوراة الشفوية، هذا اليوم جانباً باعتباره العام الجديد لحساب السنوات التقويمية والتفرغ و اليوبيل.
يصف الأدب الحاخامي هذا اليوم بأنه يوم القيامة. يشار إلى الله أحياناً باسم "قديم الأيام". بعض الأوصاف تصور الله على أنه جالس على العرش، بينما تفتح أمامه الكتب التي تحتوي على أعمال البشرية جمعاء.
تكون خدمة الصلاة أطول من الصلاة العادية أيام شبات أو الأعياد اليهودية الأخرى، وتشمل (في أيام الأسبوع) نفخ الشوفار. في عصر اليوم الأول (أو الثاني، إذا كان الأول يوم السبت)، يتم تنفيذ طقوس الرمي، حيث "تُلقى" الخطايا في المياه المفتوحة، مثل نهر أو بحر أو بحيرة.
عشرة أيام التوبة
تشمل "عشرة أيام التوبة" أو "أيام الخشوع" روش هاشناه، يوم كيپور والأيام الواقعة بينهما، وخلال هذه الفترة يجب على اليهود التأمل في موضوع الأعياد وطلب المغفرة ممن ظلموهم.[2] وهي تشمل صوم جدليا، في اليوم الثالث من تشري، شبات شوڤه، وهو يوم السبت بين رأس السنة ويوم كيپور.
لشبات شوڤه[3]قراءات مختارة خاصة تبدأ بـ شوڤاه يسرائيل (ارجع يا إسرائيل)، ومن هنا جاء اسم ذلك السبت. تقليدياً، يلقي الحاخام خطبة طويلة في ذلك اليوم.[2][4]
يُعتقد أنه في حين يتم النطق بالحكم على كل شخص في رأس السنة، فإنه لا يصبح مطلقاً حتى يوم الغفران. لذلك، فإن الأيام العشرة هي فرصة لإصلاح طرق المرء لتغيير الحكم لصالحه.[2]
يوم كيپور
يوم كيپور (יום כפור، "عيد الغفران") هو عيد يهودي وما يُسمى يوم الكفارة. يسمي الكتاب المقدس العبري اليوم "يوم حَكِيپوريم" ( بالعبرية، "يوم الغفران").
في التقويم العبري، يُعرف اليوم التاسع من تشري باسم إريڤ يوم كيپور (عشية يوم الغفران). يبدأ يوم كيپور نفسه مع غروب الشمس في ذلك اليوم ويستمر حتى اليوم التالي حتى حلول الليل، وبالتالي يستمر حوالي 25 ساعة.[5]
عنده يصوم اليهود المتدينون طوال يوم الغفران ويحضر الكثيرون الكنيس معظم اليوم. تُقام خمس صلوات، واحدة في المساء (تُعرف أحياناً باسم "كل نيدرى" من إحدى الصلوات الرئيسية) وأربع صلوات متتالية في اليوم.[5]
هوشعنا رباه
هناك اعتقاد قبالي أنه على الرغم من أن الحكم يكون مطلقاً في يوم كيپور، إلا أنه لا يتم تسجيله حتى اليوم السابع من عيد المظال، المعروف باسم هوشعنا رباه. تتضمن الخدمة لهذا اليوم على بعض الذكريات لتلك الأيام المقدسة العظمى، ويتم التعامل معها على أنها فرصة أخيرة للتوبة من الذنوب التي ربما فاتت يوم كيپور. يأخذ اليهود باقات من أغصان الصفصاف التي تمثل خطاياهم ويضربونها على الأرض بينما يرددون صلاة خاصة إلى الله ليغفر لهم الذنوب التي ربما فاتتهم يوم الغفران.
مقاعد موسم الأعياد اليهودية
بشكل عام، طوال معظم العام، تكون خدمات العبادة اليهودية مفتوحة للجميع، بغض النظر عن الانتماء، والعضوية أو دفع أي رسوم ليست شرطاً للحضور. ومع ذلك، فإن الأعياد المقدسة عادةً ما تكون أيام ذروة الحضور للاجتماعات اليهودية والمعابد، وغالباً ما تملأ هذه المعابد للحد الأعلى.[6] لهذا السبب، تصدر العديد من المعابد تذاكر للحضور وقد تفرض عليها رسوماً: تختلف الممارسة حول ما إذا كان يجب على أعضاء الكنيس شراء هذه التذاكر أو ما إذا كانت مدرجة في الاشتراك. لا تمرر الكنس أبداً لوحة الجمع خلال معظم قداس العطلات كما تفعل بعض الكنائس، حيث يُحظر على اليهود لمس النقود في السبت أو أيام العطلات الأخرى مثل روش هاشناه ويوم كيپور. من بين المعابد اليهودية في الولايات المتحدة، غالباً ما يتم طلب التبرعات أثناء خدمة كل ندرى، المسماة "Kol Nidre Appeal"، غالباً عبر بطاقة ضمتن، حيث يتم تمثيل مبلغ التبرع من خلال حساب ورقي يمكن ثنيها في مقدار التبرع المطلوب.[7]تقدم بعض المعابد بطاقة تسرد مبالغ التبرع، ومقطعاً ورقياً قد يضعه المصلين على البطاقة يشير إلى مبلغ التبرع المراد. في كلتا الحالتين، يتم تخزين البطاقة داخل مغلف به اسم المصلين وتفاصيل الاتصال الشخصية الأخرى، ويصلهم المعبد بعد انتهاء الأعياد. يقول الحاخامات وممثلو المعابد الآخرون أن مبيعات تذاكر العطلات تمثل مصدراً مهماً للإيرادات.[8]
انظر أيضاً
المراجع
- ^ "High Holydays - Ask the Rabbi". Retrieved 7 October 2018.
- ^ أ ب ت "The High Holidays". Retrieved 7 October 2018.
- ^ Sometimes spelled Shabbat Shuva, or referred to as Shabbat Teshuvah (the Sabbath of repentance), much as the Shabbat in the middle of Passover or Sukkot is called Shabbat Chol HaMoed.
- ^ The other Shabbat for a long sermon is Shabbat HaGadol.
- ^ أ ب "Yom Kippur: History & Overview". Retrieved 7 October 2018.
- ^ Fishkoff, Sue (20 August 2007). "'Praying without Paying' is becoming a more popular option among shuls". JTA. Archived from the original on 18 September 2016. Retrieved 7 October 2018.
- ^ Joselit, Jenna Weissman (7 October 2005). "Before We Begin, Let Us All Reach Into Our Pockets". The Forward. Retrieved 7 October 2018.
- ^ Dunn, Gabrielle (21 September 2008). "Jewish high holidays come at a high cost". The Boston Globe. Retrieved 7 October 2018.